الكشف عن رسالة تركها الطالب السعودي قبل فتح النار في قاعدة فلوريدا، وأسرته تتبرأ

اضيف الخبر في يوم السبت 07 ديسمبر 2019. نقلا عن: عربى بوست


الكشف عن رسالة تركها الطالب السعودي قبل فتح النار في قاعدة فلوريدا، وأسرته تتبرأ

عُرفت هوية الطالب السعودي الذي نفذ هجوماً بالسلاح الناري على قاعدة عسكرية في فلوريدا، والدافع وراء جريمته التي قتل فيها 4 أشخاص فيما أصيب 8 آخرون، وتبرأت منها عائلته، إذ ينتمي الطالب إلى قبيلة من أقدم قبائل شبه الجزيرة العربية.

هوية منفذ الهجوم

مَن فتح النار على زملائه في القاعدة الجوية التابعة للبحرية الأمريكية في منطقة بنساكولا، بولاية فلوريدا الأمريكية، الجمعة 6 ديسمبر/كانون الأول 2019، هو ملازم ثاني محمد سعيد الشمراني، وقد بدأ دورة تدريبية مدتها 3 سنوات في أغسطس/آب 2017 بدراسة اللغة الإنجليزية وأساسيات الطيران وتدريب طيران أولي.

ويعد الشمراني واحداً من بين أكثر من 582 مواطناً سعودياً أرسلوا لأمريكا للتدريب العسكري، وفق اتفاقية للتعاون الأمني بين وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) والمملكة العربية السعودية.

رسالة تركها قبل الهجوم تبرر سبب ارتكابه

وصف الطالب العسكري أمريكا بأنها «دولة شر» في رسالة تركها قبل هجومه ونقلها موقع Site المتخصص بمراقبة الحركات الجهادية، وصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكيان.

قال الموقع إنه نشر بياناً قصيراً على تويتر كتب فيه: «أنا ضد الشر، وأمريكا عموماً تحولت إلى دولة شر».

مضيفاً: «أنا لست ضدكم لأنكم فقط من الأمريكيين، أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم، أكرهكم لأنكم كل يوم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين بل أيضاً ضد الإنسانية».

أما العائلة فتتبرأ منه

سعد بن حنتم الشمراني، عم محمد سعيد الشمراني/صحيفة «عكاظ» السعودية

أما رأي العائلة فكان مختلفاً، إذ تبرأ عمه من فعلته في حديثٍ مع صحيفة «عكاظ» السعودية.

واستنكر سعد بن حنتم الشمراني ما فعله ابن شقيقه، وقال إنه «بفعلته لا يمثل إلا نفسه، ولا يعكس ما تتحلى به أسرته من إنسانية وولاء للقيادة وإخلاص للمملكة، وحرصها على عكس الصورة الحقيقية لمملكة العدل والسلام». 

كما تحدث عن مواقف قبيلته، بالقول: «قبيلته ومنذ عهد المؤسس عرفت بمواقفها المشرفة تجاه القيادة والوطن والمواطن، ولا يمكن لها إلا أن تشجب وتستنكر هذه العملية الإجرامية، التي لا يقرها المجتمع السعودي».

موضحاً أن «الخبر وقع عليهم كالصاعقة، لأن جميع أفراد القبيلة ممن خدموا الدولة وما زالوا بكل وفاء وإخلاص يؤكدون دائماً على التعايش ورفض الفكر المتطرف». إذ كان والده أيضاً عاملاً في السلك العسكري قبل التقاعد.

وقد ابتعث الطالب إلى الولايات المتحدة للتخصص في تطوير أجهزة المطارات. وإذا أردت معرفة لماذا استضافت قاعدة جوية للبحرية الأمريكية مواطناً سعودياً؟ وآلية اختيار الأجانب للتدريب العسكري فيمكنك قراءة هذا الموضوع.

أعلام قبيلة شمران 

بالعودة إلى قبيلة شمران التي ينتسب الطالب إلى اسمها، فهي تسكن في منطقة عسير وتمتد إلى وادي تبالة والحجاز، ومنهم من سكن اليمن وأصبح من أهلها، ويعود أصلها إلى ما قبل الإسلام، وتعد من القبائل التي خرج منها أعلام ومؤثرون في الوسط السعودي، ويبلغ تعدادها الحالي نحو 100 ألف.

أبرزهم: محمد بن مغنم الشمراني أحد أعضاء هيئة سوق المال، ولاعب كرة القدم ناصر الشمراني، الذي حصل على لقب أفضل لاعب في آسيا عام 2014.

وكذلك كان للقبيلة إمام بالحرم المدني والمكي وهو الشيخ علي الحذيفي العامري الشمراني، وأيضاً مؤسس تنظيم الضباط الأحرار السعودي وأول من قاد عملية انقلاب عسكري ضد أسرة آل سعود، بالإضافة إلى الممثل والمخرج راشد بن أحمد الشمراني، فضلاً عن السيدة التي حققت لقب أول امرأة سعودية تسافر للقطب الجنوبي أنتارتيكا سحر الشمراني.

اجمالي القراءات 435
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق