السلطات المصرية: قتيل "العوامية" قاوم الشرطة بالسلاح.. وتقارير دولية تدين "الوحشية" مع المتظاهرين

اضيف الخبر في يوم الأربعاء 07 اكتوبر 2020. نقلا عن: الحرة


السلطات المصرية: قتيل "العوامية" قاوم الشرطة بالسلاح.. وتقارير دولية تدين "الوحشية" مع المتظاهرين

قال بيان للنائب العام المصري أنها علمت بوفاة المواطن عويس الراوي خلال مقاومته لقوات الشرطة بسلاح ناري، وذلك أثناء محاولة الشرطة القبض عليه في تهم متعلقة بالتورط في جرائم إرهابية. 

وأضاف البيان أن تحقيقات النيابة ظهر فيه تباين لأقوال الشهود من أقارب القتيل. وكان الرامي قد قتل على يد أحد ضباط الشرطة في مدينة العوامية بمحافظة الأقصر، وقال شهود عيان أن  ذلك حدث بعد احتجاجه على إهانة والده من الضباط أثناء عملية القبض على شقيقه الذي شارك في المظاهرات.

وشهدت جنازة الراوي احتجاجات واشتباكات مع قوات الأمن، التي أطلقت قنابل الغاز على الجناز التي تحولت إلى مظاهرة ضد الحكومة المصرية، وطالبت برحيل السيسي.


وقالت منظمات حقوقية مصرية ودولية أن الشرطة تعاملت بـ"وحشية" مع المظاهرات التي خرجت ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منذ 20 سبتمبر الماضي، وفقا لصحيفة الغارديان.

وأكدت أنه قتل اثنين على الأقل واعتقل المئات في هذه المظاهرات الغاضية ضد الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

كانت العديد من القرى ومحافظات الصعيد شهدت مظاهرات منذ 25 سبتمبر الماضي، تزامنا مع دعوة رجل الأعمال المعارض محمد علي، المقيم في إسبانيا، للمصريين بالتظاهر في 20 و25 سبتمبر فيما أسمّوه "جمعة الغضب".

وجاءت هذه المظاهرات بسبب ارتفاع حدة الغضب الشعبي ضد الحكومة بعد سن قانون إزالة التعديات وقانون التصالح، وهدم آلاف المنازل في مختلف أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تدهور الوضع الاقتصادي في مصر بسبب انتشار فيروس كورونا.

ووفقًا للمنظمة المصرية للحقوق والحريات، فقد تم اعتقال 510 أشخاص منذ 20 سبتمبر، تتراوح أعمار معظمهم بين 18 و 30 عامًا، لكن الشبكة العربية لحقوق الإنسان أكدت أن العدد أعلى بكثير وأنه يصل إلى 600 شخصا، بينما أكد الحقوقي والناشط خالد علي، أنه سجل أسماء 735 معتقلا حتى الآن.

وكانت النيابة العامة المصرية أعلنت إطلاق سراح 68 قاصرا تم القبض عليهم في احتجاجات سبتمبر.

وذكرت منظمة العفو الدولية أن قوات الأمن ردت على الاضطرابات بالخرطوش والغاز المسيل للدموع وفي بعض الحالات الذخيرة الحية، مما أسفر عن قتل شخص في هذه المظاهرات في 25 سبتمبر. 

اجمالي القراءات 145
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق