مئات" المهاجرين يحاولون اقتحام جيب سبتة الاسباني في المغرب

اضيف الخبر في يوم الإثنين 02 يناير 2017. نقلا عن: BBC


مئات" المهاجرين يحاولون اقتحام جيب سبتة الاسباني في المغرب

قالت الحكومتان المغربية والاسبانية إن 800 على الاقل من المهاجرين الافارقة حاولوا العبور الى جيب سبتة الاسباني الواقع في البر المغربي عن طريق تسلق الاسوار المحيطة به، ولكن تمت اعادة معظمهم.

واظهرت صور بثها تلفزيون فارو المحلي العشرات من المهاجرين وهم يتسلقون الى قمة الاسوار التي يبلغ ارتفاعها 6 امتار في وقت مبكر من يوم الاحد قبل ان يتم انزالهم بواسطة الرافعات.

وقالت الحكومة الاسبانية إن نحو 1100 مهاجرا حاولوا اجتياز الاسوار، لم يسمح بالدخول الى سبتة الا لاثنين منهم لتلقي العلاج، بينما اعيد الباقون الى المغرب.

واضافت الحكومة الاسبانية ان 5 من عناصر الشرطة الاسبانية و50 من نظرائهم المغاربة اصيبوا بجروح في العملية، وذلك بعد ان استخدم المهاجرون الحجارة والقضبان المعدنية لكسر بوابات الاسوار من ثم الاشتباك مع قوات الامن.

من جانبها، قالت وزارة الداخلية المغربية إن حوالي 800 من المهاجرين حاولوا اقتحام اسوار جيب سبتة، وانه تم القاء القبض عليهم جميعا مضيفة ان 10 من عناصر الامن المغاربة اصيبوا بجروح بليغة.

وجاء في بيان اصدرته الوزارة "هذه المحاولات غير القانونية، المخالفة للقوانين الجاري العمل بها بالمغرب، تضع أصحابها خارج القانون وتعرضهم لمتابعات قضائية"، مضيفا "سيتم من الآن فصاعدا تقديم مرتكبي هذه المحاولات أمام المحاكم المختصة التي ستقرر ، بحسب كل حالة، في شأن طرد المعنيين خارج تراب المملكة أو إصدار أحكام ثقيلة في حقهم بحسب درجة خطورة أفعالهم".

يذكر ان المهاجرين الافارقة درجوا على استخدام جيبي سبتة ومليلية الاسبانيين للدخول الى القارة الاوروبية.

وكان اكثر من 400 من المهاجرين من الدول الافريقية جنوب الصحراء نجحوا في اوائل شهر كانون الاول / ديسمبر الماضي بالعبور الى جيب سبتة عن طريق تسلق الاسوار المحيطة به.

وكانت الشرطة الاسبانية قالت بشكل منفصل الاحد إنها القت القبض على امرأة مغربية في سبتة الاسبوع الماضي لمحاولتها تهريب مهاجر غابوني يبلغ من العمر 19 عاما عن طريق اخفائه في حقيبة سفرها.

اجمالي القراءات 133
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق