بدلا من الولولة و الاستغاثة يا ازهر

علي عبدالجواد في الجمعة ١٣ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

بدلا من الاستغاثة !! قوموا بعملكم و نقوا التراث الدينى !!
طالعتنا جريدة الاهرام يوم الاربعاء الموافق 11ابريل فى صفحة فكر دينى بأن مجمع البحوث الإسلامية يستغيث بالسيد رئيس الجمهورية من الذين يتهجمون على الصحابة و على النبى و على السنة و بمعنى آخر الذين يتكلمون فى الدين و هم ليسوا موظفين فى المؤسسة الدينية .
و انا شخصيا قرأت ما كتب فى جريدة الفجر و شكرت كل من ساهم فيما كتب لدراستى لكتب الروايات و علم الرجال و علم مصطلح الحديث و من قبلهم القرءانن
و هذه الاستغاثة مقولة حق يراد بها باطل لأن المعنى الحقيقى لهذا المطلب هو كمموا افواه المفكرين الدارسين للدين و ليس فقط كمموا الافواه بل اسجنوا كل من له رؤية غير التى يراها اهل النقل بدون عقل و انا اقول لهم بدلا من الاستغاثة مثل الضعفاءالعاجزين عن مجاراة الباحثين قوموا انتم بالبحث فى كتبكم المملوءة بالخرافات و الاكاذيب على الاسلام و على نبى الاسلام و التى ادعيتم ان الباحثين أتو بها من عندهم و انتم تعلمون جيدا ان المشكلة ان ما يكتب هو من عين الكتب التى تدرسونها للطلبة و هى من عين الكتب التى تقولون عنها انها من الصحاح !! بل انكم تعلمون ان ما كتب هو الحق و لكن اكل العيش مر !!
فإما انكم تستغيثون من كتب السنة و السيرة المنقول منها !! و اما انكم لم تدرسوا هذه الكتب!! و اما انكم عجزتم عن ادراك التناقض بين الروايات و القرءان !! فمن ماذا تستغيثون ؟؟
الم يقرأ رجال الدين المستغيثون ما كتبه الباحثون من كتبهم المقدسة ؟
اليس الاجدر بهم ان يردوا على ما يكتبون ردا يقبله كل ذى عقل ؟
اليس من الاجدر بهم ان يغيروا من الخطاب الدينى الذى لا يصلح الا للقرون السابقة ؟
اليس من الاجدر بهم ان يقوموا بعمل فقه حديث يحل مشكلات العصر مبنى على احكام القرءان بدلا من الوقوف عند الفقه المختلف فيه ؟
اليس من الاجدر بهم الا يكذبوا شيخ الازهر و يتهموه بالعمالة للحكومة عندما افتى بحل فوائد البنوك ؟
الم يتهم المفتى مشايخ المسلمين بعدم دراسة علم الاقتصاد ؟
و بالتالى اتهم المشايخ المفتى بعدم فهمه للروايات و الايات القرءانية !!
المفروض انكم قدوة للمسلمين فإذا انقسمتم على انفسكم ! و تنازعتم فى كل الامور ! و تخصصتم فى الفروع ! و تمذهبتم كل حزب بما لديهم فرحون ! و قلتم ان اختلاف العلماء رحمة و مقبول منهم !!! اما اختلاف غير الفقهاء معكم فهو فسق يجب ان يرجم قائله !! اليس كذلك ؟
فلماذا الرحمة تأتى فى خلافاتكم بينكم و بين بعض و لا تأتى من خلافكم مع الباحثين ؟؟ فأين الرحمة التى تزعمون ؟ انكم الى الان لم تصححوا معنى الصحابى الذى عرّفتوه فقلتم ان الصحابى هو كل من ولد فى حياة النبى و كل من رأى و تكلم و سافر وغزى مع النبى فهل ترضون ان يكون الطفل الرضيع من الصحابة او ان يكون شيخ المنافقين من الصحابة ؟ او يكون ابو جهل و ابو لهب من الصحابة حسب توصيفكم انتم ! فماذا لو تعلمتم كيف تستمعون الى الرأى الاخر ؟ و كيف تغيرون اخطائكم او تصححوا اخطاء من سبقوكم ؟ ام لا بد من التحجر العقلى و المعاندة و التصميم على روايات قتل المرتد ؟ و قتل الكافر ؟ و اذلال اهل الكتاب ؟ و تتهمون من يقول بغير هذا انه منكر للسنة ! مع العلم ان شيخ الازهر اعلن للعالم ان الاسلام لا يقتل المرتد ! فلماذا لا تقوموا بعملكم و تحذفوا هذه الروايات من كتب الاسلام حتى تحسنوا من صورته ؟ بدلا من الولولة و الاستغاثة بغرض تكميم الافواه و العقول ؟ وبصراحة بالغة اعلن وزير الاوقاف ان الدعاة يحتاجوا الى تعلم الدعوة و ان الجهل وعدم الوعى عند خريجى مدارس و معاهد الازهر اصبح هو السمة البالغة مما نتج عنه عند الشباب نزعات الارهاب و القتل باسم السنة و باسم الدين !
ماذا تفعلون ؟ و كيف تستحلون اجوركم ؟ هل نقيتم كتب الروايات التى تسىء الى الرسول ام قدستموها و قلتم ان البخارى و مسلم اصح كتب بعد كتاب الله ! كلكم قلتم هذا ! و انتم لم تقرؤوا كتب الصحاح !! واذا كنت قرأتموها فلماذا لم تنقوها ؟
الم يرد فى البخارى ( بينما كنت فى الجاهلية رأيت قردة ترجم من قرود فرجمتها معهم ) ؟ فلماذا لم تحذفوا هذا التهريج ؟
الم يرد فى البخارى ان رسول الله كان يطوف على نساءه التسعة فى الليلة الواحدة بدون غسل ؟؟ و ظهر علماء الحديث فى القنوات الفضائية يقولون ان النبى كانت قوته الجنسية مثل اربعمائة رجل !! تأيدا لما جاء فى البخارى ان الصحابة كانت تتكلم عن الرسول بأنه مثل قوة ثلاثون رجلا !!هل هذا من الدين !! ام من قلة الدين !!
الم يقل البخارى فى كتاب النكاح ( اذا زنى الرجل بأخت امرأته لا تحرم عليه امرأته و لكن اذا لعب بالصبى و ادخله فيه !! تحرم عليه ) فلم تسكتون على ذلك ؟ اهذه بذاءات من الذى ينقل ام من الكتاب الذى نقل منه ؟؟ ما لكم كيف تحكمون ؟
الم يقل البخارى ( ايما رجل و امرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليالى فان توافقا توافقا و ان تتاركا تتاركا ) ثم بعد هذا الامر بالزنا منعة رسول الله !! فهل يوجد اسوأ من هذا لتشويه سمعة الرسول ؟
وهل هذه بذاءات الكاتب ام الكتاب ؟؟ ما لكم كيف تحكمون ؟
و مئات من الروايات تسىء الى رسول الله من هذه الكتب و ليست من الناقل ! فماذا فعلتم يا من تستحلون الاجور التى تدفعها لكم الدولة لتنقية الدين ؟؟
هل تستغيثون ؟ ام تزيلوا كل ما يسىء الى الاسلام و المسلمين ؟
و خصوصا قتل المرتد و من بدل دينه فاقتلوه و امرت ان اقتل الناس حتى يشهددوا و الرجم وووو فماذا انتم فاعلون ؟
هل تستغيثون ؟

انتم جعلتم ثوابت فى الاسلام ما انزل الله بها من سلطان و قدستم كتب مشكوك فى اصولها و رواتها مثل البخارى و مسلم ! و جعلتم من يقول لكم ان فيها ما لا يقبله عقل و لا دين قلتم عنه انه منكر للسنة !! و تخصصتم فى النامصة و المتنمصة !! و تركتم كتاب الله فعلا و قلتم فقط انه هو الكتاب المقدس ! اليس كذلك ؟
و سوف انتظر اتهامكم لى بانكار السنة التى لوثتها كتب الروايات بعد مقالى هذا الذى ادعوا فيه الى عدم خصخصة الدين لعدم الجدوى من الجالسين على كراسى المؤسسة الدينية اهل الاختصاص كهنة الدين.
اهل الاختصاص فى الدين
من اساسيات الدين انه قد ارسل الى الناس عامه و لم يخصصه الله الى فئة معينه
و ان كل مسلم اوجب الله عليه العمل الصالح الذى يصلح به نفسه و عائلته و امته
فما هو العمل الصالح الذى يقوم به المنتفعون بالدين و لا يعملون مثل عمل الصحابه ابو بكر و عمر و عثمان
يقول رجال الدين جماعه المنتفعين انهم اهل الاختصاص فى الدين و ممنوع على اى مسلم له مهنه غير مهنة الدين التى امتهنوها و جعلوها السبب الوحيد لكسب رزقهم ان يتكلم فى مهنتهم و يقولون دائما انك اذا اردت ان تذهب الى طبيب فعليك بالطبيب المتخرج من كليه الطب و اذا اردت استشاره هندسيه فعليك بالمهندس الذى يفهم فى الهندسه و اذا اردت ان تسأل فى الدين فعليك بخريجى الازهر فهم اهل العلم و المعرفه فى هذا الفن
و هذه المقوله تكون صحيحه اذا كان كل رجال الدين على علم بصحيح الدين و ليس المغلوط منه و اذا كان كلهم يضعون القرءان فوق جميع كتب البشر, و لكن بعض رجال الدين يتمسكون ببعض الروايات التى تخالف نصوص صريحه فى القرءان و يعتبرونها من الدين بحجه انها روايات اخذت من الكتب الصحاح
ولذلك اقول لهم ان من يريد ان يفهم الطب فعليه بمذاكرة الطب و من كان يريد ان يصبح مهندسا فعليه بمذاكره الهندسه و المعاهد منتشره و الحمد لله و من اراد ان يتأكد من دينه و من عقيدته فعليه بالقرءان يتلو و يتدبر و يتفكر و يقرأ كتب التفسير و ءاراء السابقين و كل ذلك متوفر و الحمد لله ثم عليه بدراسه كتب الروايات ليستخرج منها الروايات الصحيحه التى تطابق القرءان و السنه النبويه الصحيحه العمليه التى تواترت الامه على فعلها و هى التطبيق العملى للقرءان
و نذكر من يدعون انهم اهل الاختصاص ان سيدنا نوح كان نجارا و سيدنا داوود كان حدادا و كل من لا يسأل اجرا الا من الله له مهنه يتكسب منها
و اذكر الناس بأن اهل الاختصاص فى كل دين يؤكدون على ان رؤيتهم هى العقيده الصحيحه و غيرهم كافر وكذلك اهل الاختصاص للديانه البوذيه
و كذلك اهل الاختصاص للهندوسيه
وكذلك اهل الاختصاص لليهوديه و النصرانية
و هذا يدل على ان اهل الاختصاص هم جماعه المنتفعين بمغلوط الدين وهذا يؤكد ان انحراف الدين سببه ترك الساحة الدينية للمنتفعين بالدين و منع المفكرين المستنيرين من المشاركة فى دينهم كما يحذرنا الله فى الاية :
)اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (التوبة:31)

و لتفرق المسلمين و تمذهبهم و تمسك كل متمذهب بمذهبه و كل ذى رأى برأيه و لكثرة الفتاوى التى لم ينزلها الله فى كتابه الكريم و دعوة الناس بإتباع ما لم ينزله الله فقد و جب على كل ذى عقل ان ينبه الى خطورة خصخصة الدين و جعله حكرا على جماعة المنتفعين الذين يحاربون كلمات الحق ويسفهون اى رأى من القرءان يخالف رأى بشرمثلهم حتى انهم حصروا الدين و فهم الدين فى علم النحوو ليس اللغه مع العلم بأن الله وصف الكفار العرب الذين يعلمون اللغه العربيه افضل منى و منهم بأنهم كالانعام بل هم اضل و ذلك لعدم فهمهم و اعتقادهم بما انزل الله ونقول لهم ان اللغه كانت اولا ثم اخذ من اللغه قواعد النحو و اللغه هى التى تعين على توصيل المعلومه الى المتلقى ثم نختم قولنا بأن اغلب كتاب الروايات مثل البخارى و مسلم و الترمذى و النسائى ابو داود كلهم من الاعاجم اصلا

و سوف لا يوجد اى خلاف بين المسلمين اذا طبقنا القواعد الربانيه الاتيه
1. الاتفاق بأن القرءان هو الكتاب الوحيد المقدس الواجب الاتباع كما قال الله ( )اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (لأعراف:3)

2. الاتفاق بأن اى روايه تخالف القرءان لا يؤخذ بها فى الدين كما قال الله ()أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (الشورى:21)

3. الاتفاق بأن كل كتب الروايات هى تجميع لروايات رجال نقلوها عن رجال ماتوا و ذلك بعد مائه و خمسون سنه على الاقل من موت الرسول و هذا ما قاله الشيوخ الافاضل البخارى ( 194 – 256 هـ ) و مسلم ( 204 – 261 هـ ) و قد افتى الازهر بفتوى فى كتاب من تراثنا الفكرى للشيخ الغزالى بأن من انكر خبر الاحاد ( اى عن فلان عن فلان عن فلان ) فهو ليس بكافر
4. التدبر فى معانى الايات الاتيه )وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة:170)
( )اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (لأعراف:3)
)وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَل اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) (لقمان:21)
)اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ) (يّـس:21)
و اختم قولى بأنه لا يوجد كهنوت فى الاسلام و لا جماعه منتفعين بالدين و اذكر المسلمين بقول الله)تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ) (الجاثـية:6)
اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم

لواء مهندس استشارى / على عبد الجواد محمد

اجمالي القراءات 14738