مجموعة العشرين تمدد تجميد ديون الدول الفقيرة 6 أشهر

اضيف الخبر في يوم الأربعاء 14 اكتوبر 2020. نقلا عن: الخليج الجديد


مجموعة العشرين تمدد تجميد ديون الدول الفقيرة 6 أشهر

اتفقت مجموعة العشرين على تمديد تجميد مدفوعات خدمة الدين للدول الفقيرة لمدة 6 أشهر بعد نهاية 2020، مع إجراء مراجعة في أبريل/نيسان 2021 للبت في تمديد آخر لـ6 أشهر إضافية.

وأوردت مسودة بيان للمجموعة، أعدت للعرض على اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية الأربعاء، أن دول العشرين اتفقت أيضا على نهج منسق و"إطار عمل مشترك" لإجراءات تتعلق بالديون، تتجاوز مبادرة التعليق التي أقرتها؛ للتخفيف عن الدول الفقيرة في مواجهة أزمة كورونا، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وذكرت المسودة أنه نظرا للتأثير الكبير لمحاربة الجائحة على هذه الاقتصادات، فإن التعافي "يعتمد بشكل أساسي على توزيع اللقاحات بتكلفة معقولة وفي الوقت المناسب لجميع الدول بحسب احتياجها".

ومازالت اقتصادات الأسواق الناشئة تعاني على نحو أشد من غيرها من انتشار الوباء، خاصة في ضوء اعتمادها على قطاعات شديدة التضرر، مثل السياحة وصادرات السلع الأساسية.ورفع صندوق النقد الدولي، في أحدث تقديراته التي صدرت في وقت سابق الثلاثاء، توقعاته للنمو العالمي ونمو الاقتصادات المتقدمة، بينما خفض توقعات الدول النامية والناشئة.

ومن المتوقع أن تشهد اقتصادات الأسواق الناشئة، باستثناء الصين، انكماشا بنسبة 5.7% هذا العام.

وسبق لرؤساء بلديات مدن كبيرة مثل نيويورك وباريس ولندن، أن قاطعوا قمة افتراضية مرتبطة بأعمال مجموعة العشرين، نظمتها الرياض قبل أيام، بسبب السجل الحقوقي السيء للسعودية.

وكانت المملكة تمني نفسها بعقد القمة في الرياض، بحضور زعماء العالم، لكن ظروف تفشي "كورونا" حالت دون ذلك.

ومجموعة العشرين منتدى اقتصادي دولي، يقام سنويا، وتستضيفه إحدى دول المجموعة المكونة من 19 دولة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتشكل 80% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، و75% من التجارة العالمية، و65% من سكان العالم.

اجمالي القراءات 74
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق