عن علم الله

الأربعاء 22 سبتمبر 2010


نص السؤال:
اود في البداية أن اقدم لكم جزيل الشكر لهذا الموقع الرائع والذي من خلاله تم تبيين الدين الاسلامي الحنيف على حقيقته التي غيبت على مر السنين. كما اود طرح سؤال عليكم وانتم اكثر علما مني وخصوصا بتدبر القران الكريم. هل يعلم الله افعال العباد المستقبلية بمعنى هل لله علم بمصير الانسان عند خلقه كما يدعي اهل السنه والجماعه بان الله عند تكوين الجنين في بطن امه يكتب اذا ما كان شقيا او سعيدا كافرا ام مؤمنا وساعة موته الخ ...؟ واذا كانت الاجابة نعم فما معنى كلام الله في بعض الايات الكريمة مثل ولما يعلم الله الذين جاهدوا الى اخر الاية الكريمة. هل يعني هذا الكلام ان الله يعلم الشيئ في وقته وعند حدوثه فقط ؟ ارجوا التوضيح ان امكن الان علم ان فيكم ضعفا الى اخر الاية الكريمة هل لم يكن لله علم بان بهم ضعفا والان فقط علم ذلك؟؟؟ لقد بحثت مرارا بهذا الموضوع ولم اجد له تفسير ووجدت التفسير المنطقي الوحيد وهو ان كلمة يعلم تقال عند حدوث الشيئ وانها لا تعتبر من الغيبيات والغيبيات التي قال عنها الله في القران هي الامور الغائبه عنا بمعنى الكلمة مثل يوم القيامة و الجنة والنار والملائكة وحقيقتها وهو ما يسمى (علم اليقين) وان علم الغيب يختلف عن علم الشيئ عند حدوثه لانه لم يحدث بعد فلا يسمى علم واعتقد ان هذا التحليل يفسر تساؤلات الكثير من الناس بان الله اذا كان يعلم مصيري من قبل خلقي باني ساكون كافرا لماذا يجعلني امثل الموضوع فقط بمعنى ان دوره بالحياه هو تمثيل لطريق محتوم ، اليس هذا مغايرا للمنطق والعقل حتى لو سلمنا بان الانسان مخير بامور ومسير باخرى فما معنى ذلك فانه بجميع الحالات هو مسير بالاطار العام للمساله اي انه خير ام لم يخير فهو مكتوب عليه ان يكون كافر شاء ام ابى . الا تتوافق معي يا دكتور منصور بهذا الكلام؟ وان كان فهمي خاطئا ارجوا منك توضيح هذه المساله واخيرا وليس اخرا ارجوا معذرتك لان لغتي بالكتابة ليست منمقة ومن الممكن ان تكون صعبة نوعا ما لدى المتلقي اشكرك مره اخرى واتمنى لكم التوفيق ودوام الصحة والعافية كما ادعوا الله عز وجل ان ينصر الحق ويزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آحمد صبحي منصور :

أهلا وسهلا ومرحبا

الله جل وعلا هو وحده عالم الغيب والشهادة ، وبالنسبة له فهو خالق الزمان والمكان . والزمان بالنسبة لنا هو الضلع الرابع لمادتنا ولكل مادة ، وأرجو أن ترجع الى بحث ليلة القدر لمزيد من التوضيح :

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=5586

 

علم الله جل وعلا بنا محيط بنا ، فيما يخص الماضى و الحاضر والمستقبل .

إلا إن حديث رب العزة يأتى مناسبا لمدارك البشر حيث تعجز لغة البشر عن وصف مايخص ذات الله جل وعلا ، وفى بحث التأويل مزيد من التفصيل ، وأرجو أن ترجع اليه :

http://www.ahl-alquran.com/arabic/book_main.php?page_id=3

 

 

لكن أعطى لك مثالا آخر ، هو قوله تعالى (  وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)( آل عمران 54 )( أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللَّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ  ) ( الأعراف 99) (  وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) ( الانفال 30) (وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْرًا إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ  ) ( يونس 21 ) (وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ   ) ( الرعد 42) (  وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ ) (النمل 50 : 51 ).

الله جل وعلا يستعمل الاسلوب الذى يفهمه البشر لكى تستطيع عقولهم فهم الفعل الالهى الذى تعجز لغة البشر عن وصفه بدقة .

من ناحية أخرى فإن علم الله جل وعلا المطلق بغيب المستقبل لنا لا يؤثر على اختياراتنا أو افعالنا . فهناك حتميات مكتوبة مقدرة سلفا لا سبيل للفرار منها ، وهى ما يخص الميلاد والموت والرزق والمصائب ، وليس البشر مسئولين عنها . وما عداها فالبشر احرار حرية مطلقة فى الحركة و التفكير و الايمان والكفر و الطاعة و المعصية ، وهم مساءلون عن مساحة الاختيار المعطاة لهم .

 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 16119
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأربعاء 22 سبتمبر 2010
[51380]

تعليق على جزئية (( لا يمكن تطبيق قواعد اللغة العربية على الله جل وعلا))

عزيزى السائل لي تعليق بسيط جدا في جزئية من سؤالك وهى ما ورد فى الفقرة التالية (( ولما يعلم الله الذين جاهدوا الى اخر الاية الكريمة.

هل يعني هذا الكلام ان الله يعلم الشيئ في وقته وعند حدوثه فقط ؟ ارجوا التوضيح ان امكن


الان علم ان فيكم ضعفا الى اخر الاية الكريمة


هل لم يكن لله علم بان بهم ضعفا والان فقط علم ذلك؟؟؟)) انتهى


 


وتعليقي هنا ووجهة نظري هي أنه لا يجوز تطبيق قواعد اللغة العربية التي نظمها وكتبها البشر على الله جل وعلا هذا فيما يخص سؤالك عن الآية ((ولما يعلم الله الذين جاهدوا الى اخر الاية الكريمة.)) وهنا أقول إذا جاز تطبيق االقواعد اللغوية على البشر فلا يجوز فعل هذا مع الله جل وعلا الذي يعلم الغيب ، والذي ليس كمثله شيء ولمزيد من التوضيح إليك بعض الأمثلة الأكثر وضوحا


يقول تعالى  عن ذاته (( هو الأول والأخر)) ويقول علماء اللغة أن هو ضمير غائب فهل يجوز أن نقول على الله أنه غائب تطبيقا لقواعد اللغة


يقول تعالى (( وكان الله على كل شيء مقتدرا)) وعلماء اللغة يقولون أن كان فعل ماض ناقص فهل يجوز أن نقول على الله انه كان قادرا على كل شيء فى الماضى طبقا لقواعد اللغة العربية .؟


قواعد اللغة العربية شأنها شأن جميع العلوم والمعارف الإنسانية التي اجتهد وكتبها البشر وفيها الصواب وفيها الخطأ ، ولا يجب ان نطبق قواعد معينة على كلام الله جل وعلا لأنها ستجعلنا نخطىء حتما فى تعاملنا مع كتاب الله جل وعلا من ناحية وتجعلنا لا نقدر الله حق قدره من ناحية أخرى وكلاهما مصيبة كبرى فكتاب الله هو يجب ان يكون الحكم على كل شيء بشري وليس العكس ، فلا يمكن أن أدخل على القرآن الكريم وعلى الآية التي ذكرتها حضرتك ((ولما يعلم الله الذين جاهدوا الى اخر الاية الكريمة.)) وأريد تطبيق قواعد بشرية عليها حتى توصلنى أن أشك وأقول على الله ما تفضلت وقلته حضرتك طبعا على سبيل السؤال (( هل يعني هذا الكلام ان الله يعلم الشيئ في وقته وعند حدوثه فقط ))


 


وأخيرا تقبل خالص مودتى


وشكرا على سعة صدرك


رضا عبد الرحمن على







أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4136
اجمالي القراءات : 36,833,119
تعليقات له : 4,461
تعليقات عليه : 13,159
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


درك : ما معنى كلمة ( الدرك ) فى القرآن الكريم ؟ هل تعنى درجة أو خطوة ؟ ...

نشكرك ولكن .!!: احب ان ان عطيكم خلفية بسيطة وهى باننى ومنذ الصغر كانت لدى ملاحظات بخصوص الدين الاسلامى...

الصلاة على النبى : تنبيه هام عند ذكر النبي والصلاة عليه لا يصح أن تقول (ص ) بإختصار وذلك تقديراً للنبي صلى الله...

إقرأ لنا لو سمحت: سؤال عن بنى إسرائيل أو اليهود تكلم عنهم القران بأنه أعطاهم الأرض أو اورثهم الأرض فما معنى...

إلا وسعها : هل هناك فرق بين قول الله عز وجل (وَلا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ) وقوله عز وجل : (...

أسئلة أخرى من داليا: دكتور احمد . شكرا لاهتمامك بصقل عقلي وفكري .. انا بتشرف بنقدك بقدر تشرفي بثنائك ، ودا...

الشيخ واليهود: التعليق حول تجاهل الأمريكيين عن مجهوداتكم في الإصلاح الفكري للإسلام السبب في ذلك هو أن...

لا تزالين زوجته: لقد علمنا مؤخرًا انا و زوجي ان الطلاق اثناء الشجار يقع، من جهتي ، اعتقدت حقًا أنه حتى يتم...

الوصية لوارث من تانى: ورثت عن أبي ثلاثة أفدنة من الأرض الزراعية عشت على ريعها إلى أن تزوجت وأنجبت عدة أبناء .....

أيام الله : ما معنی مصطلح "ایا م الله" فی القرآن؟...

العبادات والتقوى: س 1 : الغايةوالم قصودمن إقامةالصلا ةهولذكرالل ه تعالى ( وأقم الصلوةلذكر ي ...

التدخين والضرر : أرجو أن يتسع صدرك لسؤالي. أنا لا أسال عن التدخين من ناحية سياسية. يعني من ناحية تشريعات...

خلائف الأرض : ( خلائف في الأرض ) هل هم المسلمون ؟...

المنتحر ومكان موته: لقد سألني أحد أصدقائي سؤالا عن الآية الكريمة ( إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ...

تحريم بالرضاعة: إمرأة بأولادها أرضعت طفلا وبعد وفاة زوجها تزوجت برجل له أولاد وأنجبت منه أولادا كذلك فما...

more