حدد موعدًا أقصاه يوم الأربعاء.. المجلس العسكري يعد بانتخاب شيخ الأزهر وضم الأوقاف والإفتاء إلى مشيخة

اضيف الخبر في يوم الإثنين 14 مارس 2011. نقلا عن: المصريون


تعهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتلبية المطالب الخاصة باستقلال الأزهر وانتخاب شيخ الأزهر بدلا من تعيينه، بالإضافة إلى ضم وزارة الأوقاف ودار الإفتاء إلى مشيخة الأزهر وسيقوم المجلس بإصدار قرار بذلك في موعد أقصاه يوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال لقائه أمس مع وفد من مشايخ الأزهر نظموا مسيرة احتجاجية بدأت من مسجد النور بالعباسية إلى مقر المجلس الاعلي للقوات المسلحة بوزارة الدفاع.



ورفع المشاركون في المسيرة لافتات، منها: "الأزهر يصرخ أطلقوا سراحه"، و"نريد الأزهر مستقلا عالميا"، و"الأزهر والإفتاء والأوقاف مؤسسة دينية واحدة"، و"الأزهر يريد الاستقلال ويرفض الوصايا"، و"أنقذوا الأزهر من الأسر"، و"نريد نقابة تجمع بين الأزهر والأوقاف".

وطالب المحتجون باختيار شخصية شيخ الأزهر بالانتخاب من علماء الأزهر وليس بالتعيين كما كان معمولا به خلال عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي تنحى تحت ضغط احتجاجات شعبية شارك فيها الأزهريون، وأيضا عودة هيئة كبار العلماء للاجتهاد والإفتاء مع الإبقاء على مجمع البحوث الإسلامية للجهد الفكري.

وطالب المحتجون بإلغاء وزارة الأوقاف واستعادة أملاك الأزهر، كما طالبوا بدمج وزارة الأوقاف ودار الإفتاء بكل مصالحهم وإدارتهم في الأزهر الشريف، والمطالبة باستقلال الأزهر عن الحكومة ماليا وإداريا ليكون مؤسسة دولة لا مؤسسة حكومة.

وطالبوا أيضا بإعادة النظر للمناهج والمقررات وسنوات الدراسة والتدريب اللازم لكل مستوى من علماء الدعوة، وبصدور مرسوم بإلغاء حقيبة الأوقاف في التشكيل الوزاري ونقل جميع أملاكها وهيئاتها واختصاصاتها وموازنتها وجميع العاملين فيها من وزارة العدل إلى الأزهر كأحد قطاعات مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.

كما طالبوا الجديد بإعداد مشروع قانون حول الأزهر تمهيدا لعرضه على هيئة التشريعية الجديدة بعد إنجاز الدستور الجديد على أن يتضمن المشروع تحديد التوقيت المناسب لانتخاب شيخ الأزهر فضلا عن نوابه ووكلائه.

وهددوا في حال عدم وفاء المجلس العسكري بوعوده بأنهم سيدخلون في اعتصام مفتوح في الجامع الأزهر حتى يتم تلبية جميع مطالبهم المشروعة

اجمالي القراءات 4713
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين 14 مارس 2011
[56602]

مشايخ الأزهر يحاربون الثورة

مشايخ الأزهر يحاربون الثورة سواء كانوا يعلمون أو لا يعلمون فهم يقومون بمحاربة الثورة التي يقولون انهم شاركوا فيها ويساعدون امن الدولة وفلول نظام مبارك الفاسد في قتل ثورة 25 العظيمة ليس الوقت مناسبا لانتخاب شيخ الازهر ولا الوقت مناسبا لاعتصامات فئوية لمطالب فئوية الازهر منذ ستة عقود يخدم النظام الحاكم في مصر ويخدم رئيس الدولة أين كنتم يا مشاخ الأزهر وكلكم فوق  السبعين من العمر هل فجأة أصبحتم تريدون الاصلاح وانقاذ الازهر أم تريدون ركوب ظهر الثورة والاستفادة منها أو تريدون انقاذ الاززهر من استبداد مبارك وتسليمه للوهابيين .؟

2   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الإثنين 14 مارس 2011
[56603]

اما عجايب يا ناس

ماذا يخرج لنا الازهر كل سنة
ماذا استفادت مصر من مشايخ الازهر
ما هذه المؤسسة التي تسترزق ببيع الكلام كلام وبس كلام لا معنى له لانه ليس به اي فائدة للشعب المصري
عشت ردحا من الزمن لا اتذكر انني استفدت من كلام هؤلاء الشيوخ بل على العكس 
هم المستفيدون وعائلاتهم يعيشون في نعيم ومن غير تعب ونحن عشنا نكدح لكسب لقمة عيشنا 
ونكدوا علينا عيشتنا بفتاويهم وتكرار فقه سلفهم 

3   تعليق بواسطة   رمضان عبد الرحمن     في   الإثنين 14 مارس 2011
[56608]

يا حج رضا أكيد أنت تناسيت أن تقول أن الأزهر وشيوخ الأزهر كانوا خدم أل سعود

يا حج رضا أكيد أنت تناسيت أن تقول أن الأزهر وشيوخ الأزهر كانوا خدم أل سعود


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق