عزمت، بسم الله،
1. كل المسلمين و المسلمات يعلمون علم اليقين أن الصلاة هي فرض عين على كل بالغ عاقل، ولم ترفع عن أحد مهما كانت ظروفه ما دامت روح الله فيه ولم ترجع إلى خالقها، إلا عن الصبي و المجنون.
2. كل المسلمات يعلمن و يعملن بما ورثن و لقننّ من أمهاتهن أو مشايخهن، كيفية الصلاة و شروط أداءها، لتكون صلاة مقبولة عند الله تعالى، و من أهم تلك الشروط الطهارة.
3. هل علمن حقا ما هي الطهارة؟ وكيف تكون؟
4. فهل يعلمن من الذي أمرهن بترك الصلاة و الصوم أثناء الحيض؟
5. هل هو & الله الذي حرم عليهن الصلاة والصوم مدة الحيض؟
6. هل هو الرسول الذي نهى عن الصلاة و الصوم ما لم يتطهرن؟
7. ما هو الفرق بين دم الحيض و دم الاستحاضة في النجاسة؟ فهل دم الحيض أنجس من غيره؟
ترى من الذي أمر الحائض بترك الصلاة و الصوم؟
فالخالق تعالى لم يأمر في كتابه بترك الحائض للصلاة و الصوم، كما أمر السكران ألا يقرب الصلاة حتى يعلم ما يقول، و المجنب حتى يغتسل، و لم نجد أمرا للحائض بترك الصلاة التي هي عماد الدين ولم ترفع عن مؤمن أبدا و لو كان في حرب أو في حالة احتضار....
و ما يزيد الشك هي أحاديث مضطربة عن رواة قيل فيهم ما قيل، فما قول العلماء؟
و إليكم أعزائي الكرام أحاديث من الأحاديث التي وردت عن الرسول " عليه أصلي و أسلم" في ترك الصلاة قيل فيها:
226 حدثنا محمد قال حدثنا أبو معاوية حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت ثم جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا إنما ذلك عرق وليس بحيض فإذا أقبلت حيضتك فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم ثم صلي قال وقال أبي ثم توضأ لكل صلاة حتى يجيء ذلك الوقت.
صحيح البخاري ج 1 ص 91.
؟؟؟؟؟؟؟
323 حدثنا معلى بن أسد قال حدثنا وهيب عن عبد الله بن طاوس عن أبيه عن بن عباس قال ثم رخص للحائض أن تنفر إذا حاضت وكان بن عمر يقول في أول أمره إنها لا تنفر ثم سمعته يقول تنفر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص لهن باب إذا رأت المستحاضة الطهر قال بن عباس تغتسل وتصلي ولو ساعة ويأتيها زوجها إذا صلت الصلاة أعظم 324 حدثنا أحمد بن يونس عن زهير قال حدثنا هشام عن عروة عن عائشة قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم وصلي. صحيح البخاري ج 1 ص 125.
هذه أحاديث لمعرفة الاختلاف الكثير و الاضطراب في الاحاديث للتعليق عليها ...
375 حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت ثم كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما قالت والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح.
صحيح البخاري ج 1 ص 150.
هل كان عليه السلام خاشعا بين يدي ربه؟ أم كان ينتظر السجود ليغمز زوجه كما كانت حسب الرواية تقبض رجلها و تبسطها في كل مرة منتظرة الغمزة، إذا كانت البيوت يومئذ لا توجد فيها المصابيح فكيف كانت ترى الغمزة؟....
حدثنا قبيصة قال حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت ثم كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد كلانا جنب وكان يأمرني فأتزر فيباشرني وأنا حائض وكان يخرج رأسه إلي وهو معتكف فأغسله وأنا حائض
صحيح البخاري ج 1 ص 115.
لاحظوا الطعن في شرف الرسول و زوجه أم المؤمنين إلى أي حد وصل: عن عائشة قالت ثم كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد كلانا جنب وكان يأمرني فأتزر فيباشرني وأنا حائض.
معنى ذلك أنهما كانا جنبا بالمباشرة و هي حائض، و أترك باقي التعليق لكم....
314 حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة ثم أن فاطمة بنت أبي حبيش كانت تستحاض فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال ذلك عرق وليست بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي باب لا تقضي الحائض الصلاة وقال جابر وأبو سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم تدع الصلاة 315 حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا همام قال حدثنا قتادة قال حدثتني معاذة أن امرأة قالت لعائشة ثم أتجزي إحدانا صلاتها إذا طهرت فقالت أحرورية أنت كنا نحيض مع النبي صلى الله عليه وسلم فلا يأمرنا به أو قالت فلا نفعله .
صحيح البخاري ج 1 ص 122.
491 حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت ثم كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما قالت والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح باب من قال لا يقطع الصلاة شيء .
492 حدثنا عمر بن حفص قال حدثنا أبي قال حدثنا الأعمش قال حدثنا إبراهيم عن الأسود عن عائشة قال الأعمش وحدثني مسلم عن مسروق عن عائشة ثم ذكر عندها ما يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة فقالت شبهتمونا بالحمر والكلاب والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة فتبدو لي الحاجة فأكره أن أجلس فأوذي النبي صلى الله عليه وسلم فأنسل من ثم رجليه.
صحيح البخاري ج 1 ص 192.
489 حدثنا إسماعيل بن خليل حدثنا علي بن مسهر عن الأعمش عن مسلم يعني بن صبيح عن مسروق عن عائشة ثم أنه ذكر عندها ما يقطع الصلاة فقالوا يقطعها الكلب والحمار والمرأة قالت لقد جعلتمونا كلابا لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني لبينه وبين القبلة وأنا مضطجعة على السرير فتكون لي الحاجة فأكره أن أستقبله فأنسل انسلالا وعن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة نحوه.
صحيح البخاري ج 1 ص 192.
و باقي التعليق لكم، و للأستاذ سامر اسلامبولي الذي يرى وجوب صيام الحائض ولا يرى وجوب صلاتها، و كان دليله أنها غير طاهر مستدلا بقوله تعالى في الآية 222 من سورة البقرة التي تتحدث عن تحريم مباشرة النساء في المحيض حتى يطهرن و يتطهرن، ولم تكن الآية تتحدث عن الطهارة للصلاة لأن ذلك نجده في الآية 6 من سورة المائدة.
مع أخلص تحياتي لكم جميعا.