فتوى جديدة.. تكرار الحج فى زمن الأزمة المالية وأنفلونزا الخنازير "إثم"

اضيف الخبر في يوم الجمعة ٢٦ - يونيو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: اليوم السابع


فتوى جديدة.. تكرار الحج فى زمن الأزمة المالية وأنفلونزا الخنازير "إثم"
الجمعة، 26 يونيو 2009 - 08:39

أغنياء المسلمين يحرصون على الحج سنوياً.. وكثيراً ما ينسون الفقراء

كتب عمرو جاد
رغبة قوية من أغنياء المسلمين فى تكرار الحج أكثر من مرة إرضاء لله، متناسين آلاف الفقراء فى بلدانهم لا يجدون ما ينفقون..تناقض لم يقره أبدا التشريع الإسلامى، زاد من كشف عوراته الأزمة المالية الأخيرة، وتلاها خطر أنفلونزا الخنازير..أليس بعد كل هذا لم يحن الوقت لطرح السؤال: لماذا تكرار الحج فى ظل مخاوف من خطرى الفقر والأنفلونزا.



"الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحج سوى مرة واحدة"، كان هذا المبرر الذى ساقته الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، لتؤكد أن المسلمين عليهم أن يقتدوا برسولهم، وفقراء المسلمين أولى بأموال الحج المتكرر. وأضافت "أن من يذهب إلى الحج أكثر من مرة من باب التظاهر أو عنده أموال كثيرة لايعرف أين ينفقها، وحوله الفقراء فى كل مكان، فهو آثم ولا ينال أجر الحج".

سعاد صالح أكدت أيضا أن هذا يتوقف على النية والقصد، فإذا كان القصد هو الرياء والتفاخر فهو "آثم"، وتبريرها لذلك أنه إذا أنفق على الفقراء أو أنشأ بهذه الأموال مشاريع تنموية أو مساكن للشباب فهذا أفضل وأعظم أجرا. وأضافت أنه حتى من كان ينوى الحج أول مرة وخاف من وباء مثل الأنفلونزا فتصدق بأموال الحج على الفقراء فإن له أجر التصدق وهو أجر عظيم، بحسب وصفها، مشيرة إلى أن الفريضة فى هذه الحالة لا تسقط عنه حتى يؤديها.

وقريبا من هذا الرأى جاءت فتوى الشيخ على أبو الحسن مستشار شيخ الأزهر ورئيس لجنة الفتوى السابق، والذى قال "إنه إذا أدى المسلم فريضة الحج ، ثم أراد أن يكررها وفى جواره فقراء فهو آثم فى هذه الحالة"، أبو الحسن فسر ذلك بما سماه "تقديم الفضائل على بعضها"، فهو يرى أن تكرار الحج سنة بحيث لا تقل المدة بينهما عن 5 سنوات، أما إذا كان فى بلد الحاج فقراء ومحتاجون أو كانت الدولة تحتاج لهذه الأموال فى ظل أزمة مالية كالتى نعيشها وهناك مخاوف من الحج مثل وباء أنفلونزا الخنازير، فعدم تكرار الحج هنا أولى من تأدية السنة، فالقاعدة تقول "صحة الأبدان مقدمة على صحة الأديان".

أبو الحسن أضاف أيضا أن الدولة إذا كان لها مساهمات فى عملية الحج وكان بها فقراء أولى بهذه المساهمات أو طرأت عليها ظروف اقتصادية معينة، فلا حرج عليها أن ترفع يدها من هذه المساعدات وتترك التكاليف كاملة على الحاج.

اجمالي القراءات 5080
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق