اولوا الامر منكم ---- مفهوم قرءانى جديد يقول المولى عز و جل ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء:59)
وقصر رجال الدين مشايخنا الكرام معنى اولوا الامرعلى انهم الحكام و اصحاب الولاية على المسلمين و صالوا وج&rave;الوا و الّفوا الكتب على موضوع طاعة ولى الامر !
و التنازع هنا بين المؤمنين الذين ناداهم ربهم فى أول الاية وبين اولو الامر لأن الله ارجع الحكم فى التنازع الى الله و الرسول فى حياته و لم يدخل اولو الامر فى المرجعية .
و لو أن الله قال واولو الامر عليكم لكان مراد الله قد ظهر و بان و علمنا انهم الحكام و لكن الله قال منكم اى ان منكم سيكون هناك رجال يتولون الامور الحياتية لكم من قضاء و تجارة و جهاد و معاملات و اشياء اخرى فإذا تنازعتم فى امر من هذه الامور فى حياة الرسول فهو القاضى و له الحكم بأمر الله و بعد موت رسول الله يكون الله هو الحكم و ذلك بإتباع كتابه الذى اتبعه رسوله . هذا اجتهاد فى تدبر الاية مقبول عقليا بدون الرجوع الى اسباب التنزيل المملوؤة بالمغالطات .
وفى صالون اللواء مدحت حيث نجتمع كل اسبوع نتدارس القرءان و علومه و اخطاء رجال النقل بدون عقل و ايضا نستمع الى بعض اولو الامر فى علم النفس الادراكى و علوم اخرى متعددة و دائما ما يكون هناك ضيوف شرف للندوة من العلماء و الصحفيين و الدارسين .
و فى ندوة الاسبوع الماضى فى الاسبوع الاول من مارس 2007 بدأ الحوار بموضوع طاعة ولى الامر( باعتبار و لى الامر هو الحاكم )هل هى فرض على كل مسلم ؟ و ماذا يحدث لو رفض احد المسلمين أعمال الحاكم ؟ هل يأثم ؟ و ان جلدك و ان اخذ مالك ؟ و ايضا تجوز الصلاة خلف الحاكم الفاسق !! كما فى الروايات الكاذبة المنسوبة لرسول الله و المفصلة لصالح الحكام !
ام ان مقولة لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق هى المقبولة ؟
ودار الحوار و استمر حوالى الساعتين و نلخص ما دار فى الاتى :
1. تكلم اللواء مدحت و هو مدير الندوة فقال ان طاعة اولوا الامر واجبة شرعا حتى تتوحد الامة و ذلك من الثوابت الاسلامية. و تعليقى على ذلك ان هذا المفهوم يلغى احزاب المعارضة من اصله ويكتفى بقبول حتى الظلم
2. تكلم الدكتور / كمال شاهين و هو عالم فى اللغة و علم النفس الادراكى فقال ان الطاعة لله واجبة طبعا و كذلك طاعة رسول الله فى حياته واجبة ايضا و لكن باقى الحكام غير مقدسين فالطاعة لهم بقدر توفيقهم فى خدمة العباد و ليست طاعة مطلقة .و اضاف انه لا يوافق اطلاقا على ان يكون مثل خيال المآته و لا يمكن ان يقهر على رأى لا يرضاه .و تعليقى ان هذا المفهوم يؤئد و جود احزاب معارضة للقرارات الظالمة .
3. تكلم الدكتور الشهاوى فقال لا بد من فهم مصطلح اولوا الامر و هويخص طبعا الحاكم المسلم الذى يجب ان يطاع حتى تستقر الامور و ركز على انها من الثوابت الاسلامية .وتعليقى انه اثار نقطة بحث محترمة و هى البحث عن معنى المصطلح اولا .
4. وتكلم ضيف الندوة الصحفى المتنور الدكتور / محمد الباز فقال ان معنى اولوا الامر ليس بالضرورة هو الحاكم و لكن المعنى يشمل اولوا العلم والابحاث الذين يفيدون الامة فى مجالاتها المختلفة و اضاف ان الطاعة لا تكون الا لمن يكون عاقلا .واردف ان رأيه اجتهادى من وجهة نظره .
5. و جاء دورى فشكرت للدكتور الشهاوى الحرص على فهم المصطلح اولا والمصطلح هو اولو الامر فبدأت بتعريف كلمة اولومن الايات الاتية
· )فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ) (الاحقاف:35)
· ) أُولُوا الطَّوْلِ مِنْهُمْ) (التوبة:86)
· )وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (البقرة:179)
من الايات السابقة وجدنا ان معنى اولوا هو( اصحاب) فمرة اصحاب الطول و مرة اصحاب العقول وأخرى اصحاب العزم حيث لا تؤخذ المعانى الا من القرءان .
ثم تأتى الكلمة التالية وهى الأمــــــــر فكانت الايات التالية هى البيان لمعناها كلاتى :
· () وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ ) و الامر هنا هو التعليمات
· ()وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلاً) (النساء:83)
و الامر هنا بمعنى الخبر فى السلم او الحرب
· ) فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ)(المائدة: من الآية52) و الامر هنا بمعنى الحالة الجديدة
· ) حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ )(التوبة: من الآية48) و امر الله هنا هو دين الله
· )يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ )(هود: من 76) و الامر هنا هو تنفيذ حكم الله
· ()لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ) (الرعد:11) أمر الله هنا هوحوادث القدر
· ()أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ) (النحل:1) و الامر هنا هو الحكم او القدر او الوعد
· () وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ البصر)(النحل: من الآية77) و الامر هنا هو علم اى علم الساعة
· ()وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً) (الاسراء:85) اى الامر معناه من علم ربى
() وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ )(النور: من الآية62) و الامر هنا هو موضوع جمع و شغل الناس
· )فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) (الدخان:4) الامر هنا هو القضاء
()حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ )(الحجرات: من الآية9) اى الى حكم الله
· بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ) (قّ:5) و الامر هنا بمعنى حالة تخبط
· )ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً) (الطلاق:5) امر الله بمعنى آيات من كتاب الله
· )تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ) (القدر:4)
من كل امر اى من كل مكان يحدده الله
· )واخيرا كلمة امر مفرد و جمعها هو امور كما فى الاية ()لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورُ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ) (التوبة:48) و الامور هنا بمعنى الافكار و الحوادث
و هكذا نجد ان الامر له معانى متعددة فى القرءان و لا يقتصر على معنى تعليمات السلطان بل الامر هو مفرد الأمور و الامور تشمل كل نواحى الحياة و بالتالى فإن اولوا الامر بمعنى اصحاب التخصص فى علوم الحياة من طب و هندسة و ادارة و محاسبة و باقى علوم الحياة بما فيها اولوالامر فى الديمقراطية التى هى الشورى
و بدراسة معنى اولو الامر بالمعنى الذى يروج له خدام السلطة و رجال النقل بدون عقل نجد انه لا يستقيم ان يأمرالله بطاعة اولوا الامر طاعة عمياء ويفرض امر اخر () وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ) و هذا يلغى فكرة الطاعة العمياء و من الشورى يأتى التباحث و اظهار الرأى و الرأى الاخر و الاتفاق على الرأى الغالب و جعل المرجعية الاعلى هى كتاب الله .
والاية الاتية توضح من هم اولوا الامر:
)وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلاً) (النساء:83)
و هذه الاية تبصر الناس بأن الذين يستنبطون الامور هم اولو الامر من العلماء كل فى تخصصه و تكرار كلمة منهم للتأكيد على ان اولو الامر من العلماء المفروض ان يكونواولياء على الامور المختلفة التى تشمل الحياة كلها .
و نلاحظ ان الله لم يذكرمصطلح ولى الامر مفرد ابدا الا فى حالة ذكر الله وحده كما فى الاية ()اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا )(البقرة: من الآية257) وذكر الولى بدون الامر و لو كان ذكر ولي الامر لكان المعنى للحاكم اقرب !!و لكن اولوا الامر تعنى اصحاب الفهم الصحيح للامور الحياتية المختلفة ! اليس كذلك ؟
و هذا ما اتفقنا عليه بعد الحوار الممتع و عرض الرأى و الرأى الاخر
و عسى ان اكون قد وفقت فى بيان معنى جديد لمصطلح اولوا الامر بعيدا عن افكار مشايخنا الكرام .
اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم
لواء مهندس استشارى / على عبد الجواد
خطيب و مدرس معتمد من الازهر