عقد القران والزواج

الثلاثاء ٠٣ - ديسمبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
في دول الغرب المساجد الرئيسية لا تعقد القران إلا بعد عقد القران المدني الذي تعترف به الدولة لهذا كثير من المسلمين يلجاؤا للزواج باسم الفاتحة يحضر اي شيخ ويقرأ الفاتحة باسم الزواج ويبارك لهم ويسموه زواج الفاتحة وهذا ايضا موجود في بعض دول المغرب العربي وغير موثق في الدولة وينتج عنه ذرية لاتعلم عنها الدولة ولكن في الغرب حتى لو تزوجوا على الفاتحة وخلفوا ذرية تعترف بهم الدولة انهم ابناء فلان وفلانه حسب ما يدلوا منهم من إعتراف بالذرية ولكن سؤالي يدور ان بعض النساء المسلمات يعيشن مع رجال اوروبيين الله اعلم بمكنون نفوسهم وتكون هذه المعيشة بمعرفة الأهل من الطرفين ومتقبلينهم كازواج ومعظمهم لا يريدوا ان يوثقوا زواجهم لدى الدولة مع انهم يعيشوا مدة طويلة مع بعض وينجبوا ذرية ولعدم توثيق الزواج انهم عندما تصبح المعيشة بينهم مستحيلة وحتى يتجنبوا مشاكل وقوانين الطلاق والمدة الطويلة والمصاريف التي سينفقونها للمحاميين لهذا هل هذا الزواج حلال واولادهم شرعيين وليسوا اولاد حرام
آحمد صبحي منصور :

أولا :

1 ـ الزواج الاسلامى يستلزم :

قبل العقد التأكد من براءة الرحم ، وهذا بالعدة . إن كانت مطلقة أو توفى عنها زوجها فلا بد من إتمام العدة . إن كانت لها علاقات سابقة لا بد لها من التوبة من الزنا ، وتقضى فى توبتها فترة العدة . ( العدة لمن تحيض ثلاث حيضات ، ولمن لا تحيض ثلاثة اشهر . وعدة الأرملة اربعة أشهر وعشرة أيام ، وعدة الحامل أن تضع حملها  ) الفتاة البكر لا عدة عليها .

2 ـ فى العقد : التراضى بين الطرفين على شروط العقد ومنه مقدار الصداق ،  أن يكون علنيا بشاهدين على الأقل . دفع الرجل الصداق .

3 ـ لا يشترط وجود ولى الأمر ، لأنه من حق المرأة أن تباشر العقد بنفسها أو أن تنيب عنها غيرها يكون وكيلا عنها . وللمرأة أن تكون شاهدة أو متكلما باسم من تتزوج . لا فارق بين الرجل والمرأة فى موضوع الشهادة أو مباشرة العقد أو أن تكون وكيلة عن العروس .

4 ـ التراضى أساس كل شىء بعد دفع المهر أو الصداق .

5 ـ يدخل فى التراضى الاتفاق على من تكون العصمة فى يده وأن يكون الزواج دائما أو مؤقتا . كما يدخل فيه توثيق الزواج رسميا أو بالكتابة ، أو الإكتفاء بكون مشهودا معروفا بلا كتابة .

6 ـ  لا علم لنا بزواج الفاتحة أو زواج المسيار وغير ذلك .

ثانيا :

1 ـ الزواج أو أى علاقة بلا زواج لا تطعن فى صحة نسب الأولاد . ليس فى الاسلام موضوع أولاد شرعيين وأبناء حرام . فى الاسلام : أدعوهم لآبائهم  ، أى نسبة الطفل لأبيه . وهذا ميسور باختبار الحمض النووى . وبغير ذلك بإعتراف الأب بولده .

2 ـ لا شأن للطفل بوقوع والديه فى الزنا ومجيئه عن غير طريق الزواج . القاعدة الأساس فى الاسلام أنه لا تزر وازرة وزر أخرى .


 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2868
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,446,746
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,628
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الخطوبة واللمم: هل يجوز لى تقبيل وإحتض ان خطيبت ى ؟...

اضراب عن الطعام: ما حكم الاضر اب عن الطعا م الذي ينتهي...

طبيب بيطرى فورا.!!: انا المهد ى المنت ظر حفيد محمد المهد ى ابن...

رواية كاذبة : كلنا نعرف قصة المنا فق قزمان الذي قاتل مع...

الزكاة عن الربح: سؤال حول قطع غيار السيا رات السلا م عليكم...

رؤية النبى فى المنام: هل المنا مات رؤية النبى فى المنا م تكون...

معنى آية قرآنية: هل يجوز أحد أن يستعم ل صيغة لآية قرآني ة و...

راعنا: نحن نقول ( فى رعاية الله ) والاح ظ ان حضرتك لا...

تأييد ودعم: انا محامي مصري اعرف جيدا مصر المصر يين لقد...

ليس كله ضلالا: هل كل ما وجدنا عليه آباءن ا ضلال ؟ ...

injection to milk: What is the hukum for an unmarried woman who takes an injection to produce milk for...

البورصة: هل البور صة قمار؟ وهل هي حرام ؟...

الصفح الجميل: هل أسامح من ظلمنى وهو يرى نفسه على حق ؟ ...

أحاديث الشيعة : . جاءت احادي ث كثيره في كتب الشيع ه توافق...

كيف توزع هذه التركة؟: رسالة جاءتن ا من قارئ يقول إن زوجته ماتت...

more