حماتى ملعونة

الثلاثاء 05 فبراير 2019


نص السؤال:
حظى نحس . إختار لى أبى بنت ابن عمه زوجة. مات أبوها وعاشت فى القاهرة فى رعاية أمها . وأبوها قبل ما يموت كتب لزوجته كل أملاكه ، وجعل لها حق التصرف فى التركة ، يعنى البنت والأولاد لا يملكون أى شىء فى حياة أمهم . تم الزواج بعد موت عمى. أنا أعمل فى القاهرة واسافر الى البلد ، وهم لهم بيت فيه شقة لمراتى وشقة لكل ولد بالاضافة الى شقة حماتى . حماتى اعتبرتنى طماع وحاطط عينى على شقة مراتى لأنى عشت معاها فى الشقة. ثارت المشاكل ووصلت الى حد ان حماتى رمت ملابسى فى الشارع . وزوجتى مغلوب على أمرها. تركتها ورجعت أسافر لعملى من بلدنا الى القاهرة ، ووبعد محاولات الصلح أخدت مراتى لتعيش فى بيتنا فى البلد وسارت الأمور على أحسن حال وبقينا سمن على عسل ، وحملت مراتى وولدت بنتى. وأصبحت حماتى تزورنا وفى كل مرة تتسبب فى مشاكل بينى وبين مراتى .وآخر مرة خدت مراتى وبنتى وصممت على الطلاق. حاولت المستحيل لكن إكتشفت أنه فيه عداوة قديمة بين أمى الله يرحمها ومراة عمى اللى هى حماتى ، وأنا ومراتى بندفع التمن. صممت حماتى على طلاقنا. وزوجتى موافقاها. وتم الطلاق . وأحاول أن أرى بينى ولكن حماتى ترفض وعينت محامى ودخلنا فى متاهات ، نفسى اشوف بنتى ,آخدها فى حضنى . ومراتى السابقة ترفض الزواج وهى تحبنى وأنا عرف لكن شخصيتها ضعيفة وأمها تهددها بحرمانها من حقها فى تركة أبوها. أعمل ايه يا استاذ .أنا مرتبى لا يتحمل مصاريف المحامين وحماتى بتصرف شمال ويمين ..
آحمد صبحي منصور :

عليك بالصبر والصلاة.

والله جل وعلا هو الذى سينتقم لك إن كنت مظلوما .

إن ربك لبالمرصاد. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 791
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الثلاثاء 05 فبراير 2019
[90334]

المشكله في زوجتك ايضا


حماتك حسب ماترويه هي مخطئه وظالمه ولكن زوجتك بشخصيتها الضعيفه وسماحها لامها بأن تتدخل بدقائق حياتها الزوجيه ادت بكما الى هذا الحال لو وقفت بوجهها ولم تسمح بتمرير الاعيبها لما آلت علاقتكما بالطلاق. الحل ليس بيدك وانما بيد طليقتك أن كانت تريدك زوجا لها وتريد أن تنجح حياتها، فعليها أن تأخذ موقفا حازما من امها وان لا تسمح لها بأدارة حياتها وشؤونها. هي امرأه راشده تملك امر نفسها ه وام وليست طفله تقودها امها وتسيرها كيفما شاءت، وان كانت امها تستخدم مال التركه وسيله لاخضاعها وابتزازها فعلى طليقتك ان تختار اما انت و حريتها ونجاح حياتها او أن تختار المال وتبقى العوبه بيد الام. هي لا تستطيع ان تختاركم جميعا انت والتركه وامها،  هي حتى لو رجعت زوجه لك الان سماحها للام بالتلاعب بكما وعلاقتكما لتصفيه حسابات قديمه سينهي زواجكما بالطلاق مره اخرى. باختصار حماتك شخصيه ظالمه ولكن العيب الاكبر في زوجتك التي اختارت المال وطاوعت امها على حساب سعادتكما وحق ابنتها في أن تتربي وتعيش مع والدها ، وهي الان تطاوعها في حرمانك من حقك في رؤيه ابنتك. 



2   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الثلاثاء 05 فبراير 2019
[90335]

المشكله في زوجتك ايضا ٢


كان على زوجتك من اول ما بدأت امها تثير المشاكل وتتهمك بالطمع أن ترد امها وتوقفها عند حدها ولكنها سمحت لها بالتمادي بدون اخذ موقف ورد فعل حازم،  فاصبحت الحماة تتجرأ اكثر واكثر وتصعد تدريجيا التدخلات في علاقتكما والتعدي عليك.  كان الاجدر بزوجتك عندما طردتك حماتك من الشقه أن تلملم ملابسها واغراضها هي ايضا وتترك لها الشقه وتلحق بك وليس تبقى في الشقه وتسمح لامها باستخدامها كورقه لعب ووسيله في انتقامها. اخر شي فعلته زوجتك طاوعت امها وتركت بيتكما وطلبت الطلاق في سبيل انألا تحرمها امها من التركه،  تكلم مع طليقتك واطلب منها اما ان تختارك او أن تختار الارث. ان ظلت ضعيفه امام المال وسلطه امها التفت لحياتك ومستقبلك .  انت عشت مع زوجتك في بيت واحد ولم تعش مع حماتك زوجتك هي التي سمحت بتمرير هذه المهزله الى بيتكما و التي  لازالت مستمره لحد الان  تنغص حياتك متى ما تصرفت طليقتك تحل المشكله.



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 05 فبراير 2019
[90337]

كأننى كنت أنتظر تعليقك يا إبنة الفرات


كنت محتارا فى الرد على هذه الفتوى لأننى فعلا أرى الزوجة مسئولة كما قالت ابنة الفرات. الذى منعنى من التصريح بهذا أننى أقرأ وجهة نظر الزوج الغاضب ، فربما إكتسب عداوة زوجته وكانت لها عليه مآخذ . ولكن تظل الحماة هى الجانية الكبرى لأنها هدمت عش إبنتها ولأنها تمنع الأب من رؤية طفلته ، وأكاد أُحسُّ بلوعته وشوقه لابنته الطفلة. 

تعليقاتك رائعة يا إبنة الفرات ، تعطى بريقا نسائيا فى هذه الفتاوى الاجتماعية . 

أكرمك الله جل وعلا. 

4   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الثلاثاء 05 فبراير 2019
[90338]

كل الشكر لك دكتور احمد على تشجيعي


شكرا لك دكتور احمد على سماحك لنا بالتعليق في باب الفتاوي ولي سؤال متعلق بهذا الموضوع أن كان احد الوالدين يتدخل بهذا الشكل الظالم في العلاقه الزوجيه لأولادهم هل يجوز دينيا للابن او الابنه قطع علاقتهم  مؤقتا او نهائيا بالوالدين في حال رفضهم التوقف عن التدخل والظلم. ام نحن مأمورين بالاحسان  للوالدين واكرامهما بغض النظر عن تصرفاتهما . 



5   تعليق بواسطة   سعيد المجبرى     في   الثلاثاء 05 فبراير 2019
[90339]

المشكلة فيك و في عمك و زوجتك

بعد إذن الدكتور أحمد أقول :
أنت قلت أن حظك نحس و أن والدك هو الذي اختار لك ... و هذا يوحي بأنك من البداية غير راض عن اختيار والدك لك هذه الزوجة ... و الصحيح هو أن تختار أنت بنفسك شريكة حياتك.
عمك المرحوم رحمه الله قد ارتكب خطأ كبيرا بتسجيل التركة بإسم الزوجة لأن الزوجة لا يحق لها إلا حقها فقط في هذه التركة .
زوجتك ارتكبت خطأ كبيرا في عدم مواجهة أمها و إذا كانت قامت بطاعة أمها من أجل التركة و المال فالأعمار بيد الله فهل هي تضمن أن تعيش إلى أن تموت أمها و تورث هذا المال ؟؟

6   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الثلاثاء 05 فبراير 2019
[90340]

رجاء للسائل


لا  اعلم كيف ستنتهي قضيتك معهم ولكن مهما حصل  لا تدع الحياة تنسيك طفلتك استمر بالانفاق عليها حسب مقدرتك واستمر بمحاولاتك رؤيتها مهما تعنتوا. حماتك ستحاول ان تسمم عقل طفلتك تجاهك وتحملك مسؤوليه كل المشاكل التي حصلت وستحصل، فكن صبورا متفهما لطفلتك عندما تنجح في رؤيتها بأذن الله تعالى. لا يوجد شئ اصعب على الاطفال من احساسهم انهم غير مرغوب بهم او محبوبين من قبل والديهم، فاستمر بحبك وسعيك للتواصل مع طفلتك واتمنى لك الموفقيه في ذلك.



7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 05 فبراير 2019
[90341]

للشاكى من حماته .


 أولا . شكرا لأستاذنا الدكتور - منصور وللأستاذة الفاضلة (بنت الفرات ) وللأستاذ (سعيد ) على الإجابة والتعقيبات والنصائح الذهبية للشاكى  الكريم ... ثانيا , انا كنت باكتب لك رد تأخر نشره وسأعيده .وسأُلخصه لك  فى نقاط سهلة وبسيطة لأنه واضح من رسالتك انك (ريفى وقروى مثلنا ) فسأُكلمك زى ما بنكلم بعض فى بلدنا فى الريف .... ثالثا -- واضح انك مش قادر تستغنى عن زوجتك وبنتك وده شىء كويس قوى وموقف محترم ، وزوجتك كمان مش قادرة تستغنى عنك وتتزوج حد تانى وعايزة تعيش معاك وتربوا بنتكم بينكم وبين بعض  .وده كمان حاجة ممتازة . لكن المشكلة مشتركة بينك وبينها .يعنى انت سبب رئيسى فيها ، وزوجتك سبب تانى .إزاى ؟؟؟  حضرتك لما تزوجت لم تُظهر وتبين لعائلتك ولحماتك إنك قادر على تحمل مصاريف الزواج والحياة  وإستحليت وحبيت مساعدة حماتك وركنت عليها يا خفيف فسكنت عندها فى البيت ،وساعدتك فى مصاريف البيت ، وحضرتك سافرت القاهرة تشتغل بأى مرتب تصرف اللى تصرفه والباقى تبعته ،وحماتك بتكمل والدنيا ماشية . فحماتك مسكتك انت وزوجتك من نقطة ضعفك أنت قبل ما تكون نقطة ضعف زوجتك .وحدث ما حدث .. ولو انت عاوز زوجتك وبنتك حقيقى ، وزوجتك عايزاك وعايزة تكمل معاك حقيقى . فلازم  تعمل الحاجات دى .1 -زى ما قالوا لك الأساتذة من قبل وانا كمان بأقول لك لازم انت وزوجتك تقولوا للميراث (طظ ) وتعتبروا انه مفيش ميراث من أصله مهما كان هو كم وهو إيه ؟؟ -- 2-تاخد زوجتك وبنتك وتروحوا للمأذون تتزوجوا من جديد وتاخدها تعيش معك فى بيتكم  على قد ما يتبقى من مرتبك زى ما عاشت فترة قبل كده وحتى لو فى أوضة واحدة . 3- --  لازم تغير من نوعية شغلك إلى شغل احسن وبمرتب اعلى .. إزاى ؟؟؟  واضح إنك بتشتغل كعامل أو موظف  فى مطعم أو مطبعة أو عامل بناء أو حارس وهكذا . ولو فضلت كده طول عمرك ظروقك وحياتك حتبقى اسوأ يوم بعد يوم .. فلازم تدور على شغل بعد 6 شهور تكون صنايعى  زى نجار - حداد - سباك - حداد مسلح .. اى شغل تكون فيه (معلم بعد كده ) علشان مرتبك يبقى 3 اضعاف مرتبك دلوقتى  وتقدر تجيب سكن تعيش فيه انت وزوجتك فى القاهرة مع بعض على طول وتقدر تصرف على بيتك دون ما تحتاج أى فلوس من حماتك ... ولما تاخد زوجتك معك لازم هى كمان تدور على شغل وتساعدك وحتلاقى مليون وظيفة . بائعة فى أى محل أو فى حضانة اطفال ، او ممرضة فى عيادة أو فى أى حاجة سهلة وبسيطة ولا يشترط فيها تعليم ومهارة عالية ..     4- بعد فترة وبعد ما تستقر مع زوجتك  تقدر تبعت حد كبير من عائلتكم او من البلد يتوسط بين  حماتك وزوجتك علشان يتصالحوا ويودوا بعض وهى تيجى تشوف بنتها وزوجتك تروح تشوف أمها وهكذا وهكذا .. ومع الأيام ربك ييسر الأحوال وتعود العلاقة وتكون احسن من الأول وكل العائلة تعاملك بإحترام  لأنك اثبت  رجولتك وقدرت تعيش وتصرف على بيتك من غير مساعدتهم ومحدش له عندك حاجة وحتكبر اكتر وأكتر فى نظر زوجتك وحتجبك وتحترمك اكتر وأكتر ...5-  ولازم تعرف أن الرزق بيد الله ومحدش عارف رزقه كم وفين .وإن شاء الله بتعلمك صنعة جديدة وإتقانك لها تصبح معلم كبير وتاحد شعل كبير وربنا يرزقك بسببها من وسع وتبقى مليونير كمان . وساعتها حماتك هى اللى حتتودد لك وتفتخر بك .....6- - ربنا يهدى وحاول تتصرف وتنفذ كل الخطوات بهدوء وبدون غضب وبدون ما تغلط فى حد او مع حد وكن صبور علشان توصل لهدفك وتاخد زوجتك وبنتك وتعيشوا مستقلين وده هو الأهم .. وربنا معاكم .



8   تعليق بواسطة   سعيد المجبرى     في   الأربعاء 06 فبراير 2019
[90342]

اقتحام بلا استئذان !!!!

عندما قرأت تعقيب الدكتور عثمان و التعقيب الاخير لأستاذة بنت الفرات .. أصابني الحرج و شعرت بأني أخطأت في عدم الإستئذان من الدكتور أحمد في تعقيبي السابق على موضوع السؤال .. لأن الدكتور أحمد هو المستهدف بالسؤال فكان يجب علي الإستسماح أولا في بداية التعقيب .. فأنا استعذر إلى الدكتور أحمد في هذا الخطأ و أقول له لقد نسيت الإستئذان )وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره( ... و العتب على العجلة و النسيان يا دكتور .... تم إصلاح الخطأ ... حفظك الله

9   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 06 فبراير 2019
[90344]

شكرا أحبتى ، اكرمكم الله جل وعلا


وللسائل أن يستنير بتعليقاتكم ، ففيها خير كثير. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3904
اجمالي القراءات : 33,135,644
تعليقات له : 4,283
تعليقات عليه : 12,842
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عاوز اجابه شافيه : أولا: - أنا لسه شايف موقعكم من حوالى اربعة شهور بس و لقيت ماكنت ابحث عنه و هو الاسلام...

سور القرآن: مرحبا. هل هناك حكمة من ان القران سور وليس نص واحد. مع الشكر ...

الشيخ كشك .!: ما قولكم في الشيخ كشك كشخصية قوية فضحت الحكم المستبد..ف ي كل العالم العربي ....

أحسن كل شىء خلقه: وَصَوَّرَك ُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ) سورة التغابن. فلماذا المعوقين والمشوهين...

You are right : Salam u alaikum Dr.Ahmed Mansour I\'m reading your articles for the last few...

التشهد: انا مقتنع بكلامك فيما يتعلق بالتحيات واستبدالها بالصلاة بالاية 18 في ال عمران ولكني...

تسمية اهل القرآن: في البدء السلام عليكم ورحمة الله والصلاة علي اشرف المرسلين وبعد: لدي تعليق في موضوع...

عيد الهلاوين : يحتفل أولادنا فى امريكا بعيد الهلاوين . .. فهل هذا جائز اسلاميا ؟ وهل يوجد مثيل له فى بعض...

احكام الخطوبة: أحاول التقرب من خطيبتى وهى ترفض لن هذا حرام . انا أفهم ان من حقى التقرب اليها وان هذا ليس...

اذا تزينت المرأة: هل إذا خرجت المرأ متعطرة متزينة كانت زانية ؟ سمعت هذا من شيخ المسجد.؟...

الشيعة المصريون: ما هو تعليقكم على إعتقال الدريني مؤلف كتاب عاصمة جهنم عن التعذيب داخل السجون المصرية و...

بديل التشهد: قرات كتاب الصلاة لكني لم اجد فيه ماعلينا ذكره في الصلاة بمعنى اخر ماهي الايات البديلة...

كان حلم ..وراح !!: بالصدفة اليوم عثرت على قناة صوت العترة التي يديرها الكويتي ياسر الحبيب ،عرض على الشاشة...

العقوبة العلنية: عشت فى السعودية سنوات سوداء ، وتحملت من أجل توفير حياة كريمة لأولادى ، وانتهت تقريبا كل...

التعدد والميراث: اريد ان اعرف التعدد في الزواج ..زوج متزوج من اكثر من واحدة وتوفي ,,كيف يكون تقسيم الميراث...

more