بتهمة «الإساءة للذات الإلهية والقرآن»:
شيخ الأزهر يوافق علي مقاضاة نوال السعداوي

اضيف الخبر في يوم الخميس 01 مارس 2007. نقلا عن: المصري اليوم


شيخ الأزهر يوافق علي مقاضاة نوال السعداوي

علمت «المصري اليوم» أن الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، رئيس مجمع البحوث الإسلامية، قرر عقب عقد اجتماع طارئ مع أعضاء المجمع مساء أمس الأول، التقدم ببلاغ للمستشار عبدالمجيد محمود النائب العام، ضد نوال السعداوي بسبب أفكارها المسيئة للذات الإلهية والقرآن والأديان السماوية.

وناقش أعضاء المجمع برئاسة طنطاوي، مسرحية السعداوي المثيرة للجدل الأخيرة «الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة»، وأعدوا تقريراً حول المسرحية التي طبعتها إحدي دور النشر ووزعت منها أعداداً محدودة، وأكد التقرير إساءتها للذات الإلهية والقرآن الكريم والملائكة وجميع الأديان السماوية.

واتفق العلماء ـ في اجتماعهم المطول الذي استغرق نحو ثلاث ساعات ـ علي التقدم ببلاغ للنائب العام للمطالبة بالتحقيق الفوري مع نوال السعداوي - الموجودة حالياً في بلجيكا - لتعمدها الإساءة للذات الإلهية وتكرار هذه الإساءات في أعمالها الأخيرة.

كانت السعداوي قد كتبت هذه المسرحية قبل عدة سنوات، ولكنها دفعت بها إلي دار النشر قبل أسابيع قليلة، وتوقعت هي أن تتسبب لها في أزمة مع الرقابة والأزهر والمحامين الذين يستخدمون دعاوي الحسبة لمواجهة الأفكار الجريئة أو المتحررة، لكن الناشر سحب الكتاب من تلقاء نفسه بعد ملاحظات من صحفيين وأدباء له، بأن السعداوي تجسد الذات الإلهية والملائكة والأنبياء وإبليس في هيئة شخصيات تؤدي أدوارها علي المسرح، وغاب الكتاب عن معرض القاهرة الدولي للكتاب، لكن نسخاً معدودة منه وصلت إلي بعض الصحف.

وأبدت السعداوي غضبها من هذا الإجراء واتهمت المثقفين والمبدعين بأنهم خانوا الأمانة بموافقتهم علي مصادرة الإبداع، وغادرت السعداوي بداية الشهر الماضي القاهرة إلي بروكسل، وهناك قالت إنها هربت من اتهامات قضائية ودينية تتهمها بالإلحاد والعيب في الذات الإلهية.


اجمالي القراءات 9365
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الخميس 01 مارس 2007
[3385]

من خان من يانوال هام؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

(وأبدت السعداوي غضبها من هذا الإجراء واتهمت المثقفين والمبدعين بأنهم خانوا الأمانة بموافقتهم علي مصادرة الإبداع)...
الانهم رفضوا التعدي على خالقهم ومولاهم يصبحون في نظرك خائنين؟!!!!!!!!ياليت كل خياناتي مثله خيانتهم وياريت كل الامة تكون خائنة ان كان هذا مفهوم الخاينة عندك.
وحسبي الله ونعم الوكيل

2   تعليق بواسطة   أيمن رمزي نخلة     في   الخميس 01 مارس 2007
[3390]

ارحمونا من أفعالكم يا تجار الدين وبائعي صكوك الغفران المحدثين.

لا يليق بشيوخ أجلاء و محترمين ألا يستطيعوا الرد ولا تفنيد كتابات الدكتورة نوال السعداوي. ثم بعد ذلك يتجهون إلي النيابة والبوليس ليعتقل الأفكار ويصادر الحرية وينفي التفكير. كفاكم مصادرة وغسيل مخ وتغييب. إن كان في أقوال نوال السعداوي ما يدعوا إلي الحوار والرد المنطقي او العقلاني أو الديني أو الفقهي فعليكم بالتفنيد والمناقشة والتحليل والإقناع، وإلا فلتصمتوا بل ولتذهب ألسنتكم إلي مدرسة الحرية والإبداع. افتحوا عقولكم، ناقشوا شجعوا علي الإبتكار والتفكير. كفاكم نقلا عن موروثات الأقدمين المليئة بكل جذب التخلف وربط التجمد.
مع تحياتي.أيمن رمزيaimanramzy@gmail.com

3   تعليق بواسطة   سعيد العوضى     في   الخميس 01 مارس 2007
[3391]

اخونا ايمن رمزى

مرحبا اخونا ايمن رمزى افكار ماذا وابداع ماذا الذى تتكلم عنه وتدافع عن نوال الا تقول من حق المراة ان تعدد الازواج وتستهزا بذات الله واوصاف الله بطريقة مزرية اى حوار منطقى مع نوال السعداوى الذى تتكلم عنة بعد كل رؤاياتة المجنونه وافارها اساقطة المنحرفة واى حرية ابداع الذى تتكلم عنه هل الاستهزا بالله والاسلام بقت حريات فى نظرك

4   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 01 مارس 2007
[3392]

الأخ أيمن نخلة...مرة أخرى

كلامك عين العقل... بس ياترى رأيك ده كان هو نفسه لما الأزهر منع عرض فيلم دافنشي كود إحتراما لمشاعر الإخوة المسيحيين؟ مع العلم، قصة دافنشى كود لا تتعارض مع العقيدة الإسلامية بالمرة بل تؤيدها. ومع ذلك قام الأزهر بلغي عرض الفيلم حتى لا يغضب الإخوة ولم أسمع صوت الإخوة يعترض ويقول "إعرضوا الفيلم إحتراما لحرية الرآي"!!!

أنا مع حرية الرأي سيدي ولكن لا أحب الكيل بمكيالين!!

5   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 01 مارس 2007
[3409]

نكتة بايخة ,

الأزهر منع عرض فيلم دافنشي كود إحتراما لمشاعر الإخوة المسيحيين؟


امريكا (((لم تمنع))) الفلم , لانه لا يعني شيئا,لانه فيلم هوليودي , وبالمرة خلت الناس تزترزق بالحلال , واذا لسعت البعوضة حصانا, تبقى البعوضة بعوضة ويبقى الحصان حصانا.

اما لماذا ((منع ))الازهر الفيلم فلان امريكا لم تمنعه , وكل عام والازهر ليحترم مشاعر المسلمين اولا ولان الاقربون اولى بالمعروف , واذا زاد احترامه وانسكب من اذنيه فليرق قلبه على الهندوس والبوذيون ويحترمهم ثانيا , وليفك ياخة (( كما نقول نحن العراقيين)) عن المسيحيين ويداوي عقدة النقص التي يشعر بها اتجاه المسيحيين , المسيحيين راضيين ومبسوطيين بدينهم وما للازهر .(( القاضي راضي والمفتي ........)
وكل فيلم دافنشي كود والازهر ومفتيه المبجل بالف غفوة.

6   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   الجمعة 02 مارس 2007
[3411]

كله عادى كلاكيت 50000000مرة

مش غريبة على الأزهر مصادرة كتب ومصادرة أراء وتكفير هذا وذاك وووئد فكر هذا وذاك
هذه هى طبيعة الكهنة
أما نوال السعداوى من حقها تؤمن ومن حقها تكفر
وأعتقد أن الناس الآن تستطيع أن تميز الغث من الثمين
والحساب يوم الحساب
وبعدين هو ربنا سبحانة وتعالى وكلهم عنه يقتصوا منها لكى يرفعوا دعوة بأنها تسب الذات الإلهية هو ربنا عاجز أنه يخسف بيها الأرض
سبحان الله
كهنة ، أوصياء الله ، هيئة الدفاع عن الله ،
من الأخر هى مخها لسع
وأزهر ما بيصدق يشم نفسه شويه فى الكهانة
ههههههههههه وشكرا

7   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة 02 مارس 2007
[3416]

الأعراض الجانبية لدواء ناجح

حرية الفكر والتعبير والعقيدة هي الدواء الناجح لكل مشاكل عالمنا .. وإن رفضنا دواءا ناجحا بسبب أعراض جانبية بسيطة فلا أمل .. الشطط الفكري المصاحب دائما لحرية الفكر هي مثل هذه الأعراض الجانبية لبسطة .. فإن منعنا حرية الفكر بسببه فلا أمل ..
الانسانية كلها كانت تزحف كالسلحفاة حضاريا .. حتي تبنت حرية الفكر ومنعت محاكم التفتيش الدينية والفكرية ..فانطلقت حضاريا بسرعة الصاروخ ..
تكميم الأفواه بأي حجة كانت .. ازدراء الدين أو انكار ماهو معلوم من الدين بالضرورة أو إهانة رئيس الجمهورية .. سيؤدي الي وأد الفكر نفسه .. فما هو الضمان أن من يقول فكرة جديدة .. قد تكون جيدة جدا .. لن يخاف من الإعلان عنها .. خوفا من نفس الاتهامات ..
أتوقع من أهل القرآن بالذات الدفاع عن حرية الفكر حتي لو شط .. فهم أنفسهم متهمون مثل نوال السعداوي بنفس التهم من قبل محاكم التفتيش الدينية الاسلامية ..
يا سادة يجب أن نحتمل عرضا جانبيا بسيطا (الشطط أحيانا ) لدواء ناجح جدا اسمه حرية الفكر .. وبالتدريج سيتعود الجسم علي هذا العرض ويقل تأثيره الضار

8   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   الجمعة 02 مارس 2007
[3418]

أستاذ ى د\عمرو أسماعيل

سبحان الله والله انك تفكر فيما أفكر فيه فى نفس الوقت . صدقت يا د / عمرو فنحن أيضا متهمون بالشطط الفكرى . وأكبر دليل على ذلك ما حدث للدكتور أحمد منصور والمسلسل الدرامى الأزهرى .

9   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة 02 مارس 2007
[3419]

توارد خواطر يا ابنتي

توارد خواطر يا بنيتي .. حدث عدة مرات بيننا ..
تحياتي وتقديري

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق