ق 3 ف 2 : تناقض المسعرى فى إصلاح هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

آحمد صبحي منصور في الأربعاء ١٥ - أكتوبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً

كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الثالث:  المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن 

 الفصل الثانى :  تحليل الصراع  بين اللجنة الشرعية والدولة السعودية

   صراع اللجنة مع الدولة : صراع بين عقيدتين سياستين من عقائد السلف

تناقض المسعرى فى إصلاح هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

أولا : عن الاصلاحات ( السعودية ) وارتباطها بمطالب المعارضة

 1 ــ عندما دخل الملك عبد العزيز الحجاز بادر بكف اخوانه النجديين عن اهل الحجاز ، ونقلهم الي نجد لتبدأ ثورتهم عليه ،وانشأ عبد العزيز جهاز الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تابعا للدولة ،واقل سطوة وتشددا من الاخوان .كما اقام مجالس نيابية في مدن الحجاز سنة 1924 وذلك بحكم ان الحجاز اكثر تطورا وانفتاحا علي العالم من اقليم نجد ،الا ان الفقهاء ووجهاء الدولة إجتمعوا في الطائف لتسمية المملكة بأسم جديد هو العربية السعودية نسبة الي مؤسسها عبد العزيز المشهور وقتها بابن سعود ،ووافق عبد العزيز علي الاقتراح وضم اليه أمرا بإنشاء أساس للملكة او دستور . ولم ينفذ النظام الاساسي واقتصر الامر في العام التالي علي اختيار ولي العهد . واختيار اسم السعودية للمملكة لم يأت فقط تمشيا مع الفكرة السلفية التي تعطي الدولة اسم منشئها ولكن ايضا بسبب الانبهار بشخصية عبد العزيز كأحد الافراد القلائل في التاريخ الحديث الذين انشأوا دولة من العدم وتردد هذا بين سطور العلماء والوجهاء الذين قدموا الطلب لعبد العزيز .

2 ــ والواقع ان عقلية الملك عبد العزيز السياسية كانت تسبق المستوي السائد في عصره ووطنه ،وتتجلى فى إدراكه للمناخ وعامل الزمن والتدرج ، و كان يقول  (كل شئ يأتي في وقته ). وبرز هذا في تعامله مع الاخوان النجديين المنغلقين ، وقيامه بالتطورات علي مهل حتي يتقبلها الواقع الثقافي السائد في الجزيرة العربية ،والذي هو بطبعه قائم علي التقليد والسلفية والمحافظة ، خصوصا في نجد . مع الأخذ في الاعتبار انه بعد معاناته مع تمرد الاخوان ونجاحه في توحيد معظم الجزيرة العربية واسترجاع ملك آبائه فقد آن له ان يستريح ويستمتع بما انجز . وفي هذه الظروف جاء قبوله بتسمية المملكة بإسم أسرته ،الأمر الذي جعل المسعري بعدها بأكثر من ستين عاما يعتبر تسمية المملكة بالسعودية كفرا بواحا [21] دون ان يفهم ظروف العصر وقتها ،بل ان الواقع الثقافي حتي الان في بعض البوادي  في المملكة يؤمن بحق آل سعود في ملكية الارض بإسم الفتح .

3 ــ ومع ذلك فإن الفضل غير منكور للمعارضة في تنبيه الحكومة السعودية للاصلاح ،وسبقت الاشارة الي معارضة ناصر السعيد وما ادت اليه من قيام فيصل بالاصلاحات حتي قبل توليه المملكة ،اذ اصدر بصفته رئيس مجلس الوزراء بيانه الوزاري 1381 هـ عن مجلس الشوري ومجلس الوزراء ومجلس القضاء .وبعد حركة جهيمان اصدر الملك خالد سنة 1400 هـ امره الملكي بتشكيل لجنة كبار العلماء للاسراع في انجاز مشروع للنظام الاساسي (الدستور) للحكم ومجلس الشوري ونظام المقاطعات في صيغتها النهائية ،وكان ذلك مما وعد به الملك فيصل ،وجاء اغتياله مع تطورات اخري لتمنع من تنفيذ الوعد .

وبعد بروز المعارضة بعد ازمة الخليج اقام الملك فهد اصلاحا جديدا علي المستوي النيابي بمجلس الشوري وعلي مستوي المناطق بمشاركة بعض الاهالي في الادارة ،وعلي مستوي اصلاح الهيئات الشرعية ( المطوعة ) واحكام السيطرة علي الحركة السلفية من خلال المؤسسات الدينية وانشاء المجلس الاعلي للشئون الاسلامية ،وكلها رد فعل لمواجهة المعارضةالاصولية السنية .

ونتوقف بالتحليل مع الاصلاح النيابي والدستوري ،والاصلاح في الهيئات وموقف الاصولية السنية منهما ..

ثانيا : الاصلاح في الهيئات (الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ):

1 ــ بدأ مشوار الاصلاح في هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بقرار الملك فهد بعزل الشيخ عبد العزيز بن محمد ال الشيخ وتعيين الدكتور عبد العزيز السعيد مكانه في 15/12/1990 ،وكان السبب هو قيام رجال الهيئة باعتراض الجنود الامريكيين والزامهم بمقررات الهيئة ،فسارع الملك بعزل رئيسهم وتعيين عبد العزيز السعيد مكانه وهو متخرج في الازهر ،وقد حاول الاصلاح لهؤلاء الرجال ولكنهم صمموا علي طريقتهم التقليدية ،مما اضطره الي اتخاذ اجراءات تنظيمية محدودة لمواجهة تجاوزاتهم ، كان منها السماح للمواطن السعودي او المقيم بها اذا تعرض له رجال الهيئة ان يطالبهم بأثبات هويتهم ،وذلك لكي يعطي المواطنين من ضحايا الهيئات فرصة في رفع الشكوي ضد رجال الهيئة اذا تجاوزا الخط المرسوم لهم .

2 ــ ثم اقامت الحكومة السعودية دورات تدريبية لرجال الهيئة  الذين يتوزعون في أربعمائة فرع في المملكة ،وبدأت تلك الدورات التدريبية في فبراير 1992 لضبط نشاطهم في حدود المهام المرسومة ،وذلك بعد ان تلقت الرئاسة العامة للهيئات والاجهزة الحكومية شكاوي عديدة عن تجاوزات رجال الهيئات وتدخلاتهم في الشئون الخاصة للمواطنين مما اثار غضب عدد كبير منهم ،ووصلت تجاوزاتهم الي افراد من الاسرة الحاكمة  ومسئولي الدولة ،الامر الذي دفع الملك فهد لأطلاق تحذير مبطن لرجال الهيئات بأن المملكة  لا تقبل التطرف .[22]

3 ــ والواضح ان الاصولية السنية انتعشت ففتحت شهية رجال الهيئة لتأكيد سلطانهم على الشارع والمواطنين إثر حرب الخليج ،الأمر الذي لفت انظار الجارجية الامريكية فتعرضت لدور رجال الهيئات الرسميين والمتطوعين من المتدينين الوهابيين المتشددين في انتهاك حقوق الانسان في المملكة في تقريرها الصادر سنة 1991 ، قال التقرير: (غالبا ما يكون السعوديون عرضة لمضايقات رجال هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر (المطاوعة ) او بعض المتدينين المتشددين المجازين للعمل في لجان اهلية ،ويقوم  المطاوعة بالعمل علي تطبيق تعاليم مشددة للسلوك الاجتماعي ،كمراقبة اقفال المحلات التجارية في اوقات الصلاة ،والالتزام باللباس المحتشم في الاماكن العامة ،والتردد علي محلات تأجير الافلام (اشرطة الفيديو ). وهناك تقارير تفيد ان المطاوعة يتجاوزون احيانا صلاحيتهم القانونية باعتقال بعض ممن يشتبه فيهم لمدة اربع وعشرين ساعة قبل تحويلهم الي السلطات المدنية ،كما انهم يعتدون كلاميا واحيانا جسديا علي المعتقلين في حالة رغبتهم في الحصول علي اعترافات ،ويستعمل المطاوعة عادة العصي للاعتداء علي بعض من يعتقدون انهم مخالفون للتعاليم الدينية السلوكية ،وبعض هذه الحوادث تحولت الي مصادمات عنيفة ،وفي بعض الحالات التي شملت الامريكيين تدخلت الحكومة الامريكية لدي الحكومة السعودية التي تلقي اللوم عادة علي الهيئات المحلية التي تعمل خارج اطار القنوات الرسمية ،ومع ذلك فأن السلطات الحكومية تبدو بطيئة في منع تكرار مثل هذه الحوادث. وبعد الهدوء الذي ساد ابان حرب الخليج مع مجئ مجاميع هائلة من رجال القوات المسلحة غير المسلمين الي الجزيرة العربية فإن النصف الثاني من عام 1991 شهد زيادة ملحوظة في المصادمات ).

4 ــ أي ان تقرير الخارجية الامريكية يتنبأ مسبقا بزيادة نشاط الهيئات في انتهاكات حقوق المواطنين ، وهذا ما حدث مما دعا الحكومة السعودية لاقامة دورات تدريبية لهم في فبراير 1992.الا ان الملاحظ في ذلك التقرير ان التجاوزات ليست من نصيب افراد الهيئات الرسميين فقط ،وانما يشارك فيها ايضا اعضاء اهليون متطوعون فعلا خارج النطاق الرسمي ،أي ان الاصولية السنية الوهابية وجدت طريقها للعمل التطوعي داخل الهيئات ابان ازدهارها في غضون حرب الخليج وبعدها ،وربما كان هذا سببا في تدخل الملك فهد وتحذيره من التطرف .

ثالثا : الهيئات ومصادرة حق العبادة لغير المسلمين :

1 ــ وتحت عنوان (التدخل الاعتباطي في الشئون الخاصة ) اتهم تقرير الخارجية الامريكية الهيئات بانتهاك حرمة المنازل والبيوت للبحث عن ادلة للممارسات غير الدينية ،كما اتهمتهم بمصادرة الحريات الدينية لغير المسلمين وقال انه بناء علي قرار صدر 1991 بمنع اقامة الشعائر الدينية لغير المسلمين بصورة خاصة او عامة فقد هاجم رجال الهيئات في اكتوبر 1991 تجمعا سريا لاقامة شعائر مسيحية ،واعتقلت الشرطة المرافقة لرجال الهيئات بعض المتعبدين وكان من بينهم بعض الاطفال ، حيث لا توجد اماكن عبادة لغير المسلمين ،ويقيم الاجانب شعائرهم بصورة خفية [23] . هذا مع ان المسعري وكافة المتطرفين يتمتعون بحريتهم الدينية في الغرب ( الكافر ) يعيشون فى كنفه ويحقدون عليه ويتآمرون عليه ..

2 ــ واستمر التنديد بدور رجال الهيئات في مصادر حقوق الانسان ، ففي تقرير منظمة العفو الدولية اشارة الي منع الاجانب والمقيمين غير المسلمين من اقامة شعائرهم المسيحية ،وأنهم يتعرضون للاعتقال اذا ضبطوا متلبسين ،كما اورد تقرير آخر لنفس المنظمة شهادات لأجانب تعرضوا للاعتقال من رجال الهيئات ،منهم باتريك فوستر البريطاني الذي اعتقلوه في تشرين الاول 1992 ،ومواطن فيلبينى اعتقلوه من منزله سنة 1999 وكيف تعرض للضرب والاتهام بالتبشير عندما وجدوا لديه بعض الكتب المسيحية ،ويقول التقرير ان المطوعين غالبا ما يعتقلون بدون تفويض قضائي ويستخدمون العنف بدون مبرر ،واذا اعتقل فيمكن للضحية ان يبقي في السجن بدون اتهام لفترة طويلة .

3 ــ ووصلت انتهاكات المطوعة الي المواطنين الشيعة ،واورد تقرير منظمة العفو الدولية حالة الشيخ احمد بن احمد الملبلب ،وهو امام لجماعات الشيعة ،وقد ظل في السجن حتي توفي في تشرين 1998 في سجن المطوعين ،وقيل ان سبب اعتقاله هو عدم مبالاته بالدعاء اثناء الصلاة علي الطريقة السنية المخالفة لطريقة الشيعة في الاذان .[34]

رابعا : تناقض موقف اللجنة المسعرية من الهيئة؟

1 ــ واذن فنحن امام هيئة وهابية رسمية تم استغلالها من قبل الاصوليين لتكون اكثر تطرفا مما استدعي السلطة السعودية لمحاولة اصلاحها ،فما هو موقف المسعري ولجنته من الهيئات ؟وما موقفه من حرية غير المسلمين في اقامة شعائرهم ؟

2 ــ في منشورات اللجنة في العدد رقم 8 في 16/7/94 تهاجم اللجنة الاميرين سلمان ونايف بتهمة تحديد سلطات الهيئات وتقييد نشاطها ،وفي العدد رقم 13 في 24/8/94 تتهم اللجنة الدولة السعودية بأنها تعطي الضوء الاخضر للمتربصين بالهيئة للانتقام منها ،وتزعم في العددين 14 ،32 ان هناك اعتداءات وقعت علي شيوخ الهيئة من خصومها ،وفي العدد 48 في 17/5/95 نبأ بالقبض علي مجموعة من العاملين في الهيئات ،وفي العدد 76 نبأ اخر بقبض الشرطة علي مجموعة من رجال الهيئات ،وادعاء اللجنة بأن رجال الهيئات ضبطوا رجال الشرطة يبيعون المخدرات فأمرت الداخلية بعقاب رجال الهيئات والقبض عليهم ،أي ان رجال الهيئات استطاعوا القبض علي رجال الشرطة حال بيعهم المخدرات ،ثم تدخلت وزارة الداخلية واطلقت سراح الشرطة ،وقبضت علي رجال الهيئات !!.

3 ــ اما العدد 67 من النشرات فيستنكر ايقاف منح بطاقات الاذن بالدعوة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر للمتطوعين من الاصوليين بناء علي اوامر من الداخلية ،وواضح انه لتجفيف منابع الاصولية السنية داخل اجهزة الدعوة .وهو ما يمكن تفسيره بأنه محاولة الدولة لتهميش الدور المتنامي للهيئات والمنضمين اليها من الاصوليين ،ولكن الواضح ان اللجنة تدافع عن الهيئة ،ولذلك فإن انتقاد الهيئة لم يأت عبر المنظمات المتعاملة مع اللجنة ،ولكن عبر منظمة العفو الدولية التي دافعت أيضا عن اللجنة والمسعري وسفر الحوالي وسلمان العودة كما دافعت عن غيرهم .

4 ــ الا ان المسعري بعد انشقاقه عن اخوانه تناقض مع موقفه المؤيد للهيئات بل وتناقض مع موقفه الثابت ضد حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين.  وارتبط هذا التغيير الفجائي بظروف معينة جعلت المسعري يلجأ للحل الفقهي المعروف بالضرورات تبيح المحظورات .ونرتب الاحداث تاريخيا لنعرف الظروف التاريخية التي قال فيها فتواه المفاجئة ..

5 ــ في اول يناير 96 امرت السلطات البريطانية المسعري بمغادرة البلاد ،وفي 27 في شهر يناير يعلن المسعري ان المسيحيين واليهود سيكون لهم حق العبادة في الكنائس والمعابد في المملكة اذا تولت اللجنة التى  يتزعمها الحكم في المملكة ،واذن فهذه الفتوي جاءت في ظروف  استدعت المسعري للتقية، وقد اذاع هذه الفتوي في مجلة شهرية تصدر باللغة الانجليزية في لندن ،تحت اسم (اخبار المسلمين Muslim news) وقال فيه بشرح وجهة نظره (ان الوضع الحالي في السعودية والذي  لا يسمح للمسيحيين واليهود بممارسة شعائر العبادة  سيتغير عند مجئ اللجنة الي الحكم .وأكد علي انه يجب منح الاقليات حقوقها بما فيها حق ممارسة شعائرها في كنائسهم ،وحقهم في ابرام عقود الزواج وفقا لشعائرهم الخاصة ، بالاضافة الي حرية ان يعيشوا حياتهم  الدينية والشخصية بالكامل سواء كانوا يهودا او مسيحيين ام هندوسا حيث يعتبر ذلك مباحا في الشريعة الاسلامية ) أي ان المسعري يوجه خطابا سياسيا للغرب بهذه الفتوى حتي يجد تأييدا يصل به للحكم عن طريق الغرب بعد ان يأس من استقطاب الشعب السعودي .

6 ــ ولكن بملاحظة الاحداث التالية نلاحظ ان المسعري كان يتحسب ايضا للايام القادمة ففي نفس العام 1996 في 12/3/1996 تنقسم اللجنة الي جماعتين ،احدهما تتبع المسعري واخري تتبع الفقيه ،وفي 2/4/1996 تطلب السعودية رسميا من بريطانيا ترحيل المسعري ،وفي 19/4 تحذر السعودية من عقاب رادع للمنشورات السياسية او الدعائية ،أي اصبحت منشورات اللجنة تهمة جنائية لمن يحملها ،ثم تأتي اعترافات المسئولين عن انفجار الرياض في 23/4/1996 بأنهم تأثروا فكريا بالمسعري واسامة بن لادن ،ويتم تنفيذ حكم الاعدام الشرعي في المتهمين في 30/5/1996... وفي 25/6/1996 يقع انفجار الخبر في مدينة الظهران [25] تلك هي الظروف التي واكبت فتوي المسعري الذي يشارك اسامة بن لادن في نفس الفكر والاعتقاد .

ثم اعاد تهذيب كتابه ( الادلة القطعية علي عدم شرعية الدولة السعودية ) مستعينا بمنشورات اللجنة وبياناتها كما يقول في مقدمة الكتاب ،وقام بتنقيح الكتاب وتهذيبه ،وتعرض فيه لهيئات الامر بالمعروف النهي عن المنكر ،ونتوقع ان يكتب في الاراء المدافعة عن الهيئات ،كما كان يفعل في نشرات اللجنة التي يعتمد عليها في الكتاب ،ولكن نفاجأ بحديث جديد عن الهيئات يقول : ( بقي امر واحد وهو الحديث عن ما يسمي بهيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ،وحقيقة هذه الهيئات انها جهاز قمعي قام الملك عبد العزيز بانشائه بعد البطش (بالاخوان ) كان الاخوان افرادا وجماعات يمارسون الاحتساب والامر بالمعروف والنهي عن المنكر علي الملك عبد العزيز نفسه ،وبقية الامراء  والمتنفذين بطريقة خشنة فظة .وكانت مساءلتهم لا تقتصر علي السلوك الفردي وعبد العزيز واسرته واضاعة الصلوات ، واسبال الثياب ،واطالة الشعور ،وبل تعدت ذلك الي المحاسبة الكاملة لعلاقته بالانجليز والدول المجاورة ،ولما كان يفرضه من ضرائب ومكوس محرمه ،ولمحاولته ابطال الجهاد والانحراف بالدولة الي وجهه اقليمية عنصرية ،وغير ذلك كثير .ومن البديهي انهم كانوا يحتسبون علي افراد العامة ،والجماعات بنفس الطريقة الفظة الغليظة التي زادها قبحا قلة فقههم ،وسطحية فكرهم ،وتكفيرهم للشيعة والصوفية ،مع جهلهم التام بالقضايا الخلافية ،وآداب الامر بالمعرف والنهي عن المنكر ،وعدم تجنبهم لمحاذير التجسس واختراق حرمات البيوت وخصوصيات الناس . بعد البطش بالاخوان استغل عبد العزيز الفرصة وحرك دوائر واسعة من افراد الشعب الي الشكوي لتعسف القائمين علي الاحتساب والامر بالمعروف والنهي عن المنكر حتي تمكن من اقناع المشايخ بضرورة (ضبط الامور) ، واماطة هذه الشعيرة الكبري بهيئة رسمية تشرف عليها الدولة  بواسطة المشايخ طبعا ،وسقط العلماء والمشايخ في الفخ ،لاسيما انهم اصدروا الفتاوي التي اعتمد عليها عبد العزيز في قتل الاخوان ،كما اصبحوا يصدرون الفتوي تلو الفتوي التي تزعم ان محاسبة (ولي الامر) لا تكون الا سرا ،وان امره ونهيه علي طريقة الاخوان تفتح ابواب الشر والفتنة !! . طبعا بقيت هذه الهيئات مطلقة اليد في التعامل مع افراد الشعب ،تضرب الناس بالعصي مذكرة بالجلاوزة من اهل النار الذين تنبأ  النبي صلي الله عليه وسلم بوجودهم في امته ،وتتسور الجدر وتقتحم البيوت ما عدا قصور  الامراء والمتنفذين بطبيعة الحال وغير ذلك من اعمال التجسس المحرم .ثم عمل سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض مؤخرا الي تحويلها الي جهاز تجسس خالص لخدمته شخصيا ،وفرض عليها عددا من الموظفين المدربين في المخابرات ،وهو يسعي الي ان يجعلها تؤدي دورا معاكسا الي المراد منها وهو تشويه الاسلام [26]  )

 وهكذا تتحول محاولة الاصلاح الي تشويه للاسلام  ) ، وتتغير مواقف المسعري او شريعته حسب الظروف وكل ذلك في سبيل هدف واحد هو الوصول الي الحكم .

اجمالي القراءات 10100