البقرة 260

الأربعاء 04 سبتمبر 2019


نص السؤال:
( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ﴿٢٦٠ البقرة﴾ هل المقصود هنا موتي القلوب ام الاجساد ؟
آحمد صبحي منصور :

المقصود إحياء الموتى جسديا بدليل إحياء الطير . قال جل وعلا : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚوَاعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٢٦٠﴾ البقرة)



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 899
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 05 سبتمبر 2019
[91368]

التفسير الرمزى للقرءان الكريم .


أكرمك الله استاذنا دكتور -منصور - وجازاك خيرا على تدبرك وإخلاصك فى تجليتك لحقائق القرءان........ بمناسبة إستفسار صاحب الفتوى الكريم . إنتشرت على صفحات الفيس بوك بعض أراء من بعض المبتدأين الذين يريدون نوعا من الشُهرة الزائفة ولو على حساب حقائق القرءان . ومنا قولهم بأن هناك تفسير باطنى رمزى للقرءان الكريم فمثلا ( سجن يوسف بم يكن سجنا وإنما كان إبتعادا نفسيا عن الملذات والشهوات ، وأصحابه فى السجن كانوا مش عارف إيه وإيه حاجات غريبة .... وأن رؤية إبراهيم عليه السلام والذبيح  لم يكن ليُطبقها لأنه ليس هناك من يقتل إبنه ،وإنما كانت عبارة عن تدريبه لنفسه فى كيف يتغلب على النفس الأمارة بالسوء . وأن محراب زكريا ومريم عليهما السلام لم يكن بعنى البناء ، وأن إحياء عيسى للموتى  وتخليقه للطير لم تكن بالمعنى الحسى المُشاهد ..,هكذا وهكذا وهكذا .... المهم أنهم يريدون أن يجعلوا القرءان غامض ومُعقد ولا يستطيع الناس أن يفهموه ببساطة ويُسر . وهم بذلك يتجاهلون حقيقة أن القرءان نور وكتاب مبين ))  وأنه مُيسر للذكر (( ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر ))  وأن القرءان حُجة على النس جميعا إلى يوم القيامة فلابد أن يكون واضحا ومُباشرا وصريحا لا ريب  ولا شك ولا زيغ فيه .... (((ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين  )) .. فليتقوا الله فى أنفسهم وفى القرءان ،ولا يظلموا أنفسهم ولا القرءان ولا رب العالمين سبحانه وتعالى بقولهم إن للقرءان تفسير رمزى وباطنى غير ما جاءت به كلماته ومُصطلحاته من بيان .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4339
اجمالي القراءات : 40,295,045
تعليقات له : 4,617
تعليقات عليه : 13,466
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


رجال الأعراف: مع فائق إحترامي (و إعتقادي أنّه لا خروج من النّار لمن زجّ فيها)، فإنّي لم أقتنع على...

صيام وصوم: اريد ان اعرف ,,هل يوجد فرق بين الصيام والصوم ,,مع الشكر ...

شكرا جزيلا: سيدي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عرفني صديقي من جامعة الموصل ( ....) بموقعكم،...

الرد عليهم فى موقعنا: تناقشت مع بعض المسيحيين قسالوني هذه الاسئله خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب قما...

خبالا : خبالا وردت فى القرآن الكريم . هل هى من الخبل أو لها معنى مختلف ؟ ...

ما معنى ( العزة ): جاء هذا سؤالا فى تعليق على مقال ، واجيب عليه هنا ....

وما قتلوه وما صلبوه: لماذا قدم الله فى كتابه وما قتلوه قبل وما صلبوه ؟...

من ايران ( طهران ): السلام عليکم اخوه و الاخوات القراني انا ايراني طهراني و في کلام الاسلامي اتفکر شيعيا علي...

الزانى والزانية: لماذا تقدمت ( الزانية ) عن الزانى فى قوله جل وعلا (الزَّانِي َةُ وَالزَّانِ ي ...

كيفية التعليق : هناك شروط للنشر فى الموقع فهل هى نفس الشروط فى التعليق على المقالات ؟ وماذا تنصح فى كتابة...

لا بد من العدّة ..: زرتها و أحضرنا شاهدين أوربيين و قلنا لهما أننا نريد الزواج لمدة أسبوع فقط...

البطاقة الائتمانية: أريد أن أسألك عن الفائدة السنوية التي ندفعها عند شراء بطاقة ائتمانية هل هي حلال أم حرام و...

فى القصاص: فى الفقه السنى الا يقتل الوالد بولده استنادا للحدث الذي يحمل نفس المعنى فما هى الفتوي...

الحوافز و المكافئات: هل تعتبر شرعية تلك الحوافز والمكافئات التى يحصل عليها العاملون ؟ ...

توبة السارق: هل توبة السارق يسقط بها الحد؟ ...

more