رؤية الله فى المنام

السبت 02 يناير 2010


نص السؤال:
قرأت فى كتاب أحياء علوم الدين وكتب الصوفيه أنهم يرون الله تعالى فى المنام ..فهل يجوز ذلك ؟
آحمد صبحي منصور :
فى أكثر من عشر آيات قرآنية أكّد رب العزة ان أظلم الناس هو من يكذب على الله جل وعلا أو يكذّب بآياته . وينطبق هذا على ما يعرف بالحديث النبوى و الحديث القدسى وما يعرف بالسّنة النبوية ، وكلها جعلوها وحيا من الله ، ومن أجلها يقومون بتكذيب آيات الله جل وعلا فى القرآن الكريم .
وتلك من أهم ملامح الدين السّنى ، حيث اصطنعوا لتلك الأحاديث اسنادا يقولون فيه روى فلان عن فلان عن فلان الى ان يصلوا بالعنعنىة و الاسناد الى صحابى يزعمون انهم سمعوه يروى ذلك الحديث عن النبى . وتلك مغالطة لا تصمد أمام العلم ، و التفاصيل فى بحث ( الاسناد )
والشيعة اتبعوا منهج السّنة فى اسناد أكاذيب للنبى ولهم رواتهم .
ولكن الصوفية تخففوا من ذلك كله ، فطبقا لعقيدتهم فى الحلول والاتحاد بالله ( تعالى عن ذلك علوا كبيرا) يعتقدون أنه يمكن لهم الاتحاد بالله أو أن يحل الله فى أحدهم ، أو ينكشف عن أحدهم الحجاب فيرى نفسه فى حضرة الله ، وبالتالى يزعمون رؤيتهم لله تعالى فى المنام بل وفى البقظة ، ونزول الوحى عليهم ، إما بالهاتف أو مجرد أن يقول أحدهم ( حدثنى قلبى عن ربى).
واستشرت تلك الأكاذيب التى يزعمون فيها الوحى الالهى بلا واسطة وبلا عنعنة ، بل كثيرا ما يقول الغزالى فى الأحياء (أوحى الله لبعض الأنبياء ) كما لو كان الغزالى حاضرا ذلك الوحى بين الله تعالى وذلك النبى المجهول .
ويتصل بذلك زعم بعضهم أنه يرى النبى محمدا مناما أو يقظة ، وتلك عدوى انتشرت بين صوفية العصر المملوكى ، وتجرأ عليها كثيرون ، وكان السيوطى يزعم أن النبى يسعى اليه ويمدحه ويثنى على علمه (أى النبى يأخذ العلم و التفسير من السيوطى).
إن لم يكن ذلك أفظع الكذب فماذا يكون ؟


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 23543
التعليقات (16)
1   تعليق بواسطة   سوسن طاهر     في   الأحد 03 يناير 2010
[44629]

لابد لمن يرى الله في المنام أن يرسم له صورة في خياله

لابد لمن يرى الله في المنام أن يرسم له صورة من خياله.. تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ..وهذا لا يمكن حدوثه وذلك لأن الله ليس كمثله شيئ ، ولذلك فإن ذلك يعتبر أكاذيب ويندرج تحت العادة السيئة لدى معظم البشر وهو عدم عدم تقدير الله حق قدره ( وما قدروا الله حق قدره )، والعياذ بالله ، فإن من يقول بهذا الإفك وضع نفسه بنفسه في الموضع الذي يريد .


2   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الأحد 03 يناير 2010
[44632]

تعددت الرؤية والكذب واحد .

لماذا إذن ينتقدون المسيحيين عندما يدعون أنهم رأوا العزراء هذا هو ذاك نفس المبدأ ونفس المنحى ولكن مع اختلاف المسميات ، يبيحون لأنفسهم الكذب على الله ويحرمونه على غيرهم . 


3   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الأحد 03 يناير 2010
[44639]

صدقتى "وما قدروا الله حق قدره"

كيف يتجرأ إنسان على الكذب على الله سبحانه وتعالى بإدعائه أنه يراه فى المنام ، أو فى اليقظة ، ألم يكن موسى كليم الله سبحانه وتعالى وأحق الناس بأن يرى الله فانظروا ماذا قال له ربه عندما طلب رؤيته جلا وعلا


{وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }الأعراف  143  


هذا هو نبى الله موسى وهذا ما حدث له عندما أراد رؤية الله فكيف بأى إنسان بعد ذلك يمكن له رؤية الله .


 


4   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 06 يناير 2010
[44711]

مرضى الوسواس أو الانفصال أم ماذا

اليس هناك احتمال أن ما يقول هذا الكلام الغير منطقي أن بكون هو من يتصور ذلك مرضا كمرضى الوسواس القهري والفصام ، وأنهم يظنون فعلا أنهم رأووا الله سبحانه وهذا لا يمت للحقيقة بأي صلة تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا


5   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الإثنين 11 يناير 2010
[44846]

في قلوبهم مرضاً

أعتقد أن من بينهم مرضى كما قالت الأخت عائشة .وأن منهم الكذاب الذي احترف الكذب على الله تعالى


لقد اختار هؤلاء لأنفسهم طريق المرض وهو البعد عن كتاب الله وعن منهج الله تعالى في كتبه السماوية وآخرها القرآن الكريم ، وارتضوا بمنهج الشيطان فاختاروا المرض لأنفسهم باتباعهم طريق الشيطان ووحيه فكان عقابا لهم من الله في الدنيا أن يزدادوا مرضاً ، وأن يتوغلوا في طريق الشيطان {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ }البقرة10


{وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ }التوبة125.


6   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين 11 يناير 2010
[44853]

علاقة التصوف بديانات الشرق القديم

هناك صلة وثيقة بين منهج التصوف الفلسفي ودديانات الشرق القديم كالبوذية التي هو زعيمها الروحي بودا ،والذي كان حكيماً وفيلسوفاً من الشرق الأدنى وكان له تلامذته وأتباعه الذين نشروا فكره ومبادئه وأزاعوها في الشرق القديم ، وصارت ديناً أرضياً وله أتباعه الذي يدين به الكثيرون يفوق عددهم ثلث سكان الرض ، ولقد اتصل أقطاب الصوفية الأوائل بهذا الدين الأرضي الشرقي ومن مبادئه الاتحاد والحلول ونظرية الفيض ورؤية الخالق في مخلوقاته . والرؤية المباشرة للخالق كما يدعون ومن هنا أطلقوا على أنفسهم الصفائيون أو الصوفيون.

 


7   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الثلاثاء 12 يناير 2010
[44877]

القرآن الكريم شفاء لما في الصدور .

 نعم أستاذة نورا فمن يختار لنفسه طريق المرض والشقاء في الدنيا ييسره الله له وعلى العكس من يختار لنفسه طريق الهداية ييسره الله  له .فالقرآن الكريم شفاء للنفوس والعقول من كل ما يصيبها من أمراض باطنية نفسية وعقلية كما دلت على ذلك الآية الكريمة التي تقول {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ }يونس57. {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً }الإسراء82.فالله تبارك وتعالى قد نزل في القرآن شفاء لهذه الأمراض ولكن لمن يلتمس طريق القرآن وحده ويؤمن به مصدراً أوحد للتشريع ، أما من يتبع مع القرآن كتب واقوال آخرى ويلتمس منهم الهداية فإن الله لا يزيدهم في هذه الحالة إلا خسارة في الدنيا والآخرة .


 


8   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الجمعة 05 فبراير 2010
[45517]

بس ما قالوش كيف راوا الله تعالى

استغفر الله العظيم يا ربي تب على عبادك انت العليم الخبير


مرات الواحد يشوف احلام غريبة وكانها من عالم الغيب حيث انني رايت عدة مرات ان هناك من يكلمني بكلام يخص الدين والايمان


ولكن ليس هناك شخصا وانما احس ان الرسالة قد وصلتني واسعد كثبرا بتلك الرؤى


لانني احس انها من العالم الاخر فسبحان الله تعالى علوا كبيرا


9   تعليق بواسطة   أيمن عباس     في   الجمعة 12 فبراير 2010
[45701]

ليس الصوفية وحدهم ..

 ليس الصوفية وحدهم من يزعم رؤية الله ولكن السنة أيضا .. بل إن السنة أكثر تطاولا على الله تعالى من غيرهم وللتدليل على هذا نقرأ هذا الحديث الذي نسبوه للرسول زورا وبهتانا ..ونعتذر على إيراده 


روايات ان الله الشاب الامرد(البيهقي الاسماء والصفات)


894 - كما أخبرنا أبو سعد أحمد بن محمد الماليني ، أنا أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا الحسن بن علي بن عاصم ، ثنا إبراهيم بن أبي سويد الذراع ، ثنا حماد بن سلمة ، ح . وأخبرنا أبو سعد الماليني ، أنا أبو أحمد بن عدي الحافظ ، أخبرني الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن رافع ، ثنا أسود بن عامر ، ثنا حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، ( ر ) قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي جعدا أمرد عليه حلة خضراء .


أستغفر الله العظيم من كل من لا يقدر الله حق قدره .. وموعدنا يوم الدين حيث لا ينفع مال ولا بنون ..


10   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الجمعة 12 فبراير 2010
[45715]

هلم هم قوم يعقلون ..؟؟

هل هذا الحديث الذي ذكره الأستاذ أيمن عباس في تعليقه السابق والذي نفهم منه أن السنيين يسيئون حتى الأدب مع الله .. فهل هؤلاء قوم يعقلون أو يفهمون .. لقد فاض الكيل من هؤلاء ..إن الأمر أصبح غريبا أن يعتبروا هذه الخزعبلات دينا .. اللهم أهدي قومي فإنهم لا يعلمون ..!!


11   تعليق بواسطة   يحيي احمد     في   الثلاثاء 03 فبراير 2015
[77454]

نعم يرؤون الله في المنام ولكن ما تفسير ذلك!


لا يعني رؤية الله في المنام انك رأيته حقيقة بل  لكل رؤيا تفسير ومعني . حكاية عن نبي الله ابراهيم عندما رأي في المنام انه يذبح ابنه فقد  صدق هذه



الرؤيا باعتبارها  وحي مباشر وامر من الله بذبح ابنه :



"فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ  إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ  وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ"



يقول ابراهيم (اني اري ) بدل اني رأيت وبالطبع فان الفعل يشير الي التكرار  اي انه راي هذه الرؤيا عدة مرة حتي ظن انها وحي من الله لتكررها ثم جاء نبي الله يوسف ليفسر هذه الرؤي المتكررة حيث فسرها لملك مصر:



"وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ۖ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ"



استعمل الفعل في المضارع ليفيد التكرار.



ولا يمكن ان تكون الرؤيا وحي من الله ابدا بدليل قصة ابراهيم وان بعض الاحلام قد تكون اضغاث احلام فمتي يعلم النبي انها رؤيا او اضغاث احلام حتي يصدقها والله قادر ان يوحي للنبي بدون رؤي  وفي الحقيقة فان الرؤي هي وحي علي هئية رموز للبشر العادييين وليس للانبياء بدليل حكاية ملك مصر.



فاين شيوخ الصوفية من نبي الله ابراهيم الذي رأي رؤيا فظن انها وحي ولم تكن كذلك وفي الحقيقة يمكن ولا اجزم بذلك  فانا شخصيا رأيت الله في المنام  مرارا وتكرارا عندما كنت في الضلال ان يكون هؤلاء الصوفية يرؤون الله حقيقة في المنام وتفسير ان يظهر لك الله بصورة ما وهو تعالي عن ذلك  انك تبحث عن اتحادك مع الله  وتعالي الله عن ذلك فهذه الرؤي هي عليهم وليست لهم.



12   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 03 فبراير 2015
[77455]

معذرة استاذ يحيى .. نقول لك ما نقوله لكل وافد جديد فى الموقع : إقرأ لنا كثيرا قبل أن تعلّق وتخالف شر


نحن نرحب بك فى الموقع ملتزما مثلنا بشروط النشر ، وهى عدم إنكار حقائق الاسلام . وما تذكره من رؤيتك رب العزة فى المنام نعتبره إفتراءا وإنكارا لحقائق الاسلام ، وإتباعا لافتراءات الصوفية . هذا الموقع مدرسة فكرية تسير الى الامام وليس لدينا وقت نضيعه كى نتوقف مع كل وافد جديد يحمل أوزرا من التراث الصوفى أو الشيعى أو السّنى . لذا نطالبه برفق أن يقرأ لنا أولا ، وكثيرا ، فإذا وافقنا فأهلا به وسهلا ، وإذا لم نُعجبه فلد دينه ولنا ديننا ، ويكون بيننا فراق بالمعروف . 

أرجو شاكرا تفهم موقفنا . 

13   تعليق بواسطة   يحيي احمد     في   الثلاثاء 03 فبراير 2015
[77458]

توضيح


المعذرة د/ احمد صبحي انا قلت (ان يظر لك الله بصورة ما) اي ان تري انسان مثلا في المنام وتقول في منامك ان هذا هو الله ويمكن ان يتخيل اي انسان اي صورة لبشر ويقول هذا هو الله كما يفعل النصاري بان يقولوا  ان المسيح هوالله ولاني قرأت الانجيل كثيرا وكنت مسيحيا ذات يوم وهذا هو الضلال الذي اقصده تاثرت بتلك الافكار فاصبحت اري في المنام شخصيات اقول هي الله فهل يري الصوفية شيئا غير ما هو موصوف في هذه الحياة من انسان وجماد وحيوان؟



وهل يستطيع انسان ان يري في منامه غير ما راه في الواقع من انسان او جماد او نبات او حيوان؟



ان كذلك فليصف لنا ما راه ولم يره غيره وان لم يكن كذلك فهذا ما اقصده بان (يظهر لك الله بصورة ما). ولكل رؤيا تفسير كما تتفق معي.



واعتذر عن التعبير (رايت الله في المنام) وما قصدته هو المعني اعلاه.


14   تعليق بواسطة   عادل سعد     في   الثلاثاء 03 فبراير 2015
[77460]

جا يكحلها عماها


جا يكحلها  عماها



15   تعليق بواسطة   يحيي احمد     في   الأربعاء 04 فبراير 2015
[77464]

افصح


أفصح



16   تعليق بواسطة   محمد ابوأية     في   الأربعاء 04 فبراير 2015
[77466]

[أعتقد أن الرؤيا ممتنعة وبالتالي تكون الرؤية مستحيلة]


قال بعضهم عن قوله تعالى:لموسى ع[لن تراني]ولم يقل أنا لا أرى بضم الهمزة،ليثبتوا الرؤية أي المشاهدة،لكن عصر موسى ع وما قبله كان عصر تشخيصي،لم يتجرد بعد؟وحتى عصر المسيح ع قالوا هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء،وفي عصر محمد ع لن نؤمن لك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه إلى أخر المطالب،أما عصرنا فهو في نظري عصر التجرد وهو أحسن العصور،وما نسبوه زورا إلى النبي ع،خير القرون قرني ثم الذي يليه إلخ...فهو من باب ذر الرماد في العيون،والأحاديث التي تقول إنكم سترون ربكم كما ترون الشمس والقمر ليس دونهما سحاب،فهي أحاديث التجسيم وهي لغو؟مردودة على أصحابها،ولا نؤمن بحرف منها،



نحن اليوم نؤمن بالذرة وما حولها،ولم نراها بالعين المجردة،وقل مثل ذلك في المغنطيس والكهرباء والأثير والريح،نرى الأثر ولا نرى المؤثر،وهي أشياء مادية وليست معنوية،ويكفينا المصنوع للدلالة على الصانع،ثم        لا يتصور أبدا أن يرى الإنسان عقله ولا عقل غيره،وقل مثل ذلك في  النفس و الضمير والوجدان،نعم للإحساس والشعور،لكن ما هو العقل ما وزنه ولونه وحجمه وشكله وطوله وعرضه،هل يخضع للتشريح واللمس والمشاهدة،أنا لا أتصور أن ترى السيارة صانعها،قال تعالى[لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير]الإدراك هو الإحاطة الكاملة بالشيء،أي لا يغيب من المدرك شيئا،وهو أعظم وأكبر من الرؤية والمشاهدة،والإنسان محدود وله حيز؟فكيف يحاول أن يرى الكبير المتعال،[والله بكل شيء محيط]ولا يفهم منها كلمة:موجود في كل مكان،بل كل مكان أقصد كل الخلق،موجود تحت سلطانه وعلمه وقدرته،قال تعالى[وجوه يومئذ نضرة إلى ربها ناظرة]هذه الوجوه الجميلة ذات القلوب المطمئنة متأكدة من رحمة الله ومن الفوز،فهي تنتظر إشارة الانطلاق تشرحها الآية التي بعدها[ووجوه يومئذ باسرة تضن أن يفعل بها فاقرة]هذه الوجه القبيحة المكفهرة تأكدت من الهلاك،ومع ذلك تتمنى الأماني وتقسم بالله ما كانت مشركة،حتى يوم القيامة يكثرون من الحلف،وكأنهم أمام شرطة الحدود،الذين لا يعلمون سرهم ونجواهم،وأخيرا أعلن كفري بما يسمى بالأولياء والصالحين[الأحياء والأموات] وأنهم لا يضرون ولا ينفعون وأنهم لا شيء،وأنصح كل من يقول رأيت الله في المنام،أن يمسح  من رأسه الخلق كله،ثم ينطلق من جديد،وبعدها فلن تستطيع النفس ولا الشيطان أن يتلاعبا بعقله والسلام:أخوكم المارد الحر...... 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4394
اجمالي القراءات : 41,513,340
تعليقات له : 4,673
تعليقات عليه : 13,582
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


رأيت فى المنام: أنا على وشك شراء بيت ، وقد حلمت أنى اشتريته وأقمت فيه فاكتشفت أن فيه قبرا لزوجى ولى ، وأنا...

ليس بالهوى : انا فقط لدي طلب، هو أن تعيد النظر بخصوص زواج المتعة، فالزواج المذكور في القرآن هو زواج بغرض...

لا مؤاخذة عليك ..: أستاذنا الفاضل, د. أحمد, السلام عليكم ورحمة الله سيدي , اني أعمل طبيبا باحدى...

أسئلة متنوعة : اود السؤال في بعض النقاط وهم 1-هل هناك دور عباده خاصه لنا كقرأنيين في مصر 2- هل هناك...

الأذان للصلاة: هل للجمعة أذانان أم أذان واحد؟ ---------- ---------- --- هل للفجرأذانا ن أم...

شراء الصليب: حكم حمل الصليب ورؤيته؟ مع حكم التجارةبال أشياء التي عليها صورةللصليب الأحمر أو بيع...

عابد ل ( على): بسم الله الرحمن الرحيم انا من المتابعين ولكن عندي ملاحضه حوله اخر لقاء مع (رشيد) في قناه...

كافر بعقيدته: ما حكم من هو مسلم مؤمن بالقران فقط ولا يؤمن بالاحاديث ولكنه مؤمن بالناسخ والمنسوخ ويصلي...

الحج المقبول: أخي أحمد لقد قمت ولله الحمد بآداء فريضة الحج العام الماضي ولكي أختصر عليكم وأدخل في...

قليل النبيذ: هل شفطة من النبيذ حرام . هل إضافة ماء الى الخمر بنسبة كبيرة تجعل الشري منه حرام . ...

السفر عبر الزمن : اريد ان اعرف ما رايك او ما راي القران في السفر عبر الزمن اي عودة الي ماضي هل يجوز ايمان بدلك هل...

ترجمة لحظات قرآنية: حبذا لو قمت بفيدوهات مثل لحضات قرانية باللغة الانجليزية تشرح فيها الاسلام الحنيف رسالة...

ابراهيم آية 7 : ـ أريد معرفة وشرح معني ( لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَن َّكُمْ ﴿&# 1639; ...

إمكاناتنا شبه معدومة: انا دخلت موقعكم من اسبوع واحد فقط ولكن من 10 سنوات وانا افكر مع نفسي في منهجكم واقسم بالله...

بل نشرت الكفر: قرأت كتابك ( المسكوت عنه من تاريخ الخلفاء ) و قد بينت لنا أن ما قامو به من ما يسمى من فتوحات هو...

more