ماكرون لبن سلمان: أوروبا مصره على تدويل تحقيق خاشقجي

اضيف الخبر في يوم الجمعة 30 نوفمبر 2018. نقلا عن: الخليج الجديد


ماكرون لبن سلمان: أوروبا مصره على تدويل تحقيق خاشقجي

قال مسؤول بقصر الإليزيه، الجمعة، إن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أبلغ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" أن الأوروبيين سيصرون على اشتراك خبراء دوليين في التحقيقات الخاصة بجريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وأضاف المسؤول أنه خلال محادثة استمرت خمس دقائق على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، نقل "ماكرون" رسائل "حازمة جدا" لولي عهد السعودية فيما يتعلق بجريمة قتل "خاشقجي" وضرورة إيجاد حل سياسي للوضع في اليمن، حسب ما نقلت "رويترز".

من ناحيتها، أكدت وزارة الخارجية السعودية اللقاء بين الجانبين، وقالت إن الرئيس الفرنسي اجتمع مع "بن سلمان" في بيونس آيريس.

كان "ماكرون" صرح، الخميس، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأرجنتيني، أنه سيلتقي "بن سلمان" خلال القمة، قائلا: "لطالما كنت واضحا بشأن مسألة السعودية وحتما ستتاح لي فرصة لمناقشة ذلك مع ولي العهد على هامش قمة العشرين".

والأربعاء، وصل "بن سلمان" إلى الأرجنتين لحضور فعاليات القمة ضمن أول جولة خارجية له بعد الجريمة.

وفي نفس اليوم، كشفت شبكة "بلومبرغ" الأمريكية أن الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، يعتزم الاجتماع بـ"بن سلمان" أيضا، على هامش القمة.

وقبل ساعات، قال رئيس الأرجنتين "ماوريسيو ماكري"، إن الشكاوى المقدمة ببلاده ضد ولي العهد السعودي قد تكون محل مناقشة خلال قمة مجموعة العشرين.

وجاء تصريح "ماكري" بالتزامن مع تحريك الادعاء الأرجنتيني دعوى قضائية أقامتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" ضد "بن سلمان"، على خلفية اتهامه بالمسؤولية عن إصدار الأوامر بقتل "خاشقجي".

وبدأ الادعاء اتخاد خطوات قانونية للاستفسار عن إمكانية توقيف "بن سلمان" وما إذا كان متمتعا بالحصانة الدبلوماسية، استنادا إلى مبدأ "الولاية القضائية العالمية"، الذي يتيح للدول توقيف ومحاكمة المتهمين بجرائم الحرب والقتل والتعذيب، ويعترف به القانون الأرجنتيني.

وانطلقت مساء الجمعة، في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، أعمال قمة "مجموعة العشرين" بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اجمالي القراءات 180
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق