الانتحار

الأحد 24 ديسمبر 2006


نص السؤال:
هل يتساوى قتل النفس مع قتل الآخَر ؟ و لماذا؟ هل هناك أي ذكر لفكرة الانتحار في القرآن ؟ هل الاعتقاد بأن المنتحر يُخلد في نار جهنم اعتقاد صحيح ؟ و أخيراً ، ما هو تصوركم لحساب المنتحر بسبب يأسه من الحياة في موقفه يوم الحساب؟ كيف يتم سؤاله ؟ و كيف يجيب ؟ و كيف تتم إدانته ؟
آحمد صبحي منصور :
المنتحر الذى يقتل نفسه ظلما وعدوانا مثل من يقتل نفسا أخرى مسالمة، جزاؤه الخلود فى النار.يقول تعالى ينهى عن الانتحار (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا ) ( النساء 29 ـ 30). المنتحر عدوانا وظلما هو الذى يختار الانتحار لسبب دنيوى يستطيع قهره اذا تمسك بالحياة ، هنا يكون قد تعدى على حق نفسه فى الحياة و ظلم نفسه. هناك من ينتحر لتاكده من أن مصيره القتل بيد أعدائه ، كمن يقع فى يد مجرمين يعرف أنهم لن يتركوه حيا ويريدون استخلاص معلومات منه بالتعذيب ثم يقتلونه بعدها ، وطالما تاكد انهم سيقتلونه لامحاله فالتخلص من حياته أيسر عليه وهو افلات من كيد أعدائه. إن الذى يعرف سريرته هو الله تعالى وهو جل وعلا الذى يحكم على حقيقة مشاعره واختياره. وهناك من يقتل نفسه قاصدا قتل المعتدين ويفعل ذلك دفاعا عن المستضعفين المعتدى عليهم ، هنا يكون مجاهدا اذا قصد بذلك وجه الله تعالى ، وعلى العكس هناك من يفجر نفسه ليقتل المدنيين الأبرياء فهو هنا مجرم قاتل لنفسه وللآخرين. والناس جميعا سواء فى الحساب أمام الواحد القهار الذى يعلم خائنة العين وما تخفى الصدور. نحن نحكم بما نعلم وهو علم ظاهرى سطحى ، أما الواحد القهار فهو الذى يعلم السر وأخفى. وهو الذى يعرف نية المنتحر، وهل وقع تحت ضغط مرض نفسى أفقده الاختيار والتمييز الصحيح أم أنه اختار الانتحار قرفا ويأسا وعجزا عن مواجهة مصاعب الحياة التى يواجهها غيره بصدر رحب ..وفى النهاية فكل البشر سيكونون يوم القيامة إما أولياء الله تعالى أصحاب الجنة وإما أولياء الطاغوت أصحاب النار، بغض النظر عن كيفية موتهم.

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 69686
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 25 ديسمبر 2006
[1198]


إليكم أعزائي رواية من الروايات الموجودة في الأسفار التي يحملها من يحملها دون قلب سليم.

محاولة انتحار الرسول؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أومخرجي هم قال ورقة نعم لم يأت أحد قط بما جئت به إلا عودي وأوذي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال فكلما أوفي بذروة جبل كي يلقي نفسه منها تبدا له جبريل صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طال عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدا له جبريل عليه السلام فيقول له مثل ذلك واللفظ لحديث حسين بن مهدي أخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الرزاق.
اعتقاد أهل السنة ج 4 ص 758.

2   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 25 ديسمبر 2006
[1208]

الانتحار طبيا هو عرض لمرض

أستاذي الفاضل ..
الانتحار في أغلب الحالات هو عرض لمرض الإكتئاب العضوي .. وهو مرض خارج عن إرادة الإنسان مثلأي مرض عضوي آخر .. والانتحار أو محاولة الانتحار هنامثل الذبحة الصدرية.. وآلام البطن في حالة الانسداد المعوي وغيرها من الأعراض لأمراض قد تؤدي الي الوفاة .. محاولة الانتحار في الغالب الأعم هي من أعراض الإكتئاب الحاد وحتي العلاج باستثناء الصدماء الكهربائية قد لا تقلل من هذا الخطر .. وقد تنجح المحاولة ولايمكن طبيا أن يكون المنتحر في هذه الحالة مسئولا ..
وإحصائيا معظم حالات الانتحار تقع ضمن هذه الحالة ..
ولا أدري ما هو رأي الدين والقرآن ..

3   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الخميس 28 ديسمبر 2006
[1270]

الزيادة في المرض

يقول تعالى " في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً " إن من يعرض عن القرآن يعاقبه الله بالمرض القلبي" أى النفسي في البداية يكون المعرض عن القرآن مدركا لكثير من أمور حياته ويصفهم الله بقوله " بل ران علي قلوبهم" فيمرض باختياره ويزيده الله مرضاً قلبياً (نفسياً) فيمكن أن يقتل نفسه أو أن يقتل الغير بغير بغير وجه حق وربما يكون في نظر الطب النفسي مريضاً إلا أنه في حكم القرآن مذنب ومدان وحسابه عند ربه

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4009
اجمالي القراءات : 34,885,401
تعليقات له : 4,378
تعليقات عليه : 12,986
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أذكر فى الكتاب: سؤالى هو قول الحق سبحانه (واذكر فى الكتاب مريم ).. هل الأمر هنا موجه من الله تعالى...

آسف لا نقبل إنضمامك: أنا من دمشق مواليد 1995 و مقيم حالياً في تركيا و أرغب في التسجيل بهذا الموقع بإسمي علاء...

أكرمك الله جل وعلا: ان في سورتي المؤمنون والشعراء معجزة رقمية فان عدد لفظ الجلالة الله في القران 2699 مرة ولو...

معذور.!!: من حوالى ثلاثين سنة إتصلت بى طالبة من طلبتى فى الجامعة وطلبت أن ابحث لها عن عريس مناسب . كنت...

التوبة القريبة: أنا لم كنت بسنة الرابعة و الخامسة تعرضت الى تحرش جنسي من قبل شاذ حسبنا الله ونعم الوكيل فيه...

تزوجيه وألف مبروك : السلام عليكم و رحمة الله تعالى انا امراة مغربية مقيمة في اسبانيا عاطلة عن العمل و مطلقة...

الميسر حرام قطعا: انا اتسائل عن السرعة التي تجعل العلماء المسلمين يحرمون الأ شياء التي لا يستوعبنها بسهولة...

طالوت وجالوت: ما هى صلة قول الله سبحانه وتعالى : (تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ...

التخلف الصوفى المصرى: لسلام عليكم دكتور أحمد من خلال تصفحى لموضعاتكم قرأت موضوع الكيمياء ,والدجالين وما قيل عن...

ترتيب الآيات و السور: 1 دائما كنت ارغب فى معرفة اسباب النزول للآيات و السور فأين ممكن أن أجدها طبع ا لان حسب...

ختان الذكور : اذا كان الختان للذكور ليس من الاسلام و انما هو عادة اجتماعية فهل يدخل ضمن تغيير خلق الله و...

ولات حين مناص: ما معنى ( ولات حين مناص )...

لا يقع هذا الطلاق: إذا طلقت زوجتي ولم أحضر لاشاهدي عدل ولاشاهدي فاسق هل يقع طلاقي؟وإذا لم يقع طلاقي هل علي...

شيوخ الأزهر : شاهدت حوار المذيعه بسمة وهبة مع شيخين من الازهر هما جمال قطب وعطية مبروك حول مشروعية ما...

القلب السليم: ورد اصطلاح « القلب السليم » في القرآن الكريم في موضعَين: قوله تعالى: ولا تُخْزِني...

more