راجعه لغويا احمد صبحى منصور
بحث يوسف المصرى عن كتب وكتاب

في الجمعة ٠٤ - يوليو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

( بحث يوسف جلال المصرى )
بعد المراجعة اللغوية
وكل شئ أحصيناه كتاباً
كتب الله القيمة
مقدمة البحث
الحمد لله رب العالمين عالم الغيب يعلم ما في البر ويعلم ما في البحر وما تسقط من ورقة إلا ويعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين ( وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )( سورة النمل الاية 75 ).
وأنزل إلينا الكتاب بالحق (، ) ( فصلة منسية ) فأمنا (فآمنّا ) به (، ) (فصلة منسية )وأمنا بما أنزل من قبل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحدٍ منهم ونحن بالله مسلمون ( .)( نقطة نهاية الجملة منسية )
فالله هو الذي أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نوراً وهدى للناس (،) ( فصلة ) فجميع الانبياء لكل منهم كتاب واحد لا أثنين فنوح له كتاب صنع منه السفينة وتشرع بأحكامه وسنته ( وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا )( سورة هود الاية 37 ) (،) ( فصلة ) فقد سن الله لنوح في كتابه صناعة السفينة والمنهاج الذي يسير عليه(،) ( فصلة ) وأعطى ابراهيم كتاباً واحداً فقال ( إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى )( سورة الاعلى الاية 18 و 19 ) (،) (فصلة ) ثم أنزل الله على موسى التوراة (،) ( فصلة ) ولما أرسل عيسى كان متعلماً للتوراة وأتاه الانجيل بعد ذلك (.) ( نقطة ) والمعروف أن عيسى تعلم التوراة قبل أن يولد من أمه (،) (فصلة ) قال تعالى ( قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا )( سورة مريم الاية 30 ) فقد أوتي الكتاب قبل مولده بقوله آتاني الكتاب وذلك يوم مولده ( ،) ( فصلة ) وبالطبع جميع النبيين أوتو (أوتوا )كتباً (،) (فصلة ) لكل منهم كتاب (،) (فصلة ) قال تعالى ( قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )( سورة آل عمران الاية 84 )
اذا فالجميع لكل منهم كتاب يسن له منهجه (.) (نقطة ) ومحمد خاتم النبيين أوتي القرآن العظيم (.) (نقطة ) وليس ثّم دليل واحد في القرآن يوضح أن خاتم النبيين أوتي غير القرآن (،) ( فصلة ) ولكن ما يؤكده القرآن عكس ذلك تماماً ( ملحوظة : العبارة السابقة مبهمة ، وتحتاج الى تأكيد وإيضاح بأن تقول مثلا : وهو أن القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد فى الاسلام ) ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )( سورة المائدة الاية 15 و 16 )
تدبر الآيتين فستجد أن النور والكتاب المبين شئ واحد حيث قال يهدي به ولم يقل يهدي بهما
وقوله تعالى ( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ )( سورة الانعام الاية 19 )
وقوله تعالى ( أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ )( سورة العنكبوت الاية 51 )
وقوله تعالى ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ )( سورة العنكبوت الاية 45 )
وقوله تعالى ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا )( سورة الكهف الاية 1 ) والعوج هو النظير الذي يخالفه وكيف يجعل الله لكتابه عوجاً ليخلق فجوة في التشريع الالاهي الرباني
وقال تعالى ( أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )( سورة العنكبوت الاية 51 )
وعموماً هذا تمهيد لبحثنا الذي كُلفنا به عن مفهوم ( كتب ) و ( كتاب ) في القرآن الكريم فمصطلح ( كتاب ) ومشتقاته جاء في القرآن الكريم بمعاني مختلفة حسب السياق في التشريع او كتابة الاعمال او الكتابة العادية بل جاء بمعنى الفرض التشريعي او الامر التشريعي فكان التكليف من مشرف قاعة البحث القرآني السيد الدكتور الفاضل أحمد صبحي منصور بكتابة بحث قرآني يتتبع كل مشتقات كلمة ( كتب ) و ( كتاب ) وكل دلالاتها معززاً بالآيات القرآنية.
سنوضح ذلك بالآيات البينات المفصلات التي نزل بها الروح الأمين مفصلة لاعوج فيها على قلب محمداً ( محمد ) الأمين ( وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )( سورة الاعراف الاية 52 )
هذا وبالله التوفيق وهو المقصود ورضاه المطلوب
ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير
( رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )( سورة الممتحنة الاية 5 )

الفصل الأول

اولاً : كُتِبَ
لقد فرض الله الصيام على المؤمنيين ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ )( سورة البقرة الاية 183 ) وجاءت كلمة كُتِبَ لتوضح الأمر المباشر من الله عزوجل لهذه الفريضة الوجوبية التنفيذ والخاصة بالمؤمنين كما أمرهم (،) (فصلة ) وفرض عليهم القتال وهو كره لهم ( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ )( سورة البقرة الاية 216 ) ولأنهم مؤمنين ويعلمون جيداً قيمة ما كَتَبَ الله عليهم فما عليهم إلا الصبر والتنفيذ (،) ( فصلة ) وفي الاية 178 من سورة البقرة ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ) فهذا أمر تشريعي للذين أمنوا بالقصاص في القتلى (؛) ( فصلة شارحة ) فالحر بالحر والعبد بالعبد ومن عفى من أخيه شئ فأتباع بالمعروف (،) (فصلة ) فمن قام بالقصاص فلا جناح عليه(،) ( فصلة ) ومن عفى فهذه رحمة من الله للمؤمنين (،) (فصلة ) ومن قام بالاعتداء بعد ذلك فله عذاب من الله أليم. وبالنسبه لفريضة ترك الوصية ففي الاية رقم 180 من نفس السورة الكريمة قال تعالى ( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ ) ماذا يفعل هذا المؤمن المشرف على لقاء ربه (؟) (علامة استفهام ) فعليه (عليه ) أن يترك وصيته، فحضر أحدكم الموت ( "عبارة فحضر أحدكم الموت"توضع بين قوسين ) تفيد بإحساسه بقرب إنتهاء أجله الدنيوي (،) (فصلة ) فعليه فريضة ترك وصيته للوالدين والأقربيين بالمعروف حقا على المتقين (،) (فصلة )فهذه الفريضة أمرا وجوبياً (أمر وجوبى ) على المتقين (،) (فصلة ) والايات التاليه لهذه الآية تبين لنا جزاء من يبدل الوصية بعد سماعها (.) (نقطة )
ويوجد من الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد فيأتي الأمر الإلاهي على من يتبع هؤلاء الناس فيقول تعالى ( كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ )( سورة الحج الاية 4 )
قال تعالى أيضا على القتال وعلى الذين فرض عليهم القتال ( هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ )( سورة البقرة الاية 246 ) فهو فرض من الله للملاء (للملأ ) من بني إسرائيل من بعد موسى بالقتال في سبيل الله (،) (فصلة ) وعندما تولوا الا قليلا منهم ولم ينفذوا أمر الله قال عليهم الظالمين (.) (نقطة )
فالظالمين (فالظالمون ) هم من يرفضون تنفيذ أوامر وفروض الله عزوجل (،) (فصلة ) ويتجلى المعنى بوضوح في الاية 77 من سورة النساء ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّواْ أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُواْ رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَى وَلاَ تُظْلَمُونَ فَتِيلاً ) عندما فرض الله عليهم القتال قالو (قالوا ) ياربنا لما (لم :بفتح الميم كما فى الاية ،أو تكتبها :لماذا ) فرضت علينا القتال (،) (فصلة ) فأمر الله رسوله أن يقول لهم (: ) ان الأخرة خير لمن أتقى ونفذ فرض وأمر الله فإنهم لا يظلمون(،) (فصلة ) ومن يتولا (يتولى ) عن فرض الله فهؤلاء هم الظالمين (الظالمون ) (.) ( نقطة )
ثانياً : كَتَبَ
جاءت كلمة كَتَبَ عائدة على الله في كل الآيات فهي فريضة خاصة بالله تعالى يستخدمها على نفسه وعلى المؤمنين (،) (فصلة ) قال تعالى ( وَإِذَا جَاءكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ )( سورة الانعام 54 ) وقال تعالى ( قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُل لِلّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ )( سورة الانعام الاية 12 ) (.) (نقطة )
( كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ )( سورة المجادلة الاية 21 ) (.) (نقطة )

ففي الاية رقم 22 من سورة المجادلة قال الله تعالى ( لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )
هؤلاء القوم الذين يؤمنون بالله وباليوم الأخر لا نراهم يعاملون او يشاركون او يستأجرون من هاجم الله ورسوله حتى اذا كانوا أقرب الاقربين لديهم مثل آبائهم او أبنائهم او اخوانهم او عشيرتهم (،) (فصلة ) فهؤلاء فرض في قلوبهم الايمان ولهم جنات خالدين فيها فهم جند الله وهم المفحلون (المفلحون ) (،) (فصلة ) ففاعل الكتابه هو الله (،) (فصلة ) كَتَبَ وفرض الايمان في قلوب المؤمنين وأيدهم بروح منه (.) (نقطة )

قال تعالى في سورة البقرة في الاية 187 ( وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ ) (،) (فصلة ) جاء هذا الفرض بعد إحلال الرفث إلى النساء في ليلة الصيام ( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ ) (،) (فصلة ) وجاء بعده مواعيد بدء وإنتهاء يوم الصيام (،) (فصلة ) فالصيام فرض من الله كما ذكرنا سابقاً ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ) (،) (فصلة ) وجاء بعد ذلك النهي القطعي للمؤمنين بعدم مباشرة النساء اثناء الاعتكاف في المساجد ( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )( سورة البقرة الاية 187 ) من يلتزم بالاية الكريمه فهو التزم بما فرضه الله لنا ( وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ ) (.) (نقطة )

وعندما قال موسى عليه السلام لقومه يدعوهم لدخول الارض المقدسة التي فرضها لهم ربهم ولايرتدوا حتى لا يكونوا قوما خاسرين لرفضوا فرض الله عليهم ( ملحوظة : عبارة مبهمة ، والأولى أن تقول مثلا : لأنهم رفضوا فرض الله تعالى عليهم )
( يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ )( سورة المائدة الاية 21 ) فقالوا لموسى إن فيها قوماً جبارين وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها فإن يخرجوا منها فإنا داخلون ( سورة المائدة الاية 22 ) (.) (نقطة )

يقول المولى عزوجل في اول سورة الحشر بانه أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من بيوتهم فما ظن المؤمنيين وما ظن الكافرين بأنهم سيخرجون وظنوا بأنهم محصونين ( خطأ نحوى و لغوى : نحويا تقول : محصونون لأنها خبر (إن ) مرفوع بالواو لأنها جمع مذكر سالم ، ومن ناحية اللغة فكلمة (محصون ) غير مطروقة وغير مستعملة مع إفادتها المعنى ، والمقصود أنهم يعتقدون أنهم (محصّنون ) بتشديد الصاد ) من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا (،) (فصلة ) وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم وبأيدي المؤمنين (،) (فصلة ) وهذه عبرة للمتابعين المشاهدين مجرى الاحداث (،) (فصلة ) ولولا فرض الله عليهم وكتب عليهم الجلاء لعذبهم في الدنيا ولهم في الأخرة عذاب النار ( سورة الحشر الاية 2 و 3 ) (.) (نقطة )

المصائب هي فروض وأوامر من عند الله يصيب بها من يشاء من عباده وهي تنقسم إلى قسمان (قسمين : ) الاول منها إصابة حسنة والثانية إصابة مصيبة كمصيبة الموت(،) (فصلة ) فكل المصائب مقدرة لنا من قبل العلي القدير (،) (فصلة ) ولن يصيبنا الا ما فرضه الله لنا (،) (فصلة ) قال أحسن القائلين وأصدقهم مخاطباً خاتم النبيين بأن يقول عند المصائب ( قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ )( سورة التوبة الاية 51) (.) (نقطة )
فالله هو الذي يكتب وهو الذي يفرض وهو الذي يأمر وهو الذي يقدر مايشاء على من يشاء من العالمين (.) (نقطة )

ثالثاً : كَتَبْنَا
جاءت في ثلاثة مواضع في كتاب الله وكلها تحمل معنى الفرض الالاهي وهي فعل خاص بالله (:)

( وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا )( سورة النساء الاية 66 ) (.) (نقطة )

وهنا يوضح الله بان من ينفذ فرضه وامره فهو خيرا (خير ) له وأشد تثبيتا(.) (نقطة )

( مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاء تْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ )( سورة المائدة الاية 32 )
جاء هذا الفرض الالاهي على بني اسرائيل ومن بعدهم للعالمين بعد قصة ابني آدم التي تمت (تم ) فيها قتل الاخ لاخيه ففرض(،) (فصلة ) الله لنا جميعا بان من قتل نفسا بغير نفس اي بغير الحق فكأنما قتل الناس جميعا (،) (فصلة )وتم تسوية قاتل النفس بغير الحق بالمفسدين في الارض حيث انهم بفسادهم يقتلون الناس جميعا ومن أحيا هذه النفس كأنه أحيا الناس جميعا (.) (نقطة )

( وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ )( سورة الانبياء الاية 105 ) (.) (نقطة )

فقد فرض وأمر الله في الزبور الذي أتاه لنبيه داوود (داود ) بأن ارض الجنه يرثها عباد الله الصالحين (الصالحون ) (.) (نقطة )

رابعاً : كَتَبْنَاهَا
ذكرت مرة واحدة في سورة الحديد في الاية رقم 27 وجاءت مخاطبة الذين اتبعوا نبي الله عيسى ابن مريم حيث فرض الله عليهم الرهبانية (،) (فصلة )فقد ابتدعوها ففرضها عليهم كان لابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها(،) (فصلة ) قال تعالى ( ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ) (.) (نقطة )
خامساً : وَاكْتُبْ – فَسَأَكْتُبُهَا
اي بمعنى ( وأفرض – فسأفرضها ) فهذا دعاء من المؤمنيين (،) (فصلة ) والله قريب يجيب دعوة الداعي اذا دعاه (،) (فصلة ) فهؤلاء المؤمنين (المؤمنون ) يطلبون من الله ان يفرض لهم او ان يأمر لهم في دنياهم بحسنة ويفرض لهم او يأمر لهم في آخرتهم حسنة فهداهم الى ربهم(،) (فصلة ) فيقول أصدق القائلين ان عذابه يصيب به من يشاء ورحمته وسعت كل شئ (،) (فصلة )وهذه الرحمة سيفرضها وسيأمر بها للذين يتقون الله ويؤتون الزكاة والذين هم بكتب و بآيات الله وبقرآنه مؤمنون لا يشركون معه أحداً ( وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ )( سورة الاعراف الاية 156 ) (.) (نقطة )


الفصل الثاني

الجلمة المفيده هي مجموعة كلمات اذا جمعت معا بسياق متناسق اعطت معنى مفيد ( مفيدا ) (،) (فصلة ) واذا كثرت هذه الجمل في موضوع ما اعطت رسالة مفيده(،) (فصلة ) بعد ذلك تجمع وتوضع في ما يسمى كتاب يطلق عليه اسم ما يحتويه من علم (،) (فصلة ) فلا نرى كتابا يتحدث عن الصراعات السياسية وعنوانه يتحدث عن علم الفيزياء مثلا(،) (فصلة ) فلا يجوز بالطبع.
فالكتاب يتم كتابته عن طريق كاتب يقوم بخطه بيده قال تعالى ( وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ )( سورة العنكبوت الاية 48 ) (.) (نقطة )
في هذه الاية الكريمه يتحدث الله الى الرسول ويوضح لنا بان الكتاب عباره عن شئ يتم تلاوته وخطه باليد (،) (فصلة ) ويسمى القائم بعملية الكتابه اي عملية جامع الجمل بالكاتب (،) (فصلة ) قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ - وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )( سورة البقرة الاية 282 ) (.) (نقطة )
في هذه الاية الجامعه يعطينا المولى عزوجل في ترتيب بليغ كل عناصر الكتابه من كاتب وليكتب وتكتبوه فاكتبوه وغيرها من مترادفات عملية الكتابه باليد (.) (نقطة )
الله هو الذي أنزل الكتاب ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا )( سورة الكهف الاية 1 ) (،) (فصلة ) وايضا قال ان هذا العبد الرسول يتلو صحفا مطهرة ( سورة البينة الاية 2 ) (،) (فصلة ) واتفقنا سابقا ان التلاوة تعود للكتاب فيتلوا صحف مطهرة (،) (فصلة ) اي يتلو الكتاب (،) (فصلة ) فالكتاب يتلى ويخط (،) (فصلة ) فهذا الكتاب يحتوي على ( فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ )( سورة البينة الاية 3 ) (،) (فصلة ) ومن هذه الكتب القيمة نجد كتاب الصلاة ( إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا )( سورة النساء الاية 103 ) (،) (فصلة ) وكتاب الموت ( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً )( سورة آل عمران الاية 145 ) (،) (فصلة ) وكتاب الأعمال ( وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا )( سورة الاسراء الاية 13 ) إلخ(.) (نقطة )
هنا يتجلى معنى قولة تعالى ( وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا )( سورة النبأ الاية 29 ) (،) (فصلة ) فكل شئ خلقه الله جعل له كتاب (كتابا )خاص (خاصا ) به(،) (فصلة ) وكل هذه الكتب القيمة اجتمعت في الكتاب الذي انزله الله على عبده ورسوله وخاتم انبيائه محمد عليه السلام(،) (فصلة ) هذا الكتاب يحتوي على آيات (،) (فصلة ) هذه الآيات منها ماهو محكم وقال عنها الله انها أم الكتاب (،) (فصلة ) ومنها ماهو متشابه ( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ )( سورة آل عمران الاية 7 ) (.) (نقطة )

جاز لنا ان نطلق على الايات المحكمات والتي هي ام الكتاب تعبير كتاب المحكم من الايات والكتاب الاخر كتاب المتشابه من الايات (،) (فصلة ) قال تعالى ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا ) (،) (فصلة ) هذا هو كتاب المتشابه من الايات ( مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )( سورة الزمر 23 ) (.) (نقطة )
وفي الاية رقم 87 من سورة الحجر قال تعالى ( وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ ) هذان كتابان قيمان داخل الكتاب (،) (فصلة ) فالرسول لم يؤتى (يؤت )كتابان او اكثر(،) (فصلة ) فالقرآن العظيم داخل الكتاب المنزل وايضا السبع المثاني وكتاب الايات المتشابهات وكتاب الايات المحكمات وكتاب الصلاة وكتاب الموت الخ (،) (فصلة ) كل هذه الكتب داخل الكتاب المنزل من الله.
فالقرآن هو الآيات المسئوله عن تفصيل الكتاب قال تعالى ( وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ )( سورة يونس الاية 37 ) (.) (نقطة )
فالكتاب هو الحجة للانسان ( فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ )( سورة الصافات الاية 157 ) وطالما ان المشركين لا يملكون هذه الحجه فهم كاذبين ( كاذبون )( وَمَا آتَيْنَاهُم مِّن كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ )( سورة سبأ الاية 44 ) (.) (نقطة )
أنزل الله من قبل الكتاب ( التوراة ) على نبيه موسى (،) (فصلة ) وأنزل الكتاب ( الإنجيل ) على نبيه عيسى (،) (فصلة ) وأطلق الله على قومهم في الكتاب الذي أنزل على محمد لقب أهل الكتاب (،) (فصلة ) فعندما سأل أهل الكتاب خاتم النبيين ( يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاء فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُّبِينًا )( سورة النساء الاية 153 ) فلماذا هؤلاء القوم يرفضون القرآن ويريدون كتابا أخر (؟)
لان (لأن ) هذا الكتاب فيه ذكرهم وافعالهم ( لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ )( سورة الانبياء الاية 10 ) (.) (نقطة )

ويتسأل المولى عزوجل على (عن ) تمسك الكافرين بكفرهم ( أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِّن قَبْلِهِ فَهُم بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ )( سورة الزخرف الاية 21 ) (.) (نقطة )
كاتب الكتاب وما يحتويه من كتب قيمة هو الله (،) (فصلة ) فالذين يقومون بكتابة الكتاب ويقولون هذا من عند الله يتوعدهم الله بما كتبوا قال تعالى ( فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ )( سورة البقرة الاية 79 ) فالله يكتب أقوال الكافرين ليعذبهم (: ) ( لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ )( سورة آل عمران الاية 181 ) وأيضا قال ( كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا )( سورة مريم الاية 79 ) وايضا ( وَاللّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً )( سورة النساء الاية 81 ) (.) (نقطة )
كل هذه الكتابات التي يكتبها الله تكتب في كتاب خاص لكل انسان مؤمنا كان او كافرا (،) (فصلة ) فيوم القيامة سيدعون ليقرأوا كتبهم ( وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )( سورة الجاثية الاية 28 ) (.) (نقطة )
في هذا اليوم يوجد نوعان من الناس (: )
النوع الاول سيؤتى كتابه بيمينه أي بقوته فرح بما أتاه الله ( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً )( سورة الاسراء الاية 71 ) (.) (نقطة )
النوع الثاني سيؤتى كتابه بشماله ا(،) (فصلة ) ي سيأخذه بتخاذل (،) (فصلة ) وكأنه لا يريد ان يقرأه ولا يعلم ما بداخله من اعمال (،) (فصلة ) ويقول ياليتني لم أبعث ولم أوتي (أوت )كتابيه(،) (فصلة ) ياليتها كانت القاضيه ( وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ )( سورة الحاقة الاية 29 )
سيقرأ هذا الانسان كتابه وسيعلم ما مصيره من قرأة (قراءة )كتابه(،) (فصلة ) فهل هو من النوع الاول او النوع الثاني (،) (فصلة ) فكفى بنفسه اليوم عليه حسيبا ( اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا )( سورة الاسراء الاية 14 ) (.) (نقطة )
ورسل الله ايضا يقومون بالكتابه ( وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْرًا إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ )( سورة يونس الاية 21 ) و ( أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ )( سورة الزخرف الاية 80 ) (.) (نقطة )
يقول الله تعالى ( هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )( سورة الجاثية الاية 29 ) (،) (فصلة ) هذه الاية تؤكد بان النسخ هو الكتابه (،) (فصلة ) فالله كان يستنسخ ما كانوا يعملون اي يكتب ما كانوا يعملون (.) (نقطة )
وفي نهاية هذا البحث المتواضع عن مفهوم كتب وكتاب اتوجه الى الله بالدعاء بان يعطيني في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة ويقيني عذاب النار ( رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ )( سورة آل عمران الاية 53 ) (.) (نقطة )

الخاتمة
هذا ما هداني اليه ربي وفوق كل ذي علم عليم (،) (فصلة ) فاذا اخطأت في بحثي فهو من نفسي ومن قصر علمي (،) (فصلة ) وهذا هو البحث المتخصص الاول لي في قاعة البحث القرآني (.) (نقطة )
أسأل الله التوفيق