النقاب ليس قطعة قماش بل حزمة أفكار

خالد منتصر في الجمعة ١٥ - ديسمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً

أحسنت الجامعة الأمريكية صنعاً حيث منعت النقاب بين طالباتها، فالنقاب ليس ديناً ولا قانوناً ولا حرية شخصية، وقد كتبنا كثيراً فى هذا الموضوع، وذكرنا تفنيد الشيخ الغزالى لآراء من يقولون إن النقاب فرض دينى، أما بالنسبة للقانون فقد كان فى الحكم الصادر لصالح د. جابر نصار بمنع نقاب الممرضات الجواب الشافى، والأهم أن النقاب ليس مجرد قطعة قماش، ولكنه «باكيدج» أفكار وحزمة معتقدات ترسخ من دونية المرأة واستعذاب قهرها وتخيُّل أن قيودها الحديدية الصدئة أساور ذهبية. وقد أرسل لى الباحث الشاب عبدالله نصير تلك المجموعة من الأحاديث والنصوص الدينية التى لا بد من مراجعتها ومناقشتها مجتمعياً حتى نصير وطناً لا يسير على ساق واحدة هى ساق شهريار الذى يذبح شهرزاد ليس فى نهاية القصة فقط، ولكنه يذبحها كل يوم وهى تهتف له: «كرّمنى أكثر اذبحنى كمان وكمان»!، النصوص التى ترسخ حزمة الأفكار صارت ثقافة سائدة، وهذا هو المهم، فسيخرج الكثيرون يقولون هذا صحيح وهذا ضعيف... إلخ، لكن المشكلة هى أنها تسللت إلى نخاع وعقل المجتمع وصارت بديهية واعتقاداً وسلوكاً عاماً تقبله المرأة قبل الرجل! إليكم بعض تلك النصوص:

«المرأة تأتى على صورة شيطان.. فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأتِ أهله، فإن معها مثل الذى معها».

«للمرأة عشر عورات فإذا تزوّجت ستر الزواج عورة وإذا ماتت ستر القبر التسع الباقيات».

«المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان».. الترمذى.

«إن أقل ساكنى الجنة النساء».. البخارى ومسلم.

«النساء سفهاء إلا التى أطاعت زوجها».

«لا يُسأل الرجل فيما ضرب أهله»!. أبوداود والنسائى وابن ماجة.

«علّقوا السوط حتى يراه أهل البيت فإنه أدب لهم».

«لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم لعلّه يعانقها ويجامعها فى آخر اليوم».. البخارى.

«ثلاثة لا تتجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط،...».. ابن ماجة.

«لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذى نفس محمد بيده لا تؤدى المرأة حق ربها حتى تؤدى حق زوجها، ولو سألها نفسها وهى على قتب لم تمنعه»!.. ابن ماجة والترمذى.

«والذى نفسى بيده: لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم استقبلته تلحسه ما أدت حقه».. أحمد.

«أيما امرأة سألت زوجها طلاقاً فى غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة»!. أبوداود.

«إذا دعا الرجل امرأته لفراشه فأبت أن تجىء فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح».. البخارى.

«أيما امرأة ماتت وزوجها راضٍ عنها دخلت الجنة».! الترمذى.

«مثل المرأة الصالحة بين النساء مثل الغراب الأعصم بين مائة غراب».. الطبرانى.

يا معشر النساء، تصدَّقن فإنى أريتكم أكثر أهل النار».. البخارى ومسلم.

«النساء ناقصات عقل ودين».

«ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء».. البخارى ومسلم.

«إذا كان الشؤم فى شىء ففى الفرس والمرأة والمسكن».. البخارى ومسلم.

«يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب».. مسلم.

«إنما النكاح رق فلينظر أحدكم أين يُرق عتيقته».. البيهقى فى السنن الكبرى.

«استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق».. أبوداوود.

«لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة».. البخارى.

«خير نسائكم الولود الودود».. أبوداود فى النكاح.

«المرأة خُلقت من ضلع أعوج، فإن أقمتها كسرتها، فدارها تعش بها».. مسلم.

«أيما امرأة نُكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل! فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولىّ مَن لا ولىّ له».. أبوداوود.

«لا يجوز عطية امرأة فى مالها إلا بإذن زوجها».. النسائى.

«أكثر أهل النار النساء: يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان».. البخارى.

اجمالي القراءات 9891