قال إنه لا يوجد نص من حديث ولا أثر عن التحريمعضو في هيئة كبار العلماء السعودية يؤكد جواز تمثيل الصحا

اضيف الخبر في يوم الخميس ٠٦ - يناير - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: العربية نت


أكد عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الدكتور قيس المبارك أنه يجوز تمثيل أدوار الصحابة بضوابط، مبيناً أنه "يستشكل كثير من الناس حكم التمثيل لحالِ الصحابة الكرام رضي الله عنهم"، موضحاً أن بعض العلماء المعاصرين قالوا بتحريم ذلك بعلة إجلال الناس للصحابة الكرام رضي الله عنهم والخوف من تمثيلهم بخلاف صورتهم الحقيقية، فمقامهم رضوان الله عليهم أجل من أن يصور بطريقة قد تفضي إلى تشويه صورتهم. فيما تعارض هيئة كبار العلماء في المملكة على لسان رئيسها الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مسألة تمثيل الصحابة، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية الخميس 6-1-2011.

مقالات متعلقة :

 

وأشار المبارك إلى حصول التشويه في غير الصحابة، كما هو في كثير من الأفلام التاريخية حيث مثلت بطريقة لا تعكس حقيقة التاريخ، لا في اللباس ولا في طريقة الحديث، ولا في كثير من التصرفات، ذاكراً أنها قد صورت واقع الناس قديماً بنقيض الحقيقة، وهذا في التاريخ لا ضرر فيه، أما في قدوتنا فالأمر يحتاج مزيداً من الحيطة والحذر.

ولم يجد المبارك غرابة في تحرج بعض العلماء من الفتوى بالإباحة، لا لحرمة التمثيل في ذاته، بل حماية لجناب الصحابة الكرام، وإلا فالذي يظهر لي أن الأصل في ذلك هو الإباحة، إذا مثل الحال تمثيلاً صحيحاً، فضلاً عن أن التحريم يحتاج إلى دليل، وليس في التحريم نص من حديث ولا أثر.

ولاحظ عضو هيئة كبار العلماء أن "التمثيل يصور الغائب تصويراً وكأنه ماثل أمام المشاهد، فالوصف والتمثيل يقوم مقام المعاينة، كما في الحديث (لا تصف المرأة المرأة لزوجها حتى كأنه ينظر إليها) فنزل الوصف والتمثيل منزلة الرؤية الحسية، ومن هذا الحديث أخذ الإمام مالك أن الوصف في المبيع الغائب يرفع الجهالة عنه، فأجاز بيع الغائب على الصفة".

وشدد المبارك على أن للتمثيل أثراً كبيراً على النفس، فهو يقوم بما لا تقوم به الكتابة ولا ما يقوم به الكلام، مستدلاً بحديث البراء بن عازب في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل ماذا يتقى من الضحايا؟ فأشار بيده وقال: أربع، وكان البراء يشير بيده ويقول: ويدي أقصر من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة لأن التمثيل أوقع في النفس من الكلام المجرد، تذكيراً لها كي لا تنسى، قال الحافظ أبو الوليد الباجي: "وأشار بيده ليكون في ذلك تذكرة له ومنع من النسيان".

اجمالي القراءات 3192
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الجمعة ٠٧ - يناير - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[54772]

قال إنه لا يوجد نص من حديث ولا أثر عن التحريم ((هذه ليست المرة الأولى ولمن تكون الأخيرة))

ما يقوله الشيخ السعودى أصبح أمرا عاديا ومقبولا من أئمة اهل السنة ف جميع بلاد الإسلام حيث أنهم في بدابة كل قضية فكرية سواء كانت تخص التشريع أو العبادات تقوم قائمتهم ويتهمون صاحب الفكر بأنه يريد هدم الاسلام وأنه يريد تشويه الاسلام وأنه متآمر على الاسلام ويعمل لصالح جهات أجنبية للنيل من الإسلام وثوابته
وبعد فترة التفكير والنضج العقلى لهؤلاء المشايخ لا يستحييون في تكرار نفس الفكر بنفس الأسلوب دون حرج أو خجل ودون الاعتراف بما أخطأوا في حقهم واتهمومهم أنهم أعجاء الاسلام
بسبب قضية تمثيل الصحابة في الاعمال الدرامية اتموا الدكتور منصور بأنه يسب الصحابة ويكره الصحابة واليوم يقول الشيخ بكل ثقة واطمئنان أنه لا يوجد نص أو حديث او أثر عن التحريم
وهنا أسأل فضيلة الشيخ لماذا اتهمتم الدكتتور منصور وكل من أيده فيما قاله عن عدم حرمة تمثيل الصحابة فى الاعمال الدرامية .؟ وعلى أي نص أو حديث او أثر اعتمدتم فى اتهامكم ايهاهم .؟
وننتظر بعد عدة سنوات أحد المشايخ يفتى يقول أنه لا يوجد نص يحرم تجسيد شخصيات الانبياء فى الدراما لأن التمثيل أكثر أثرا فى النفس من الكلام أو الكتابة

2   تعليق بواسطة   رمضان عبد الرحمن     في   الجمعة ٠٧ - يناير - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[54777]

أن أي مسلسل سوف يأتي بالجانب المضيء فقط ويتركون الجانب المظلم في تاريخهم

وهل لو حدث هذا بتمثيل الصحابة في مسلسل ما سوف يذكرون على سبيل المثال أن الصحابة أو البعض منهم قد قام باحتلال مصر باسم الإسلام أم أن المسلسل سوف يأتي بالجانب المضيء فقط ويتركون الجانب المظلم في تاريخهم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق