تصريحات لمفتي مصر عن مسلمي أوروبا وعلاقتهم بـ”داعش” تثير استياء واسعاً عبر مواقع التواصل

اضيف الخبر في يوم السبت 10 اكتوبر 2020. نقلا عن: عربى بوست


تصريحات لمفتي مصر عن مسلمي أوروبا وعلاقتهم بـ”داعش” تثير استياء واسعاً عبر مواقع التواصل

أثار تصريح لمفتي مصر شوقي علام، الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020، حول انتشار داعش في أوساط المسلمين المقيمين في أوروبا انتقاداً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، واصفين إياها بالأسوأ من تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة بحق الإسلام. 

التعليقات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي جاءت عقب انتشار فيديو للمفتي، ضمن حوار أجراه لبرنامج "نظرة" على قناة "صدى البلد" المصرية، الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020، زعم خلاله أن دراسة أجريت عام 2016 أثبتت أن أعداد داعش من المسلمين في أوروبا يتزايد، وأن ما يقرب من 50% من أبناء الجيلين الثاني والثالث من المسلمين في أوروبا هم  أعضاء في تنظيم "داعش".

مقالات متعلقة :

من وجهة نظره، رأى مفتي مصر أن هناك خللاً في فهم الإسلام لدى الساكنين في تلك البلاد (أوروبا)، مؤكداً أن "المراكز الإسلامية في الخارج تحتاج لإعادة النظر في القائمين عليها من ناحية التدريب والتأهيل والتكوين العلمي"، زاعماً أن أغلب تلك المراكز تتبنى "أجندات إخوانية"، لافتاً إلى أنه يجري تمويلها بسخاء، حسب رأيه. 

انتقاد واسع: تصريحات المفتي أثارت استياء عاماً لدى الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ استهجن الصحفي عبدالعزيز مجاهد تصريحات الشيخ علام معبراً إياها "تحريضاً ضد مسلمي أوروبا، لا يليق بمفتي مصر". 

من جانبه، اعتبر عواد الزايد وهو باحث ومدون كويتي أن تقديم هذا الادعاء من دون دراسة بحثية حقيقية يعد هجوماً على المسلمين، ولا يمكن اعتباره إلا تماشياً مع الهجمة على الإسلام، كما سماها.  

تصريحات ماكرون: كثير من المغردين ربطوا بين تصريحات مفتي مصر وخطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة 2 أكتوبر/تشرين الأول، والذي اعتبر فيه أن "الإسلام يعيش اليوم أزمة في كل مكان بالعالم"، وأن على دولته فرنسا التصدي للانعزالية الإسلامية الساعية إلى إقامة نظام موازٍ وإنكار الجمهورية الفرنسية". 

تصريحات ماكرون شهدت اعتراضاً واسعاً، حيث رفضها واستنكرها الأزهر الشريف، معتبراً أنها تصريحات  "عنصرية تؤجج مشاعر ملياري مسلم"، كما رفضها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونالت انتقادات إسلامية واسعة عبر منصات إعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي. 

اجمالي القراءات 192
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق