فتوى مفتي السعودي بهدم الكنائس تثير ردود افعال كبيرة

اضيف الخبر في يوم الإثنين ٢٦ - مارس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً.


فتوى مفتي السعودي بهدم الكنائس تثير ردود افعال كبيرة

فتوى مفتي السعودي بهدم الكنائس تثير ردود افعال كبيرة
 

فتوی المفتي سعودي بهدم الکنائس تردد ردود افعال کبیرة في عواصم اوروبیة وعربیة فيما وصف راديو " اوستن النرويجي " الفتوى بانها تاتي لخدمة المشروع الامريكي - الاسرائيلي ، لخلق " شرق اوسط جديد " من خلال خلق فوضى عارمة في بلدان الشرق الاوسط، بهدف تامين وجود واستمرار بقاء اسرائيل في ظل الصحوات الاسلامية التي تهدد امن اسرائيل وامن النظام السعودي.


ابنا: شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في " فيس بوك " وتويتر" تنديد اوساط سياسية واعلامية كويتية بهذه الفتوى ، واعتبروه تدخلا بشؤون الكويت لانها تحرض المجموعات الوهابية التي تعتبر مفتي السعودي مرجعا دينيا لهم على قيامهم بحرق وهدم الكنائس في الكويت ".

وجاء  تنديدا بهذه الفتوى في الموقع الالكتروني التابع لصحيفة " واشنطن" وقال محرر الموقع الالكتروني المذكور: " فلنتصور ماذا سيكون الموقف لو اصدر " مفتي المسيحية "  بابا الفاتيكان "بناديكت فتوى بتدمير المساجد في ايطاليا ، عندها سيهاجم الاعلام الغربي هذه الدعوة ويصفها بانها ضد التسامح الديني " واضاف الموقع الالكتروني : " ولكن المؤسف ان تصدر هذه الفتوى من المفتي الاول في النظام السعودي الصديق والحليف لنا دون ان تدين وسائل الاعلام الاخرى هذه الفتوى.

وذكر موقع  " قناة روسيا " باللغة الانكليزية : ان هذه الفتوى الصادرة من مفتي النظام السعودي الداعية الى هدم الكنائس في البلدان الاسلامية ، اثارت موجة من الاستياء في صفوف المسيحيين في لبنان ومصر والاردن ، وهي فتوى مثيرة للجدل ".

واستغرب موقع " قناة روسيا " صمت الاعلام الغربي الملحوظ على هذه الدعوة الخطيرة ولكنه تابع ليقول " صمت الاعلام الغربي مبرر اذا ادركنا ان السعودية هي الصديقة المقربة للغرب ".

وقال راديو " اوستن " النرويجي : ان فتوى المفتي الاكبر في السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ، لم تصدر بشكل عفوي منه ، اذا انه يخضع وبشكل كامل الى سياسة اسرة ال سعود التي تسيطر على شبه الجزيرة العربية منذ عام 1934 ، بل هي فتوى مسيسة هدفها الاول والاخير اثارة مزيد من الفوضى والقلائل الطائفية في الشرق الاوسط ، في الكويت ولبنان ومصر ، وهذا يکن بشكل كامل في خدمة المشروع الاسرائيلي ــ الامريكي لاثارة النزاعات وصولا الى ترسيم جديدة للخارطة السياسية في الشرق الاوسط التي من شانها ان تخدم اسرائيل وتوفر لها مناخات اكثر ايجابية للاستمرار في الوجود دون تهديدات جدية من تطلعات شعوب الدول العربية المحيطة بها والتي اثبتت احداث اقتحام السفارة الاسرائيلية في الجيزة في قلب القاهرة العام الماضي انها مازالت تعيش في محيط ينبذها ويعمل على ازالتها ".

واكد راديو " اوستن " ان هذه الفتوى تهدف الى اثارة الفوضى في دول الشرق الاوسط،  لتامين وجود واستمرار بقاء اسرائيل في ظل الصحوات الاسلامية التي تهدد امنها وامن النظام السعودي ".

وقال راديو " اوستن " : وهذا هو التفسير الوحيد المقبول حتى الان للمرامي والاهداف المتوخاة من اطلاق مفتي السعودية الاكبر الشيخ عبد العزيز ال الشيخ لهذه الفتوى ، حيث لم يكن ليجرؤ على اطلاق هذه الفتوى دون ان يحصل على اذن من حكامه الذين بعتبرهم حسب المذهب الوهابي " هم ولاة الامر ويجب اطاعتهم ".

وحذر راديو " اوستن " من التداعيات هذه الفتوى على الاوضاع في مصر ولبنان ودول عربية ، خاصة وان في مصر مجموعات سلفية وهابية تاتمر باوامر مفتي السعودية وتعتبرها مرجعها الاول والوحيد ، حيث نفذت هذه الجماعات الوهابية السلفية في مصر هجمات على كنائيس قبطية ادت الى مقتل العشرات من المسيحيين الاقباط .

وكان مفتي السعودية ، الذي يعتبره المراقبون الغربيون " موظفا " لدى النظام السعودي ، يطلق فتاواه المثيرة للجدل ، كلما احتاج النظام الى فتوى لتبرير سيساته الداخلية والخارجية :  " ان الكنائس اقرارها ، اقرار لدين غير الإسلام، والنبي (ص) وسلم أمرنا وقال لا يجتمع في جزيرة العرب دينان ، فبناؤها في الأصل لا يصح، لأن هذه الجزيرة يجب أن تخلو من هذا كله".

وكان المفتي يطلق فتواه هذه اثناء لقائه بالمنظمة الشيبابية التابعة لـ " هيئة احياء التراث الاسلامي " وهي هيئة وهابية متشددة مارسات اعمالا كثيرة في اثارة النواع الطائفي وتكفير المسلمين في كل من البحرين والعراق وسوريا ، وطالبهم المفتي بهدم الكنائس في الكويت باعتبار ان الكويت جزءا من الجزيرة العربية ولايجوز بنءا الكنائس فيها ".

من جانب اخر دافع مفتي السعودية عبد العزيز بن عبد الله ال الشيخ عن الجماعات الوهابية التكفيرية المسلحة في سوريا ووصف اعمالهم هناك بانه " جهاد في سبيل الله " .

وأکدوا متخصصون بالشأن الخليجي ان هذه الدعوات الطائفية والتحريضية التي أطلقها المفتي السعودي تعتبر التزاما كاملا بسياسة العائلة الحاكمة في المملكة والتي تقوم أساسا على التحريض ورعاية التكفيريين ورفض الآخر حتى ولو كان من ابناء الوطن الواحد .

والجدير بالذكر ان مفتي النظام السعودي الشيخ عبد العزيز ال الشيخ لم يصدر هو لا اي عضو في هيئة كبار العلماء في السعودية فتوى ضد اسرائيل تجيز قتالها والرد على جرائمها حتى ان هؤلاء امتنعوا عن اعطاء فتاوى بضرورة العمل لتحرير الاقصى الشريف وتحرير القدس من يد الاحتلال السعودي معتبرين ذلك " مجلبا لاضرار كبيرة للامة " حسب دعاواهم .
اجمالي القراءات 6487
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   احمد العربى     في   الإثنين ٢٦ - مارس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[65407]

الوهابية والاقليات

ان الصراع ما بين الوهابية واحدى اهم عناصر المستقبل (الاقليات الدينية ) هو صراع وجودي فالوهابية بالفطرة تستشعر خطورة تواجد الاقليات الى جانبها


فهذا المفتي يصدر فتواها غير عابئا بما سيقال عنه لانه يدافع عن وجوده فهو بكل بساطة لا يريد ان يفنى





2   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   الثلاثاء ٢٧ - مارس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[65433]

فتوى لا تكاد تصدق لكنها صدرت

 


.

وحبذا لو كان هذا الشيخ أكثر تفصيلا وتوضيحا وتبريرا وتعزيزا لما يراه هو هينا ، وحبذا لو جاء مستندا إلى حديث الرحمن الرحيم ، لأن من يقرأ فتواه سيبقى متعطشا لا محالة إلى ما يروي ظمأه ، ذلك الظمأ الذي سارع إلى إفراز تساؤلات عديدة سواء كان ذلك المتعطش مسلما أو غير مسلم. ومن بين الأسئلة التي توجه إلى فضيلة المفتي ما يلي :

1) فتواه القاضية بالهدم تعني أن الكنائس هي موجودة أصلا ، وتعني أن لها عمرا معينا وأنها قد بنيت في يوم من الأيام الغابرة ، ثم من بناها ؟ ولماذا أجيز بناؤها أصلا ؟

2) ثم ما بال معابد اليهود ؟ ألم يكونوا يعيشون في مدينة المدينة قبل وأثناء وبعد عصر النبي محمد عليه الصلاة والتسليم ؟

3) ألم تكن مدينة المدينة تأوي قبل وإبان وبعد عصر محمد النبي الذي صلى عليه الله هو وملائكته ، ألم تكن تأوي كلا من اليهود والمسيحيين والمنافقين الذين لا يعلمهم إلا الله وحده لا شريك له ؟ وبتصريح منه سبحانه وتعالى حيث قال : (( وممن حولكم من الأعراب منافقون ومـــن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم ... )).

4) ماذا عسى يفعل أو أين يجعل الشيخ المفتي الآية المذكورة ، والآية الأخرى حيث قال الله : (( ... ولله على الناس حج البيت ...)) ءال عمران-رقم97.

*ثم ما هو رأي المفتي في ذلك الرأي الآخر الذي يرى أن الحج هومن حق الناس كل الناس وجميع الناس ، دون اعتبار الدين اليهودي أو المسيحي أو حتى غيرهما.؟

5) ثم إن مثل هذه الفتوى، ألا تعني أن المفتي يخشى على الدين الإسلامي الذي يعتنقه ؟ والذي يراه دينا خائر القوى نحيفا ضعيفا يعاني من فقر الدم ، وأن أية هبة ريح تؤثر عليه؟

6) وفي حالة ما إذا نفذت مشيئة المفتي وهي إعدام كل الكنائس والبيع والمعابد ، فهل يبقى بعد ذلك كبير معنى أومغزي للآية القرآنية الكريمــــــة حيث يقرر فيها سبحانه وتعالى : (من شاء .. ومن شاء ..)

7) وعندما يعلم المفتي وكل مسلم آخر أن المساجد الإسلامية والمحلات التي تقام فيها صلاتهم المنتشرة بشتى بقاع العالم ومنها بصفة خاصة وبكثرة تلك البقاع التي تقطنها الأغلبية الغالبة من غير المسلمين ، نعم عندما نعلم أن تلك المساجد تحصى وتعد بالمئات وحتى بالآلاف ، وماذا سيكون رأي المفتي أو موقفه في حالة ما إذا فرض أن أهالي تلك البقاع غير المسلمين أرادوا وعبروا عن إرادتهم في تقليص عدد تلك المساجد أو إعدامها كليا وتحويلها إلى خبر كان ؟

* ولعله من سخريات القدر أن نعلم أن جميع المسلمين الذين رحلوا أو فروا فرارا إلى تلك البقاع التي أهاليها الأصليين هم من غير المسلمين والتجأوا بها ، من المفارقات أن نعلم أن جميعهم يشعرون براحة نتيجة تلك الحرية الحرة التي ينعمون بها في ممارسة طقوسهم الدينية الإسلامية، ولعل السبب الرئيس هو نتيجة ما تفعله تلك الأقفال المحكمة على تلك القلوب الضحايا .؟

8) ثم ، وحتى لو فرضنا أن الأراضي السعودية لا يقطنها حاليا إلا المسلمون وحدهم ، فمن يضمن أو يعلم يقينا أنه لا يوجد بها ولا واحد من غير المسلمين ؟ ثم إن الإبقاء على الكنائس وكل المعابد كما هي ولو مغلقة ، وإن رعايتها وصيانتها وعدم السماح من الجاهلين بانتهاك حرماتها ، ألا يدل ذلك على رحابة صدر الدين الإسلامي ؟ وأنه جاء رحمة للعالمين؟ ومن رحماته أن تسود الحرية كل الحرية وطليقة في العالم ،وليتصرف كل مخلوق ويتحمل المسؤولية كل المسؤولية ؟

9) وإذا كان المفهوم من القرآن الكريم أن الله سبحانه وتعالى لا يمقت ولا يحــرّم أن تكون هناك كنائس وصوامع وبيع وصلوات ، نعم إذا فهم أنه سبحانه وتعالى يجيز تواجدها وفي نفس العصر وجنبا إلى جنب مع المساجد ، فلماذا كل هذا التشنج والتحمس من بعض الفقهاء إلى درجة أنهم يحتسبون الأجر في مطاردة هذه المعابد وإعدامها؟

10) وفي الأخير المرجو أن يتسع صدر فضيلة المفتي اتساع ورحابة صدر الدين الإسلامي الحنيف ، ونفس الرجاء موجه إلى كل قارئ قد يكون ذا رأي مغاير .

s


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق