قوم سبأ

الإثنين ٢١ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
( فقالوا ربنا باعد بين اسفارنا.) لم افهم هل هو دعاء لله.ام استعلاء بما يملكون من أراضي ؟
آحمد صبحي منصور :

قال جل وعلا : ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُورَ (17) وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِي وَأَيَّاماً آمِنِينَ (18) فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19) وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (20) وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (21) سبأ ).

حسبما أفهم ، فالمستفاد  ألاتى :

1 ـ أنعم الله جل وعلا عليهم بجنتين وبلدة طيبة ، فاعرضوا فعاقبهم الله جل وعلا بسيل العرم وجنتين هزيلتين ، وهذا جزاء كفرهم.

2 ـ بعدها جعل الله جل وعلا لهم قرى  متقاربة وطرقا يسيرون فيها آمنين .

3 ـ عادوا للكفر وظلموا أنفسهم ودعوا أن يباعد الله جل وعلا بين بلدانهم ، فعاقبهم الله جل وعلا بأن مزّقهم شراذم في البلاد .

4 ـ في تبادل المحن والنعم قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42) فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (43) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ (44) فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (45) الانعام  )

5 ـ  تقريبا هو ما يحدث الآن للمحمديين.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2306
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   هشام سعيدي     في   الإثنين ٢١ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92836]

أرادوا احتكار التجارة


فطلبوا بعد المسافات حتى لا يتمكن غيرهم من نوال حصته من التجارة. فقد كانوا قادرين على السفر مسافات شاسعة بعكس غيرهم. و الله أعلم.



2   تعليق بواسطة   عمر على محمد     في   الأربعاء ٢٣ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92847]



هل اسفارنا هنا تعني السفر ؟  ام تعني الكتب ....يقول تعالى "مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ"   هنا ربط بين التوراة والاسفار .. وعندما طلبوا ان يبعدهم الله عنها تشتتوا واصبحوا احاديث للقرى الظاهرة ..ينطبق على من يتمسك بالحديث وانه قاضي على القرأن هذا الذي يتمسك بالاحاديث مثل الذي يطلب ان يباعد الله بينه وبين اسفاره ولهذا اصبحوا متشتتين سنه وشيعه وصوفيه  وممزقين وأحاديث وتندر القرى الظاهرة (الغرب ) علينا ..



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٢٣ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92848]

شكرا استاذ عمر على محمد ـ وأقول


أسفار تعنى جمع كلمة سفر وتعنى ايضا الكتب . والسياق هو الذى يحدد المعنى المقصود. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4980
اجمالي القراءات : 53,332,379
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,621
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ألحقنا بهم ذرياتهم : هل تتناق ض هذة الاية مع اية ليس للانس ان الا...

زوجتى تضربنى .!!: زوجتى تضربن ى وسيئة الخلق وعصبي ة وأخاف...

لا تعظيم إلا لله : هل السلا م علی ; المرس لی و عباده...

Woman’s rights: About the right of the woman you said: I pray in a Moroccan mosque here in Wuppertal,...

خلق حواء: هل ذكر في القرا ن خلق حواء لان الاية التي...

إياك أن تقتلها: أنا معذب مكان أخي --طلب فتوى-- ‎ السلا م ...

البخارى و رشاد خليفة: هل محمد (صلعم) هو خاتم النبي ئن و المرس لين. ...

عورة المرأة: كنا نريد تفصيل اً أكثر من ذلك لأننا كنا...

أوائل السور: مامعن ى الحرو ف التى تذكر فى بعض السور مثل...

المحمديون كافرون.!: هل ينطبق على المحم ديين قوله جل وعلا : (...

ليس عليك هداهم: أستاذ ى الفاض ل أنا سبق وأرسل ت لكم شكواى من...

مصافحة النساء: السل ام باليد بين الرجل والست حرام ولا حلال...

أضغاث أحلام: رأيت حلما غريبا جعلني استغر ب كثيرا بما أنني...

الميتة المحرم أكلها: كيف نحدد الميت ة المحر م أكلها ؟...

الغراب وابن آدم : فى قصة ابنى آدم الذى قتل أحدهم ا أخاه فأرسل...

more