الاستاذ ابن قرناس

الإثنين 10 ديسمبر 2007


نص السؤال:
بخصوص كتاب( سنة الأولين )، فقد وجدت له على الإنترنت ما يلي (تجد الروابط أدناه) نظرا لمصادرته المستمرة من قبل الأجهزة الرقابية في كافة الدول العربية، إضافة الى إيران!!! تخيل الى أي مدى هو خطير، كما أن المؤلف ابن قرناس له مشاركة في موقع اهل القران
آحمد صبحي منصور :
هذا خبر جميل ان يكون الأخ صاحب الكتاب من المشاركين معنا فى الموقع . ونحن ندعوه ليتفضل بنشر كتابه على حلقات اسبوعية فى الموقع ليتاح لنا الاستفادة منه، بارك الله تعالى فى عقله ودينه.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 32232
التعليقات (20)
1   تعليق بواسطة   المعتزلي للأبد     في   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007
[14410]


الاستاذ بن قرناس مفكر من الدرجة الأولى و قد ناقشناه من قبل في منتدى المعتزلة لكن للأسف لم يكتمل النقاش و أتمنى أن نشاركه جميعا النقاش هنا.

الكتاب موجود عندي في صورة ملف وورد و اذا سمحت الادارة استطيع أن اضع الرابط لتحميل الكتاب.

2   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007
[14421]

إلى الأخ المعتزلي


إن وضعت هذا الرابط سنكون لك من الشاكرين
طبعا بعد إذن الأستاذ أحمد منصور المحترم
لأن الأستاذ أحمد قد شوقنا له بطريقة تقديمه لهذا الكتاب
وشكرا لرحابة صدركم

3   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007
[14422]

أعتذر

أعتذر جدا لأنه يجب أن نستمح صاحب الكتاب أيضا

4   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14635]


السلام عليكم أهل الموقع جميعا
وبالنسبة لكتاب سنة الأولين أو غيره من الكتب التي كتبت، فأنا لم أكتبها إلا لكي تقرأ وتناقش ويقوم عوجها. لذا لا مانع لدي إن أرادالأخ المعتزلي للإبد أو غيره نشر الكتاب هنا.

والسلام


5   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14640]

الأخالمعتزلى

قدجائتك الموافقة من صاحب الكتاب الرجاء من سيادتكمنشر الكتاب كما وعدتم فى عاليه
ولكم منى جزيل الشكر
و كل عام و أنتم بخير بمناسبة عيدالاضحى المبارك

6   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14641]

الأخ المعتزلى

قدجائتك الموافقة من صاحب الكتاب الرجاء من سيادتكمنشر الكتاب كما وعدتم فى عاليه
ولكم منى جزيل الشكر
و كل عام و أنتم بخير بمناسبة عيدالاضحى المبارك

7   تعليق بواسطة   المعتزلي للأبد     في   الأحد 23 ديسمبر 2007
[14767]


قريبا ان شاء الله سوف نناقش الكتاب.

تحياتي للاستاذ بن قرناس و للدكتور احمد صبحي منصور و للجميع

8   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الثلاثاء 01 يناير 2008
[15033]

كتاب ضعيف ومليء بالاخطاء

حقيقة كتاب ضعيف بكل معنى الكلمة

انظر الى هذه الجملة على سبيل المثال

(( وبمجرد أن تجرأ البخاري على كتابة الأحاديث التي كانت منتشرة بين الناس في عصره، حتى تبعه مسلم الذي كان يعيش في نفس الفترة، وتبعهم أبو داوود والترمذي والنسائي والدارمي وابن ماجه وابن حبان وابن خزيمة وابن حبان والبيهقي وابن أبي شيبة والحاكم والشافعي وابو حنيفة وأحمد ابن حنبل والدارقطني وأبو راهويه وأبو يعلى والجعدي وغيرهم الكثير، لأن الناس قبل البخاري كانوا يتحرجون من تجاوز كتاب الموطأ الذي تم تأليفه ليلتزم الناس بما فيه من أحاديث، ولا يأخذوا بسواها. ))

الشافعي وابو حنيفةبن حنبل جاؤوا قبل البخاري بكثير !

فاستيقظ !!

9   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15085]

فاستيقظ!!

كتب الأخ محمد موسى يقول:


حقيقة كتاب ضعيف بكل معنى الكلمة


انظر الى هذه الجملة على سبيل المثال




((
وبمجرد أن تجرأ البخاري على كتابة الأحاديث التي كانت منتشرة بين الناس في عصره، حتى تبعه مسلم الذي كان يعيش في نفس الفترة، وتبعهم أبو داوود والترمذ


10   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15086]


عذرا التعليق لا يسمح إلا بأربعة آلآف حرف ولذلك سأضطر لكتابة تعليقي الطويل على دفعات


11   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15087]


الأخ محمد موسى نبهني مشكوراً إلى ما ظن أنه احد الأخطاء التي في الكتاب. وبالفعل كان يجب أن تكون العبارة أكثر دقة، حتى لا يختلط الفهم على الأخ الفاضل الذي فاته أن الغرض من إيراد هذه الأسماء هي انتشار تدوين الأحاديث على شكل كتب يتداولها الناس. وأن الشافعي وأبو حنيفة وابن حنبل وإن عاشوا كأشخاص قبل البخاري، إلا أن الكتب التي تنسب لهم لم يكتبوها بأنفسهم وفي عصرهم، ولكنها كتبت بواسطة أشخاص آخرين وفي زمان بعد زمن البخاري. أي أن من كتبها تأسوا بكتاب البخاري الذي وإن تركه كمسودة، فقد سبق ظهوره ظهور أي كتاب حديث ما عدا الموطأ.


12   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15088]


والأخ الفاضل يعي تماماً أن من البديهي أننا نعلم أن البخاري جاء بعد الشافعي وأبو حنيفة وابن حنبل، وسنغلب حسن النية في أخينا محمد، ونقول بأنه غفل سهواً عما كتبناه في نفس الصفحة التي اقتبس منها ما ذكره في تعليقه، والذي يظهر أننا ذكرنا تاريخ ولادة ووفاة الشافعي والبخاري جنباً إلى جنب. وإليكم كامل النص من سنة الأولين:


13   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15089]


" وبمجرد أن تجرأ البخاري على كتابة الأحاديث التي كانت منتشرة بين الناس في عصره، حتى تبعه مسلم الذي كان يعيش في نفس الفترة، وتبعهم أبو داوود والترمذي والنسائي والدارمي وابن ماجه وابن حبان وابن خزيمة وابن حبان والبيهقي وابن أبي شيبة والحاكم والشافعي وابو حنيفة وأحمد ابن حنبل والدارقطني وأبو راهويه وأبو يعلى والجعدي وغيرهم الكثير، لأن الناس قبل البخاري كانوا يتحرجون من تجاوز كتاب الموطأ الذي تم تأليفه ليلتزم الناس بما فيه من أحاديث، ولا يأخذوا بسواها.


14   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15090]


" وبمجرد أن تجرأ البخاري على كتابة الأحاديث التي كانت منتشرة بين الناس في عصره، حتى تبعه مسلم الذي كان يعيش في نفس الفترة، وتبعهم أبو داوود والترمذي والنسائي والدارمي وابن ماجه وابن حبان وابن خزيمة وابن حبان والبيهقي وابن أبي شيبة والحاكم والشافعي وابو حنيفة وأحمد ابن حنبل والدارقطني وأبو راهويه وأبو يعلى والجعدي وغيرهم الكثير، لأن الناس قبل البخاري كانوا يتحرجون من تجاوز كتاب الموطأ الذي تم تأليفه ليلتزم الناس بما فيه من أحاديث، ولا يأخذوا بسواها.


15   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15091]


تزامن كثرة المؤلفين مع التوسع في الأحاديث، فزادت الأحاديث في كتاب مسلم عدداً عما كانت عليه في كتاب البخاري، ثم تزايدت حتى وصلت الأحاديث التي وجدت في مسند النسائي إلى نحو اثني عشر ألف حديث، وزادت عن سبع وعشرين ألف في مسند أحمد.


16   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15092]


ومع أنني لم أتأكد بشكل قاطع إن كان البخاري قد أورد في كتابه أي رواية عن الحديث الذي ينهى فيه الرسول عليه الصلاة والسلام عن أن يكتب عنه سوى القرآن، إلا أنني أجزم وبدون الحاجة لمراجعة الكتاب أن البخاري لن يورده في كتابه بأي صيغة كانت، حتى ولو كان قد سمع بذلك الحديث. لأنه لو أدرجه في كتابه فسيكون كمن حكم على نفسه بأنه خالف أمراً للرسول وهو على علم بذلك. وإن كان لم يسمع بذلك الحديث، وهذا مستبعد فعلاً، فقد ألف كتابه لتحقيق رغبة طرحت في مجلس راهويه الذي ظن أن جمع الأحاديث التي يتناقلها الناس في عصره، فيه خدمة للدين، خاصة وأن الشافعي قد أعلن أن المصدر الثاني للتشريع هو الأحاديث المنسوبة للرسول، قبل أن يعقد البخاري العزم على تأليف كتابه بأكثر من نصف قرن، مما شجع البخاري على المضي في الكتابة.


17   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15093]


ويكون محمد ابن إدريس الشافعي (150 – 204) بقوله إن الحديث هو المصدر الثاني للتشريع في الإسلام، ومحمد ابن إسماعيل البخاري (194- 256) بتأليفه لكتابه في الحديث قد شرعا الباب على مصراعيه لإعتبار القصص والأخبار المتناقلة عن الأحداث التي وقعت في عصر الرسول وما ينسب له في حياته اليومية، جزءً من دين الله ومصدراَ للفتاوى والتشريعات والأحكام التي لم يأمر بها الله، والتي يعرف الإسلام من خلالها اليوم في كل مذاهبه وفرقه المختلفة.”


انتهى الاقتباس


18   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15094]


ولكي نستفيد من تعليق الأخ موسى أقترح أن يكون هناك تصحيح لكل خطأ لغوي فات على المصحح اللغوي، أو التساؤل عن تعديل عبارة غامضة، لكن في قسم خاص. ويكون هناك قسم مستقل لنقاش المواضيع الجوهرية في الكتاب، وهي التي يجب التركيز عليها، وصفحات الكتاب الـ 983 تفيض بها ولله الحمد، ومن ذلك:


19   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15095]


ولكي نستفيد من تعليق الأخ موسى أقترح أن يكون هناك تصحيح لكل خطأ لغوي فات على المصحح اللغوي، أو التساؤل عن تعديل عبارة غامضة، لكن في قسم خاص. ويكون هناك قسم مستقل لنقاش المواضيع الجوهرية في الكتاب، وهي التي يجب التركيز عليها، وصفحات الكتاب الـ 983 تفيض بها ولله الحمد، ومن ذلك:


20   تعليق بواسطة   ابن قرناس .     في   الخميس 03 يناير 2008
[15096]


الباب الأول


·        الدين يسبق الخرافة والأسطورة، وليس العكس كما يقول علماء تاريخ الأديان.


·        القصص والأخبار التي نسجت عن الرسول من إبتداع القصاص ولم يعلم بها الرسول.


·   كتب اليهود والنصارى وإن كانت في العصر الذي بعث فيه الرسول بصفتها التي هي عليه الآن إلا أنها لا تمت للتوراة والإنجيل بصلة، لأنها كتب تاريخية ألفها البشر، وهي تماثل كتب السير والتاريخ لدى المسلمين.


·       


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3987
اجمالي القراءات : 34,352,280
تعليقات له : 4,357
تعليقات عليه : 12,948
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الاعراض عن خالتى : سألت اماما من ليبيا بفرنسا عن صلة الارحام ، و قلت له بأني لا أذهب لانسان لا يردني في بيته و...

سكارى ..!!: لقد شاهدت حلقتك ليس في الإسلام حجاب ونقاب، وأنا حالياً لست مؤمناً و لكنني ابحث في الدين ،...

ألاية 50 من الأحزاب: أريد منكم أن تزودوني بتفسير الآية 50 من سورة الأحزاب، التي لا أجد لها تفسيرا يوافق قلبي...

نصيحة مشكورة ولكن .!: ارجوك ارجوك .. حاول ان تجذب القراء السنة ففيهم الكثير من يميل الى عدم تصديق الاحاديث...

جمال البنّا: هل لديكم موقف تجاه مشروع المفكر الكبير جمال البنا؟...

الحيض والتدخين: قال الله تعالى في سورة البقرة وَيَسْأَلُ ونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى...

أسئلة مكررة : هلا اجبتموني عن اسئلة تكاد تفتنني ولكم جزيل الشكر س١ ان كانت السنة النبوية التي...

الايجاز بالحذف : أين خبر إن في قوله تعالى:(ان الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وانه لكتاب عزيز ).؟...

الجاهلية: ما معنى الجاهلية ، وهل لها صلة بالجهل ؟ أم باعبادة الوثنية ؟...

أهل الذكر : احبك و احترمك جدا و متابع كل مقالاتك و حلقاتك مع الاخ رشيد و لكن غير متفق معك في الفتاوي لأنه...

فرعون مصر العتيق : في مصر نظام حكم ديكتاتوري مستبد و إستقرار يتغني به النظام شبهه محمد منصور بإستقرار البرك...

المهر والتركة.: كان العرف في الاردن قبل مءة عام مهر البنت قطعة أرض يقدمها العريس لوالد العروس فإذا مات والد...

الصلاة على السرير: هل تجوز الصلاة على السرير مع العلم إنه ثابت على الأرض وانا اصلى واقف عليه واسجد على...

حدالردة والتفريق: قرأت لك كتاب ( حد الردة ) ورايتك فيه تستعمل اسلوب علماء الحديث و تتخذ من أقوالهم حجة عليهم ،...

العبادات والتقوى: س 1 : الغايةوالم قصودمن إقامةالصلا ةهولذكرالل ه تعالى ( وأقم الصلوةلذكر ي ...

more