تفاصيل وثيقة قمة ترامب وكيم التاريخية

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء 12 يونيو 2018. نقلا عن: العربى الجديد


تفاصيل وثيقة قمة ترامب وكيم التاريخية

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، عقب لقائهما التاريخي، اليوم الثلاثاء، في سنغافورة، وثيقة تضمنت التزام كيم بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية مقابل التزام الولايات المتّحدة بأمن كوريا الشمالية.

واحتوت الوثيقة، التي نقلتها وكالة "رويترز"، على 4 بنود رئيسة، نص أولها على أن "تلتزم الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بتطبيع العلاقات وفق إرادة شعبي البلدين بالسلام والازدهار".

ثانياً أن "تتعاون الولايات المتحدة وكوريا الشمالية نحو إقامة نظام سلام طويل الأمد في شبه الجزيرة الكورية".

أما البند الثالث فأكد التزام "كوريا الشمالية بإعلان بامنجوم، الصادر عن قمة الكوريتين، في 27 إبريل/نيسان بنزعٍ كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية".

 
 

وأتى في البند الرابع أن "الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تلتزمان بإعادة رفاة قتلى وأسرى الحروب، وإعادة جثامين أولئك الذين تم تحديد هوياتهم إلى بلدهم فوراً".

وإلى جانب البنود الأربعة، نصت الوثيقة أيضاً على أن تعقد واشنطن وبيونغ يانغ مفاوضات تكميلية في أقرب وقت ممكن، بقيادة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ومسؤول رفيع مناسب من كوريا الشمالية، لتنفيذ نتائج القمة بين ترامب وكيم.

كما ورد في الوثيقة تعهد من الرئيس ترامب بـ"تقديم ضمانات أمنية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وإقامة علاقات متينة من خلال فتح صفحة جديدة بين البلدين".


(رويترز)

  • مشاركة
اجمالي القراءات 296
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق