اختلاف القرآنيين

الأحد 05 نوفمبر 2006


نص السؤال:
د. احمد : لماذا يختلف القرآنيين ، حتى مع اعتمادهم على مرجع واحد وهو القرآن؟ ولماذا اجد في بعض ما اذهب اليه من اجتهادات تعارضا مع آرائك؟
آحمد صبحي منصور :

ليس أحد منا وصيا على الآخر. لك عقلك ولى عقلى . وقد تكون على صواب وأكون أنا على خطأ . وقد أتعلم منك أكثر مما تتعلم منى. لا نريد للقرآنيين أن يكونوا نسخة واحدة، أو أن يكونا طائفة صوفية لها شيخ ومريدون. . بل نريد آلاف الزهور العقلية أن تتفتح.
أنا أسعد باجتهادك بغض النظر ان خالفنى أو اتفق معى.والعادة أن كل باحث يغير رأيه تبعا لما يظهر له من الحق القرآنى. ونحن كلنا أمام القرآن الكريم تلاميذ نتعلم منه ونهتدى به، ولا يمكن لأى مخلوق أن يحيط بالقرآن الكريم علما.
كل منا باحث ومسئول عما يكتب ويبحث ويجتهد. ولا تزر وازرة وزر أخرى. كلنا يتعلم من القرآن وكلنا يستفيد من الاراء الأخرى ويسعى لمعرفة الحق بغض النظر اتفق مع رأيه أو اختلف, وكل منا على استعداد لأن يغير رأيه ـ بلا حرج أو خجل ـ إذا تبين له خطأ وقع فيه.
وهذا هو الفارق بين الباحث ( عن الحق ) وجهلة الشيوخ الذين هم بجهلهم فرحون

أن الذى يحدد القرآنيين هو أنهم لا يستخدمون فى حججهم أى حديث منسوب للنبى. قد يخطئون وقد يصيبون فى اجتهاداتهم القرآنية ولكن ينسبون الخطأ أو الصواب لأنفسهم ولا يزعمون أنهم يعبرون عن رأى الاسلام.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 20032
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   السبت 25 نوفمبر 2006
[765]

فيه شفاء للناس

تعقيبا على هذه الفتوى أجد نفسى أتذكر هذا الجزء من الآية الكريمة " وننزل من القرآن ما فيه شفاء للناس " حقاً فالقرآني يجتهد في فهم الآيات وهى التي توجهه ولاأحديوجهه وإذا أخطا فمن السهل عليه أن يتراجع أو أن يتعلم من أخيه القرآني ومن هنا يكون الاختلاف وإذا حدث ومرضت النفس فالقرآن يعالج أمراض النفوس .

2   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الأربعاء 29 نوفمبر 2006
[818]


لا أدري ما هي حدود الإجتهاد عند القرآنيين؟؟؟!!!؟؟ فهل من المسموح أن يجتهد قرآني ما بحق قرآني آخر و يخالفه لدرجة قد تصل إلي تكفيره !!؟؟؟

3   تعليق بواسطة   حامد راضي     في   الأربعاء 20 ديسمبر 2006
[1068]

إجتهاد القرآنيين

قال تعالي " ذلك الكتاب لاريب فيه هدي للمتقين ،الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما أنزل إليك وماأنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون" فياأخي العزيز هذا دستور ربك بدأه أنه لاريب فيه وأنه هدي للمتقين فمن ينظر في كتاب ربي لهوي في نفسه ليس من المتقين أو القرآنيين كما يدعي البعض مناولكن النظر في القرآن بغرض المعرفة والوصول إليها إن أمكن وإن لم يمكن سوف تجدها من خلال معرفة أخ لك يبحث كذلك لكنه بفضل من الله وصل باجتهاده وتعرض اجتهادك واجتهاد أخيك علي عقلك القرآني وإلا فما فائدة النظر والبحث والاجتهاد الذي لايخرج عن سياق المعني القرآني ماأمكن ..
وهل بلغ عقلنا الفطن أن هناك قرآني كائن من كان يكفر قرآني؟ وهو يؤمن بقول الله تعالي " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " وصدق الله العظيم
إذ يقول علي لسان المتقين" ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب "

4   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الثلاثاء 27 مارس 2007
[4655]


اختلاف القرآنيين كاختلاف كغيرهم من المسلمين

فالشيعة هم أهل قرآن ولكن تفسيرهم للقرآن يخضع لنظرية علي فكل آية بالقرآن من أجل علي

والسنة أهل قرآن ولكن تفسيرهم للقرآن يخضع للبخاري ومسلم والأسانيد فكل آية بالقرآن لا يفسرها إلا البخاري والإسرائيليات

وكذلك القرآنيون تفسيرهم يخضع لنظرياتهم ..

مثلاً جماعة رشاد خليفة أخضعوا القرآن لنظرية 19 حتى حذفوا منه آيتين لإعلاء كلمة الرقم 19

وآخرون يخضعون القرآن لنظرية أمريكا والمسالمة وعدم جهاد اليهود والنصارى

وآخرون كأمة الإسلام وفرخان يخضعون القرآن لنظرية الفرقنة وعداوة من يعادي أفريقيا وكل نبي هو أسود في أسود وكل شيء خرج من بلاد العم حام

وبعضهم يخضع القرآن للعلمانية أو نظرية التطور والقردة

وبعضهم يخضعه للعلم الحديث

وسيظهر كل يوم صاحب نظرية وسيجرون القرآن لنظرياتهم


ولن يفهم القرآن حق فهمه إلا من رأى الله قلبه فوجده قلباً صادقاً أميناً يريد أن يفهم كتاب الله كما أراد الله وقصد وعنى

5   تعليق بواسطة   عبدالرحمن المقدم     في   الإثنين 20 اغسطس 2012
[68480]

المصطلح القرآني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


د/احمد اسمح لي  ان اقول كلمة في هذا الموضوع


شرحت سيادتكم  مقال تفصيلي لتعدد اوجه معني كلمة  (كان) وانا اكون حريص جدا في القراءة  للتعلم من سيادتكم كيف اتعامل مع القران والحمد لله فهمت ذالك منذ زمن من سيادتكم وتحدثت عن المصطلح القرأني والاهم من ذالك كله الوضوح التام في الشرح والتحليل  بالآيات والمراد منها وتوضيح الامر الشرعي والمقصد منه باتباع منهج القرأن وليس باتباع الهوا

اسمح لي ان اقترح شيء بناءآ علي ما اراه وهو  ان البعض يكرر اويعلق او يطرح شيء رغبة في التواجد او الظهور لا للبحث والدراسه واكتشاف كل ما هو جديد ومفيد وهذا ما لاحظته في موضوعات كثيرة فلماذا لا يتم المراجعه من قبل المسؤلين في الموقع قبل النشر والتنبيه علي كل الكتاب والاعضاء وانا اري من وجهة نظري ان هذا شيء سيء


مع اطيب تحياتي وارجوا من الله التوفيق لك ولكل المخلصين


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4288
اجمالي القراءات : 39,159,352
تعليقات له : 4,562
تعليقات عليه : 13,349
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أهلا وسهلا بك معنا : السلام عليكم بتمني من الله ان يكرمكم جميعا.وخصو صا الدكتور احمد. ربنا سبحانه وتعالي...

صلاة بنى اسرائيل: كان القرآن دعوة لبنى اسرائيل وغيرهم أن يؤمنوا به فقد جاء مصدقا لما معهم ، و هل فرض لهم تغير...

مذابح باسم الجهاد: استاذنا الفاضل د. أحمد صبحي منصور لقد تعلمنا منك ان التاريخ يبقى اخبارا ظنية وتعبرا عن...

التدخين: سيدى الفاضل جزالك الله خيرا ...... قراءت مقالة لفضيلتكم على هذا اللينك...

مسألة ميراث: شخص مات ولم يترك اولاد وليس له الزوجة لكنه لديه اخوات البنات فقط ولديه ولد العم والبنات...

الصلاة لعاشر مرة !!: الي‏ ‏الدكتور‏ ‏احمد‏ ‏صبحي‏ ‏ تحيه‏ ‏طيبه لقد‏ ‏سمعت‏ ‏لكم‏ ‏مقابله‏‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏...

السحاق و الشذوذ: لماذا شدد الله سبحانه في عقاب السحاقيات، فجعل عقوبتهن الحبس حتى الموت في قوله:...

ليس مهما التراضى: ليه الزنا والشذوذ الجنسي لهما عقوبة دنيوية بالرغم من أنها تقع بالاتفاق والتراضي...

جائزة نوبل: بمناسبة فكرة صحيفة وول ستريت جورنال لترشيح أشخاص من تلك الدول التي تبذل فيها جهود لنشر...

الدولة الاسلامية : تقول أن الدولة الاسلامية قائمة على حرية الدين وحرية السياسة باالديمقرا طية المباشرة...

خصوصية ملة ابراهيم: أمر الله نبيه محمدا أن يتبع ملة ابراهيم حنيفا، فإذا كان الدين عند الله واحد وهو الإسلام لله...

من الأشد ضلالا ؟: ما هو تفسيرك لضاهرة سماح بعض الدول الغربية متل ايطاليا والمانيا واسبانيا برفع الادان في...

تاريخية النص القرآنى: بالنسبة لتأريخانية النص القرءاني ومشكلة التأويل. أعني عدم الاعتراف بتأريخانية بعض...

نوعية الدية: ما نوع الديه المزكورة في القران هل هي ماديه ام لا تعني الفلوس ام لا ؟...

يئر زمزم: بئر زمزم ما قصته ,, ,,, ,, كل عام انتم بخير ....

more