حقوق زوجتى السابقة

الخميس ١٥ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : قمت بتطليق زوجتي الحامل، (بعد استحالة بقائها معي) فخرجت من منزلها دون إجبارها على ذلك مع العلم أنها العادة المعروفة و المتبعة وهي مغادرة المطلقة بيت زوجها بمجرد افتراقهما. حدث هذا في وقت كنا نتلو القرآن دون تدبر. مضى على هذا عدة سنوات تزوجت خلالها بامرأة أخرى ورزقنا بأولاد، وهي مازالت أرملة. فالرجاء منكم يا دكتور وعلى ضوء الآيات الكربمات التالية تنويري بما فتح الله عليكم من علم، حول كيفية التوبة والرجوع إلى الله تعالى حتى لا أعتبر ظالما لنفسي وما هو الإصرار في هذه الحالة. علما بأنني قمت بتأدية كل ما علي من واجبات نحوها و سامحتني. َيَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً (1) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً [الطلاق : 4] وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُوراً رَّحِيماً [النساء : 110] وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [آل عمران : 135] والسلام عليكم.
آحمد صبحي منصور :
 
بارك الله جل وعلا فيك ، وغفر لنا ولك .
من الممكن أن تحسب حقها بنفسك .
حقها الشرعى هو البقاء فى بيتها ـ الذى هو بيت الزوجية ـ على نفقتك الى أن تنجب .
وبعد قرار الانفصال التام  عليك لها حق المطلقة فى المتاع ، وذلك بالمعروف حقا على المتقين .
 بهذا تنتهى حقوقها عندك ولكن تبقى حقوق الرضيع ابنك ، فيكون عليك الوفاء بمصاريف الولادة والرضاعة لمدة عامين لمن أراد ان يتم الرضاعة. وبعدها مصاريف الولد كاملة الى ان يستقل بنفسه.
اجلس واحسبها بنفسك ، واخصم من الحساب ما سبق وأديته لها فى تلك الفترة ، فإن بقى لها مستحقات عندك فلا بد من الوفاء بها .مع أهمية ان تكون كريما معها ماليا ، وليس بالحساب الحرفى المدقق الحريص على المال ،بل الحريص على كسب  رضا أم ولدك .
وفى كل الأحوال يجب مراعاة التالى :
1 ـ أن تحصل على غفرانها لك لو كنت قد ظلمتها مقابل أن تسامحها ، ويظل الود بينكما لأن رابطة الابن المشترك بينكما تظل باقية .
2 ـ أن تجعلها فى أوائل قائمة من انت مسئول عنهم بعد اسرتك ومع والديك واخوتك .
بهذا يستريح ضميرك فقد نجوت من صفة الظلم وعقوبة الظالمين إن شاء رب العالمين.
خالص تقديرى


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10223
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الجمعة ١٦ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[49331]

سؤال هام لكنه نادر جدا

هذا السؤال هام جدا ، لأنه يبين تأثير الايمان بالفقه السنى فى تشريعات الطلاق على معظم المسلمين ، والنتيجة مخالفات واضحة لتشريعات الطلاق التى حددها ربنا جل وعلا فى القرآن الكريم ، لكن الفقه السنى جعل معظم المسلمين يطبقون عكس ما جاء فى كتاب الله عز وجل ، وهذه هي النتيجة خروج المرأة وهى حامل من بيت الزوجية التى من حقها البقاء فيه لحين الانفصال التام ، وبقاء الزوجة فى بيت الزوجية له هدف اجتماعى عظيم .


المشكلة الكبرى أن معظم المسلمين يطبقون تشريعات الطلاق حسب ما جاء فى الفقه السنى ، ونادرا ما يسأل سائل عن قول الحق فى تشريعات الطلاق ينجو بنفسه ولا يظلم أحد ، ولذلك أوقول أن هذا السؤال نادر لأن المعظم يؤمن ويقتنع بتشرعات أخرى غير التى ذكرت فى القرآن الكريم ، وأكيد سيتحمل من كتب واجتهد فى هذه الكتب الإثم مع كل إنسان ظلم زوجته وطلقها وتركها تخرج  من بيت الزوجية قبل الوصول لحالة الإنفصال التم بين الزوجين .


2   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الجمعة ١٦ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[49333]

1 - { وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللّهُ وَاسِعاً حَكِيماً } النسا

- { وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللّهُ وَاسِعاً حَكِيماً } النساء130 ... 


نزل القرآن الكريم للتيسير على المسلم .. ولكن الدين السني وقف بالمرصاد لمعظم تعاليم القرآن في الزواج والطلاق .. لذلك تجد أن قضايا الأحوال الشخصية لدى المسلمين كثيرة جدا والوصول إلى العدل فيها هو أمر شبه مستحيل .. !!


لذلك على المسلمين العودة لتعاليم القرآن الكريم التي جاءت من الله سبحانه وتعالى الذي يعلم من خلق .. {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }الملك14   ...


 


3   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الثلاثاء ١٩ - أكتوبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[52167]

دكتور احمد صبحي منصور ؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا


فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا


 


سورة الطلاق اية 1-2


اريد التركيز على (( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ))


فبعد اكمال العدة واتخاذ القرار النهائي بالطلاق فمن يخرج من البيت انا ام هية ؟؟؟ (( فارقوهن ))


وعلينا أن لا ننسى (( لا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ))


البيت بيت الزوجة وليس بيت الزوج مادامت مطلقة ولم تأتي بفاحشة مبينة الى أن تتزوج فعلى الزوج الجديد أن يبني لها بيتا كما فعلت أنت بالسابق في ذلك الوقت أنت بأمكانك أن تعود لبيتك ...


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,452,312
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عبادة الهوى: هذة الاية .. أَفَر َأَيْ تَ مَنِ اتَّخ َذَ ...

رضى الله عنه : لمن نقول رضي الله عنه او عنها؟...

لا تعارض : (قُلْ سِيرُ وا فِي الْأَ رْضِ فَانظ ُرُوا ...

السور وتسميتها: ما معنى ( سورة ) ؟ وكيف تمت تسمية السور ؟ ...

نعم زواجك صحيح : الاسا تذة الافا ضل... اطمع في فتوى شخصية...

قاتلوا ..اقتلوا: اسمحل ي بملاح ضة لفضة ( قاتلو ا ) تختلف عن...

جمع الصلاة وتأخيرها: هل صلاة الجما عة واجبة برأيك م ؟ وهل يجوز...

قفز للدور العاشر: السل ام عليكم ورحمة الله وبركا ته. يقول...

إعملوا على مكانتكم : الدكت ور/ احمد صبحي منصور حاولت إرسال ذلك...

ارحمونا..!: عندما عاقب الله قوم صالح. وقوم نوح لماذا لم...

شكرا على النصيحة: قال الله تعالى (وهذا كتاب انزلن اه مبارك...

يا أهل الله : يقولو ن ( فلان من أهل الله ) و ( ياأهل الله ) فهل...

الوشم حلال أم حرام ؟: هل الوشم حرام ؟ علما بأن هناك وشوم جميلة...

المرأة فى الاسلام: هل يجوز اتهام المرأ ة باتبا ع البدع ة ...

المقلدون للمفكرين : كيف تنظر إلى من يقلدك في آرائك بمعنى أنا ضعيف...

more