خلق و فطر

الأربعاء 27 يوليو 2011


نص السؤال:
لقد كنت سلفيا ثم قرأت مقالاتك وشاهدت الفديو التاح واحب ان اشكرك على هدا الجهد العظيم وان شئت الجبار رفضت البخاري ولكن الان اشاهد قناة الحياة ولهم حلقات عن تناقضات القراء مثلا تبارك الله احسن الخالقين كم خالق موجود ؟ بعض التفاسير تقول لان عيس خلق ادن الله احسن هدا فقط واخد من الاختلافات العديده مادا تنصحني ارجوك انا متعب واريد الحقيقه وشيوخ السلفيه ليس لديهم اي فكر او منطق بل يتاجرون بالدين لم ارى واحد منهم يرد على قناة الحياه غير سالم فاضل
آحمد صبحي منصور :
 
تعرف ان وقتى محدود وجهدى ضعيف ولذلك انصح بأن توفر وقتك للهداية وليس لما يضيع وقتك . اكرر نصيحتى بأن تقرأ فى موقعنا لما كتبته واكتبه خصوصا فى التاصيل القرآنى و الفتاوى وعلوم القرآن والقاموس القرآنى.
واقول لك : مصطلح ( خلق ) يستعمل لله جل وعلا و لغيره ، أما المصطلح الخاص بالله جل وعلا وحده فهو ( فطر ) أى خلق من لاشىء ، والله جل وعلا وحده هو الذى يخلق من لاشىء ، لذا فهو فاطر السماوات والأرض من لاشىء . كلمة خلق تعنى الخلق من اشياء موجودة وهى تنطبق على الله جل وعلا الذى يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ، كما تنطبق على مايصنعه الانسان ، ولذلك جاء استعمال خلق لرب العزة (وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) ( النحل 8 ) وتنسب للانسان ( إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا ) ( العنكبوت 17 ).
وهناك الفاظ كثيرة تستعمل بالنسبة لرب العزة وللناس ايضا مع اختلاف المفهوم كالسمع والبصر و الحياة والغنى ، ويكفى أن كلمة (أحد ) فى سورة (قل هو الله أحد ) استعملت بمعنيين متناقضين أحدهما لله جل وعلا ، وهى الأولى (قل هو الله أحد ) والأخرى بالنسبة للبشر ( ولم يكن له كفوا احد ).
ولعلمك من يريد الضلال يستطيع ان يتلاعب بآيات القرآن فيزداد ضلالا ، ومن يريد الهداية يمكنه أن يبحث فى القرآن بحثا موضوعيا يبتغى الحقيقة وعندها سيزداد بالقرآن هداية ، يقول جل وعلا عن القرآن وكونه يعين من يريد الهدى والشفاء على الهداية والشفاء ومن يريد الضلال يزيده خسارا وضلالا  ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا )(الاسراء 82 )


اجمالي القراءات 9797
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 2960
اجمالي القراءات : 23,535,668
تعليقات له : 3,710
تعليقات عليه : 11,468
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لعنة التجليد ..!!: الدكتور أحمد كتب مقال(لعنة التجويد)ول كن هناك لعنة التجليد.يق ومون بتجليد المصحف...

أفضل الخلفاء : من الأفضل من بين الخلفاء الراشد 40;ن ؟...

إبنى مراهق: كيف يمكن التعامل مع احد ابنائي في سن مراهقته مع عصبية زائدة حتى انه لا يسمع حتى النصح...

النسخ والأضداد : • هل الجذر اللغوي لكلمة ( نسخ ) هل هو فعلا من أفعال الأضداد وأنت تعلم ما كتب عن أن أفعال...

الملاعنة والتكنولوجي: اخي الفاضل سلام من الله ورحمة و بركاته. جزاكم الله خير فما تقومون ثورة بحق ومن اجل الحق ....

كل مسكر خمر: سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

ماليس فى القرآن : (نريد ان نستوضح منكم ... باننا ان اعتمدنا على القران فقط دون الرجوع الى مايسمى بسنة رسول...

لرادك الى معاد : ما معنى هذا الای ه إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ...

متعة الأرملة : اية رقم ٢ 636;٠ ; البقرة ما معناها كلها ...

المراجع التاريخية : ما هي المراجع التاريخية التي تعتبر حجة عند السنيين بخصوص تاريخ بعض الشخصيات في التاريخ...

الختان: الختان هل هو من الإسلام أم من عادات العرب ؟...

عنى وزوجتى الراحلة : كانت زوجتي رحمها الله طريحة الفراش لمدة تفوق خمس سنوات وكنت أخدمها وأقوم بتنظيفها من...

التقية و الكذب: ارعبني تفسيرك للتقية،، والسبب هو وجودها في القرآن. كيف يتفق ذلك مع النهى عن الكذب والزور...

أرغب فى الزواج : اعلم ان هذا الموقع ليس موقع للزواج ولكني سيدة مطلقة عمري 49 سنة وعندي اوﻻ د شباب 3...

شهوة الناس والنساء : في سورة ال عمران ذكر الله اية ١ 636; حب الشهوات قال سبحانه للناس ثم قصرت بانها ...

more