مصطلح الصحابة البشرى و مصطلح انصار الله القرءانى ايهما اصح ؟
التحية و السلام لكل من قرأ مقالى ( هل كل الصحابة رضى الله عنهم ؟؟ ) التى نشرت فى اللواء الاسلامى بالعدد 1215 ثم جاء التعقيب فى العدد 1217 فى 19/4/2007 تحت عنوان ( نعم كل الصحابة رضى الله عنهم )
و الى كل من شارك فى الرد و منهم د/ عطية القوصى و د/ محمد رأفت عثمان و د/ ابراهيم ابو محمد و د/ منيع بن شيخ الازهر د/ عبد الحليم محمود و د/ يحى الرافعى مفتى لبنان و هم لجنة الدفاع و التبرير عن مصطلح الصحابة كلهم رضى الله عنهم و قبلهم اخص &EgraEgrave;الشكر الصحفى / احمد مراد و الصحفى / محمد السيد لحيادهما فى عرض الموضوع.
و قد بينت فى المقالة الاولى بالايات القرءانية ان معنى الصحبة لا علاقة له بالتقوى و ذكرتهم بأصحاب النار كصحبة و ذكرتهم بالاية ()وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ) اى ان الكفار ينطبق عليهم مصطلح الصحابة فى انهم اصحاب النبى بنص الاية و ذكرتهم بأصحاب الكهف و الصحبة هنا مع حجرو اصحاب الجنة و اصحاب الايكة و لكنهم تمسكوا بصحبة ابو بكر فقط () ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا)(التوبة: من الآية40) و نسوا اصحاب النار و هى صحبة ايضا و عمموا صفات ابو بكر على كل من صاحب النبى ظاهريا ؟ و ادعوا ان كل من صاحب النبى فهو من العدول رضى الله عنهم!!! و ادعوا ان الصحبة ممكن ان تكون للحظة واحدة ؟ فكل من رأى النبى فقد رضى الله عنه !! و بالتالى فهو فى الجنة !! فهل هؤلاء القوم يفقهون ؟؟ و هل هم يتدبرون القرءان ؟؟
. و تعريف الازهر للصحابى بأنه من عاش و لو لحظة فى حياة رسول الله من مولده الى مماته و هو مسلم فهو صحابى و كذلك من رآه و من سافر معه حتى اهل الصفة اعطوهم لقب الصحابى !!! و لا ادرى كيف نصف الطفل الرضيع بالصحابى ؟؟ و الطفل لم يرى النبى و لم يعلن بعد عن اسلامه ؟؟؟ فهل هذا له معنى ؟؟طفل يكون صحابى ؟ طفل يحتاج الى بامبرز يكون صحابى ؟؟
اليس هذا عجزا عن ادراك التناقض و عجزا عن الاستنتاج و الرؤية الكلية للموضوع ؟ و هى المرحلة الثانية فى نمو الطفل الادراكى كما وصفها بياجيه و التى وقف عندها الدكاترة و اغلب رجال النقل!!!
اذ كيف لا يعقلون و يفهمون ان الله اطلق اسم الصحابة على كفار مكة فى الايات الاتية: () ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ )(سـبأ: من الآية46) ()مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى) (لنجم:2) و ()وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ) (التكوير:22) ؟؟
و النبى فى احاديث الحوض ( الظنية ) اقر ان اصحابه قسمين واحد منهم من اهل الشمال و يقول يا رب اصحابى فيقال له انهم ارتدوا من بعدك !!اى ان النبى لم يكن يعلم انهم ارتدوا من بعده !! فهل كانوا ايضا رضى الله عنهم قبل و بعد ارتدادهم ؟؟
فهل ادركتم مراد الله و رسوله فى معنى الصحابى ؟؟ وقلت انه من الاجدر بنا بدلا من اطلاق مصطلح الصحابى بمعنى رضى الله عنه فى حروب الجمل و صفين على القاتل و المقتول و الظالم و المظلوم و ندعى كذبا على الله انهم كلهم رضى الله عنهم !! و كلهم فى الجنة !!! و هذا مخالف للعقل و للمنطق !!
قلت يجب ان نقصر هذا الرضا على من ناصر الله و الله اعلم بهم و حده و بذلك نخرج من مشكلة من رأى النبى و كان منافقا لا يعلمه النبى فهل هو صحابى رضى الله عنه ؟
و هذا امر من الله الى المسلمين المؤمنين بأن نكون انصار الله بقوله ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ) (الصف:14) ومصطلح انصار الله هو الامر الإلاهى !! أتخالفون امر الله بكونكم انصار الله ؟؟ الم يكن رسول الله من انصار الله ؟؟ فماذا دهاكم ؟؟ تتمسكون بمصطلح بشرى ليس له توصيف دقيق ؟ و تتركون امر الله ؟
ومصطلح انصار الله فى هذه الحالة لا يقبل المنافقون فيه و المعارضون سرا للدعوة و لا يعلم من انصار الله الا الله !!!
و المشكلة انكم اعطيتم انفسكم علم معرفة القلوب التى لا يعلمها الا الله و ادعيتم ان الصحبة لرسول الله فقط توجب رضوان الله !!! اليس هذا ما قلتوه !!! فمن اعطاكم هذا الحق ؟؟ ءالله أذن لكم ؟؟
ثم رجعتم الى الحقيقة فقلتم ان من صفات الصحابى ان باطنه فى الاسلام مثل ظاهره و لا نفاق فيه !! و لا يعلم الباطن الا الله !!فهل هذا الوصف الا لأنصار الله الذى يعلمهم الله و حده ؟ فأين تذهبون ؟
ثم حدثت الرعشة الكبرى التى دعت البعض منكم الى الدعوة الى عدم شرعية مناقشة الثوابت التى و ضعها البشر و قدستموها و تكادون تحرموا الاجتهاد بالرأى فيهاو تكمموا الافواه و قلتم ان من يملك و رقة و قلم لا يحق له مناقشة ثوابت الامة !! و انا اسأل الدكتور ابراهيم - ثوابت السنة ام ثوابت الشيعة ام ثوابت الخوارج يا مولانا ؟؟ و هذا منشور بالجريدة كرأى لأحد رجال النقل!مع ان الله يقول ()وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة:170)
و لعلمى باسلوب التفكير العاجز عن ادراك التناقض عند اغلب رجال الدين فسوف اطلب منكم تفسير حديث الحوض حيث تأخذ الملائكة اصحاب النبى من على الحوض فيصرخ النبى و يقول اصحابى اصحابى فيقال له انك لا تدرى ما احدثوا بعدك !!!
فهل اصحاب النبى الذين سيدخلون النار هم من الذين رضى الله عنهم ؟؟؟ يا دكاترة الازهر و يا عقلاء الامة و يا كل من له عقل؟ هل المصطلح فى هذه الحالة يصلح ؟؟ ام انصار الله فقط هم الذين رضى الله عنهم ؟ و لن يكونوا فى النار ؟ و لن ينادى عليهم النبى و يقول اصحابى الذين ذهبوا الى النار !! فهمتم معنى اصحابى ؟؟
و اليكم بعض الروايات التى تؤمنون بها :
2347 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ النُّعْمَانِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلًا كَمَا خُلِقُوا ثُمَّ قَرَأَ ( كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ) وَأَوَّلُ مَنْ يُكْسَى مِنَ الْخَلَائِقِ إِبْرَاهِيمُ وَيُؤْخَذُ مِنْ أَصْحَابِي بِرِجَالٍ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ فَأَقُولُ يَا رَبِّ أَصْحَابِي فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ إِنَّهُمْ لَمْ يَزَالُوا مُرْتَدِّينَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ مُنْذُ فَارَقْتَهُمْ فَأَقُولُ كَمَا قَالَ الْعَبْدُ الصَّالِحُ ( إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ النُّعْمَانِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ فَذَكَرَ نَحْوَهُ قَالَ أَبمو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ *
6528 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِالرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي حَازِمٍ قَالَ سَمِعْتُ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ يَقُولُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ فَمَنْ وَرَدَهُ شَرِبَ مِنْهُ وَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهُ أَبَدًا لَيَرِدُ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ قَالَ أَبُو حَازِمٍ فَسَمِعَنِي النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ وَأَنَا أُحَدِّثُهُمْ هَذَا فَقَالَ هَكَذَا سَمِعْتَ سَهْلًا فَقُلْتُ نَعَمْ قَالَ وَأَنَا أَشْهَدُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ لَسَمِعْتُهُ يَزِيدُ فِيهِ قَالَ إِنَّهُمْ مِنِّي فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا بَدَّلُوا بَعْدَكَ فَأَقُولُ سُحْقًا سُحْقًا لِمَنْ بَدَّلَ بَعْدِي * 3191 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ النُّعْمَانِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُحْشَرُونَ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلًا ثُمَّ قَرَأَ ( كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ) فَأَوَّلُ مَنْ يُكْسَى إِبْرَاهِيمُ ثُمَّ يُؤْخَذُ بِرِجَالٍ مِنْ أَصْحَابِي ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ فَأَقُولُ أَصْحَابِي فَيُقَالُ إِنَّهُمْ لَمْ يَزَالُوا مُرْتَدِّينَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ مُنْذُ فَارَقْتَهُمْ فَأَقُولُ كَمَا قَالَ الْعَبْدُ الصَّالِحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ( وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفَرَبْرِيُّ ذُكِرَ عَنْ أَبِي عَبْدِاللَّهِ عَنْ قَبِيصَةَ قَالَ هُمُ الْمُرْتَدُّونَ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ فَقَاتَلَهُمْ أَبُو بَكْرٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم *
فماذا تقولون فى قول رسول الله عندما نادى على اصحابه الذين اخذ بهم الى الشمال ؟؟؟؟ هل هم ممن رضى الله عنهم ؟؟ و هل قوله اصحابى تعنى رضى الله عنهم ام هم من جمعتهم الصحبة فقط ؟؟؟
يا دكاترة الاسلام ما لكم كيف تحكمون ؟؟
هل ما زلتم لا تريدون استعمال العقل ليكون عونا لكم فى النقل ؟؟
و اخيرا انا اشكر كل من الدكتور / يحى الرافعى لإعلانه انه ليس كل من عاش فى حياة رسول الله فهو صحابى و لأنه اعلن ايضا ان مصطلح انصار الله يحتوى على المعنى المتعارف عليه فى الصحابى واخالفه فى عدم موافقتى لرأيه على دفن رؤوسنا فى الرمل مثل النعامة فى اى موضوع تاريخى او دينى .
و اما الدكتور/ منيع فيجب عليه قراءة التاريخ ليتعلم من هم قتلة عثمان و عبد الله بن الزبير لأنه ليس من اللائق تذكيرى له بهذا ! حيث انه يدعى ان الاعراب هم قتلة عثمان و هم ايضا قتلة عبد الله بن الزبير !!! فيجب عليه مراعاة انه يتكلم مع مثقفين !! و كذلك عليه ترك نبرة التعالى فى التعليق حيث انه لم يوفق فى ربط وجود نصف مليون راوى و ان الصحابه كلهم يجب ان يكونوا عدول لعدم دراسته لعلم الحديث مع حفظه للآية ()وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ) (التوبة:101) فمن هم اهل المدينة الا الصحابة على رأيك يا دكتور ؟؟ و ايضا من هو الفاسق الذى ذكر فى الاية ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (الحجرات:6) اليس هو احد من الصحابة على زعمكم ؟؟؟
و اما مولانا الدكتور القوصى فيقول ان المنافقين ليسوا من الصحابة لأنهم عُرفوا و بذلك لم يطلق على عبدالله بن ابى بن سلول صحابى و انا اقول له و الباقى يا مولانا الذين لم يعرفهم حتى رسول الله فى حياته و لم يعلم ما احدثوا بعد مماته كما روى فى الحديث اعلاه فماذا تقول فيهم ؟ اهم صحابة ايضا ؟؟
و كيف ان د/ القوصى علق على قتل عشرات الالاف من المسلمين بانها مجرد اى و الله مجرد خلافات فى السياسة و ليست دينية !! و انا اذكره ان الدين منهج حياة فى السياسة و فى غيرها فالقتل السياسى يتساوى يا مولانا مع القتل الدينى كله قتل !! فهل القاتل و المقتول رضى الله عنهم ؟؟ و هل كلاهما من الصحابة ؟؟ اصحاب الجنة ؟
و هل حروب النبى مع الكفار الا مجرد اختلاف فى الرأى !!! فهل كلا المتحاربين فى الجنة ؟؟ام ان أنصار الله مع النبى فى الجنة و انصار الشيطان مع الكفرة فى النار ! و كانوا فقط مختلفين فى الرأى !!
و انا احيى د/ محمد رأفت عثمان على شجاعته فى قوله اننا يجب ان ننقى ما يلوث سمعة الصحابة من كتب التراث و اضيف انا اليه و ننقى سمعة الاسلام و رسول الاسلام من روايات هذه الكتب الصفراء .
هذا قليل من كثير كنت اود ان اطرحه عليكم فى الرد على دكاترة النقل بدون عقل الذين عجزوا عن ادراك التناقض فيما يقولون اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم
مهندس استشارى/ على عبد الجواد
خطيب و مدرس معتمد من الازهر