السويديون يمكنهم أخذ إجازة من العمل.. للعمل

اضيف الخبر في يوم الإثنين 11 فبراير 2019. نقلا عن: الحرة


السويديون يمكنهم أخذ إجازة من العمل.. للعمل

هل تعلم أن السويد تسمح للموظفين بالحصول على إجازة، ليس للراحة فقط أو لرعاية الأسرة أو للشفاء من مرض ما، ولكن من أجل العمل؟

نعم، إذا كنت سويديا، يتيح لك قانون "الحق في التغيب لإجراء عمليات تجارية"، التفرغ من العمل للعمل في مشروع خاص بك، مع ضمان الرجوع إلى الوظيفة السابقة بكامل مميزاتها ومنافعها.

يعطي القانون "الحق في التغيب ... " السويدي للموظف الحق في إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة ستة أشهر لإنشاء شركة خاصة، شرط ألا تكون الشركة الناشئة منافسة للشركة التي يعمل فيها، وأن يكون الموظف قد عمل لدى شركته الأصلية ستة أشهر على الأقل قبل الحصول على الإجازة.

موقع منتدى الاقتصاد العالمي لم يجد في الأمر أية غرابة، فالعاصمة ستكهولم هي عاصمة الشركات الناشئة في أوروبا.

واحد من الأمثلة الناجحة للشركات الناشئة هي "سبوتيفاي" للموسيقى، تلك الشركة التي بلغت قيمتها السوقية 24.5 مليار دولار، و"سكايبي"، التي استحوذت عليها مايكروسوفت في 2011 في صفقة بقيمة 8.5 مليارات دولار.

يقول المنتدى إن هناك اتجاها متزايدا لدى العديد من سكان العالم لتطوير مشروع تجاري خارج ساعات العمل العادية.

تحويل أوقات الفراغ إلى نقود، قد يتضمن تقديم خدمات توصيل الطعام، وقيادة سيارات أجرة وغيرها من الأعمال لبضع ساعات في اليوم، أو بيع منتجات خاصة عبر الإنترنت.

حسب بيانات رسمية أميركية، هناك 16.5 مليون أميركي يعملون في الأعمال الحرة. قارن ذلك بوجود 80 ألف شخص يعملون في صناعة الفحم الأميركية.

يقول التقرير إن النموذج الاسكندنافي يركز على دعم الناس عند الحاجة، وتمكينهم من الازدهار، ويضمن لهم المساواة.

في رعاية الأسرة، المزايا أكبر وأكبر، على سبيل المثال، جميع الآباء والأمهات الجدد في السويد يحق لهم الحصول على إجازة رعاية أسرة مدفوعة الأجر لمدة 16 شهرا، ويحصلون خلالها على حوالي 80 في المئة من رواتبهم.

أما النرويج فأدخلت إجازة رعاية الأسرة المشتركة عام 1977، وفي عام 1993، أعطت للرجال الحق في الحصول على إجازة 10 أسابيع.

في الدنمارك، تصل إجازة الآباء إلى 52 أسبوعا. تستطيع الأمهات أخذ أربعة أسابيع قبل ولادة الطفل و14 أسبوعا بعد ولادته.

يمكن للآباء الدنماركيين أن يأخذوا أسبوعين من العمل خلال الأسابيع الـ14 الأولى، وبعد ذلك يستطيع الوالدان مشاركة الأسابيع الـ32 المتبقية بينهما.

اجمالي القراءات 264
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق