بعد فتوى العبيكان.. سعوديات: يا نسوق سياراتنا يا نرضع السائقين

اضيف الخبر في يوم الإثنين ٣١ - مايو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: وطن


بعد فتوى العبيكان.. سعوديات: يا نسوق سياراتنا يا نرضع السائقين

 

عد فتوى العبيكان.. سعوديات: يا نسوق سياراتنا يا نرضع السائقين إرسال إلى صديق
الكاتب البيان   
الاثنين, 31 مايو 2010 00:10

 تواصل الجدل الذي أثارته فتوى الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان المستشار القضائي في وزارة العدل السعودية حول «جواز إرضاع الرجل الكبير اذا احتاج أهل بيت ما إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر، واذا كان هو أيضاً ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجاً، وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة، فإن للزوجة حق إرضاعه».

 
 
ورأت سيدات وفتيات سعوديات في تصريحات ل«البيان» أن ما قاله العبيكان ينطبق على شريحة السائقين الأجانب الذين تحتاج إليهم العائلات السعودية بشكل متكرر ويومي وعلى مدار الساعة، كما أن السائقين أنفسهم ليس لهم في الغالب إلا أهل البيت الذي يعملون فيه الذي يتكون من الزوجة وبناتها وهن جميعا أجنبيات عن السائق، ما يستوجب من الزوجة إرضاعه وفقا للفتوى المذكورة حتى يصبح السائق محرما لأهل البيت ابنا لها وأخا لبناتها بالرضاعة.
 
 
وكان العبيكان استند في فتواه السابقة إلى حديث سالم مولى أبي حذيفة وانطلق منها إلى القول بأنه «اذا احتاج أهل بيت ما إلى رجل اجنبي يدخل عليهم في شكل متكرر وهو ايضا ليس له سوى اهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجا وبالأخص اذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة فإن للزوجة حق ارضاعه».
 
 
غير أن العبيكان قال «إن وسائل الإعلام تناقلت فتواه من دون الإشارة إلى الشرط والضابط الذي أكد عليه، وهو عدم الإرضاع من الثدي مباشرة»، مؤكداً أنه يجب أن يتم أخذ الحليب بطريقة مناسبة بعيدة عن ذلك، ويتم تناوله من قبل الشخص المعني.
 
 
واستنكرت سيدات وفتيات سعوديات الفتوى المثيرة للجدل وفقاً لما تناقلته وسائل الإعلام واعتبرنها تفتح بابا عظيما من الفتن وتجر المرأة السعودية إلى الهاوية.
 
 
استهجان
 
 
وقالت فاطمة الشمري ان الفتوى وفقا لما نشرته صحيفة «الوطن السعودية» يوم الأربعاء قبل الماضي غريبة ومثيرة للسخرية، وأصبحت القاسم المشترك في أحاديث النساء السعوديات في مجالسهن الخاصة وعبر الهاتف، كما أنها ألهمت صانعي النكت من ظرفاء وظريفات المجتمع إلى تأليف العشرات من النوادر والنكت الطريفة. وأضافت تقول باللهجة السعودية «هذا اللي ناقص عاد نرضع السواقين».
 
 
وقالت سيدة سعودية رفضت ذكر اسمها «ألحين حلال أرضّع السواق وحرام أسوق؟ انا ما رضعت أولادي تبوني أرضع السواق ابو شنبات؟» ويش ده الكلام؟
 
 
وقالت «يجب ان تشمل الفتوى إرضاع العاملات المنزلية بالمنازل وما أكثرها عندنا بالسعوديه لرجل البيت وابنائه لتصبح أمهم أيضا بالرضاعة. وبهكذا يصبح الجميع اخوه ؟!»
 
 
وقال أحد الظرفاء «تلك الفتوى حل سريع ومناسب للتخلص من الزوجات «الغَثِيثَات» تَرضع منها، وتصير أمك، وتحرم عليك وتفتك منها.
 
 
وذكر الصحفي السعودي في موقع «سبق» الإلكتروني حامد العلي أن سائقا مصريا سأل إحدى المعلمات السعوديات التي يقوم بتوصيلها يومياً من منزلها إلى المدرسة التي تعمل بها عما اذا كانت قد سمعت بفتوى العبيكان فردت عليه بأنها لا تعرف عنها شيئاً، وفضلت السكوت، غير أن السائق أبلغها بالفتوى ودعاها لتطبيقه قائلا لها أمام زميلاتها «أيه رأيك ترضعيني حتى لا يكون هناك صعوبات أو إحراجات في التعامل بيننا».
 
 
حملة
 
 
قالت الكاتبة السعودية أمل زاهد أن مجموعة سيدات أخريات رفعن لواء حملة ينتوين إطلاقها بشعار: يا نسوق.. يا نرضّع، وعلى الذكور الأفاضل اختيار أخف الضررين والأكثر سدا للذرائع!
 
 
وذكرت أن ما قاله عبد المحسن العبيكان حول من يجوز ارضاعه ينطبق حرفيا على شريحة السائقين في مجتمعنا، مشيرة إلى أهل البيت صغيرهم وكبيرهم في حاجة ماسة للسائق، كما أنه ليس له هو سوى أهل البيت في المملكة!
 
 
 
وقالت الكاتبة السعودية سوزان المشهدي «مع احترامنا الكبير للشيخ الكريم، نحتاج جدياً إلى فهم الفتوى وشرح لبعض التفاصيل المهمة مثل: هل يستوجب أن تكون الزوجة (والدة) حتى يكون في صدرها حليب يكفي لإرضاع الرجل المقصود؟ وهل يجب أن يكون في حضور زوجها؟ وهل تستطيع الزوجة أن تقرر ذلك بمفردها أم يستلزم الأمر موافقة زوجها؟ وهل تتمكن الفتيات من إرضاع الكبار (أصحاب الشنبات) أيضاً أم ان الأمر مقصور على الزوجات؟
 
 
وتساءلت من بيده حماية الزوجات إذا دخل عليهن أزواجهن وهن يرضِعن الرجال (استناداً إلى الفتوى) من اتهامهن بشيء لا أخلاقي مثلاً؟ وهل يجب أن تعقد الأسرة اجتماعاً عاجلاً لتتم الموافقة على الإرضاع؟ وهل يجب أن يكون في حضور الزوجين وأسرتيهما خوفاً من أي تصاعدات متوقعة في الموضوع، وهل يتم إثبات ذلك بالصوت والصورة لتصبح دليلاً لكل من تسول له نفسه ويفكر في أن يتهم أحداً بالاختلاط مثلاً؟
 
 
الرياض ـ عبد النبي شاهين
اجمالي القراءات 5590
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الثلاثاء ٠١ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48173]

السبق دائما لأهل القرآن ..!!

 نحمد الله أن من بين المسلمين من ينكرون مثل هذه الأحاديث ، واحمد الله أن القرآنيين هم اول من أشار إلى هذا الخلل وأظهروا براءة الإسلام منه ، لا يهم ان يتمسك من يقدسون البخاري بمثل هذا الهراء فلهم دينهم ولنا دين ، ديننا هو القرىن الكريم فقط أما دينهم فهو البخاري وسالم وأبوحذيفة وأبو هريرة وأبن عبدالوهاب وصولا للشيخ العلامة العبيكان .. هذا هو دينهم وشأنهم وحريتهم في الأختيار وهذا هو ديننا وقرآننا ورسولنا ..!! 

2   تعليق بواسطة   سوسن طاهر     في   الثلاثاء ٠١ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48178]

لم تكن زوجة ابوحذيفة في حاجة لمن يسوق لها الراحلة !!

هل كانت زوجة أبوحذيفة التي ذكرت في هذا الحديث الكاذب في حاجة لمن يسوق لها الراحلة ام انها كانت تسوق الراحلة بنفسها .؟؟.
لو كانت هذه القضية مطروحة لرأينا أن هناك بعض الأحاديث ربما كانت ستحرم على المرأة أن تقود الراحلة بنفسها ..وسنجد أحاديث أخرى ربما ستقصر التحريم على  ذكور الخيل والغال والحمير فقط ..!!
إن صناع هذا الحديث الذين يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا .. يريدون ضرب عرض الحائط بكل قيم الإسلام حيث أن يتم الدخول والخروج  على النساء المسلمات بلا أي رابط وبلا أي أعتراض سواء من الرجال او النساء ..!! 
أتوقع أن تأخذ هذه الفتاوى مأخذ الجد من قبل النساء الوهابيات وغيرهم للتحلل من القيم الإسلامية ..

3   تعليق بواسطة   خـــالد ســالـم     في   الثلاثاء ٠١ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48182]

يانــٌسوق ...!! يانرضـَّــع

شيء مخزي بكل صراحة
ما تعيشه الدول الاسلامية اليوم من حالة التردى الفكرى والتأخر الثقافى والعلمى والرجعية الغير متناهية وفى ظل ثورة هائلة من الرقى والتحضر والتكنولوجيا والعلم الرهيب الذي يسير بسرعة الضوء لازال العرب يعيشون بعقلية القرون الاولى والعصور الوسطى لا زال العرب فى حالة سبات فكرى عميق جدا
بينما يعيش العالم حالة تنافس رهيبة فى العلم والمعرفة وتتسابق جميل الدول فى الوصول لاكتشاف جديد أو اختراع يفيد البشرية نعيش نحن العرب فى غياهب التراث داخل دائرة من الأساطير والجهل المبنية على روايات ظنية الثبوت وضعت المسلمين فى أخر قطار الحضارة والتقدم بلا منافس

4   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الثلاثاء ٠١ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48185]

تعليق موجز

 قال كارل ساندبرغ:


"لن  أخذ  ديني  عن  رجل  لا  يعمل  إلا  بفمه"


5   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الثلاثاء ٠١ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48186]

عذر أقبح من ذنب

 غير أن العبيكان قال «إن وسائل الإعلام تناقلت فتواه من دون الإشارة إلى الشرط والضابط الذي أكد عليه، وهو عدم الإرضاع من الثدي مباشرة»، مؤكداً أنه يجب أن يتم أخذ الحليب بطريقة مناسبة بعيدة عن ذلك، ويتم تناوله من قبل الشخص المعني.
عذر أقبح من ذنب ، الشيخ العلامة قال يجب أخذ اللبن من الثدى بطريقة مناسبة ويشربه الشخص المعنى ، يا سيادة العلامة الفاضل الإرضاع يعنى التقام الثدى ، وليس أن تحلب له ، ثم ما مقدار اللبن الذى يشبع هذا الشايب لكى يكون ابنا لها ؟ واذا تخطينا هذه النقطة فهل سيكون رب البيت مطمئنا على نسائه لدخول هذا الغريب عليهن فى غيابه وحضوره بمجرد شرب بعض اللبن ، هل هذا اللبن به السحر الذى يمنعه من النظر لنسائه  أو إقامة علاقة غير شرعيه معهن ؟

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق