خلال فعالية بالكونغرس.. دعوات لمراجعة العلاقات الأميركية المصرية

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء 26 مارس 2019. نقلا عن: الجزيرة


خلال فعالية بالكونغرس.. دعوات لمراجعة العلاقات الأميركية المصرية

اختتمت مساء الاثنين فعاليات استمرت يومين نظمها معارضون مصريون في أروقة الكونغرس، وتحدث ناشطون ونواب أميركيون في الجلسة الختامية عن انتهاكات النظام المصري لحقوق الإنسان وخطرها على استقرار المنطقة.

وقال العضو الديمقراطي بمجلس النواب توم مالينوسكي إن سياسات القمع التي يتبعها النظام المصري ستؤدي لخروج أجيال من الإرهابيين من المعتقلات.

كما طالب الكونغرس بضرورة مراجعة طبيعة علاقات واشنطن بالقاهرة التي اعتبرها لا تخدم المصالح الأميركية، وضرورة وضع المزيد من الشروط على منح المساعدات العسكرية لمصر طبقا لتحسن أوضاع حقوق الإنسان.

واعتبر مالينوسكي -الذي كان مسؤولا عن ملفات حقوق الإنسان بإدارة الرئيس السابق باراك أوباما- أن النظام المصري يفهم أهمية المساعدات، لافتا إلى دور "سلاح المساعدات" في الإفراج عن الناشط الحاصل على الجنسية الأميركية محمد سلطان. 

مالينوسكي يطالب بوضع المزيد من الشروط على منح المساعدات العسكرية لمصر (رويترز-أرشيف)

وخلال الجلسة الختامية التي حضرها حوالي ستين شخصا، تحدث الممثل خالد أبو النجا عن حاجة المصريين للأمل، معتبرا أن هذه الفعاليات تمنح بعض الأمل في المستقبل.

وأضاف أنه هو أيضا يقول للأميركيين إن الاستقرار مهم جدا لمصر، إلا أنه يختلف في تعريفه لل"rtl" style="box-sizing: border-box; margin: 16px 0px 0px; font-family: Greta, "arabic typesetting", serif; color: rgb(119, 119, 119); font-size: 20px;"> وشهدت أعمال اليوم الأول من الفعالية ورشات عمل تعليمية وتثقيفية، تناول بعضها التعديلات الدستورية وتنمية مهارات التواصل السياسي مع الدوائر الأميركية.

وشاركت في تنظيم الفعالية مؤسسات حقوقية أميركية ومصرية، منها مشروع ديمقراطية الشرق الأوسط، ومؤسستا هيومن رايتس ووتش وهيومن رايتس فيرست، ومؤسسة مبادرة الحرية، والمنتدى المصري لحقوق الإنسان.

واختتمت الفعالية مع وصول وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى واشنطن للقاء نظيره مايك بومبيو مساء اليوم الثلاثاء.

اجمالي القراءات 258
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق