بعد حياة الفهد.. نائبة كويتية تثير الجدل بدعوتها إلى "ترحيل الوافدين

اضيف الخبر في يوم الجمعة 03 ابريل 2020. نقلا عن: الحرة


بعد حياة الفهد.. نائبة كويتية تثير الجدل بدعوتها إلى "ترحيل الوافدين

بعد تصريحات للممثلة الكويتية حياة الفهد دعت فيها إلى "رمي الوافدين في الصحراء" لمواجهة فيروس كورونا المستجد، دعت النائبة في مجلس الأمة الكويتي صفاء الهاشم الحكومة إلى اتخاذ قرار "عاجل" بترحيل وافدين، ما أثار أيضا جدلا واسعا.

وكتبت البرلمانية في حسابها على فيسبوك، الجمعة: "بعد أن وصلت الإصابات بكورونا لهذا العدد الكبير والتقصي الوبائي بازدياد فإن على الحكومة الدفع بقرار عاجل ومن دون تردد بترحيل كل الوافدين الذين لا يعملون ويعتبرون عمالة هامشية".

 

وأعادت الهاشم نشر تصريح لها قالت فيه إن "غالبية الوافدين الآن بهذه الظروف أصبحوا خطرا على الكويت وضررهم أصبح أكبر من نفعهم، لأنهم أحد الأسباب الرئيسية لانتشار الوباء لذا فإن إعادتهم إلى بلدانهم يحد من خطر الفيروس ويحل بشكل كبير مشكلة التركيبة السكانية".

ونشرت أيضا تغريدة للكاتبة خلود الدهيم طالبت فيها" بترحيل مليوني وافد على الأقل":

حسب إحصاء الهيئة العامة للمعلومات المدنية:

عدد سكان الكويت 4 مليون و829 ألفاً و507 نسمة

الكويتيين: مليون و419 ألفاً و395 مواطناً

الوافدين: 3 مليون و410 آلاف و112

 

أنقذو الكويت قبل أن نغرق جميعا ياحكومة ! ترحيل مليونين وافد هذا أقل شي لعدم إنهاك الطاقم الطبي من أطباء وممرضين مهما كانت قوتهم هناك حد لطاقتهم هم بشر بالنهاية !

 

ولاقى منشور الهاشم صدى واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيدين ومعارضين لوجهة نظرها.

ناشطة على تويتر استنكرت ترحيل أعداد ضخمة من العمالة في وقت انتشار الوباء:

صفاء الهاشم ل"برلماني": بعد ان وصلت الاصابات في كورونا لهذا العدد الكبير والتقصي الوبائي بازدياد فإن على الحكومة الدفع بقرار عاجل ومن دون تردد بترحيل كل الوافدين الذين لا يعملون ويعتبرون عمالة هامشية

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
 

ماهو وقت ترحيل! ناس أعدادهم ضخمة فجأة بتخرجوهم من البلد ووضع الدنيا كله سيء! حرام! اذا عندكم مشاكل بالعمالة حلوها خارج أوقات الأزمة الصحية اللي مجتاحة العالم كله وممكن تعرض حياتهم للخطر!

 

وتعليق ساخر على منشورها جاء فيه: "لماذا لا تطالبين بطرد كل الوافدين من مهندسين وأطباء ومعلمين؟" في إشارة إلى أن الكويت تستفيد من خدمات هذه الفئات.

كما وجهت ناشطة رسالة للهاشم عبر مقطع فيديو:

لكن في المقابل، هناك من يرى أن هناك عددا كبيرا من الوافدين في الكويت  بلا عمل، وبالتالي هم يمثلون عبئا كبيرا على البلاد، ويجب ترحيلهم.

 

كلنا نعرف الوافدين منهم الدكاتره والممرضين و المعلمين و المقاولين و العاملين في التنظيف حتى ، الخ ..
لكن لما يكون في وافدين بدون سبب بدون عمل بدون اقامه تكدس فقط ؟ صفاء الهاشم و حياة الفهد يتكلمون عنهم و خل نكون صريحين كلنا عارفين ان نص الوافدين مالهم داعي .

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر

ومعلق تحدث عن تكدس كبير للعمالة ما يزيد من فرص التقاط العدوى، وطالب "بحظر منطقي للتجمعات العمالية".

وآخر كتب أنه "لا توجد دولة تتقبل عمالة مُخالفة على أراضيها".

ورأى أحد المعلقين أنه أولى على الشخص الذي بلا عمل أن يعود إلى أهله بدلا من الجلوس في "غرفه لا هو عارف يشتغل وإذا اشتغل يكون في الخفاء وممكن ما يؤخذ أجره لأنه أصلا مخالف وما في حد راح يحميه".

وكانت الممثلة الكويتية حياة الفهد قد أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بسبب تصريحات تلفزيونية دعت فيها لترحيل العمال الأجانب، أو "رميهم في الصحراء" لمواجهة "عجز" في القدرة الاستيعابية للمستشفيات في ضوء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال إنه إذا "كانت دولهم لا تريدهم، فلماذا يجب على الكويت أن تتولى رعايتهم. لا مستشفيات في الكويت تستوعب أعداد المرضى".

وتشير آخر البيانات أن إجمالي عدد الإصابة بالفيروس في البلاد وصل إلى 417 حالة، بينما لا توجد وفيات.

اجمالي القراءات 1284
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 03 ابريل 2020
[92081]

من المؤسف أن تكون هذه أصوات مُسلمين .


نداءات (صفاء وحياة) بترحيل الوافدين من الكويت  أو رميهم فى الصحراء فى ظل أزمة كورونا العالمية نداءات سخيفة وعنصرية وأسوأ ما فيها أنها صادرة عن (مُسلمات ) فى دولة إسلامية ولم نسمع بها فى دولة من دول العالم ، والحمد لله أن الكويت شعبا وحكومة ضد هذا التوجه  . وهُنا أسأل السيدة (صفاء الهاشم ) .عن أى عمالة هامشية تريدين ترحيلها تتحدثين ، عن عمال النظافة والبلدية ؟؟  فبيتك ستعلوه القمامة وربما تمرضين بسببها ،  عن عُمال الزراعة فمن سيزرع ويحصد لتجدى ما تأكليه فى ظل الأزمة الحالية ، عن عمال وكيماويين تنقية المياه التى تشربين ؟؟؟ ستموتين عطشا لو تركوا معاملهم ومحطات تحلية المياة ، عن الأطباء والصيادلة  والتمريض والأطقم الطبية ؟؟ فماذا انت فاعلة لو مرضت ولم تجدى من يُسعفك ، والأمثلة كثيرة وكثيرة ... يا سيدة صفاء فى قاعدة أساسية فى الدين إسمها العدل ،ثم فوقها الإحسان ،وهذا الإحسان يتطلب منا الآن أن نؤثر على أنفسنا ولو كان بنا خصاصة .



2   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   السبت 04 ابريل 2020
[92083]

العمالة الهامشية التي تزيد عن الحاجة


عزيزي د.عثمان ... واضح من تعليقك انك بعيد وغير مطلع عن قرب عن حالة العمالة الهامشية الزائدة عن الحاجة في الكويت ... هناك للاسف تجارة إقامات للاسف أبطالها بعض الكويتيين الذين ولائهم للدينار وليس للبلد ... يوجد عمالة زائدة عن الحاجة وحكومتنا وبالرغم من هذا قدمت مساعدات طبية وعينية للمقيمين على أرضها بدون مقابل في الوقت الذي رفضت بعض بلاد العاملين البسطاء استقبالهم من غير دفع رسوم الرعاية الصحية التي سينالونها ... لم تقل النائبة القديرة صفاء الهاشم اي شيء غلط فهي همها الاول والاخير المواطن الكويتي التي هي نائبة عنه في مجلس الأمة ... والفنانة القديرة حياة الفهد خانها التعبير واعتذرت ونكن لها كل احترام وانما تحدثت عن العمالة السائبة الهامشية الزائدة عن الحاجة ... وفرت الكويت الفحوصات والعزل الطبي والغذاء والدواء للمواطن والمقيم دون مقابل لكن السؤال هنا الذي طرحه النائب صفاء والفنانة حياة هو (( إلى متى)) ؟! تحياتي وشكرا... الحمد لله على نعمة الكويت هذا البلد الطيب الذي خيره على القاصي والداني والكويتي عمره مايطيح ياسيدي ... صفاء لن تموت من العطش ومن أكوام الزبالة ياسيدي وهي لطالما نادت بضرورة وجود الشباب الكويتي صاحب الياقات الزرقاء للعمل في كافة المجالات الفنية والمهنية ... الشباب الكويتي ياسيدي ايام الغزو عمل في المخابز وفي تنظيف القمامة وكل المهن وعمل في المقاومة ... الكويتي يقدر وبنفس الوقت اهلا وسهلا بكل مقيم كفؤ يساعدنا في بناء بلدنا ولا نريد عمالة هامشية سائبة



3   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   السبت 04 ابريل 2020
[92084]

٥٠٠ مزارع من قبيلة العوازم يفتحون مزارعهم مجاناً للكويتي و للمقيم


بالفيديو الكويتي والمقيم يأخذ حاجته مجانا أما البيع فبالتسعيرة التي حددتها الحكومة ... مو غريبه على أهل الكويت عامة وعلى قبيلة العوازم الكرام خاصة ... ونعم بعيال عطا ... https://youtu.be/FkvEtGo4aKQ



4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 04 ابريل 2020
[92087]

تحياتى استاذ ابو أيوب .


كلامك أخى الكريم هو كلام أهل الكويت الطيبين المحترمين شعبا وحكومة وهذا ما تجسد على أرض الواقع .. وفى تعقيبى على (الفهد ) إلتمست لها العذر وقلت أنها ستعتذر، وإعتذرت ولكن ليس بالشكل المطلوب المساوى لمقدار الخطأ .....



أما (صفاء) فلها الحق فى أن تتحدث عن سياسة الكويت وعما تريده من الساسة كمواطنة وكبرلمانية ،ولكن فى وقت الأزمة العالمية وتفشى الوباء فلتترك الحديث عن سلبيات الإقامات والعقود وووو ولتُساعد الحكومة والشعب والوافدين على كيفية الصبر والتلاحم والهدوء والرحمة والتعاون  لكى يعبُر الجميع يحفظ الله إلى بر الأمان .



5   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   الأحد 05 ابريل 2020
[92089]

تحياتي د.عثمان


كل عام وانتم بخير ومبارك عليكم شهر رمضان المبارك مقدما ... تحياتي 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق




مقالات من الارشيف
more