سؤالان : زواج المتعة

السبت 09 مايو 2020


نص السؤال:
السؤال الأول : یا دکتور، ما رأیک القاطع (حلال أم حرام؟) فی هذا الزواج الذی یعتقد به الشیعة و هو زواج المتعة أو المؤقت، مع هذه العلامات التالیة : 1- إلي أجل مسمی و یتعین فیه الصداق برضا الطرفین. 2- الفرقة تقع عند انقضاء الأجل. ای لا طلاق فیه و طبعا لاتقع الفرقة بحضور شاهدين عدلين يسمعان الإنشاء، بل ینقضی عندما تحین المدة. 3- على المتمتع بها أن تعتد مع الدخول بعد انتهاء الأجل، كالمطلقة، سوى أن المطلقة تعتد بثلاث حيضات، أو ثلاثة أشهر، و هي تعتد بحيضتين أو بخمسة و اربعين يوما. 4- لا ميراث للمتمتع بها من الزوج، و لا نفقة لها عليه. 5- هو قربة يتقرب بها الشخص إلى الله تعالی بتحصين نفسه و حفظ دينه. و شکرا علی الإجابة یا استاذنا الکریم. السؤال الثانى مرحبا سيدي الفاضل عندي سؤال لو تكرمت لقد قرأت مقالات لك عن زواج المتعة وهناك تساؤلات في عقلي لم القى الاجابة عليها وهو ان الله جل وعلا عندما تحدث عن الزواج قال محصنين غسر مسافحين فهنا الاحصان لا يتحقق الا بالزواج المؤبد وبالتالي فان المرأة التي اتزوجها لساعة او شهر او سنة وهي تعلم انها ستطلق بعدها فهل هذا احصان ام انه سفاح؟ وملحوظة اخيرة لقد قرأت فتاوى كثيرة للشيوخ السنة تبيح الزواج بنية الطلاق وحت& في بعض الحالات فإن الزوجة عالمة بالأمر لكن يحرمون ان يصرح بذلك في العقد فما هذا التحايل والتناقض؟
آحمد صبحي منصور :

عن السؤال الأول أقول : 

ما يسمى بزواج المتعة او الزواج المؤقت هو زواج فيه كل شروط الزواج العادى ، ونهايته بالطلاق تسرى عليه كل شروط الطلاق العادى ، بما فيها حقوق المطلقة والعدة ، ولو مات الزوج وهى على ذمته ترث من تركته .

برجاء قراءة ما كتبناه عن زواج المتعة في أكثر من مقال ، وقراءة بحث عن تشريع الطلاق بين القرآن والفقه السُّنّى . 

عن السؤال الآخر أقول :

إقرأ لنا في باب القاموس القرآن مقالا عن المحصنات

http://ahl-alquran.com/arabic/document.php?main_id=309

والاحصان بالزواج يشمل الزواج المؤقت فمن كانت زوجة يحرم ان يتزوجها شخص آخر ، سواء كان زواجها دائما او مؤقتا .

اما ما يقوله السنيون فلا نلتفت اليه .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 453
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4342
اجمالي القراءات : 40,375,975
تعليقات له : 4,624
تعليقات عليه : 13,476
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هل المحمديين كافرون : هل كل المحمديين كافرون ؟ ...

سخافة السنيين: بما ان انا قرآنيه ولا اؤمن بالاحاديث لفت انتباهي كذبه اهل الحديث من فتره وحبيت اشارك...

خطأ فى العنوان .!: نتقدم بأحر التهاني والتبريكات الي صاحب الزمان الامام المهدي عليه السلام بمناسبه مولد...

أفلام البورنو وغيرها: تحيه طيبة لي سؤالان ان سنح لكم الوقت بالرد فلكم الشكر السؤال الاول; هل يجوز متابعة...

رسالة هامة : جاءتنى رسالة هامة من المهندس العراقى قاسم كاظم . ولأنها رسالة طويلةلا تسعها المساحة فى...

أكاذيب البخارى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د/ احمد اسمح لي بعرض بعض الافكار عليك وارجوا افادتي...

معنى الزنا: اريد ان اسأل حول كلمة الزانية والزاني حسب ما جاء بالآية الثانية من سورة النور هل تعني ان من...

يهب الذكور والاناث: فى القرآن إن الله تعالى يهب لمن يشاء اناثا وذكورا ، ماذا تقول وقد صار الآن ممكنا تلقيح...

داعش والشذوذ: سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

بين خالى ووالدى : خالى موظف فقير ، وبنت خالى فى نفس سنى وجميلة جدا . ما كملتش تعليمها وخالى من بدرى جوّزها...

لعنة القراءات : يقال ان لغة قريش لم يكون فيها أي إمالة وهي لم تأتي في القرآن المشهور المتداول الذي يسمى...

بين الايمان والالحاد: لي تعليق على ردك ان لم يكن لديك مانع وارجو ان لا تضيق بتساؤلاتي. . لماذا يريد الخالق...

نعم ..ولكن ..!!: ...رغم كل ما ذكرته في ابحاث ومقالات وكتب سبقت اللحظات القرآنية ، فالكثير لازال يؤمن...

عتوا عتوا : هل ( عتو ) من العته ) أي التخلف العقلى ؟ لأن ( عتو ) جاءت في القرآن ؟...

التخلف الصوفى المصرى: لسلام عليكم دكتور أحمد من خلال تصفحى لموضعاتكم قرأت موضوع الكيمياء ,والدجالين وما قيل عن...

more