العفو الدولية تطالب السعودية بالإفراج عن 10 مصريين نوبيين

اضيف الخبر في يوم الخميس ١١ - نوفمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: الخليج الجديد


العفو الدولية تطالب السعودية بالإفراج عن 10 مصريين نوبيين

طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن 10 مصريين نوبيين محتجزين منذ 16 شهرا؛ على خلفية تنظيمهم تجمع لإحياء ذكرى حرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973.

كما طالبت المنظمة الحقوقية الدولية في بيان لها، الأربعاء، المملكة بإسقاط جميع التهم الموجهة إليهم.

وعلقت "لين معلوف" نائبة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة قائلة: "مهزلة.. السلطات السعودية احتجزت هؤلاء الرجال النوبيين المصريين لمدة 16 شهرًا تقريبًا، وتحاكمهم الآن لممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير، ومحاولتهم تنظيم حدث مجتمعي".

وأضافت: "هؤلاء الرجال مقيمون منذ فترة طويلة في السعودية ويقيمون فعاليات لإحياء الذكرى كل عام دون عواقب، ما كان ينبغي أبدا أن يتم اعتقالهم في المقام الأول ويجب إطلاق سراحهم على الفور".وفي بيان سابق له، قال مركز الخليج لحقوق الإنسان إن القضية تعود إلى 25 أكتوبر/تشرين الأول 2019، حين قررت الجمعية النوبية في الرياض، عقد ندوة بمناسبة حرب السادس من أكتوبر.

وأضاف المركز أنه تم تجهيز "بانرات" لصور أبرز من شاركوا في الحرب من المصريين النوبيين، وكان أعلاهم رتبة عسكرية المشير "محمد حسين طنطاوي"، فقبضت قوات الأمن السعودية عليهم، وحققت معهم على خلفية "عدم وضع صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الملصق الإعلاني للندوة".

ورغم محاولة المقبوض عليهم تفسير الأمر بأن الصور فقط لمن شاركوا في الحرب من النوبيين، ولا يوجد أي أسباب سياسية، إلا أنهم اعتقلوا لمدة شهرين في سجن الحائر في الرياض، قبل أن يخلى سبيلهم على ذمة القضية مع المنع من السفر، قبل أن يقبض عليهم مجددا في 14 يوليو/تموز 2020.
اجمالي القراءات 123
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق