السودان: إعلان تشكيل مجلس السيادة برئاسة البرهان

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء 20 اغسطس 2019. نقلا عن: العربى الجديد


السودان: إعلان تشكيل مجلس السيادة برئاسة البرهان

أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، مرسوماً بتعيين أعضاء مجلس السيادة برئاسته. 

وأعلن الناطق باسم المجلس العسكري السوداني شمس الدين كباشي مساء اليوم، صدور مرسوم دستوري بتشكيل مجلس السيادة برئاسة البرهان، مشيراً إلى أن البرهان سيؤدي القسم في الحادية عشرة من صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي (9.00 توقيت غرينتش) أمام رئيس مجلس القضاء، مضيفاً أن أعضاء مجلس السيادة سيؤدون اليمين الدستورية في الساعة الواحدة ظهراً وفق التوقيت المحلي (11.00 بتوقيت غرينتش)، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك سيتم تعيينه الأربعاء ويؤدي القسم في نفس اليوم. 
وبحسب الكباشي فإن قائمة المجلس السيادي تضم إضافة للبرهان كل من الفريق أول محمد حمدان حميدتي والفريق ياسر الكباشي والفريق ياسر العطا والفريق ابراهيم جابر وجميعهم يمثلون المكون العسكري 

وفي حين رفض المتحدث الإفصاح عن من تولى منصب رئيس القضاة، صرحت مصادر لـ"العربي الجديد" انه قوى إعلان الحرية والتغيير توافقت مع المجلس العسكري على تولي نعمات عبد الله محمد خير رئاسة القضاء في الفترة الانتقالية لتصبح أول إمراة تتولى المنصب.

وكانت مصادر قد ذكرت في وقت سابق لـ"العربي الجديد"، أن ما يعطل إعلان تشكيل مجلس السيادة هو عدم الاتفاق على اسم ليشغل منصب رئيس القضاء، الذي يفترض أن يؤدي رئيس وأعضاء مجلس السيادة اليمين الدستورية أمامه.

وسمّت قوى "إعلان الحرية والتغيير" في السودان، فجر اليوم الثلاثاء، 5 شخصيات لتمثيلها في مجلس السيادة الانتقالي، هي حسن شيخ إدريس، عايشة موسى، محمد الفكي سليمان، صديق تاور كافي ومحمد حسن التعايشي.

وكان منتظراً أن يلي خطوة قوى "إعلان الحرية والتغيير" اليوم، حلّ المجلس العسكري الانتقالي، وإصدار مرسوم دستوري بتعيين أعضاء مجلس السيادة. ​

اجمالي القراءات 186
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق