الجهر والخفوت

الخميس ١٠ - مايو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السلام عليكم و رحمة الله أخي الكريم، لأنني أومن بتواثر العبادات بما فيها الصلاة، فإن هذه الآية التي تستشهدون بها، وغالبا ما يستشهد بها القرآنيون: خلقت لي مشكلة. ^^ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها،وابتغ بين ذلك سبيلا^^ رغم كل ما قرأته عن الصلاة لم أجد متى حرفت و من طرف من !!! لذلك رجعت الى الآية، واكتشفت ما يلي: أن ألآية لا علاقة لها بطريقة أداء الصلاة. الله سبحانه لم ينهانا بالجهر و الخفت في الصلاة، بل نهانا بالجهر و الخفث بالصلاة : (لا تجهر ب ولا تخافت ب) وبذلك ليس هناك تناقض بين الآية والصلاة كما ورثناها. ما فهمته من الآية؛ أن الله سبحانه وتعالى ينهانا عن الرياء. ولكي تعم الفائدة أرجو منكم نشر هذه المعلومة قرآني من فرنسا. في صفحتكم الرئسية نقرأ هذا ربما بغير قصد: أحمد صبحى منصور باحث ومفكر علماني ، ورئيس المركز العالمى للطعن في القرآن الكريم والسلام
آحمد صبحي منصور :
شكرا خالصا .
نحن نتفق معك فى الرأى فى هذا الموضوع . ونحن نصلى هكذا .
أما عن المكتوب عنى فهذا ما يفعله المتسللون لموقعنا للكيد لنا والطعن فينا ، وهم دائما يجتهدون فى إيذائنا ، وسبق لهم تدمير موقعنا ثلاث مرات .
أمامهم فضاء الانترنت بأكمله ، ويستكثرون وجود موقع وحيد ضئيل الامكانات يدافع عن الاسلام ويحاول اصلاح المسلمين سلميا بالعودة للقرآن الكريم.
موعدنا أمام الواحد القهار ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13684
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس ١٠ - مايو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[66452]

آية مشابهة في تشريع الزكاة

ربنا جل وعلا يأمرنا أن نكون امة وسطا في كل شيء لأن الدين الإسلامي دين يسر ودين سهل وبسيط وغير معقد ، وأعتقد ان هناك آية عظيمة تتحدث عن الزكاة تتفق في نفس المعنى والهدف تقريبا مع آية الصلاة المذكورة في سؤال الأخ السائل الكريم يقول ربنا جل وعلا (قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خِلالٌ )إبراهيم :31


وهي دعوة وأمر صريح للذين يعبدون الله أن ينفقوا أموالهم سرا وعلانية ، وهذه الآية العظيمة فيها جانب مهم جدا يتيح للمسلم أن يحدد متى ينفق سرا ومتى ينفق علانية دون رياء ودون مَنا أو أذى للفقراء الذين ينفق إليهم ، وكذلك الأمر في الصلاة الأمر متروك لاختيار الإنسان هل يصلى رياء أمام الناس أم يجعل صلاته وسطية لأن ربنا جل وعلا أمرنا أن نحافظ على الصلاة الوسطى


هذه وجهة نظري والله أعلم


2   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الجمعة ١١ - مايو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[66458]

{أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }

الله تبارك وتعالى عليم بخلقه وبما هو يتناسب مع إمكانياتهم الجسدية والعقلية والنفسية ... خاصة في كيفية تأدية العبادات {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }الملك14.


وهذا ما ألاحظه عندما أصلي يخفوت تتسلل افكار وموضوعات أخرى وأخرج من دائرة الخشوع .


أما عندما أٌسمع نفسي ما أقوله من آيات وتسبيح أجدني قد رجعت للخشوع والتدبر والتفكر فيما أقوله ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,364,753
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


من الأشد ضلالا ؟: ما هو تفسير ك لضاهر ة سماح بعض الدول...

أهلا بك وبه أيضا: اسمه جلت اسمائ ه سلام عليکم و رحمه الله و...

قتل الأنبياء : إذا كان وعد الله تعالى حقا : ( كَذَل ِكَ ...

شهور الحج: هل يصح الحج ببقية الاشه ر المحد دة للحج...

اذا تزينت المرأة: هل إذا خرجت المرأ متعطر ة متزين ة كانت زانية...

فى قراءة القرآن: أنا مقيد بحصة قرآني ة يومية لابد عنها كى أظل...

قاتلهم الله: يلفت النظر الكلم ة القرآ نية ( قاتله م الله )...

إحتلام المرأة: نشات على قراء كتب الفتا وى التي تاتي من...

تعسف .!!: قرات احد الارا ء عن صيام رمضان خلاصت ه ان...

Marrying non Muslim: I have some questions for you, and since you are a scholar, I hope you can please answer...

طوبى / طوباك: ما معنى ( طوبى ) فى سورة الرعد : ( الَّذ ِينَ ...

ميراث ابن الأخ: هل صحيح أن القرآ ن يذكر أن الرجل الذي لم ينجب...

كتابات التعليق: لماذا لا يكون هناك ركن في الموق ع لعرض...

التأقلم فى امريكا: مأساة أسرة هاجرت إلى أمريك ا السلا م عليكم...

التوراة بالعربية: ( قل فأتوا بالتو راة فاتلو ها .). هل كانت...

more