السودان.. قوات الأمن تبدأ فض اعتصام الخرطوم

اضيف الخبر في يوم الإثنين 03 يونيو 2019. نقلا عن: الجزيرة


السودان.. قوات الأمن تبدأ فض اعتصام الخرطوم

أظهرت صور مباشرة بثتها الجزيرة حرائق في بعض المتاريس بميدان الاعتصام أمام قيادة الجيش السوداني في الخرطوم وسط إطلاق رصاص كثيف، فيما يبدو أنها محاولة من قبل المجلس العسكري الانتقالي لفض الاعتصام.

وأكدت لجنة أطباء السودان المركزية أن قتيلين سقطا وأصيب العشرات بجروح خطيرة في محيط الاعتصام. وأفاد شاهد عيان بوقوع إطلاق نار كثيف في منطقة الاعتصام.

وأفادت وكالة رويترز بأن قوات الأمن السودانية تغلق الشوارع في وسط الخرطوم.

وكان تجمع المهنيين السودانيين قد أعلن خلال ساعات الفجر الأولى أن المجلس العسكري الانتقالي يحشد قوات لفض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش.

كما أكد أن المعتصمين أمام قيادة الجيش "يتعرضون لمجزرة دموية في محاولة غادرة لفض الاعتصام".

دعوة للعصيان المدني
وحمّل تجمع المهنيين المجلس العسكري الانتقالي المسؤولية كاملة عما يحدث، ودعا إلى إعلان العصيان المدني الشامل لإسقاط المجلس، كما دعا المواطنين إلى الخروج للشوارع وتسيير المواكب وإغلاق الشوارع والجسور والمنافذ.

وكان قادة الاحتجاجات قد أكدوا في وقت سابق أن القادة العسكريين يفكرون في إشعال نيران العنف، ويخططون لفض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالقوة، بعد تأكيدات من الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي أن المجلس لن يسمح "بالفوضى".

وقال حميدتي إن تشكيل حكومة مدنية في الأوضاع الحالية سيكون نوعا من الفوضى، وإن المجلس العسكري سيحسم أي أعمال فوضى بالقانون.

اجمالي القراءات 178
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق