تركيا ومصر والسعودية على قائمة أسوأ 10 دول تنتهك حقوق العمال

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء 12 يونيو 2018. نقلا عن: مصر العربيه


تركيا ومصر والسعودية على قائمة أسوأ 10 دول تنتهك حقوق العمال

اعتبر مؤشر الاتحاد الدولي للنقابات للحقوق على مستوى العالم لعام 2018، تركيا أحد أسوأ 10 دول في العالم من حيث توفير بيئة آمنة للعمال، ثم مصر و كولومبيا وكمبوديا.

وأدرج المؤشر السعودية والفلبين والجزائر وكازاخستان وبنجلاديش و جواتيمالا في قائمة أسوأ 10 دول بالنسبة للعمال.

وتشترك الدول العشر الأسوأ في ممارسات عدة تجاه العمال منها: التمييز و قوانين"قمعية"، وقمع الاحتجاجات العمالية واعتقالات جماعية وإساءة للعمال المهاجرين وغياب الإجراءات القانونية الملزمة، بحسب المؤشر.

وشرعت مصر في تنفيذ التزاماتها الدولية تجاه حقوق العمل من خلال إقرار قانون التنظيمات النقابية و إجراء انتخابات عمالية لأول مرة منذ نحو 12 عاما لذلك أخرجتها منظمة العمل الدولية من القائمة السوداء للدول التي تنتهك حقوق العمال، بحسب وزارة القوى العاملة.

لكن قيادات نقابية وعمالية ترفض نصوص قانون التنظيمات النقابية وتراه يمثل تضييقا على الحركة النقابية رغم بعض المكتسبات التي يحتويها، فيما شكا آخرون من استبعاد ألاف النقابيين من الانتخابات العمالية .

مؤشر الاتحاد الدولي للنقابات للحقوق على مستوى العام لعام 2018 يصور أسوأ بلدان العالم بالنسبة للعمال من خلال تصنيف 142 دولة حسب مقياس من 1-5 على أساس درجة احترام حقوق العمال، حيث 1 هي أفضل تصنيف 5 هي الأسوأ.

ويسجل المؤشر الانتهاكات الخاصة بالعمال في كل بلد من إبريل إلى مارس من العام التالي ويتم تحليل هذه الانتهاكات وفق 97 مؤشرا مستمدين من اتفاقيات منظمة العمل الدولية وتمثل انتهاكات حقوق العمال في القانون والممارسات.

اجمالي القراءات 238
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق