لأول مرة فى الوطن العربى -وزيرة للداخلية فى لبنان .

اضيف الخبر في يوم الخميس 31 يناير 2019. نقلا عن: عربى بوست


لأول مرة فى الوطن العربى -وزيرة للداخلية فى لبنان .

من تكون ريا الحسن مفاجأة الحريري التي منحها أهم الوزارات في لبنان؟

أسند رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، حقيبة وزارة الداخلية إلى امرأة، هي ريا الحسن، التي سبق أن شغلت منصب وزير المالية في حكومة 2009، ريا الحسين وزيرة الداخلية اللبنانية فاجأ اختيارها الكثيرين وخلّف نقاشاً في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد منح إحدى أهم الوزارات وأكثرها حساسيةً لسيدة، ولأول مرة في تاريخ لبنان.

وقال سعد الحريري في مؤتمره الصحفي الذي أعقب إعلان الحكومة الجديدة، إنه ينوه بالوزيرات الجدد بالحكومة، وخصَّ ريا الحسن بالاسم.

بينما قالت وزيرة الداخلية الجديدة ريا الحسن: «لم أكن متوقعة أن أصبح وزيرة، وكانت مفاجأة»، وأضافت​ أن «رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ أولاها وزارتين صعبتين ثقيلتين، وهذا يبرهن على مدى الثقة التي لدى الحريري بقدرة النساء».

وفي حديث تلفزيوني لها، أوضحت الحسن أن «هذه هي المرة الثانية التي يبرهن فيها الحريري على إيمانه بقدرة النساء بمواقع صنع القرار».

وبتولِّيها حقيبة الداخلية، تكون ريا الحسن أول امرأة لبنانية تتولى هذه الوزارة الحساسة، خاصة في بلد يعيش مشاكل أمنية كبيرة.

وتولت ريا الحسين وزيرة الداخلية اللبنانية سابقاً وزارة المالية في عهد الرئيس السابق ميشال سليمان، ضمن فريق سعد الحريري بحكومة 2009.

ووصلت الوزيرة ريا الحسن إلى رأس وزارة المالية بعد أن تدرجت في هذه الوزارة فترة طويلة من الزمن، حيث بدأت عملها موظفة عام 1992.

وترفض ريا الحسن في حواراتها الصحفية النادرة، أن يكون تعيينها في المناصب لكونها امرأة، بل تصرّ على أن كفاءتها هي الطريق الذي أوصلها إلى أول وزارة تتولى الإشراف عليها.

وريا الحسن من مواليد مطلع عام 1967، وهي متزوّجة، ولديها 3 بنات، وحاصلة على الشهادة الجامعية في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية ببيروت، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن.

اجمالي القراءات 195
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق