خالد بن الوليد

الأحد 30 ديسمبر 2007


نص السؤال:
ما الرد على من يقول إن خالد بن الوليد قتل مالك بن نويره و لماذا فعل ذلك ؟ و هل صحيح إنه نال زوجته (لا أعلم برضاها أم بغير رضاها) في نفس اليوم ؟ و إنها لم تكن الواقعة الاولى و لا الوحيدة في سيرة خالد و إنما قتل بطريقة فيها غدر بعض مقاتلي بني جذيمة بن عامر بن عبد مناة بن كنانة ؟ و التي يقولون أن الرسول قال في هذه الواقعة اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد بن الوليد ثلاث مرات
آحمد صبحي منصور :
كل هذا تاريخ ، أخباره نسبية تحتمل الصدق و الكذب، ولم يحدث أن أنكر أحد تلك الروايات . والمهم أن خالد بن الوليد ليس من عناصر الايمان فلا يوجد ايمان بشخص فى الاسلام ، حتى لو كان محمد بن عبد الله.الايمان هو بالكتاب الذى صار به محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء. واقرأ أوائل سورة محمد (لَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ) لم يقل (آمنوا بمحمد ) وانما ( بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ)

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 14955
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس 31 يناير 2008
[15947]

ولكن هناك آيات تحثنا علي الإيمان بالله ورسوله

أخي وأستاذي الدكتور أحمد صبحي منصور، بارك الله فيك:


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ...) (النساء 136).


(لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) (الحديد 8).


وهناك آية تتوعد من يكفر بالله ورسوله: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ) (التوبة 80).


(وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ) (التوبة 84).


وجزاكم الله تعالي كل الخير


2   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   الخميس 31 يناير 2008
[15949]

الرد الصحيح





اقتباس:

كل هذا تاريخ ، أخباره نسبية تحتمل الصدق و الكذب، ولم يحدث أن أنكر أحد تلك الروايات . والمهم أن خالد بن الوليد ليس من عناصر الايمان فلا يوجد ايمان بشخص فى الاسلام ، حتى لو كان محمد بن عبد الله.الايمان هو بالكتاب الذى صار به محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء. واقرأ أوائل سورة محمد (لَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ) لم يقل (آمنوا بمحمد ) وانما ( بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ

صحيح من حيث المقدمات ولكن خطأمن حيث النتائج

وذلك عندما تؤخذ المسأله وتجيّر الى غير الهدف الصحيح

فالطعن بقادة الذين استجابوا الى ربهم وقاتلوا لتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى ليس مما يخدم الاسلام او يحايد معه وانما هو طعن في المبدأ الاسلامي والقراني

وكان الاولى هو الدراسه والتحليل الصحيح لهذه المسأله وعلى بصيره وليس الطعن بغير حجه ولا دليل الا تلفيقات الرواة

والاولى هو عدم التساهل في هذه الاخبار

وليس الاولى هو التساهل ثم نقول ان ذلك( خالد ابن الوليد) ليس من عناصر الايمان

ان الفعل الذي قام به خالد ابن الوليد هو حقا من عناصر الايمان وهو القيام بامر الدفاع ضد الذين يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم

المشكل ليس في شخص خالد ابن الوليد ولكن في فعل خالد ابن الوليد وجهاده في سبيل الله وتنفيذا لامر ربه

ثم اليس من الاولى الادراك بكل سهوله ان هذه الاخبار مما يأنف منها الرجال الشرفاء وانه لايمكن تصديق هذه الاخبار وانما التلفيق فيها بيّن و واضح ،وذلك بدل القول انها

(((((ولم يحدث أن أنكر أحد تلك الروايات )))))

بلى اننا ننكر مثل هذه الروايات با دية التهافت وذات الغرض المبيت لاجل ابطال الجهاد الذي امر الله به عباده

وقال الله:

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }الأحزاب23

وقال الله:

{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ }البقرة207


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 02 فبراير 2008
[15985]

أهلا بكما ..

أتمنى ممن يعلق على ما أكتب أن يكون قد قرأ ما سبق نشره لى هنا من مقالات و كتب وأبحاث وفتاوى حتى لا أضطر كل مرة بالتذكير بما سبق وقلته مرارا وتكرارا..


فى بحث ( المسكوت عنه من اتاريخ عمر ) وابحاث ومقالات وفتاوى أخرى أكدت أن ما يعرف بالفتوحات الاسلامية تناقض الاسلام وهى الأساس فى إقامة أديان أرضية للمسلمين من سنة وشيعة وخروارج ،،ثم تصوف فيما بعد .


وفى بحث ( النبى محمد لا يجسد الاسلام ) أى ان شخص النبى محمد خارج القرآن الكريم لا يجسد الاسلام أكدت هذه الحقيقة و فى مقالات أخرى حددت أن الايمان هو بالرسالة أو بالوحى الذى صار به محمد بن عبدالله نبيا مرسلا.


وفى كتاب ( القرآن وكفى ) قمت بالتفريق بين مصطلحى النبى و الرسول فى القرآن الكريم..ومعنى طاعة الرسول ..


لذا ..أرجوكم .. وأؤكد الرجاء.. وألح فى الرجاء..


أن تقرءوا ما أكتب ولا تضيعوا وقتى بحيث أعيد ما سبق مرارا إعادته.


ساعدونى فى أن يقتصر وقتى على إضافة المزيد ولا تضيعوه  فى الكلام المعاد.


لا يجوز ان يكون كسل البعض فى القراءة مدعاة لتضييع وقتى..


اريد أن أجيب فيما لم يسبق لى الاجابة عنه .. وفقط.


ارحمونى يرحمكم الله..!!!


4   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   الأحد 03 فبراير 2008
[16007]

لا كسل ولا تضييع ولا عبث

سيدي العزيز احمد

تحيه

كلا يا استاذي العزيز نحن لسنا بالكسالى ونقرأاكثر مما تظن ونرحم اكثر مما تظن

وانا حين كتبت تعليقي لم اكن عابثا ولا فارغ ا ولا غير مدرك لما اقول

وما كتبت ما كتبت الا لما في موضوعك من مناقضة المنهج العلمي من الاصل الشئ الكثير كما طريقة تناول الموضوع وتجيير الروايه للطعن وليس للحياد،

وكذلك الطعن في الاشاص انا لا انتصر له وادافع عنه ان كان علميا وعلى حيثيات مقبوله ،ولكن فقط  حين لايكون كذلك ،ثم  انت للأسفتبرر ذلك باحتمال الخطأ والصواب

وحين يكون ماسا مسا سا اكيدا بتاسيس القراان وتاسيس الرسول للفتح والجهاد ,هنا لا بد ان تكون لنا وقفه

وهذا اقتباس من موضوعك حول عمر ارجو ان تبين اين المسوغ في الاعتماد لهذه الروايات ومناقشتها بناءا على تلفيق رواة السوء لها

وكيف اسست انت انه كان هنالك الظلم والجوع والاستعباد من قبل الحكام المسلمين من مجرد الروايات هذه

هل هذا تحليل علمي ام تحيز لا علمي وخلفيه مسبقه تعالج القضيه بكثير من البعد عن الحقيقه

اقتباس:

ويقول ابن سعد ان عمر كان لا يأذن للسبي من الاسري من الرجال بدخول المدينة . واستأذن المغيرة بن شعبة حتي سمح عمر بأن يأتي للمدينة ابو لؤلؤة فيروز المجوسي ، وكان من سبي نهاوند ، ويقول عنه ابن سعد ( كان خبيثا ، اذا نظر الي السبي الصغار يأتي فيمسح رؤوسهم ويقول ان العرب اكلت كبدي ..) وفي النهاية قتل عمر انتقاما .

والمسكوت عنه هم هؤلاء الالوف من الصبية والاطفال او الذراري الذين سباهم العرب المسلمون من اهاليهم من ايران والرافدين ومصر ، وفرقوا بينهم وبين اهاليهم وجعلوهم رقيقا بدون ذنب جنوه هم واهاليهم .. وهل يصح هذا في عدالة الاسلام .. اذا تحدثت تطلب المزيد من المعلومات ، ولم تجد شيئا عنهم وعن آلامهم قيل لك .. اسكت .. هس !!

حسنا .. نحن لن نسكت … ولن نهس !!


حسنالا احد يقول ..هس..ولكن نقول ان هذا لا يمت الى الحقيقه بأي صله

كلا لم يكن هنالك نساء ولا صبيه ولا اهات ولا عويل بل كل ذلك افك الرواة السوء

وهذا العمل لايعمله الا السفله وليس الذين قال الله فيهم:

{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100

هؤلاء هم اختيار وتاسيس النبي

وكانوا قاده في حياته وبعد مماته

فهل كان الرسول غافلا عنهم ام مغفلا؟؟؟؟ ،حاشا لرسول الله ان يكون كذلك، بل هو الحفيظ الامين الذي لم يكن يطيع المنافقين ولا يقربهم اليه -والا كان أمعه- وحاشا لرسول الله ان يكون كذلك

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً }الأحزاب1

ثعم ان تنظيرك هذا يمس في جدّية الوحي والرساله الاسلاميه

اذ ان انقلاب الحال وبمجرد موت الرسول يعطي بعدا ومعنى هزيلا لرسالة الله ،ويؤكد موتها، وحال موت الرسول

وبالتالي تمّت العوده الى الجاهليه وبصوره اشد وابشع مما سبق الوحي الرباني،وهذه هي النتيجه التي يخرج بها القارئ ولا يمكن ان يكون ذلك








أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4136
اجمالي القراءات : 36,834,223
تعليقات له : 4,461
تعليقات عليه : 13,159
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الله أكبر: اعتدنا عند الصلاة أن نكبر قائلين الله وأكبر بدلا من الله أكبر، وذلك بوضع حرف واو بعد لفظ...

إجتهاد مشكور: الاستاذ الدكتور احمد صبحي منصور اكرمة اللة اشكر لكم جهودكم في تنوير المسلمين على حقائق...

سبقناهم: سلام يا د. صبحي منصور. کثير من الجهلة يقولون هناک اجماع علي الرجم بين الفقهاء! و لکن کما قال...

Contradiction: Brief shortly the contradict ion between Islam and Muslims....

الحقيقة الغائبة: اطلعت على كتاب المرحم الشهيد فرج فوده الحقيقه الغائبه واعجبني كثيراونور بصيرتي الى فحوى...

الدين المعاملة: هل صحيح أن نقول: الدين المعاملة؟...

زهقنا يا عالم ..!: تحية تقدير إلى المفكر الدكتور أحمد صبحي منصور, الذي عرفته من خلال كتابه الرائع العقائد...

صومه صحيح : السلام عليكم دكتور ما حكم من أكل ناسيا أو سهوا و هو صائم في نهار رمضان...

لفظ الجلالة ( الله ): اعتقد ان قول اسم الجلالة غير لائق بقدر الله جل وعلا لان في كتاب الله جل وعلا ذكر اسم الجلال...

ابن حلال وابن حرام: فى كلامنا العادى نقول عن فلان انه ابن حرام ربما اعجابا من شطارته وفهلوته ، ونقول عن فلان آخر...

النسخ والجهاد : أتوجه اليكم بكامل الإحترام و طلب مساعدة فى فهم ءايتين من كتاب الله العزيززز فانا لا اؤمن...

الطهارة بالماء او ..: هل تُطهَّرُهذ ه النّجاسات الحسی ;ّة. (البول والغائط ودم الحی ض) ...

الأمر بالمعروف وال..: ماذا يعني مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في القرآن الكريم؟ هل يعني هذا أنني كل ما...

ابى وعمى وأختى : ابويا الله يرحمه بقى كان غنى وصاحب عمارة وموظف كبير فى الحكومة ، لكن كان بخيل ، عيشنا فى...

حُزن و ( حزن ): هل هناك فرق بين حزن بضم الحاء وبفتحها ؟...

more