تطبيق مبادىء الشريعة الاسلامية يستلزم إصلاح الأزهر:( 4 )
(4) مقترح قانون لاصلاح الأزهر

آحمد صبحي منصور في السبت ١٠ - أغسطس - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً

 

أولا : أحكام عامة

 1 ـ الأزهر مؤسسة مصرية مدنية تعنى باصلاح المسلمين من داخل الاسلام ، بحثا ودعوة وتعليما . مع التأكيد على أن  دور الأزهر لا يتعدى الدعوة والارشاد ، دون إلزام عملا بالقاعدة الاسلامية أن من إهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها .

 2 ـ مهام الأزهر الاصلاحية :

2/ 1 : تبرئة الاسلام ممّا التصق به من تهم الارهاب والتطرف والتعصب والتزمت والانغلاق ، ووضع حدّ فاصل بين الاسلام كدين الاهى يأمر وينهى وبين المسلمين كبشر لهم تاريخ بشرى وحضارة بشرية وتراث بشرى ، تتفق أو تختلف مع الاسلام وأوامره ونواهيه .

2/ 2 :  نشر حقائق الاسلام فى العدل والقسط والاحسان والحرية فى الدين والرحمة والسلام والتيسير والتخفيف ، والدفاع عن حرية الفكر والرأى والسعى للرزق وحقوق الأنسان وحقوق المرأة والأقليات، والوقوف ضد الظلم والبغى والاستبداد والإكراه فى الدين وإستغلال الدين فى الحصول على مطامع دنيوية سياسية أو إقتصادية .   

3 ـ فتح أبواب الأزهر للتعليم والتوظيف لكل المصريين على قدم المساواة وبعتبار الأهلية والكفاءة فقط وفى ظل شفافية كاملة .

4 ـ شيخ الأزهر بمرتبة نائب رئيس للوزراء ، ويتم ترشيحه من المجلس الأعلى للأزهر ، ويقوم رئيس الجمهورية بالتصديق على التعيين . وشيخ الأزهر هو المشرف على مؤسسات الأزهر . وهو مسئول أمام مجلس الشعب عن إدارته لمؤسسة الأزهر.

5 ـ العاملون بالأزهر يتساوون مع أقرانهم فى بقية المصالح الحكومية المشابهة .

ثانيا  ـ مؤسسات الأزهر العاملة فى مجال الاصلاح الاسلامى  :

(1 ) المجلس الأعلى للأزهر ، لمعاونة شيخ الأزهر ويتكون من شيخ الأزهر رئيسا ، ويعاونه رؤساء جامعة الأزهر ومراحل التعليم الازهرى ، ومجمع البحوث ، ومجلس العلاقات الخارجية والمفتى. ويجوز ضم مفكرين مسلمين للمجلس الأعلى للأزهر ..

(2 ) ضم  دار الافتاء للأزهر وتوحيد جهة الفتوى ، والتأكيد على أن رأيها إستشاري غير ملزم .

(3 ) مجلس العلاقات الخارجية : يختص بتوفير فرص العمل لخريجى الأزهر خارج مصر والبعثات الطلابية الآتية للأزهر ، وتدعيم علاقات الأزهر بالمؤسسات الدينية فى العالم ، والتفاعل الايجابى مع أحداث العالم بما يوضح حقائق الاسلام ، والاسهام فى جلسات الحوار بين الأديان لنشر حقائق الاسلام خارج مصر ، وتوثيق الصلة العلمية بالمفكرين والباحثين فى الاسلاميات فى العالم من شتى الأجناس والخلفيات .

(4 ) مجمع البحوث الاسلامية ، ويتخصّص فى :

4 / 1 : وضع مناهج جديدة للتعليم الأزهرى بكل مستوياته والتى تؤكد صلاحية الاسلام لكل زمان ومكان ،  والتركيز على الاجتهاد القرآنى لانتاج رؤية اسلامية تؤكد القيم الاسلامية العليا المشار اليها ، مع مواكبة عملية لعصر العلم والمخترعات ليتأهل الطالب للالتحاق بالكليات العملية الأزهرية.

4 / 2 : عقد ندوات بحثية ونشر أبحاث فى توضيح التناقض والاختلاف بين الاسلام من خلال القرآن وبين عقائد المسلمين وشرائعهم بمختلف مللها ونحلها ومذاهبها وطوائفها ، وتقديم إجتهاد عصرى للشريعة الاسلامية تؤكّد حقائق الاسلام.

 4 / 3 : الاشراف على طبع المصاحف وله سلطة مصادرة أى نسخ مُحرّفة من المصحف، ويعطى توجيهاته فيما يخص تراجم القرآن الكريم  .    

 ( 5 ) معاهد التعليم الأزهرى الابتدائى والاعدادى والثانوى وجامعة الأزهر .  

ثالثا : إصلاح مناهج الأزهر التعليمية :

1 ـ إلغاء كل المناهج التراثية الحالية فى التعليم الأزهرى بكل مستوياته ( الفقه ، الحديث ، التفسير ، التوحيد والعقائد ، التجويدى، وما يتعلق بها ).  

2 ـ  تحويل الكليات التراثية ( اصول الدين والشريعة والدراسات الاسلامية ) الى معاهد متوسطة أزهرية تتخصص فى التكنولوجيا وتعليم المهن والحرف الدقيقة .

3 ـ إنشاء كلية نوعية تتخصّص فى تاريخ المسلمين دينيا وفكريا وإجتماعيا وسياسيا وعمرانيا، ودراسة مناهج المؤرخين المسلمين ، ونوعيات المادة التاريخية والمدارس التاريخية ، وطرق البحث التاريخى .

4 ـ  إنشاء كلية نوعية للملل والنحل والأديان البشرية، تتخصص فى توضيح الفارق بينها وبين الاسلام.  5 ـ تحديث كلية اللغة العربية بالمناهج الأدبية الحديثة فى العالم ، وبمادة تتناول الفجوة بين النحو العربى واللسان القرآنى . وتحديث كلية اللغات والترجمة بمواد عن ترجمات القرآن الكريم ، ومدى أتفاقها مع النصوص القرآنية ومصطلحات القرآن .

6 ـ إنشاء كلية نوعية للعلوم الانسانية والفلسفية ( إجتماع ، علم نفس ، جغرافيا ، منطق ، وفلسفة ) تقارن بين المدارس العربية والتيارت الحديثة فى هذه العلوم .  

7 ـ تحديث التعليم الأزهرى قبل الجامعى بتقرير نفس المناهج فى التعليم العام مع إضافة مواد قرآنية على النحو الآتى :

7 / 1 : فى المرحلة الابتدائية : التركيز على التربية العقيدية ( لا اله إلا الله ) والأخلاقية والتعبدية ، بحفظ وشرح الآيات الخاصة بها فى سور( الاخلاص ) (البقرة) (آل عمران ) (الأنعام ) (الاسراء)( لقمان)(الفرقان)(النحل)، وتعليم وشرح العبادات الاسلامية فى ضوء التقوى وحُسن الأخلاق ونقاء الضمير .

7 / 2 : فى التعليم الاعدادى : دراسة وحفظ الآيات القرآنية التى تتناول الموضوعات التالية :( حقائق الاسلام ومبادىء الشريعة الاسلامية ). و (عقيدة الاسلام فى الايمان بالله واليوم الآخر فى كل الرسالات السماوية من خلال القصص القرآنى ، و (تأكيد الشخصية البشرية  للأنبياء فى عدم الشفاعة وعدم العصمة إلا بالوحى ، وموضوع الغيب ، وعدم التفضيل بين الأنبياء . ) مع توضيح الفجوة بين الاسلام والمسلمين فى هذه الموضوعات .

7 / 3 : فى التعليم الثانوى : دراسات قرآنية منهجية ومقارنة تتناول  ( مناهج القرآن فى التشريع والقصص وايراد الحقائق العلمية والغيبية ، ومقارنته بتراث المسلمين.) و ( تطبيقات الشريعة الاسلامية ، وآفاق التشريع الاسلامى المسموح به للبشر . ) و ( مادة قاعة بحث فى التدبر القرآنى والتعرف على مفاهيم القرآن واختلافها عن مصطلحات التراث. ).

8 ـ الاكتفاء بهذه المواد القرآنية بديلا عن المواد التراثية التقليدية ، أما المواد العلمية فهى تتبع اللتعليم العام .  

أخيرا :

1 ـ كتاباتنا المنشورة هنا فيها كل ما يُحتاج اليه فى تحديث مناهج الأزهر .

2 ـ إن عاجلا أو آجلا فلا بد من إصلاح الأزهر ، وكلما أسرعنا كان أفضل . ..وإلا فالهلاك قادم .!!

اجمالي القراءات 11992