الزواج من الكتابى

الأربعاء 07 نوفمبر 2007


نص السؤال:
انتظر اجابتك استاذي العزيز على هذه الأية ايضا: " ٱلْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَٱلْمُحْصَنَاتُ مِنَ ٱلْمُؤْمِنَاتِ وَٱلْمُحْصَنَاتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَآ آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِيۤ أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِٱلإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي ٱلآخِرَةِ مِنَ ٱلْخَاسِرِينَ " الطيبات محللة اساسا فما معنى تحليلها ثم اضافة "اليوم"؟ و هل كان طعامنا محرم على اهل الكتاب؟ و كذلك المحصنات السن محللات بالأصل؟ و ما المقصود هنا بالأيمان و الحديث عن الاطعمة و الانكحة المحللة؟
آحمد صبحي منصور :
أهلا أخى العزيز
يقول تعالى ( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) ( المائدة 5 ).
سورة المائدة من أواخر ما نزل من القرآن . وقبلها كانت حروب بين المسلمين و المعتدين من بعض اهل الكتاب و الذين سماهم القرآن الكريم ( اليهود و النصارى ) ومنع المسلمين من موالاتهم والتحالف معهم وهم فى حالة حرب مع الدولة الاسلامية فى عهد النبى محمد عليه السلام.
وكان المنافقون يتحالفون مع أولئك اليهود و النصارى فقال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) ولأنه تشريع خاص بزمانه ومكانه فقد قال تعالى عن أولئك المنافقين (فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ ) ( المائدة 51 ـ )
واولئك اليهود والنصارى كانوا من قبائل العرب التى تشابهت عقائدها بما يقطع بأن أولئك اليهود الذين تحدث عنهم القرآن لا علاقة لهم بمن نسميهم اليوم اليهود الذين لا يعرفون عبادة عزير و تاليهه بمثل ما يفعل النصارى مع المسيح عليه السلام . يقول تعالى ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )( التوبة 30 ـ )
وبذلك التحالف السياسى الذى كان بينهما و التشابه العقيدى فقد كانوا صفا واحدا ضد المسلمين ، يقول تعالى ( وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) ( البقرة 111 ) أى احتكروا لأنفسهم الجنة .
وكانوا يودون أن يتبعهم المسلمون فى عقائدهم وملتهم ( وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ ) ( البقرة 120) وكانوا يتمنون عودة المسلمين الى الجاهلية السابقة ( وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ( البقرة 109)
وبرغم انتمائهم الى عقائد متشابهة و وجود تحالف سياسى بينهما ألا انهم كانوا فى جدال دينى داخلهم فيما بينهم كالشأن فى كل الفرق التى تتبع دينا أرضيا واحدا (كما يحدث اليوم بين الشيعة و السنة )، يقول تعالى ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ) ( البقرة 113 )
لم يكن أولئك اليهود و النصارى ـ المعتدون ـ كل اهل الكتاب فقد تحدث القرآن الكريم عن تقسيمات ثلاث لأهل الكتاب منهم السابقون ومنهم المقتصدون ومنهم الفاسقون المعتدون فى العقيدة و السلوك .
ومن هذه المقدمة نفهم كيف أحل الله تعالى ـ بعد توطد الأمن ـ إقامة علاقات الزواج و الطعام بين المسلمين واهل الكتاب بعد أن وصف المعنيين من أهل الكتاب ـ أو حدد المقصودين منهم بالايمان . والايمان المطلوب هو بمعنى الأمن والأمان حسب التعامل الظاهرى ، اى بنفس معنى الاسلام الظاهرى بمعنى السلام ، ونرجو أن تراجع مقال (الاسلام دين السلام ) لمزيد من التوضيح .
وبالطبع فطالما قال تعالى ( اليوم ) فقد كان ذلك ممنوعا بسبب وجود شقاق وحروب بين المسلمين وأهل الكتاب مرجعه وجود أولئك المعتدين ضمن أهل الكتاب و الذين سماهم القرآن باليهود و النصارى .
ويلفت النظر ان أولئك الذين سماهم القرآن باليهود والنصارى أمر عمر بن الخطاب فيما بعد باخراجهم من الجزيرة العربية خصوصا اليمن ونجران فتحايلوا باظهار الاسلام ، وهم الذين تسببوا فى الكيد للمسلمين فى موقعة الجمل و صفين ، وهم أرباب فرقة التشيع ( رائدهم عبد الله بن سبأ ) وأرباب ما يعرف بالسنة ( كعب الأحبار استاذ ابى هريرة ، ووهب بن منبه وأخوه و قبلهم ابن سلام )
مصطلح المحصنة المؤمنة يعنى العفيفة المسالمة / فلا يجوز الزواج من الزانية المصممة على عدم التوبة من الزنا ـ كما لا يجوز الزواج من غير المؤمنة المسالمة اى المحاربة ـ أو بتعبيرنا الارهابية .
وتلك شروط تسرى على المسلمين واهل الكتاب من الرجال و النساء.
وفى النهاية فكل انسان مسالم فهو مسلم وهكل انسان مأموم الجانب يأمنه الناس فهو مؤمن . ويجوز الزواج منه و تزويجه بغض النظر عن العقائد التى قد تاجل الحكم فيها لله تعالى يوم القيامة .
وفى النهاية فانه طبقا لعدل الاسلام فانه يجوز للمسلمة المؤمنة أن تتزوج من أهل الكتاب طالما كان مثلها مسالما مامون الجانب ، وكما يجوز لنا أن نأكل من طعامهم ويأكلون من طعامنا فانه يجوز لهم الزواج من بناتنا بنفس حقنا فى الزواج من بناتهم .
وفى كل الأحوال فالشروط هو دفع المهر و اشتراط الاحصان أو العفة إذ لا يصح الزواج من الزانية (الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ )( النور3 )


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 40386
التعليقات (146)
1   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء 07 نوفمبر 2007
[12995]

عبد الله بن سبأ

الدكتور الفاضل أحمد،

لقد قرأت بعض الكتب والأراء التي تشكك في رواية بن سبأ تلك التي تفضلت وذكرتها في معرض ردك على السؤال. كما أن سيادتكم لا يؤمنون بالنقل فلماذا تؤمنون برواية عبد الله بن سبأ تلك وليس لها أي أساس من الصحة؟ وهل عبد الله بن سبأ الذي يدعي أهل السنة إنه من أشعل موقعة الجمل، هل كان هو من اجبر السيدة عائشة على كسر حجاب الله الذى أمرها، وهل كان هو من أمرها بقيادة جيش إلى أرض العراق لمحاربة الخليفة علي؟ وهل بن سبأ هو من أمر الصحابيين طلحة والزبير بقتال علي بن أبي طالب؟ لقد ذهب الجميع إلى أرض العراق بكامل إرادتهم لقتال علي بن أبي طالب، ومن أرض المعركة هناك إبتدع القوم رواية عبد الله بن سبأ تلك والتي قد تكون صحيحة ولكنها ليست الشماعة التي يلقي عليها المسلمون أخطاءهم.

يبتع...

2   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء 07 نوفمبر 2007
[12999]

الزواج من كتابي

ثانيا، تفضلت سيادتكم مشكورا بتحليل زواج المسلمة من كتابي ولكن لم نعرف على أي أساس ديني أو آية قرآنية بنيتم رأيكم. فأنا أعرف أن زواج المسلمة المؤمنة من غير المؤمن مرفوض قرآنيا وذلك بناء على التالي من سورة البقرة:
وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (221)
و تفضلت وقلت أن المؤمن هو من أمن وآمن الناس، ولكن الآية وضعت المؤمن مقابل المشرك، ولم تضع المؤمن مقابل الإرهابي أو المجرم أو المحارب. المؤمن مقابل المشرك، أي المؤمن بالله مقابل المشرك به سبحانه ولا علاقة للإيمان بالأمن والأمان كما فهمت أنا من الآية. أي أن الله أمرنا أن ننكح من يؤمن بالله ولا يشرك به شيئا أي لا يشرك معه بشرا آخر أو حيوانا أو أو أو. والإيمان هو أعلى درجات الإسلام،وليس كل مسلم مؤمن ولكن كل مؤمن مسلم. ولكن وكما نعلم أن الكثير من الكتابين مشركين، ويشركون مع الله بشرا مثلنا، والزواج من المشرك أو المشركة مرفوض بأمر الله، فلقد وضح الله الخير لنا وعلينا أن نختار بين طريق الجنة وطريق النار.

وأخيرا لم أجد آية واحدة في القرآن تسمح للمسلمة بالزواج من كتابي أو غير الكتابي. حتى أن آية: وَٱلْمُحْصَنَاتُ مِنَ ٱلْمُؤْمِنَاتِ وَٱلْمُحْصَنَاتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَآ آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِيۤ أَخْدَانٍ - تخاطب المؤمنين وليس المؤمنات، أي أن ذكور المؤمنين هم من مسموح لهم بالزواج من أهل الكتاب وليس إناث المؤمنين، فعلى أي أساس بنيت تحليل الزواج من كتابي حتى نتعلم ونستفيد وتطمئن القلوب؟

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والإحترام...
آية



3   تعليق بواسطة   داليا سامي     في   الأربعاء 07 نوفمبر 2007
[13048]

زواج المسلمة من كتابي

الدكتور الفاضل / احمد صبحي

كتبت رد بشان هذا الموضوع على الرابط
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_news.php?main_id=814


ولكن مراعاه لاختصاص الموضوع اسمح لى بنقل سؤالى هنا

*************************

اتفق مع رؤيتكم حيال مختلف القضايا الفقهية والفكرية ولكن بالنسبة لزواج المسلمة من مسيحي اريد توضيح اكثر بشان اجتهاد حضرتك فى اباحتة

حيث ان الاية القرآنية تقول ( لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح عيسي ابن مريم .. وايضا ( لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة )

وهو ما يؤمن بة الاخوة المسيحيين بمختلف طوائفهم وان كان هناك طائفة موحدة وتعتبر سيدنا عيسي مجرد نبي الا ان اقباط مصر يقولون ان عيسي علية السلام الله وابن الله

وبما ان هناك الكفر السلوكي وهو الاعتداء وهناك الكفر الاعتقادي فأظن ان كلاهما محرم التزوج منه وكلاهما ايضا حسابهم عند الله

بقول الله تعالى ( ‏يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن‏ الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم و لا هم يحلون لهن )


ارجو التوضيح من حضرتك ؟

*************************

تكملة /

هناك اية قرانية ايضا تحرم زواج المسلم من اليهودية والنصرانية بما انهم كفروا بما جاء بة محمد وايضا يتبعون عقائد التثليث والشرك العقائدي قال تعالى ( ولا تمسكوا بعصم الكوافر ) صدق الله العظيم


اري ان فى الايات يتكلم على ايمان المؤمنات العقائدي مقابل نفس الكفر الاعتقادي للكفار وعلية لا يحل بعضهم لبعض وكذلك فى امساك الرجل او المراة بعصمة الكوافر


4   تعليق بواسطة   محمد حسين     في   الأربعاء 07 نوفمبر 2007
[13051]

الاخت العزيزة آية

وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (221)
وَٱلْمُحْصَنَاتُ مِنَ ٱلْمُؤْمِنَاتِ وَٱلْمُحْصَنَاتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَآ آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِيۤ أَخْدَانٍ .....

سؤالى يا اختى الفاضلة ، وهو مؤرق بعض الشئ ، الا يجب علينا ان نتفحص تلك الايتين بنظرة اكثر جرأة وبموضوعية ادق ... بمعنى اكثر تفصيلا ، فى الاية الاولى -ان فرضنا المنطق المأخوذ به فى التحريم كما نعقله- تم التحريم على المؤمنين والمؤمنات ، وفى الاية الثانية التحليل للمؤمنين فقط ..!!! وهنا يوجد افتراضين لا ثالث لهما -وانا هنا افرض اننا نتحدث بالمنطق الذى نتبعه فى تحليل الآيتين- اما ان هناك تناقض فى الايتين وسيكون حينها تناقضا صريحا وسيقودنا الى طريق نعلمه جيدا ، او اننا نفهم الايتين باسلوب خاطئ ، فانظرى ماذا ترين هنا؟!
وصراحة ... انا لم اجد الى الان تفسيرا منطقيا لهذا السؤال ويجوز ان العيب منى او علنى افهم المدلول يوما ما ... فانا انتظر يا اختى الفاضلة منك ردا عل وعسى نهتدى الى اجابة منطقية

اخوكى محمد

5   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 07 نوفمبر 2007
[13053]

السيدة داليا سامى

بعد التحية

أرجو من سيادتكم الأفصاح عن مرجعية إنتمائكم المذهبى قبل حوارى معكم ليكون أساس حوارى معكم وشاهدا عليكم.

تحياتى.

6   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الأربعاء 07 نوفمبر 2007
[13054]

اتفق مع الاستاذ محمد حسين

اتفق تمام الاتفاق مع الأستاذ / محمد حسين... حيث أن هذا الموضوع مقلق بعض الشيء.. و الذى يحلله له وجه نظره و حجيته التى لها منطقها و وجاهتها ... كذلك الرأي الآخر الذى يرفض فكرة زواج المؤمنة المسلمة من كتابياً حتى و لو كان مسالماً و مؤمناً فى سلوكه الفعلى .....
وان كنت أميل إلى رأى الأستاذة أيه ليس لوجاهة رأيها فحسب و لكن لكون رأى السيد الأستاذ/ احمد صبحى منصورً يحتاج إلى بعض الأخذ والرد حيث أن الرأي الذى استند إليه الدكتور مقبول فى شأن القتال و الجهاد ... ولكن أراه غير كاف تماماً فى أمر السماح للمؤمنة المسلمة أن تتزوج من كتابى ... مما يدعم رأى السيد الأستاذ / محمد حسين فى أن الأمر يحتاج إلى مناقشة أكثر جرأة و انفتاحية حتى نستطيع الوصول إلى رأى مقنع ترتاح إليه ضمائرنا و قلوبنا
مع تحياتى و سلامى

7   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13055]

ما أراه من الأخرون وما هو رآيى

بعد التحية والسلام

من غير المنطقى تماما والا يشرط موقع القرآن وأن يفصح كل من يتحاور هنا على الخلفية المذهبية الخاصة به !! ..

فكيف أتحاور معه ؟؟ ..

فكيف لى أن أستند إلى الإستشهاد بما يؤمن به هو شخصيا إن كان لم يعلن عنه ؟؟؟؟؟.

فكيف لى وان اقول له (( قف يا سيدى المحاور )) فانت تعارض ما سبق وأعلنت الإنتماء له مذهبيا ؟؟؟

و لمـاذا أيضا ؟؟ ...

فاننى عندما أتحاور مع أهل النقل سيكون الرد مختلفا عن آهل العقل من السنة..

فاننى عندما أتحاور مع أهل النقل سيكون الرد مختلفا عن آهل العقل من الشيعه..

وكذلك الرد يختلف لو تحاورت مع قرآنيين.

وكذلك الرد يختلف لو تحاورت مع أحدا من الكتابيين.

وكذلك الرد يختلف لو تحاورت مع أحدا من اللادينيين.

ما هو ظاهرا للأن من جميع من أشترك فى هذا الحوار أن هناك (( أربعة أراء مختلفة )) ..

الآول :
د. أحمد صبحى منصور وهو يذهب إلى عدم حرمانية زواج المسلم من كتابية أو العكس وهذا معلوم (( باليقين )) للجميع أنه شخصية موجوده حقيقية ومعلوم إنتمائه المذهبى وهو الشخصية الوحيدة فى هذا الحوار والذى استطيع (( القسم على يقين بتواجدها )).

الثانى:
السيدة الجليلة آية الله .. وهى تذهب إلى ان عدم حرمانية زواج المسلم من كتابية ولكن العكس صحيح .. وإنتمائها المذهبى صرحت به للجميع فهى سنية ولا تنكر السنة إلا ما تعارض فيها مع النص القرآنى.

الثالث:
السيدة داليا سامى .. وهى تذهب إلى حرمانية زواج المسلم من كتابية أو العكس .. وغير معلوم لى إنتمائها المذهبى ..

الرابع:
السيدين محمد حسين ومحمد عطية .. وفى الحقيقة هما ذهبا إلى الأتى :
( يجب علينا ان نتفحص تلك الايتين بنظرة اكثر جرأة )
ولم يطرحا علينا الجراءة والتى يقصدونها ..
وايضا لا أعلم إنتمائها المذهبى على وجه التحديد .. فلو قالوا لى مثلا إنهم قرانيين سوف أرد بغض النظر على اننى لست شيعيا ولست سنيا ولست قرأنيا ولكنى فقط مسلما حنيفا ( كما صرحت مرات ومرات ) ولكننى لا أرى لا الشعيه ولا السنه ( وهم بمئات الملايين ) يتعارضون فى تفسيراتهم مثل القرآنيين ( وهم بضعة ألاف فقط ) ..

عموما رأى هــــــــــــــو:

(( اتفق مع السيدة الجليلة آيه الله ))

وللحديث بقية ..

تحياتى.

8   تعليق بواسطة   كوثر فاضل     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13060]

سؤالي

الى الدكتور منصور
اذا تزوجت المسلمه من كتابي ولنفرض مسيحي ورزقوا باءطفال ماهو دين الاطفال؟
هل يذهبون الى الكنيسه وينشدون باءسم الاب والابن وروح القدس؟
ام يذهبون الى المسجد وينطقون الشهادتين ويصلون ويقرؤن صوره الاخلاص بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَد لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد
صدق الله العظيم
اما يذهبون يوما الى الكنيسه ويوما الى المسجد
ويعيشون مذبذبين لا الى هولاء ولا الى هولاء
الم يكن الدين شريعه ومنهج نسير عليه؟
الم يكن اسلوب حياه؟
الم يكن حدود لله يجب ان لا نتعداه؟
ونحن نعرف لكل منا شرعه ومنهاج فكيف لنا ان نخلط بينهما؟
عندها نكون قد عشنا حاله من التخبط والضياع .
هذا راءئ قد اكون مخطئه لذا ارجو من سيادتكم التوضيح

تحياتي



9   تعليق بواسطة   على يونس     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13078]

الأخت داليا سامى

الأيه ليست فيها كلمة عيسى وهى:
( لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم ..

10   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13080]

الأخ العزيز محمد حسين،

لم أشعر أن هناك تناقض بين الآيتين. فالأولى تطالب المؤمنين والمؤمنات بنكاح أمثالهم من المؤمنين والمؤمنات. والثانية تؤكد ما جاء في الأولى مع السماح للذكور المؤمنين نكاح المؤمنات من أهل الكتاب الذين لا يشركون مع الله شيئا. وأنا عن نفسي لي صديق أمريكي مسيحي يؤمن بأن الله واحد وأن المسيح رجل بشر مثلنا أرسل من الله. وهذا الصديق تزوج من صديقتي المصرية ولقد شهدت على إسلامه في الأزهر عام 1999. فالقرآن الكريم أقر بوجود طائفة من أهل الكتاب مؤمنة في قوله تعالي في سورة آل عمران: وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199)
إذا فلا حرج أن يتزوج المسلم المؤمن من كتابية مؤمنة سواء كانت نصرانية أو يهودية.

ولازلنا في انتظار رد الدكتور أحمد صبحي

السلام عليكم
آية

11   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13081]

الأخ الفاضل على يونس (1) .. ونسخة للسيدة داليا سامى

تحية طيبة وبعد ..

مبدئيا ..
من كفر/كفروا غير الكافر/الكافرون.

فالكافر ..
هو من كان كافرا بكل شيئا من عند الله مثل الملحدين.

أما من كفر .
. فيكفى مثلا وأن يكفر المسلم/جماعة_مسلمين بأية واحدة لوصفه/وصفهم (ليس من البشر بل من الله ) بأنه كفر/ كفروا .

موضوع (( الكافر/ الكافرون)) .. هذا موضوع كبير جدا .. وبه شقين ..
الأول ..
من يحدد الكافر/ الكافرون ؟؟
= من يحدد ذلك هو الله فقط. .
= أو من تلقى رخصة من الله لتحديد هذا بنص محكم قاطع للدلالة للحكم على الآخرين بهذا وهذا لم يحدث بالقرآن.

الثاني ..
من يطلق على أحدا/جماعة كلمة الكافر/ الكافرون ؟؟.
= من يطلقها هو الله فقط ..
= أو من تلقى رخصة من الله لقول هذا بنص محكم قاطع للدلالة .. والله لم يعطى هذه الرخصة غير مرة واحدة بالقرآن.

الذي من حقه وان يطلق (( كافر/ كافرون )) على أحد/جماعة فعلا هو/هم كافر/ كافرون هو سبحانه آو من رخص سبحانه له ذلك ..
ولا يملك أحدا بأن يحكم (( بالكافر/ الكافرون)) على الآخرين بناء على آيه إخبارية بالقرآن وليست آية آمريه مثل التي استشهدتم بها .. وأيضا بها كفر وليس كافرون.
أولا ..
هي أية تقول
(لقد كفر الذين قالوا آن الله هو المسيح ابن مريم).
ولا تقول
( الذين قالوا المسيح ابن مريم فأولئك هم الكافرون) .. مثل ( ..وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُون) المائدة 45
ثانيا:
هي ليست آيه أمريه وليس من حق المسلمين وان تطلقها على مسامع آهل الكتاب أبد أبد أبد لان الآية تقول :
(لقد كفر الذين قالوا آن الله هو المسيح ابن مريم).
ولا تقول :
(قل يا آهل الكتاب لقد كفر الذين قالوا المسيح ابن مريم) .. مثل {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ..} .. آل عمران 99.
( يتبـــــــع)

12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13082]

الأخ الفاضل على يونس (2) .. ونسخة للسيدة داليا سامى

( تـــابع لما قبله)
قد تسألني
ولإثبات ذهابك لابد وان تريني آن هناك آيات أمر الله فيها بأن نقول كلمة (( كافر/ الكافرون)) للآخرين بآيه محكمة النص قاطعه للدلالة..

سأرد نعم حدثت وجاءت مرة واحدة بالقرآن وهى سورة الكافرون ..
ولمن لا يعتقد بأسباب النزول فلن يعلم لمن هي موجهه وبالتالي ليس من حقه وأن يقولها لأحد لآن نص الآية لا يوضح لمن يقولها .. اللهم إلا إذا ربطها بآية أخرى تحدد من هم الكافر/الكافرون وليس من كفر/كفروا.

وتأكيدا لذهابي ..
ننظر إلى الآيات التالية:
{ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}... الأنعام 56
{مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} ... الروم 31 و 32

لو أنني فسرت الآيات الأخبارية بأعلاه بنفس الطريقة والتي أنتم فسرتم بها آية المائدة 17 لذهبت بان السنة والشيعة كفرة ولا يجوز لمسلم حنيفا مثلى الزواج منهم.

برجاء منكم قراء مقالي بعنوان:
(هل يجوز للمسلمين نعت أهل الكتاب بالكفر)
على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2008

تحياتي.

13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13083]

برجاء إجابة سريعه من الأخ على يونس لإرتباطى بمواعيد

تحية طيبة وبعد

لقد اعددت ردا ونشرته على رسالة لكم هنا ولم أجدها ؟؟

أمسحتوها سيادنكم ؟؟

تحياتى.

14   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13084]

لزم التوضيح: السنة

في تعليق الأخ الأستاذ شريف صادق أعلاه قال إنني سنية لا أنكر السنة، وقد يكون التبس عليه الأمر فلزم ذلك التوضيح:
أنا لست سنية ولست شيعية ولست أي شيء إلا مسلمة. أنا أرفض المذاهب تماما وأعتبرها ضد حدود الله. هذا بالنسبة للشق الأول.

أما بالنسبة للشق الثاني وإيماني بالسنة، أنا فعلا أؤمن بوجود سنة لرسول الله محمد بن عبد الله ولا أنكرها. وأؤمن تماما أنه (ص) كان له سنة خاصة بجانب رسالته. فمن منا ليس له سنته الخاص يتبعها أولاده من بعده أو يغيروا فيها القليل أو يلغوها تماما لعدم موافقتها لعصر ما يعايشونه. فأنا لي سنتي، وزوجي له سنته، واندمجت السنتان لتصبحا سنة واحدة نحاول تعليمها لأولادنا وفي كبرهم إن شاء الله، سيستمرون على ما يناسبهم من سنتنا ويعدلون ما لا يناسبهم ليخرجوا بسنتهم الخاصة التي يعلمونها بدورهم لأولادهم.
هذا ما يجعلني أؤمن أن رسول الله كان له سنته الخاصة وهي ما دونوها في كتب السلف مع زيادة الكثير من التدليس شأن أي نقل تاريخي. أما سنة رسول الله فهي نهجه الذي اختاره ليمشي عليه، وسنته ليس لها علاقة بالتشريع الإلهي القرآني ولست ملزمة أن ألتزم بها دنيويا، ومن حقي كتابعة له أن أختار من سنته من يناسب عصري وأترك ما لا يناسب عصري: فلن يعاقبني الله إن لم أمص أصابعي بعد الأكل، ولن يعاقبني إن لم أفطر على التمر... في الحقيقة لم أفطر أبدا على التمر في شهر رمضان، فهل سأحرق في النار لتركي هذه السنة المحمدية؟ هل سيعاقبني الله لأني لا أنام على جنبي اليمين وأفضل النوم على الأيسر؟ السنة التي نستطيع أن نتوارثها هي الأخلاق وما لا نستطيع توارثه هو الأسلوب والعادات. فالأخلاق لن تتبدل مع الزمن، فلن أبدل الابتسام بالعبوس، ولن أبدل الكلمة الطيبة بالكلمة الخبيثة. ولن أبدل الرحمة بالنساء بالقسوة مع النساء، ولن أبدل معايدة المريض بإهماله. ولكن لا يجب أن أداوي مرضي بالتمر مثلا أو حبة البركة لأن الله يعلمنا ما لا نعلم والحياة تتطور ويجب أن نسير معها ونستخدم الأدوية التي توصل علم اليوم إليها. أيضا: لا نحف الشارب ونطلق اللحية ثم نصعق الناس بنظرات إبليسية عابسة ونقول إن هذا الأسلوب هو سنة الرسول. فأن كان رسول الله في زمنه مطلق اللحية، فقد كان كذلك أبو سفيان وأبو جهل – فذلك كان مظهرهم وتلك كانت ثقافتهم، ولكن مع ظهور الكم الهائل من أدوات النظافة في عصرنا لا حجة لدينا ولا يجب أن يمشي الرجل أشعث اللحية حيث أنه مظهر غير متحضر بالمرة. وإن كانوا أحرار فيما يفعلون ولكن عليهم أن لا يربطوا بين منظرهم المثير للاشمئزاز وبين سنة رسول الله البريئة منهم ومن أشكالهم المقززة. لا يجب أن تمشي المرأة في الشوارع المتحضرة وهي ترتدي زي الرعب الأسود، وأحيانا قد لا ترى حتى عينيها ثم تدعي أنها تتبع سنة رسول الله، سنة رسول الله هي أخلاقه ومعاملاته مع البشر وليس أكله ولبسه وجلسته.

فقط أردت توضيح نقطة كوني سنية أتبع السنة. أنا مسلمة أتبع القرآن وأحاول أن أتشبه بأخلاق رسول الله، وليس بمصه لأصابعه بعد الأكل أو نومه على الجانب الأيمن أو بصقه في كفه قبل النوم أو كل تلك التافهات التي لا قيمة لها إلا عند أولو الجهل.

وشكرا للأستاذ الفاضل شريف صادق الذي أعطاني فرصة توضيح هذه النقطة، وآسفة للخروج عن لب الموضوع، وفي انتظار رد الدكتور أحمد

آية

15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13085]

السيد على يونس

بعد التحية

أسفا وبرجا إعتبار هذا الرد هو ردا عليكم فى تعليقكم فى مقال :
الإخوان» يقررون عدم جواز تولي القبطي والمرأة منصب رئيس الجمهورية في برنامج الحزب

اما آهل الكتاب هم مؤمنون أمنوا بآيات ورسل وكفروا بآبات ورسل لكن فى الآساس هم مؤمنين.

وبرجاء التصحيح لى إن وجدتم فى القرآن غير ذلك.

مع تحياتى لسيادتكم

16   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13086]

الجليله آيه الله

تحية أخوية صادقة لكم

أسفا لآن هذا كان أقصى استنتاج لى من تصريحاتكم ولم تصرحى به حرفيا.. حيث اذكر أنكم من قبل اشدتم بحديثا قوليا.

وشاكرا لكم لآنكم أوضحتم إنتمائكم المذهبى ..

عموما ما حدث يثبت باليقين صحه ما ناديث به بقولى :

(( من غير المنطقى تماما والا يشرط موقع القرآن وأن يفصح كل من يتحاور هنا على الخلفية المذهبية الخاصة به !! .. ))

وختاما حتى لا اغطى على رسالة السيدة آية الله ..
د. احمد
السيدة آية الله منتظرة ردكم

تحياتى.

17   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13087]

السيدة الجليلة آيه الله

بعد التحية

راجعت اخر تعليقا لكم ولم أستنتج منه موقفكم من الآحاديث ..

ما هو الذى تأخذوه وما هو الذى تتركوه بالتحديد الوافى من فضلكم.

مثال:
أترفضون جميع الأحاديث القولية ؟؟

تحياتى

18   تعليق بواسطة   محمد حسين     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13088]

الاخ شريف صادق

تحيتى اليك على ردك ، واسمح لى ان اعقب على بعض النقاط التى وردت فى ردك
1- ولم يطرحا علينا الجراءة والتى يقصدونها ..
يا سيدى الفاضل الجرأة التى اقصدها هى التفكر بشئ من التوسع فى الآيات علنا نفهم معنى الاشراك المقصود فى الاية الكريمة حتى نستطيع ان نتبين الايات المقابلة لها ... واذا لاحظت فى تعليقى انا فرضت منطق المحلل او القائم على التحليل وليس منطقى انا لأنى من حقى ان اسال طالما ان شيئا ما لا اراه مفسرا بالوجه الاكمل ... واكرر لا اراه .. وانا فى تعليقاتى "وفى حياتى عموما" اعمل حريصا على ان اعرض وجهة نظرى كفرد دون المغالاة او التعدى على استفسار الاخر حتى لو بدا للاخرين انه "استخفاف او هرطقة او سفسطة"

2- وايضا لا أعلم إنتمائها المذهبى على وجه التحديد ....
انا مسلم... ولكن من حق البوذى ان يسأل ايضا وكل واحد حر ان يسأل طالما ينتظر اجابة ويتفكر فيها وهذا ليس له علاقه بالمذاهب ايا كان المذهب وانا لا ااخذ الفرد بمذهبه ولكن ااخذه بما يقوله ، فانا لم اعرض وجهة نظر شخصية وانما استفسار اسعى فيه لاجابة وددت لو كنت ممن طرحوها خصوصا واننى سقت ايات الله عز وجل ولم استخلصها من كتاب اخر حتى تتفكر فى مذهبى ...

3- من قال لك ان السنة والشيعة لا يختلفون فيما بينهم وهم كما قلت بمئات الملايين؟ اقترح عليك ان تقرأ كتاب التوحيد فى المملكة العربية السعودية ، وكتب ابن عثيمين وابن باز وكثيرون ممن يختلفوا مع بعضهم البعض لحد التكفير ، هذا على مستوى العلماء ، اما على مستوى الافراد فاعتقد اننى لحد علمى اعرف عدد لا بأس به من المسلمين كل منهم يختلف مع الاخر على الاقل فى شئ واحد من الاعتقاد ...
وسنظل كلنا مختلفين الى يوم نبعثون ، ولكن الفرق ان هناك اختلاف بدون حدة وبدون تهجم او تهكم وبدون تكفير الاخر ودون النظر الدنيا للاخرين ، وهناك اختلاف ينتج عنه رحمة ...

اتمنى ان تكون وصلت فكرتى اليك
اخوك محمد

19   تعليق بواسطة   محمد حسين     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13089]

الاخت الفاضلة اية

شكرا لك على عرضك وجهة نظرك فى فهمك للآيات الكريمة .... معلش ، انا فضولى بعض الشئ واحب ان اعرف ما يعتقده الاخرون ولهذا وجهت سؤالى اليكى ...

اخوكى محمد

20   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13091]

سيدى الفاضل محمد حسين

بعد التحية

أولا:
يا سيدى الفاضل لو لا اعلم ما هو مذهبكم سيكون بيننا حوار الطرشان ..

فكما قيل من قبل :
فكيف لى أن أستند إلى الإستشهاد بما يؤمن به هو شخصيا إن كان لم يعلن عنه ؟؟؟؟؟.

فكيف لى وان اقول له (( قف يا سيدى المحاور )) فانت تعارض ما سبق وأعلنت الإنتماء له مذهبيا ؟؟؟

للتوضيح :
مثال 1:
لو سيادتكم سنيا سأقول عندكم حديثا يقول كذا وكذا وإنتهى موضوع المناقشة.
مثال 2:
لو سيادتكم قرأنيا وأستشهدتم بحديث او بأسباب نزول سأعارضكم .
أرجو وان أكون وضحت مقصدى لسيادتكم.

ثانيا:
قولكم
{يا سيدى الفاضل الجرأة التى اقصدها هى التفكر بشئ من التوسع فى الآيات علنا نفهم معنى الاشراك المقصود فى الاية الكريمة حتى نستطيع ان نتبين الايات المقابلة لها}

ارد عليكم من يقترح هو الذى يعطى أمثله للاخرين ويرينا بمثال ما يقصده.
أرجو وان أكون وضحت مقصدى لسيادتكم.

تحياتى.


21   تعليق بواسطة   على يونس     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13093]

أخى الفاضل /شريف صادق

أنا لم أكتب هنا أى شىء سوى تصحيح الأيه:(لقد كفر الذين قالوا آن الله هو المسيح ابن مريم).لأن الأخت /داليا سامى نسيت وكتبت فيها(المسيح عيس ابن مريم)بدل(المسيح ابن مريم).
ولم أكتب أى شىء أخر ولم أكتب أى تعليق أخر ومسحته.
لكن ربما أنت ترد على تعليقى على الأحت /كوثر فاضل فى موضوع (الاخوان يقررون عدم جواز تولى الأقباط والمرأه---),لأننى لاحظت تناقضا بين الأيات التى وضعتها وماحاولت هى الخروج به من استنتاج ,وكل الموضوع أننى طلبت منها ايضاحاوأنتظره منهاأو من أى زميل .
وفى تعليقى هذا على كوثر فاضل لم أتكلم عن نعت الكافرين أو الحكم عليهم مما ترد أنت به علىََِِِِ هنا.
أحى الكريم ,رغم هذا فسوف أحاول الرد ان أمكننى على ما أوردته أنت من نقاط هنا تفرق بها بين (لقد كفر)و(أولئك هم الكافرون)وغيرها.
وبالمناسبه,الأيات التاليه من سورة التوبه فما رأيك فيها:
يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ (64)
وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ (65)
لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ (66)
الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67)
وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (68) .
وجاء فيها(قد كفرتم بعد ايمانكم) ولم تأتى بصيغة(أولئك هم الكافرون).
ونلاحظ أنهم لهم نفس مصير الكافرين فى نار جهنم خالدين فيهاوأنهم فى دنياهم كانوا يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف.
تحياتى لك والسلام عليكم

22   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13094]

وانا ايضا ضمن فكرة الزواج المختلط .

واي زواج بين اثنين غير متكافئين او متشابهين في اشياء كثيرة والتي تسير وتضبط الحياة بينهما مستقبلا.
هل يستمر زواجا ناجحا وسعيدا بين اثنين :
1- مختلفان في الدين
2- مختلفان في المذهب ضمن نفس الدين
3-مختلفان في القومية ضمن نفس الدين4- مختلفان من حيث الثقافة والتحصيل العلمي
5- مختلفان من حيث المستوى المعاشي والمالي
6- فارق كبير بالعمر
7- واشياء اخرى قد لا تحضرني الان .

لذلك وفي اعتقادي بان التباين في الدين او المذهب او القومية او الثقافة او المستوى المعاشي او العمر اواو... لا تؤدي الى زواج ناجح , وان الاولاد الذين سينجبون مستقبلا في مثل هكذا زواج سيكونوا ضحية وكبش فداء لحالة كان من الممكن تجاوزها .
لا اشجع هكذا زواج على الاطلاق , والذي يسمونه زواج مختلط اي ان كل من الرجل والمرأة يبقيان على دينهما , ماذا عن دين الاولاد ؟؟؟ !!!!!

وبرايي لو وجد اي شاب او فتاة ومن دينين مختلفين انهما في حالة حب ولا يستطيعان ان يعيشا بعيدا عن بعضهمها , ليتزوجا , ولكن على ان لا ينجبا اطفالا , وهذا شرط صعب عليهما.
فلذلك ,يجب عليهما ان يفكرا الف الف مرة فاماان يضحيان::
1- بحبهما
2-او يضحيان بسعادة والحياة المستقرة لابنائهم الذين سينجبونهم مستقبلا .
وباختصار شديد جدا , لا لهذا النوع من الزواج , ورفقا باولادكم وفلذات اكبادكم .
قد توجد حالات ناجحة لمثل هذا الزواج ( مثل حالة الاخ شريف صادق ), ولكنها قليلة حسب ما اعتقد ( وكان هذا مجرد رأي بالموضوع).


23   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13095]

خطأ مطبعي في العنوان السابق


والصحيح وانا ايضا(( ضد)) فكرة الزواج المختلط

24   تعليق بواسطة   farah mashnouk     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13096]


I do agree with you Amal that mixed marriage would cause some problems. However, why is permitted to Muslims men to marry from another religions and Muslim women are prohibited to marry from another religion. In the Quran all obligations are the same for women and men. So if that prohibited it has to be for men and women. In the same time if it's permitted so it is choice for both of them. So when it is permitted it is up to the Muslim women to decide to involve her live in such of situation.

25   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13097]

الاستاذ احمد صبحي منصور

انا اشكر لك سعة صدرك و بعد نظرك في تفسيرك لايات القران
لان الكثيرين لن يفهمو ان القران دين يجب ان يشتمل على كل الحالات و كما تعلم استاذنا العزيز ان المغرب العربي يعاني من هجرة ابنائه الى اوروبا مما يخلف بنات مسلمات في سن الزواج في الدول الغربيه ...فما الحل هل تموت هاته النساء و هن عازبات او من غير زواج في حين الرجل يستطيع الزواج ليس بمسيحيه واحده بل اربع اذا عقله اباح له ذلك
الاسلام دين عدل و تيسير لحياة الناس قبل ان يكون قران يرتل و تفسر اياته
و حتى ان كان الاسلام يبيح الزواج من كتابي فهذا بنظري عند الحاجه و عندما لا يكون امام المسلمه الا طريقين اما الزواج من مسيحي او البقاءعازبه ووحيده الى ان تموت؟؟؟؟
عفوا ليس الرجل وحده هو الذييحتاج المراه الى جانبه حتى المراه محتاجه لوجود رجل معها معمها كانت ديانته!
لانها سنة الحياة الاولى ...ذكر و انثى ثم صار التناسل

26   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13098]

و كمان! و عذرا

والله لمسيحي عنده اخلاق وذو عقل كبير لاحسن من مسلم يدعي الايمان و يضع زوجته تحت اقدامه

27   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13099]

اختي امل

مسالة انجاب الاطفال ليست بحجة اختي امل
عزيزتي امل والله يكون الابوان مسلمان و ينجبان ملحد لا دين له او ينجبان ارهابي يكره الانسانيه
و تجدي مشركان ينجبان مسلم مؤمن تكون له بصمه كبيره في الامه الاسلاميه
اختلاف الاديان لا تعنيان بالضروره على عدم ايمان الابناء بالدين الذي يجب اتباعه و لكن ربما يتشتت التفكير و هنا نصل الى نقطة ان لهما عقل اقصد الابناء و اتيحت لهم فرصة لمعرفة الاديان و عليهماالاختيار و هذا جمال الايمان و هو الوصول للايمان بالقلب و العقل و ليس بالفطره ثم فجاه يرتد الشخص عن دين ابائه؟؟؟؟

28   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13100]

و عذرا يا موقع

ظننت هذا الموقع خاص بمن متمسك فقط بالقران و ظننت ان السنه و الاحاديث لا تاخذون بها!
عجبا والله الستم تريدون تطهير الدين من الاحاديث الغير صحيحه و لتوعية الناس بعدم صحتها
او بمعنى اصح بالمناداة لعد تقديسالاحاديث

29   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13101]

و كمعلومه من عندي يا اخوتي

الام هي التي ينجذب لها الاولاد في اي حال من الاحوال و لم اسمع عن ابناء انجذبو للاب اكثر من الام انها حكمة الله على الارض الام هي التي تحمل و هي التي انجبت و هي التي ارضعت و هي التي عانت و سهرت فبطبيعة الحال الولد يميل الى امه اكثر ...لذا منطقيا الام المسلمه لزوج كتابي لها القدره على جعل اولادها مسلمون و هذا ما اراه يحدث اصلا للمسلم الذي تزوج بمسيحيه فينتهي بهم الامر عند الطلاق ان يضل الاولاد مع الام و يعود الاب الى بلاده فيكون الادولاد تابعون لديانة الام المسيحيه....و العكس صحيح مع الام المسلمه ينتمي الاولاد لديانتها

30   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13102]

السيد الفاضل على يونس

تحية طيبة وبعد..
فعلا سيادتكم لم تكتبون هنا سوى تصحيح آية المائدة 17 وبارك الله فيكم على هذا.

وفعلا أختلط على الأمر ومعذرة على ذلك لأنني كنت فاتحا لصفحتين html في نفس الوقت وتداركت الخطأ بعد كتابه الرسالة وبالتالي عدلت العنوان
من : الأخ الفاضل على يونس ..
إلى: الأخ الفاضل على يونس .. ونسخة للسيدة داليا سامي

أما سبب تركي لأسم شخصكم الموقر لأنكم في مقال "الإخوان يقررون عدم جواز تولي القبطي والمرأة منصب رئيس الجمهورية في برنامج الحزب ".استشهدتم للسيدة كوثر فاضل بآية المائدة 17 ..
ومن ثم تركت أسمكم وكتبت تعليقا جديدا لكم لكي تعلموا إن هناك لبسا ونصه :
------------------
أسفا وبرجا اعتبار هذا الرد هو ردا عليكم فى تعليقكم فى مقال :
"الإخوان يقررون عدم جواز تولي القبطي والمرأة منصب رئيس الجمهورية في برنامج الحزب"
أما آهل الكتاب هم مؤمنون أمنوا بآيات ورسل وكفروا بآيات ورسل لكن فى الأساس هم مؤمنين.
وبرجاء التصحيح لى إن وجدتم فى القرآن غير ذلك.
------------------

أما بالنسبة لآيات التوبة والتي وضعتها سيادتكم فهي أساسا تتحدث عن (((( المنافقين )))).

اقتباس
{وجاء فيها(قد كفرتم بعد ايمانكم) ولم تأتى بصيغة (أولئك هم الكافرون).
ونلاحظ أنهم لهم نفس مصير الكافرين فى نار جهنم خالدين فيها وأنهم فى دنياهم كانوا يأمرون بالمنكر }


سيدي الفاضل ..
الله سيعذبهم ليس لكونهم كفروا بآيات الله منذ البداية ولكن لكونهم منافقين آي كفروا بآيات الله بعد ان أدعو انهم أمنوا بها نفاقا يؤيد ذلك قوله تعالى :
"لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ"ْ التوبة 66
وللتأكيد مرة أخرى فقد ابتدأت التوبة 64 بقوله تعالى:
"يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ".
وللتأكيد مرة ثالثة فقد ابتدأت التوبة 67 بقوله تعالى:
"الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ"

والمنافقين ليسوا ابد مثل من كفروا أو حتى الكافرون كما تذهب فمن كفروا شيئا و الكافرون شيئا والمنافقون شيئا آخر لقولة تعالى:
{.. إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} .. النساء 140

وهم ليس لهم مصير الكافرين كما تذهب بل لهم مصير اشد لقوله تعالى :
{بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} .. النساء 138
{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا } .. النساء 145

اعتذر لكم عن اللبس وتحياتي لكم.

31   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13103]

السيدة أمل هوب

تحية وسلام لكى يا أمل

إقتباس
{وبرايي لو وجد اي شاب او فتاة ومن دينين مختلفين انهما في حالة حب ولا يستطيعان ان يعيشا بعيدا عن بعضهمها , ليتزوجا , ولكن على ان لا ينجبا اطفالا , وهذا شرط صعب عليهما.
فلذلك ,يجب عليهما ان يفكرا الف الف مرة فاماان يضحيان::
1- بحبهما
2-او يضحيان بسعادة والحياة المستقرة لابنائهم الذين سينجبونهم مستقبلا .
وباختصار شديد جدا , لا لهذا النوع من الزواج , ورفقا باولادكم وفلذات اكبادكم .
قد توجد حالات ناجحة لمثل هذا الزواج ( مثل حالة الاخ شريف صادق ), ولكنها قليلة حسب ما اعتقد ( وكان هذا مجرد رأي بالموضوع).}

بصى يا ستى ..
فعلا نجاح الزواج بين إثنين مختلفين فى الديانه حتما أكرر حتما لابد وان تتوفر له الشروط التالية وإلا سيفشل فشلا ذريعا :
= مستوى تربوى ومادى عالى للطرفين.
= تدبن معتدل للطرفين.
= علاقة حب قوية.
= ثقة تامة من الزوجين فى بعضهما من قبل الزواج.

وأعيد واكرر إنتفاء اى شرط من اعلاه سيفشل الزواج.

وفعلا يا أمل انا ليس لدى اطفال ولكن الحق يقال هذا ليس عائقا فأننى لدى ثلاثة من الأصدقاء المقربين متزوجون مع إختلاف الديانة وتتوفر لهم الشروط اعلاه ولهم أنجال ( ومن أنجالهم من كبر وتزوج ايضا) واسرهم فى منتهى السعادة

وفعلا يا امل أنا لا انصح إطلاقا بالزواج مع إختلاف الديانة مع عدم توافر الشروط أعلاه.

تحياتى

32   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 08 نوفمبر 2007
[13112]

توضيح أخر للأستاذ الفاضل شريف

أخي الأستاذ شريف، أنا لا آخذ الأحاديث على إنها تشريعية، ولكن على إنها تهذيبية من لدن معلم على خلق عظيم، ولذلك لا يهمني إلا أحاديث المعاملات الإنسانية، ولازلت أقول أن حتى المعاملات بها الكثير من التدليس الذي وضع ليشوه صورة الرسول الكريم. ولكني آخذ منها الطيب واطبقه في حياتي. فمثلا أن تعلمت وتربيت على مبدأ العفو عند المقدرة، وهو حديث لرسول الله، كما إنه منهاج يجعلك ترتاح في تعاملاتك وتترفع عن تفهات الأمور. تعلمت أيضا أن أخاطب الناس قدر عقولهم ولهذا ولو أرسلت لك Evaluations التي كان يقوم بها زملائي في العمل في حقي ستجد إن الجميع يراني كأنسانة متفهمة أندمج وسط أي ثقافة بسهولة جدا وذلك لأني أعرف كيف أخاطب الناس Social and cultural diversity and understanding.

وللتلخيص، الأحاديث الأخلاقية الطيبة اطبقها في حياتي أما الأحاديث الأخرى كلها أدخلخا تحت باب الأحداث التاريخية والتي لا شأن لي بها إلا إذا كنت سأكتب بحثا تاريخيا أو إذا كنت سأكتب كتابا عن لهو الحديث كما تفضل الدكتور عثمان وفتح باب له.

أنا أؤمن فقط بالقرآن كمنهاج ديني وما غير ذلك آخذ منه الطيب وأترك الخبيث. وللعلم أيضا أنا أحتفظ بالإنجيل في مكتبتي وأخذ منه ما أستطيع تطبيقه في حياتي الأخلاقية، فأنا أعتبر أن كلمات المسيح لتلاميذه تحتوي على فلسفة إنسانية عظيمة يستفيد منها أي إنسان بغض النظر عن دينه، ولكن سيظل القرآن هو الطريق الوحيد إلى الجنة بالنسبة لي.

شكرا لك أستاذ شريف على إهتمامك
أختكم آية

وللتلخيص، الأحاديث الأخلاقية الطيبة اطبقها في حياتي أما الأحاديث الأخرى كلها أدخلخا تحت باب الأحداث التاريخية والتي لا شأن لي بها إلا إذا كنت سأكتب بحثا تاريخيا أو إذا كنت سأكتب كتابا عن لهو الحديث كما تفضل الدكتور عثمان وفتح باب له.

أنا أؤمن فقط بالقرآن كمنهاج ديني وما غير ذلك آخذ منه الطيب وأترك الخبيث. وللعلم أيضا أنا أحتفظ بالإنجيل

33   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13119]

ردا على توضيح الأستاذة الجليلة آية الله

بعد التحية والسلام المتناسبين مع شخصكم الموقر.

شاكرا لكم ردكم وإيضاحكم ووفقكم الله إلى حسن سبيله..

تحياتى لشخصكم الكريم.

34   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13121]

خير الكلام

الذي يؤمن بالله الها واحدا لا شريك له ويؤمن باليوم الاخر
لا يتزوج الا مؤمنه بالله الها واحدا لاشريك له وتؤمن بالله واليوم الاخر
المسلم الذي ينطبق عليه الوصف اعلاه
يتزوج انصرانيه التي ينطبق عليها الوصف اعلاه
المسلمه التي ينطبق عليها الوصف اعلاه تتزوج النصراني الذي ينطبق عليه الوصف اعلاه
الايمان بمحمد والكتاب الذي انزل معه من لدن ربه لا ينفصم عن الايمان بالله واليوم الاخر
المشرك الذي يتسمى بالاسلام يتزوج مشركه تتسمى بالنصرانيه
المشركه التتي تتسمى بالاسلام تتزوج مشرك يتسمى بالنصرانيه
لا يحل للمؤمن المسلم ان يتزوج المشركه
ولايحل للمؤمنه المسلمه ان تتزوج مشرك
هذا بيان من كتاب الله

35   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13122]

قال الله .. وقال الموسوى .. وبدون تعليق ..

السلام على الجميع ..

قال سبحانه تعالى :
( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) ( المائدة 5 ).

وقال الموسوى :
{الذي يؤمن بالله الها واحدا لا شريك له ويؤمن باليوم الاخر
لا يتزوج الا مؤمنه بالله الها واحدا لاشريك له وتؤمن بالله واليوم الاخر
المسلم الذي ينطبق عليه الوصف اعلاه
يتزوج انصرانيه التي ينطبق عليها الوصف اعلاه
المسلمه التي ينطبق عليها الوصف اعلاه تتزوج النصراني الذي ينطبق عليه الوصف اعلاه
الايمان بمحمد والكتاب الذي انزل معه من لدن ربه لا ينفصم عن الايمان بالله واليوم الاخر
المشرك الذي يتسمى بالاسلام يتزوج مشركه تتسمى بالنصرانيه
المشركه التتي تتسمى بالاسلام تتزوج مشرك يتسمى بالنصرانيه
لا يحل للمؤمن المسلم ان يتزوج المشركه
ولايحل للمؤمنه المسلمه ان تتزوج مشرك
هذا بيان من كتاب الله }


بدون تعليق ..

36   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13123]

الاستاذ الكبير احمد صبحي

تحيه وسلام
اقتباس؛(((((

وفى النهاية فكل انسان مسالم فهو مسلم وهكل انسان مأمون الجانب يأمنه الناس فهو مؤمن . ويجوز الزواج منه و تزويجه بغض النظر عن العقائد التى قد تاجل الحكم فيها لله تعالى يوم القيامة .)))))
ان تعريف الاسلام الذي في القران هو غير ذلك الذي تفضلت به
الاسلام هو التسليم لله رب العالمين وياتي السلام بين البشر كنتيجه للسلام مع الله
والايمان هو الامن المتبادل مع الله رب العالمين(ضد الحرب مع الله )
والامن بين البشر ياتي كنتيجه لذلك
وليس العكس
لا امن متبادل بين المؤمنين والكافرين
ولاسلام متبادل بين المسلمين والمحاربين لله
اذا انت وانا-قطعا- لا نعتدي على الكافرين المشركين فهم حتما سوف يعتدون ويحاربون .
هذه نتائج حتميه
الكفر والايمان لايلتقيان
الشرك والدين السماوي لا يتفقان
الذين يتخذون من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله لا مسلمين ولانصارى ولا مؤمنين ولا يحل التزاوج بينهم
مع التقدير


37   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13124]

الى الاخ شريف صادق


السلام عليكم
تمعن جيدا ؛
(وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) ( المائدة 5 ).
هذه من الايه التي اتيت بها انت من كتاب الله

38   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13125]

يقول الله

الزاني لا ينكح الا زانية او مشركة والزانية لا ينكحها الا زان او مشرك وحرم ذلك على المؤمنين

39   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13126]

الأخ الموسوى

بعد التحية

الجزئية الأخيرة من آية المائدة 5 والتى قطعتها من نص الآية وقدمتها منفردة والتى كانت :
{وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } ..
وجب فهم مضمونها من سياق الآيه بالكامل ..

فالجزئية المقدمة منكم تسبقها أجزاء لا تنفصل عنها لفهم هذه الجزئية الأخيرة من المائدة 5.

نقسم الآية جزئية جزئية متسلسلة مترابطة لسهوله الفهم :

(1) .. { الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ }
هذه جزئية واضحة للنص قاطعه للدلالة ..
وطالما إبتدات ب "الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ" فهى تلقائيا تعنى إنه كان قبل نزول هذه الآية غير محلالا.

(2) .. { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ }
هذه جزئية واضحة للنص قاطعه للدلالة ..
والمحصنات من المؤمنات هنا المؤمنة والتى تحصن فرجها فقط للذى شرعه الله لها وهى هنا تفيد :
= المؤمنة البكر من غير المحرمات.
= المؤمنة الثيب (المطلقه او الآرمله) من غير المحرمات الغير زانية او زانية وتايت.
= أما المؤمنه التى هى متزوجه فلا يجوز الزواج منها لأن فرجها لزوجها.

(3) .. { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ }
هذه جزئية واضحة للنص قاطعه للدلالة ..
= نساء آهل الكتاب البكر وتسرى عليهم أيضا المحرمات (اى لا تتزوج أم من طلقتها).
= نساء آهل الكتاب الثيب (المطلقه او الآرمله) الغير زانية او زانية وتايت وتسرى عليهم أيضا المحرمات (اى لا تتزوج أم من طلقتها).
= أما نساء آهل الكتاب التى هى متزوجه فلا يجوز الزواج منها لأن فرجها لزوجها.

(4) .. { إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ }
هذه جزئية واضحة للنص قاطعه للدلالة ..
فى كلتا الأحوال سواء الزواج من مؤمنة او من آهل الكتاب فوجب صداقتهن (اى بلغتنا الحاليه المهر مقدمة ومؤخرة)

(5) .. { مُحْصِنِينَ }
فى كلتا الأحوال سواء الزواج من مؤمنة او من آهل الكتاب فوجب الا تكون زانية او زانية وتابت وليس هناك مانع شرعى للزواج ككونها متزوجة او من المحرمات.

(6) .. ( غَيْرَ مُسَافِحِينَ )
هذه جزئية واضحة للنص قاطعه للدلالة ..
فى لغتنا فى كلتا الأحوال سواء الزواج من مؤمنة او من آهل الكتاب فوجب وان تكون محترمة بمعنى ليست مسافحة للملبس او القول او التصرفات.

(7) .. { وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ }
شرحها من قبل د. احمد صبحى منصور اى لا تتخذ كعشيقه

(8) .. { وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
هذه جزئية واضحة للنص قاطعه للدلالة ..
(((( والجزئية الأخيرة من الآية والتى قطعتموها عن الآية وقدمتموها منفردة موجهه لمن يكذب الجزئيات السابقة من نفس الآية .. ))))).

والسلام

40   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13130]

الأخ الموسوى .. وبرجاء التركيز من الجميع بلا إستثناء..

سؤال .. ألا تقدر ان القرآن قد نزل على مدار 23 عاما ؟؟

الآية المقدمه منكم :
((الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) .. النور3.
وايضا الآية
{وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ ..} البقرة 221

ثابت تاريخيا انهما نزلوا قبل المائدة 5 والتى هى من أواخر الآيات التى نزلت فى القرآن كما تقدم من د. أحمد صبحى منصور.

ألا تعلم ان هناك تدرجا فى الأحكام بالقرآن مثل الخمر .. تشريعات الزواج .. مناسك المسلمين وغيره ؟؟؟

عموما حتى ولو طعن أحدا فى التواريخ وهذا غير واردا.

ألم تتطلع على أن آية المائدة (5) تبتدئ ب ( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ ) وهى تفيد تلقائيا بإنه كان قبل نزول هذه الآية كان الزواج محرما منهم وهذا يقودنا إلى إستنتاجين لا ثالث لهما :

الإستنتاج الأول :
بالقرآن آية تحرم هذا الزواج ..
وفى هذه الحالة لا توجد أية منطقية لهذا بالقرآن غير آية البقرة 221.

**** وبالتالى وفى هذه الحالة نقول أن القرآن يعتبر آهل الكتاب من المشركين تبعا لنص أية البقرة (221) كما ذهب السلف فى تفسيرها وهم هواه الناسخ والمنسوخ عند إصطدامهم بعدم القدرة على التفسير وهم الذين قالوا أن المائدة (5) نسخت البقرة (221). ****

الإستنتاج الثانى :
المقصود بالتحريم السابق آية ((( غير ))) موجودة بالقرآن ..
أى بمعنى أنها كانت حكما للمسلمين ورفع من القرآن ( ليس ناسخ ومنسوخ ) بل تماما مثل حالة عدم رفث النساء بعد العشاء فى رمضان ( والتى لا تجد الآية والتى تحرم الرفث بعد العشاء بالقرآن ولكننا نجد الآية فقط التى تسمح بهذا الرفث والتى تقول أيضا ان الرفث كان محرما بعد العشاء على المسلمين من قبل ).

وهذا يقودنا إلى أن آية البقرة (221) كانت لا تقصد آهل الكتاب على الإطلاق ( كما فسر السلف لنا ) بل كانت تقصد المشركين ( على غير كتاب )
كما أن النور 3 تقصد بالتحديد الزواج بالزوانى/الزانيات الغير تائبين/تائبات ( من اى مله كتاب كانت ) أو من هو (( مشرك )) بمعنى على غير مله آهل أى كتاب إنزل من الله ( سواء توراة .. أنجيل .. قرآن ).

**** وفى هذه الحالة نقول أن القرآن لا يعتبر آهل الكتاب من المشركين تبعا لنص أيتى البقرة 221 او النور 3 ****


والشيئ الغريب ..
إن هذا الإستنتاج الثانى (للنور 3) له ما يطابقة تماما فى الإنجيل ( مصدقا من الإنجيل ) ..
راجعوا الأتى ..
{ نَـزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْـزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ } .. آل عمران 3.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَـزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ } .. النساء 47.
{ وَآمِنُوا بِمَا أَنْـزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ ..} .. البقرة 41

حيث أن الإنجيل يعتبر من تطلقت ( بدون سبب شرعى مسيحى ) وتزوجت فهى زانية ومن يتزوجها يعتبر معها فى حكم الزانى ولا يجب وأن يتزوجها مسيحيا مخلصا إلا إذا كان مشركا...

والله أعلم ..
وبرجاء التداخل بالتعليق أيضا من جميع من (( هم على علم )) بالرآى والتدبر المشترك معى فى هذا.

والسلام

41   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13132]

أين أنت يا أخى محمد حسين

الآخ محمد حسين
بعد التحية

إتفضل يا سيدى جراءة من التى كنت تطلبها امامك أعلاه لتفسير معنى المشرك فى آية النور 3.

ممكن تساعدنى بالرأى والتدبر لو سمحت ؟؟

تحياتى لكم.

42   تعليق بواسطة   على يونس     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13137]

أخى الفاضل/ شريف صادق

اقتباس-
"سيدي الفاضل ..
الله سيعذبهم ليس لكونهم كفروا بآيات الله منذ البداية ولكن لكونهم منافقين آي كفروا بآيات الله بعد ان أدعو انهم أمنوا بها نفاقا "
-----
أسف لما فهمته ولكن من يقرأ ذلك سيظن أنك تقصد أن الله تعالى لن بعذب من يكفر بأيات الله منذ البدايه.
=====
اقتباس-
"فمن كفروا شيئا و الكافرون شيئا والمنافقون شيئا آخر"
------
هذا شىء وهذا شىء فى الحروف فقط,ولكن هل هناك فرق فى المصير بين (من كفر ومات على ذلك )وبين (الكافرون وماتوا على ذلك).
سؤال :هل من كفر ليس كافر؟؟
---
وردا على الاقتباسين الاتنين أورد بعض الأيات من كتاب الله :
1-الذين كفروا هم أصحاب النار البقره 39(والذين كفروا وكذبوا باياتنا اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون )
2-كفروا بالكتاب فلعنهم وسماهم كافرين البقره 89(ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنه الله على الكافرين )
3-مصير النار لمن كفر بدون ذكر كلمة الكافرون البقره 126( واذ قال ابراهيم رب اجعل هذا بلدا امنا وارزق اهله من الثمرات من امن منهم بالله واليوم الاخر قال ومن كفر فامتعه قليلا ثم اضطره الى عذاب النار وبئس المصير)
4-الوعيد بالعذاب لمن كفروا بدون ذكر كلمة الكافرون المائده73( لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه وما من اله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم )
5-تبيان أن من يشرك هو أيضا قد كفر المائده 172(لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني اسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنه وماواه النار وما للظالمين من انصار).
شكرا للجميع والسلام عليكم

43   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13138]

أخى العزيز الفاضل على يونس

بعد التحية ..

يا أخى على إن شاء الله لن تقابل من هو اكثر منى يتبع الحق عندما يقتنع به.

انا تقريبا لم أنم منذ ليلة أمس.

أنت على صواب ..

ولكن ليس بسبب ما ذكرته فى رسالتك الأخيرة ..

ولكن بسبب تقاطع الايات الاربع التالية مع بعضها:
{ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ..} المائدة 17 والمائدة 72
لاحظ كفر وليس أشرك.

{ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ .. } المائدة 73
لاحظ كفر وليس أشرك.

*{{{{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ }}}}* البينة 6
لاحظ حرف الواو

(1) فتقاطع هذه الآيات مع بعضها يوضح تماما وجهه نظركم ويؤيدها.


(2) لم أجد بالقرآن كله آيه واحدة تقول أن المشركين هم الذين كفروا من أهل الكتاب بل الأدهى هو الايات التالية تذهب للعكس :
{ مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ ..} .. البقرة 105
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ ..} البينة 6

هذا يقود إلى أن المشركين شيئا والذين كفروا من أهل الكتاب شيئا اخر ..
وبالتالى الآيه :
{وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}
ليس لها أى علاقه بتحريم الزواج من آهل الكتاب كما ذهب الأخ محمد حسين ..
لأن مما تقدم أعلاه حتى "الذين كفروا من آهل الكتاب" هم ليس من المشركين بدلالة آيات البقرة (105) و البينة (6).

وأرجو وأن أقراء ردك ( وتوضح إن كان هناك إعتراض ) حتى أستكمل باقى ما وصلت إليه معكم الأن.

للحديث بقية بعد ردكم.

44   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13141]

عاجل ... إلى الدكتور أحمد صبحى منصور ..

بعد التحية.

يا أخى د. أحمد إن شاء الله لن تقابل من هو اكثر منى يتبع الحق عندما يقتنع به.

فتواكم بزواج الكتابى من مسلمة حسب نص آية المائدة (5) واضح أنه سليما وأنا الأن أتراجع واؤيدكم ..

فبعد البحث الطويل وصلت للآتى :
دعنا مرة أخرى نقسم الآية إلى جزئية جزئية متسلسلة مترابطة لسهوله الفهم :

(1) .. { الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ )
هذه جزئية واضحة للنص قاطعة للدلالة ..
والشيئ المثير والذى لم انتبه إليه إلا الأن هو طالما إبتدات ب "الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ" فهى تلقائيا تعنى :
[ان كل ما سوف يتبع هذه الجزئية كان محرما قبل اليوم وأحل اليوم.]

(2) .. {وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ}
هذه جزئية واضحة للنص قاطعة للدلالة ..
كان طعامهم محرما علينا وأحل.

(3) .. { وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ }
هذه جزئية واضحة للنص قاطعة للدلالة ..
طعامنا كان محرم لنا تقديمة لهم وأحل.

نجئ للجزئية الخطيرة وأكيد فتواكم تقوم على أساسها أو أنها تؤكد فتواكم وهى ..
(4) .. { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ }

مطــــــــــــــــــوب .. تركيز .. تركيز .. تركيز ..
حللت اليوم لمن ؟؟.
هل كانت محرمه على المسلم وأحلت اليوم ؟؟.

إستحالة وأن تكون "وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ" كانت محرمة على المسلمين قبل اليوم وأحلت اليوم !!!!!

إذن فهى 100 % المقصود منها إنها أصبحت حلالا للكتابى بعدما كانت محرمة عليه.

أنتم والدكتور الترابى فتواكم أراها سليمه مائة بالمائة ..

أنا أعلم إنها صعبة على من هنا وسأساعدهم ..
1- حاولوا وأن تقرأوا التالى فقط بتركيز شديد :
{ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ }.
2 - عيدوا قراءة رسالتى من بدايتها مرة اخرى.

إنتهى

تحياتى لكم.

45   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13144]

شكرا استاذى شريف صادق

السلام عليكم جميعا
استاذى العزيز شريف
قرأت تدبركم للاية الخامسة من سورة المائدة وارانى متفق معكم فى هذا التدبر.

46   تعليق بواسطة   على يونس     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13145]

أخى الفاضل /شريف صادق

أكمل أخى ان أحببت فلا أجد شيئا أعترض عليه وربما فقط ايضاح, وكل الموضوع أننى مقتنع أنه مباح للرجل المؤمن الزواج من المحصنات من أهل الكتاب وغير مباح للمرأه المؤمنه الزواج من الرجال من أهل الكتاب.
لكن أحب الأن أن أعلق بملاحظات فقط على تعليقك الأخير:
تقول(حللت اليوم لمن ؟؟.
هل كانت محرمه على المسلم وأحلت اليوم ؟؟.)(إستحالة وأن تكون "وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ" كانت محرمة على المسلمين قبل اليوم وأحلت اليوم !!!!!)
لكم ألم تلاحظ أول جزئيه وهى{ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ),وبنفس المنطق (استحاله أن تكون الطيبات كانت محرمه على المسلمين قبل اليوم وأحلت اليوم)بل حتى الاستحاله هنا أشد لأنها (الطيبااااااااات).
ثم أيضا الأيه تقول(إِذَآ آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِيۤ أَخْدَانٍ )--أى أتيتموهن أنتم ولو كان الرجال من أهل الكتاب لكانت مثلا(اذا أتوهم أجورهن) , وجاء كلام عن الرجال المشركين هكذا فى سورة الممتحنه 10(واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا--)أى ليسأل الرجال المشركين ويطلبوا ما أنفقوا للمؤمنات المهاجرات.
أرجو لك نوما هادئا وتحياتى للجميع والسلام عليكم

47   تعليق بواسطة   محمد حسين     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13148]

الاخ العزيز شريف صادق

سلامى اليك والى كل من ساهم فى تلك المناقشة الثرية ... ومقدمة لكلامى هى فى وجهة نظرى من انجح المناقشات وكانت لتكتمل لولا الحدة التى اصابت النقاش فى مواضع قليلة ، وانا ارى ان المناقشات على هذا الموقع يتجه مؤشرها للصعود "خمسة فى وشى" من حيث العقلانية ودرجة الوعى ....

العطف فى الآيةالكريمة "والمحصنات من المؤمنات" التى اتيت انت بها هو ما كنت اعتقده طوال عمرى ، ولا اخفى عليك حتى عندما تحدثت فى يوم الى دكتور احمد صبحى عن هذه القضية "ومع انه يبخل على كثيرا فى المناقشات" الا اننى رددت عليه بوجهة نظر الاخرين عندما اوجدت سببا داخل نفسى بأن المسلم أأمن على الغير مسلمة من غير المسلم على المسلمة .... ولم ارد ان اناقشه لقناعتى داخل نفسى بصحة ما يقول ، ولاننى من صدمتى بان اجد هذا الرأى جعلنى اكذب نفسى للحظة"لانى كنت حاسس انى لوحدى اللى بافكر كده" ، ولأننى مؤمن بأن المؤمنين كلمة تتصل فى الاصل بالامن والامان ، ولان الوظيفة "مسلم" لا تعنى بالضرورة المسلم الذى يتحدث عنه القرآن ، ولأسباب عدة وعديدة كنت فى قرارة نفسى اؤمن بان المسلمة تحل لغير المسلم ايا كانت عقيدته طالما ارتأت داخل نفسها انه "آمن" عليها وليس بالايمان الذى نحاول ان نصوره ...
وانا سعيد انك اصبت كبد ما كنت افكر فيه واؤمن به عندما وصلت "بنفسك" ودون مساعدة فعلية من الاخرين الى هذا التحليل ، وهذه هى الجرأة التى كنت انا اتحدث عنها يا سيدى ، ان نتمعن فى الاية القرآنية جيدا "ايا كانت تلك الاية" حتى "نقشرها" ونرى ما بداخلها من جوهر مكنون ... واعتقد انه عموما اذا نجحنا فى عزل صورة الوحش الذى "حاش لله" يحاولون ان يصوروا الله به انه منتظر كى يلقى الناس فى جهنم ويتلذذ بتعذيبهم لانفتحت شهيتنا لفهم القرآن والتأمل فيه دون خوف ، فالقرآن هو فقه مقصد وضمير قبل كل شئ "هذه وجهة نظر شخصية بحتة"

دمت بكل خير يا سيدى الفاضل
اخوك محمد :-)

48   تعليق بواسطة   محمد حسين     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13149]

رأى اخر صغير للاخ الفاضل شريف

مسافحات من وجهة نظرى ايضا وحسب ما افهم ليس بمعنى الملبس او القول "يجوز الفعل" الغير لائق ، واكرر من وجهة نظرى الشخصية ، فما افهمه عن المسافحة هى المرأة التى تخضع لاكثر من رجل فى آن واحد "شركة يعنى" فكل من يشترك فى هذا هو مسافح او هى مسافحة سواء ان كانت امرأة او كان رجلا ...

49   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13150]

أخى الفاضل / على يونس (1)

بعد التحية والسلام

اقتباس منكم
-----------------------------
لكن أحب الآن أن أعلق بملاحظات فقط على تعليقك الأخير:
تقول
{ حللت اليوم لمن ؟؟.
هل كانت محرمه على المسلم وأحلت اليوم ؟؟
(استحالة وأن تكون "وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ" كانت محرمة على المسلمين قبل اليوم وأحلت اليوم !!!!!) }
لكم ألم تلاحظ أول جزئيه وهى{ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ) ,
وبنفس المنطق (استحالة أن تكون الطيبات كانت محرمه على المسلمين قبل اليوم وأحلت اليوم)
بل حتى الاستحالة هنا أشد لأنها (الطيبااااااااات).
-----------------------------

عكس قولكم تماما هو الصحيح يا سيدي الفاضل ..
دعنا مرة أخرى نقسم الآية أكثر انقساما إلى جزئية جزئية متسلسلة مترابطة لسهوله الفهم :

(1) .. { الْيَوْمَ )
هذه جزئية واضحة للنص قاطعة للدلالة ..
ابتداء من زمن نزول هذه الآية عليكم.

(2) .. { أُحِل }
هذه جزئية واضحة للنص قاطعة للدلالة ..
أحل .. يعنى كانت حراما فأصبحت حلالا.

(3) .. { لَكُمُ }
هذه جزئية واضحة للنص قاطعة للدلالة ..
**** هل تدبرت في (( لكم )) ؟؟ ..
أنها لم تُكتب "للمؤمنين أو للمؤمنات" ؟؟؟
إنها كُتبت (( لكم )) .. من هم (( لكم )) ؟؟..
إذن فهي موجهه لكل من رجال ونساء المسلمين .. ****

هنا لابد من وقفه يا سيدي الفاضل ونسأل نفسنا سؤالا حتى ُنؤهل أنفسنا لفهم الجزئية التالية من الآية ..
فملخص ما فات هو أن سبحانه يقول كان هناك شيئا محرما عليكم وأحللته اليوم !! ..
سبحانك يا ربى .. طب لماذا فرضت علينا سبحانك أمرا ثم خالفته ؟؟ .. ما هي الحيثيات لهذا الاختلاف المفاجئ ؟؟.
أوضح لنا سبحانك السبب ..

أهو للمضطر فقط مثل الخنزير:
{ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْـزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } .. البقرة 173

أهو رخصة مؤقتة للتأجيل :
{ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} .. البقرة 184

أهو رخصة دائمة وتُستبدل بحكم آخر:
{ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } .. البقرة 184

أهو حكم يسرى على فئة من الناس ولا يسرى على فئة أخرى:
{ .. وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين َ} آل عمرن 97

أم هو شيئا بغيضا مثل الطلاق وسبحانك منعته في الكتاب السابق ووجدت ان الحياة لن تستقيم إلا بتشريعه ولهذا أبحته (ملحوظة لا أريد اعتراض أحدا على الجملة السابقة الآن فسأوردها تفصيليا في مقال لاحق ).

أم هو شيئا وجدتنا لن نطيقه فخففت عنا لأنك تريد بنا اليُسر وليس العُسر مثل :
{ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ } .. البقرة 187

أم هو شيئا من سنه سبحانك والتي لا تتبدل مثل قولكم :
(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) .. الأعراف 157

جـــــــــواب الله تعـــــــــــــــــالى هـــــــــو:
(4) .. { الطَّيِّبَات }
هذه جزئية واضحة للنص قاطعة للدلالة ..
وأنها وضعت للتوضيح من سبحانه أن كل ما سيتبع كلمة " الطَّيِّبَاتُ " هو "من الطيبات" والتي كانت محرمة وقتيا عليكم لحكمه من سبحانه .. راجع آية الأعراف 157.
وهى ضمنيا (الطَّيِّبَاتُ) تعنى أنها حكم دائم ثابت لكل الفئات لكل الظروف وحكما إلى ابد الآبدين.

( بتبـــــــع )

50   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 09 نوفمبر 2007
[13151]

أخى الفاضل / على يونس (2) ..

تــابع لمــا قبــله )

واما حكمة سبحانه فى هذا فقد تعرض لها بالإستشفاف منطقيا الدكتور أحمد صبحى منصور بقول سيادته ان الأمور الإجتماعية قد أستقرت فى وقت قرب نهاية نزول آيات القرآن بين العرب وآهل الكتاب والله بحكمته يريد السلام بينهم (( عندما يكون الجميع مؤهلين لذلك )) ولهذا السبب أجل سبحانه الطيبات المقصودة من الآية لحين إستعداد الجميع لتقبل ذلك والطيبات هى :
1- التناسب فيما بينهم عن طريق الزواج.
2- كناية فى التعبير إشتراكم بالأكل من نفس الطبق كما يقول المصريين ..
أكلنا عيش وملح مع بعض دليلا على الأخوة الإنسانية.

أرجو وان أكون وضحت لسيادتكم الرد على إعتراضكم الأول ..

ما سيكون ( إن شاء الله ) موجهها إليكم منى بعد ذلك من تعليق سيتناول إعتراضكم الثانى بعدما لا تختلفوا معي في أنكم قد وضح لكم الرد على إعتراضكم الأول ..
وإلا .. سأعيد الأخذ والعطاء معكم حتى أوصل سيادتكم إلى الحقيقة.

تحياتي لكم ..

51   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13152]

أخى الفاضل / على يونس (2)

( تــابع لمــا قبــله )

واما حكمة سبحانه فى هذا فقد تعرض لها بالإستشفاف الدكتور أحمد صبحى منصور بقول سيادته ان الأمور الإجتماعية قد أستقرت فى وقت قرب نهاية نزول آيات القرآن بين العرب وآهل الكتاب والله بحكمته يريد السلام بينهم (( عندما يكون الجميع مؤهلين لذلك )) ولهذا السبب أجل سبحانه الطيبات المقصودة فى الآية لحين إستعداد الجميع ( مسلمين وآهل كتاب ) لتقبل ذلك والطيبات المقصودة بالاية هى :

1- زواجنا منهم وزواجهم منا وهى كناية عن التقارب والتحابب بالتناسب فيما بيننا عن طريق الزواج وهذا بنص محكم واضح الدلالة بالقرآن ... (( أى لا مجال لإتكاره وإلا هد القرآن )).
والتقارب والتحابب بالتزواج فطرة إنسانية طبيعية وهذا ما كانت تفعله اسر الملوك على مدار التاريخ فيما بينهم لتقارب شعوبهم.

2- أكلنا لطعامهم وأكلهم لطعامنا وهى كناية فى التعبير عن إشتراكنا بالأكل من نفس الطبق وهذا بنص محكم واضح الدلالة بالقرآن ... (( أى لا مجال لإتكاره وإلا هد القرآن )) .
والتقارب والتحابب بالأكل من نفس الطبق فطرة إنسانية طبيعية وهذا ما يقول عنه المصريين ..
أكلنا عيش وملح مع بعض دليلا على الأخوة الإنسانية.

لأن سبحانه غرضه الأساسى من تنوع البشر فى الخلق :
{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ } .. الروم 22

هـــــــــــــــــــــــــــــو :

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } .. الحجرات 13

وتدبرى للمائدة (5) يتماشى تماما مع الحجرات 13 وهو متطابقا ومحققا لقوله تعالى :
{أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } .. النساء 82

أرجو وان أكون وضحت لسيادتكم الرد على إعتراضكم الأول ..

ما سيكون ( إن شاء الله ) موجهها إليكم منى بعد ذلك من تعليق سيتناول إعتراضكم الثانى بعدما لا تختلفوا معي في أنكم قد وضح لكم الرد على إعتراضكم الأول ..
وإلا .. سأعيد الأخذ والعطاء معكم حتى أوصل سيادتكم إلى الحقيقة.

تحياتي لكم ..

52   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13153]

إلى الزملاء الأعزاء الأجلاء ناصر العبد ومحمد حسين

تحية طيبه لكما أنتما الأثنين ..

عقبال الباقى ..

الأستاذ ناصر العبد ..
فعلا هى كذلك .. وأننى عندما اؤيد الدكتورأحمد صبحى منصور فاننى لا اؤيد سيادته لشخصه ( ولو انطبقت السماء على الأرض ) ولكننى اؤيد ذهابه لآن هذا ما رآيته من الآية مثلكم تماما...
والدليل إختلافى فى الرآى مع سيادته فى البداية.


الأستاذ محمد حسين
صباح التدبر الجميل فى القرآن ..
يا سيدى والله فهمت قصدك من الجراءة.

وفهمت قصد سعادتك وخليت نفسى فى وش المدفع ( ههههه ) .. وكله يهون فى سبيل الوصول إلى سبيل الله ..
وللجميع الـ "ههههه" دى ضرورة حتى لا يظن أخويا محمد حسين إنى زعلان أو بأعاتب سيادته والإمور تتفهم بالشقلوب كعادة هذا الموقع.

بالنسبة لقولكم :
{ مسافحات من وجهة نظرى ايضا وحسب ما افهم ليس بمعنى الملبس او القول "يجوز الفعل" الغير لائق ، واكرر من وجهة نظرى الشخصية ، فما افهمه عن المسافحة هى المرأة التى تخضع لاكثر من رجل فى آن واحد "شركة يعنى" فكل من يشترك فى هذا هو مسافح او هى مسافحة سواء ان كانت امرأة او كان رجلا ... }

للأسف أنا بالطبع متأثر بما حشرة السلف فى دماغى من صدا لحد ما خلاها ( مجنزرة ) من كتر الصدأ ..
وأنا دلوقتى بأشيل الصدا عنها ..
السلف قالوا سفاح الملبس ( مسافحات الصدور مثلا ) ...

انا الحقيقة مش قادر انفى ومش قادر أؤكد لغويا..
والآن نحن نقول أن هذة المرآة "حبلت سفاحا" .. هل هذا القول من لسان العرب .. الله أعلم.
لكن بالمؤكد "مسافحات" غير مقصود بها رجال لوجود "تاء جمع التأنيث" بمعنى ليست "مسافحين"

لكن من جوه قلبى أقل حاجة مقتنع بيها إن مسافحات بمعنى ( واحده / واحدت .. قليله/ قليلات الأدب بالزيادة مع الرجال اللى حواليها ) .. ممكن كما ذهبتم.

وفعلا يا أستاذ محمد صدق قولكم :
{ سلامى اليك والى كل من ساهم فى تلك المناقشة الثرية ... ومقدمة لكلامى هى فى وجهة نظرى من انجح المناقشات وكانت لتكتمل لولا الحدة التى اصابت النقاش فى مواضع قليلة ، وانا ارى ان المناقشات على هذا الموقع يتجه مؤشرها للصعود "خمسة فى وشى" من حيث العقلانية ودرجة الوعى .... }

وأرد عليكم بالقول :
ولولا الجميع وفى مقدمتهم د. احمد صبحى منصور ما وصلنا إلى هذا ..
وأيضا بفضل بسلامته اخويا محمد حسين اللى بيزقنى ابقى فى وش المدفع ( برضك "ههههه" .. أحسن تتفهم غلط ) ...
والدليل قول أخويا محمد حسين "قالوله" ..
قصدى قول سيادته { هو ما كنت اعتقده طوال عمرى ، ولا اخفى عليك }.

المهم نستمر على هذا المستوى وأعلى منه إن شاء الله.

تحياتى للجميع وفى إنتظار رد الأخ الزميل على يونس

53   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13154]

غريبة وعجيبة .. أين المفكرون .. اين المتدبرون ؟؟؟؟

السلام عليكم جميعا ..

أين مفكرون هذا الموقع من متدبرى القرآن ؟؟

إختاروا شيئا من إثنين ..

1- إما مقارعتى بالحجه ..

2- إما موافقه الفتوى ..

لماذا لا تتدخلون ؟؟


54   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13155]

انا باحث عن الحقيقة يا استاذ /شريف

الاستاذ/ شريف لك منى عظيم الاحترام و الحب ... و لكنى عاتب عليك اصرارك الدائم على أن يقدم كل مشارك فى هذا المنتدى السير الذاتية الخاصة به و يوضح هل هو مسلم ام مسيحى ام يهودى ام سنى ام شيعى ام بوذى ...
حيث أن المشاركه فى المقام الأول للرأى و الفكر اياً كان صاحبها واعبقد أن الحقيقة ستقولها دائماً مهما كان المتحاور أو المناقش معك كما ظهر مع كل الاخوة فى الموضوع اعلاه....
اما أنا فباحث عن الحقية فقط و لا انتمى الى اى مذهب من المذاهب و ادعوا الله أن اصل أن اكون مسلماً فقط موحداً بالله فقط ... ولا اخفى عليك اننى لا املك ادوات الفكر و البحث لاصل بمفردى الى تلك الحقيقة لذلك اشارك فى هذا المنتدى لأتعلم
ارجوا أن تكون قد وصلتك رسالتى
و نصيحة من أخيك أن لك أن تقبلها أو ترفضها أن تناقش الرأى و الفكر ولا تسأل عن هوية صاحبها فذلك اجدى و أنفع لنا جميعاً
لك منى كل الشكر و التفدير
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

55   تعليق بواسطة   على يونس     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13156]

أخى الفاضل /شريف صادق

بصراحه أفضل أن تكمل ردك على النقطه الثانيه لكى يكون الرد كاملا .
تحياتى للجميع والسلام عليكم

56   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13158]

سيدي الفاضل على يونس .. السادة المتابعين ..

بعد التحية ..
لا يمكن فصل ما تم الوصول إليه عن مضمون هذا التعليق فنحن تقريبا ( أنا وآخى على يونس) في حوار تناظري ولن نرجع أبدا لنقطة الصفر في كل تعليق جديد .. لأننا كما قيل فى حوار تناظري قائم على ما سبق وأن تبادل بيننا من أخذ وعطاء فى حوارنا والذى لم ينتهى بعد.

اقتباس أول :
{ ثم أيضا الآية تقول( إِذَآ آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي? أَخْدَانٍ )--أى أتيتموهن أنتم ولو كان الرجال من أهل الكتاب لكانت لكانت مثل (اذا أتوهم أجورهن) }

الرد على الاقتباس الأول :
يقول تعالى في المائدة (5) ..
{ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِين َ}

تم (( الإثبات من قبل )) أن الجزئية :
{ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ }
هي قاطعه للدلالة أنها لا يمكن إلا وأن تعود على رجال أهل الكتاب كأزواج لهن.

أما الجزئية والتي تليها مباشرة فى الآية تقول :
{ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ }
فهي قاطعه للدلالة أيضا أنها لا يمكن إلا وأن تعود على رجال المسلمين كأزواج لهن .

الجزئية التالية مباشرة للجزئيتين السابقتين تقول :
{ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ }
تعود على الأجور (الصداق او المقدم والمؤخر بلغتنا الحالية) والتي ستدفع إلى :
1- َ( الْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ) .. من رجال آهل الكتاب كأزواج لهن.
2- ( َالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ ) .. من رجال المسلمين كأزواج لهن.

وبالتالـــــــــــــــــــــي :
{ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ } .. تعود على رجال آهل الكتاب ورجال المسلمين .. ونساء آهل الكتاب ونساء المسلمين.

الشرح المفصل لما سبق :
"آتَيْتُمُوهُنَّ" --- > تعود على جمع "الرجال من آهل الكتاب مع الرجال من المسلمين" .. يأتين أجور .. جمع "النساء من آهل الكتاب مع نساء المسلمين".

"أُجُورَهُنَّ" --- > تعود على جمع "النساء من آهل الكتاب مع نساء المسلمين".

ولغويا ما سبق 100 % سليما ومتناغما مع نص الآية ومع صياغة النص القرآني .

اقتباس ثاني :
{ وجاء كلام عن الرجال المشركين هكذا فى سورة الممتحنه 10(واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا--) أى ليسأل الرجال المشركين ويطلبوا ما أنفقوا للمؤمنات المهاجرات. }


الرد على الاقتباس الثاني :
بادى ذى بدء ..
الرد على الإقتباس الآول يفند سؤالكم فى الأقتباس الثانى ولكننى أود وأن اقول شيئا ..

لا .. لا .. لا .. سيدي الفاضل .. لماذا تزج بقولكم " الرجال المشركين" ؟؟ ..
كيف تمر مرور الكرام على تعليقي والذي أثبت فيه:
أن " حتى الذين كفروا من آهل الكتاب ليسوا بمشركين " بالنصوص القرآنية ..

كدا أزعل .. من غير المعقول أتحاور معكم ولا تقرأؤا رسائلى الموجهه لكم ..

من فضلك أطلع فوق شويه لتعليقي المعنون ب "آخى العزيز الفاضل على يونس"
وأول سطرين فيه هم:
-----------------
بعد التحية ..
يا أخى على إن شاء الله لن تقابل من هو اكثر منى يتبع الحق عندما يقتنع به.
----------------

تحياتي وانتظر ردكم.

57   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13159]

الأستاذ الفاضل محمد عطية

بعد التحية والسلام

شاكرا لسيادتكم ..
وسأرد تفصيليا عليكم مبررا موقفى بالتفصيل الممل ولكننى الآن لا أريد قطع التركيز فى الحوار التناظرى القائم أو تشتيته.

أما عن قولكم :
{ اما أنا فباحث عن الحقيقة فقط } ..
هذا هو المسلم الحق .. ومن قال لكم إنى لست مثلكم باحثا عنها ليلا ونهارا ؟

أود وأن أطمئن السيدة كوثر فاضل إنى مجهزا لها ردودا ستسعدها بلا أدنى شك ..
ولكننى منتظر إنتهاء هذا الحوار بالتسليم الكامل من محاورى إن شاء الله.

تحياتى ..
أخوكم شريف صادق.

58   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13162]

فتاوى الدكتور حسن الترابى فى ذات موضوعنا

السلام على الجميع

لحين ورود رد من السيد على يونس برجاء قراءة التالى :

الترابي: للمسلمة الحق في الاقتران بالمسيحي واليهودي
على الرابط:
http://www.alarabiya.net/articles/2006/04/09/22693.html

47 % من زوار العربية يؤيدون رأي الترابي بزواج مسلمة من كتابي
على الرابط:
http://www.alarabiya.net/articles/2006/04/18/22966.html


في أول سابقة بعد الفتوى وانقسامات بين ذوي العروس
سودانية مسلمة تتزوج من مسيحي استنادا لفتوى الشيخ الترابي
على الرابط:
http://www.alarabiya.net/articles/2006/05/22/23957.html

تحياتى.

59   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13167]

الاخ محمد عطيه

كلامك جميل و موزون ...لانه عندما تبين انك مسلم فاذا كان كلامك لا يرضالطرف الاخر تتعرضللتكفير؟؟؟؟
و هذا ما حدث لي للاسف و هنا!!!!

60   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13169]

و الاستاذ الرائع احمد صبحي منصور

اتمنى لك التوفيق و دوم التقدم في ما تصل اليه من معلومات عقلانيه نيره للعقول...و يا ليت يقتديبطريقتك الجيل الجديد لتنفرج حايتهم و ينصلح دينهم عن التشويه الذي يتعرض له يوميا ....

61   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13170]

نؤمن بكل الرسل و الانبياء

يقول الله تعالى :
(قولوا امنا بالله و ما انزل الي ابراهيم و اسماعيل و اسخاق و الاسباط و ما اوتي موسى و عيسى و ما اوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم و نحن له مسلمون)

62   تعليق بواسطة   مراجع .     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13177]

الأخت إيمان أبو السباع وباقى ألأخوة الزملاء

السلام على الجميع

أرجو من الجميع عدم كتابة الآيات القرآنية بكثير من الأخطاء.

فالسيدة إيمان كتبت آية البقرة [136]هكذا :
(قولوا امنا بالله و ما انزل الي ابراهيم و اسماعيل و اسخاق و الاسباط و ما اوتي موسى و عيسى و ما اوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم و نحن له مسلمون)

بدلا من :
"قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ "

فأخطأت فى الحروف وفى عدد الكلمات وهذا قد يسبب لبسا للأخوة الذين لا يعلمون القرآن من خارج الدين الإسلامي ويكتبون هنا أو للمسلمين الذين لا يعلمون نص الآية.

ولتلافى الخطاء مستقبلا من الجميع برجاء نقل الآيات القرآنية من مواقع قرآنية عن طريق النسخ واللصق.

وأخيرا برجا الالتزام من الجميع بموضوعية الحوار.

وشكرا للجميع.


63   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13179]

مجرد .. تساؤل .. وتوجيه عناية .. ونصيحه .. وشكر ..

سلامى للجميع

التســـــــــــــــــــــــــــــــــاؤل ..
السيدة إيمان أبو السباع تفضلت وصرحت للجميع هنا من قبل بأنها لا تحفظ القرأن ..

وعلى ما أذكر باليقين حيث إن ذاكرتى (والحمد لله) بها كل كلمة قرأتها لأى زميل هنا فى هذا الموقع فقد تدخل السيد محمد الهوارى مقدما لسيادتها عنوان موقعا للقرآن لكى تبحث وتنسخ وتقص منه ما تشاء من الآيات القرآنية.

وسيادتها أيضا تفضلت (سابقا) وشرحت انها تعلم كيفية النسخ واللصق حيث أنها صرحت بأحتفاظها لنفسها عن طريق النسخ بتعليقات عديدة هنا.

يشاء الله تعالى وان تكتب السيدة إيمان ابو السباع آية البقرة (136) بنفس أسلوب المتطرفين غير المسلمين المعتاد ( وحفظ من كثر تكراره ) حيث أنهم عن قصد يحذفون ((( وَمَا أُنْـزِلَ إِلَيْنَا ))) من النص .. وقد قمت بتصحيحها لهم العشرات من المرات فى مواقع عديده تختص بالدين الإسلامى يندسون فيها بأسماء مسلمين.

توجيـــــــــــــــة عنـــــــــــــــاية ..
منطوق هذه الآية بالطريقه والتى كتبتها السيدة إيمان ( بالخطأ .. بالطبع ) هو صالح لغير المسلمين فقط ...

لآنه حذف من نص الآية إٌقرار المسلمين بأنهم يؤمنون بالقرآن ... ويؤمنون بمحمد ..
القرآن الذى إنزل إلينا .. والرسول والذى جاء بالكتاب إلينا ..

النصيحــــــــــــــــــــــــــــــــــة ..
فبرجاء الحرص ...
فموقع القرآن لديكم .. والقص واللزق تعلمون كيف يتم .. وأنتم بالطيع يا سيدة إيمان لستم من هؤلاء النوعية والتى يُصحح لها دائما .. أليس كذلك بالطبع ...
وبالتالى برجاء الحرص مستقبلا.

الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــكر ..
واخيرا..
شكرا جزيلا للسيد مراجع والذى تدخل وصحح نص الآية.

تحياتى للجميع ..

64   تعليق بواسطة   داليا سامي     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13182]

الاستاذ شريف الاخوة جميعا

اول شئ اعتذر عن التاخير فى التواصل

ثانيا بالنسبة لانتمائي يا استاذ شريف فانا مسلمة فقط لا افرق ديني الى شيع ولا افرح بالمسميات ..

ملتزمة بكتاب الله واى قول سواء حديث للرسول او حديث لاى حكيم او عالم لا يختلف مع القرآن الكريم

يعني لو سمعت حديث بيدعوا لمكارم الاخلاق اخذ بمضمونة ومعناه طالما لا يخالف القرآن الكريم

يبقي ما كتبتة فى مشاركتي الاولى وهو محاولة للاستيضاح من الدكتور احمد صبحي حول اجتهاد سيادتة فى مسالة زواج المسلمة من كتابي

وعرضت الايات القرآنية التي تتناول هذة القضية بالرفض وانتظر رد منطقي على ما قولتة حتي يطمئن قلبي وعقلي

شكرا للجميع

65   تعليق بواسطة   داليا سامي     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13184]

ثانيا / الاخ شريف صادق - الاخ على يونس

انا لم اكتب اى كلمة حول نعت المسيحيين بالكفر ومشروعيتها انا كتبت آية قرآنية نستطيع منها ان نستمد بعض الاحكام الخاصة فى التعامل مع اهل الكتاب

واشكر الاستاذ على يونس لتصحيح الخطأ غير المقصود فى الآية الكريمة


ولازلنا فى انتظار رد الاستاذ احمد صبحي


66   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 10 نوفمبر 2007
[13185]

السيد الفاضل على يونس

بعد التحية ..

برجا الرد منكم حتى ننهى التناظر القائم بيننا حيث أننى أريد التناظر مع السيدة داليا سامى من بعد سيادتكم

تحياتى.

67   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13188]

عاجل .. إلى الأخوه والأخوات المشاركين والمتابعين ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية

لقد صرحت من قبل بالأتى :
= يا أخى على إن شاء الله لن تقابل من هو اكثر منى يتبع الحق عندما يقتنع به.
وأيضا ..
= يا أخى د. أحمد إن شاء الله لن تقابل من هو اكثر منى يتبع الحق عندما يقتنع به.

وها انا أصرح للجميع هنا الأن : ..
يا أخوتى إن شاء الله لن تقابلوا من هو اكثر منى يتبع الحق عندما يقتنع به

أننى اتراجع عن تأييدى عن جزء من نص الفتوى والتى اطلقها كل من الدكتور احمد صبحى منصور والدكتور حسن الترابى

فقد توصلت إلى تدبر أشياء جديدة على مستوى أعلى من الذى وصلت له هنا سابقا .. معكم .. وبكم .. وبفضلكم.

أننى اصرح بهذا أمام الله وأمامكم ..
نعم الله سمح للمسلمين بالزواح من بعض من آهل الكتاب ( وبالعكس) وليس كلهم ..
وهذا عن إقتناع منى (والله أعلم) .. وهذا واضحا وضوح الشمس فى آية المائدة (5) ولكن غاب عن بصيرتى ولم اهتدى إليه إلا الأن فقط.

وهذا وصلت له فى بعد من التدبر أعمق من البعد والذى سردته هنا للجميع ..

وكل ما سردته من قبل هنا بخصوص آيه المائدة (5) هو سليما ما عدا الأتى فقط:
****
ليس كل أهل الكتاب .. ولكن طائفة فقط من النصارى وإحتمال/إحتمال_لا طائفة فقط من اليهود..
****

لا أستطيع الإنتقال معكم إلى البعد الثانى ما لم تكونوا متابعين معى البعد الآول.


وإخلاء لمسؤليتى أمام الله أعلن وأكرر
ليس كل أهل الكتاب .. ولكن طائفة فقط من النصارى وإحتمال/إحتمال_لا طائفة فقط من اليهود

وسيجئ شرحها لكم بعد الإنتهاء من المناظرة فى البعد الآول ..
وهو يتلخص فـــــى :
{وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ }
هي قاطعه للدلالة أنها لا يمكن إلا وأن تعود على رجال أهل الكتاب كأزواج لهن .

وهو ذهاب سليم مائة بالمائة .. وهى الاساس لفهم البعد الثانى والذى لا استطيع الإنتقل إليه بالشرح إلا بعد وأن أحاجج اى مسلما غير مقتنعا بالبعد الآول.

ومن يريد وان يحاججنى فى البعد الآول فعلية وان يفسر كيف وأن يحلل الله للمسلم فى المائدة (5) شيئا كان حلالا من الآساس ..

ولا وأن يظل يلقى على بسؤال مثل :

------ بداية إقتباس.
لكن أحب الأن أن أعلق بملاحظات فقط على تعليقك الأخير:
تقول:
( حللت اليوم لمن ؟؟.
هل كانت محرمه على المسلم وأحلت اليوم ؟؟.
إستحالة وأن تكون "وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ" كانت محرمة على المسلمين قبل اليوم وأحلت اليوم !!!!! )

لكن ألم تلاحظ أول جزئيه وهى
( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ )
وبنفس المنطق
(استحاله أن تكون الطيبات كانت محرمه على المسلمين قبل اليوم وأحلت اليوم)
بل حتى الاستحاله هنا أشد لأنها (الطيبااااااااات).
------ نهاية إقتباس.

وبالرغم من أنى رددت على هذا السؤال.
ولكن هذا ليس بسؤال ولكنه بذهاب (استغفر الله) إلى أن الله لا يعى ما يقول فى الحالتين (حالتى وحاله سيادته)..

وهذا مادفعنى للقول من قبل بالأتى:
****
زواجنا منهم وزواجهم منا وهى كناية عن التقارب والتحابب بالتناسب فيما بيننا عن طريق الزواج وهذا بنص محكم واضح الدلالة بالقرآن ... (( أى لا مجال لإنكاره وإلا هد القرآن )).
****

تحياتى ..

68   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13201]

اعتذر!

هذه لماذا لا احب ان اجلب امثله قرانيه حتى لا اقع في الاخطاء ....و هذا يدل على اني لا احفظ القران الا ايات و سور قصيره تساعدني للصلاة...و هذا لا يعني باني لا اقراء القران على فكره...
فقط البارحه كنت اكتب في الظلام و حدث مني هذا الخطاء لاني كنت اكتب بسرعه و اعتذر لكل امة المسلمون السابقون و اللاحقون عن هذا الخطاء و جل من لا يخطء

69   تعليق بواسطة   كوثر فاضل     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13204]

الى كل من يهمه الامر وخصوصا السيد سريف صادق



تحيه طيبه للجميع
الاستاذ شريف صادق
اقدر فيك حرصك الشديد واعطائك كل هذا الوقت والجهد لهذا الموضوع لانه حقا موضوع مهم ويستحق منا كل هذا النقاش والصبر حتى نصل الى الحقيقه لاننا وحسب اعتقادي كلنا هنا في هذا الموقع( اهل القراءن) جئنا باحثين عن الحقيقه.

في البدايه وقبل ان نخوض في حق المسلمه في الزواج من كتابي يجب ان نعرف ماالمقصود بالكتابي الذي يفتى للمسلمه الزواج منه هذا اولا
وثانيا هناك نصوص قراءنيه لايختلف بها اثنان مثلا نحن كمسلمين نعرف ان الخمر حرام والزنا حرام وشرب الخمر حرام والحمد لله كلنا متفقين عليها سواء كنا سنه او شيعه او معتزله اواو ...
اعود الى ملاحظاتي كوني مسلمه اعيش في بلد غير مسلم وديانه اهله المسيحيه فااجد المسيحي ( اتكلم عن الرجل لان موضوع النقاش زوج المسلمه من الكتابي)
يشرب الخمر وياءكل الخنزير ويعاشر صديقته معاشره الازواج ( دون زواج) وينجبون اطفالا وبعدها يقررون الاستمرار او لا
حتى انهم يقولون نحن لم ندخل الكنيسه الا ثلاث مرات في حياتنا وهي عندما يعمدوننا وعندما نقرر الزواج وعندما يموت احدنا نذهب لنصلي عليه.
اذا هل يصح زواجي وانا مسلمه من هذا الكتابي الذي لايعرف عن دينه شئ ولا يؤمن بديني ولا بنبي ورسولي ومعلمي محمد (ص) هذا ان اتفقت معه وعشت لفتره حتى يجرب احدنا الاخر ويقتنع بعدها بالاقتران به او لا .
لان مساءله المعاشره مهم لهم فلا يمكن ان يحصل الزواج قبلها .
ولو تجاوزنا هذه المساءله واتفقنا على حل يرضي جميع الاطراف وهي ان يتقبل كل منا الاخر ويحترم رغباته مثلا ان لايحرجني في مساءله شرب الخمر او اجبره عن الامتناع عن اكل لحم الخنزير يعني بالعربي الفصيح( ازواج مودرن) نعود لمساءله اخرى مهمه وهي الاولاد اذا قدر لنا ان ننجبهم وسبق ان سئلت هذا السؤال للدكتور احمد صبحي منصور ولم اجد الرد
كيف نربي اولادنا على ايه عقيده لان هناك اختلاف واضح بالعقيده كيف لي ان اجيب ابناءي اذا ساءلوني ان عقيدتي تقول لي ان الله واحد احد لم يلد ولم يولد وعقيده ابوه تقول له ان المسيح ابن الله وهل امنعه من شرب الخمر واكل لحم الخنزير ام اتركه هو يختار. هل يصح هكذا زواج مبني على تناقضات واضحه واذا صح هل يستمر واذا استمر هل نعتبره زواج متكافئ ناجح وسعيد الموضوع ومن وجهه نظري ليس بهذه البساطه مجرد زواج كتابي من مسلمه وانما زواج شخصين مختلفين بجزء اساسي من الحياه بل هو اساس الحياه وهو العقيده .

اعود واكرر رجائي وهو مالمقصود بالكتابي حسب المفهوم القراءني له

تقديري واعتزازي بالجميع


70   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13206]

إلى السيدة الفاضلة سليلة الجد فاضل .... كوثر.

السلام عليكم يا سيدتى ..

أنا مضطر أنتظر رد السيد على يونس قبل فتح حوارا جديدا هنا مع أحدا من الزملاء ..

الحقيقة إننى متصدر لهذا الموضوع حيث اننى أعيشه ..

سأتداخل معكم يا سيدتى بالحوار بعد رد السيد على يونس ولكننى اريد وأن أقص عليكم وعلى الجميع ما حدث بينى وبين زورجتى من حوار فى هذا الخصوص.

فلقد لاحظت زوجتى أننى لم أنام مساء الخميس حتى صباح الجمعه فسألتنى ما هو ذلك الموضوع على النت والذى جعلك تظل مستقيظا ؟

فحكيت لها ملخص الفتوى أن من حق الكتابى وان يتزوج المسلمة ..

فقالت لا ينفع لآن طب الأولاد دياناتهم حاتيقى إيه ؟؟ ..

فرددت انت مسيحية تزوجتينى ولم ننجب اولاد .. بفرض أننا انجبنا ماذا ستكون دياناتهم ؟؟..

فردت الإسلام ..

فقلت عظيم .. بفرض إنك لم تتزوجينى وكنتى تزوجتى أخر مسيحيا وخلفتى ماذا ستكون ديانه الآولاد ؟؟ ..

فردت وقالت مسيحيين ..

فقلت لها ..

واين الله فى الموضوع ؟؟ ..

أأنتى والتى تختارى دين أولادك بأختيارك لديانه زوجك ؟؟.. ام أن الأمر وجب تركة لأختيار الأولاد فهم الذين سيتحاسبوا وليس أنتى أو أنا ؟؟.

وقلت لها بفرض علشان محدش يزعل أن الواقع هو :
99 % من المسيحيين يظلوا على دين أبائهم.
و
99 % من المسلمين يظلوا على دين أبائهم.

إذن موضوع الدين بالوراثة دا كلام فارغ ..

لآن إن كنا نعتقد فى وجود الله والحساب فلابد وان نترك الحرية لآولادنا فى أختيار الدين الذى سيتحاسبون هم على إختياره ..

لماذا ؟؟

لان الواقع بيقول علشان محدش يزعل أن:
99 % من المسيحيين يظلوا على دين أبائهم.
و
99 % من المسلمين يظلوا على دين أبائهم.

إذن .. دا بقى مش موضوع أديان وتدبر فى الأديان !! ...

دا بقى موضوع تعصب وراثى نظام أهلى وزمالك !!

برجاء التفكير فى هذه الحقيقة لحين ميعاد الحوار معكم والرد عليكم بعدما يرد على السيد على يونس إن شاء الله ..

تحياتى لكم وللجميع با سليلة الفاضل.


71   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13213]

أخى الفاضل /شريف صادق

عندما قلت لك"
لكن ألم تلاحظ أول جزئيه وهى
( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ )
وبنفس المنطق
(استحاله أن تكون الطيبات كانت محرمه على المسلمين قبل اليوم وأحلت اليوم)
بل حتى الاستحاله هنا أشد لأنها (الطيبااااااااات" كنت ألفت نظرك أن الطيبات لم تكن محرمه ثم حللت فلا تسارع فى الاتهام.

72   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13214]

الأح الفاضل /شريف صادق والجميع

المائده (آية:5): اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين
ماجاء بعد الطيبات معطوف عليها فليس هو تفصيل للطيبات وليس هو كل الطيبات بل هو بعضها فقط
المائدة (آية:4): يسالونك ماذا احل لهم قل احل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما امسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله ان الله سريع الحساب المائده
وهنا أيضاماعلمتم من الجوارح مكلبين هو بعض الطيبات وليس كلها.
وفى المائده 5 الكلام موجه للمؤمنين وعن بعض تعاملاتهم مع الذين أوتوا الكتاب بخصوص بعض الطيبات من الطعام والنساء .
ولا يجعل الكلام عن أهل الكتاب الحلال فى الأيه مقصورا عليهم الا اذا جاءت أيات أخرى وفعلت ذلك,فطعام الذين أوتوا الكتاب حل لنا وكذلك طعام كل الناس حل لنا الا ما فصل تحريمه علينا وطعامنا حل لهم وكذلك طعامنا حل لكل الناس ,وكل الحكايه أن الكلام هنا عن الذين أوتوا الكتاب.
النور (آية:61): ليس على الاعمى حرج ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على انفسكم ان تاكلوا من بيوتكم او بيوت ابائكم او بيوت امهاتكم او بيوت اخوانكم او بيوت اخواتكم او بيوت اعمامكم او بيوت عماتكم او بيوت اخوالكم او بيوت خالاتكم او ما ملكتم مفاتحه او صديقكم ليس عليكم جناح ان تاكلوا جميعا او اشتاتا فاذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم تحيه من عند الله مباركه طيبه كذلك يبين الله لكم الايات لعلكم تعقلون الانسان(آية:8): ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا
فقد يكون عم أو خاله أو صديق ليس ممن أوتوا الكتاب ومثلا قد يكون الأسير ملحدا ووجب اطعامه فليس محرم.
والأنعام 119 تستنكر عدم الأكل من غير المحرم تفصيلاالانعام (آية:119): وما لكم الا تاكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم الا ما اضطررتم اليه وان كثيرا ليضلون باهوائهم بغير علم ان ربك هو اعلم بالمعتدين
يتبع--

73   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13215]

الأح الفاضل /شريف صادق والجميع

المائده (آية:5): اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين.
الكلام كله موجه للمؤمنين (أحل لكم--حل لكم--طعامكم--من قبلكم)والذين أوتوا الكتاب جاء معهم ضمير الغائب(حل لهم),ولذلك (اذا أتيتموهن أجورهن)هى أيضا (أنتم) وليسوا (هم),وكان هذا مغزى استدلالى بالأيه 10 الممتحنه (واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا)فالقرأن محكم ومفصل فلم يقل (--واسألوا ما أنفقتم )وحدها لأن وحدها تعنى محاولة المؤمنين وحدهم استرجاع ما أنفقوا ولكن عطف عليها(وليسألوا ما أنفقوا),لأن الكلام موجه للمؤمنين ,و(اسألوا ما أنفقتم)وحدها لا يمكن أن تكون تعنى (بسأل الرجال من الطرفين عما أنفقوا).
نفس الموضوع فى المائده5وبحذافيره ف(اذا أتيتموهن أجورهن)هى للمؤمنين فقط ولم يعطف عليها مايفيد اتيان الرجال من الذين أوتوا الكتاب أجور للمحصنات المؤمنات أبدا أبدا.

74   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13216]

السيد الفاضل على بونس ..

بع التجية

إننى لم اتهمك ..
انتم تروا ان سؤالكم سليما وهذا رآيكم ..

وأنا أراه غير سليما وهذا رأيى ..

كونى رددت عليكم فهذا حق لكم..

كونى اطلب من الأخرين لا تسألونى مثل هذا السؤال حق لى

لمــــــــاذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأنـــــــى جــــــاوبت علـــى هـــذا الســـــــؤال ..

الأن نقول لسيادتكم ..
أين ردكـــــــــــــم المنتظر منذ مساء أمس ؟؟؟؟

تحياتى.

75   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13217]

الفاضل على يونس

بعد التحية

نقول كمان .. السؤال هو للمرة الثالثة :

ومن يريد وان يحاججنى فى البعد الآول فعلية وان يفسر كيف وأن يحلل الله للمسلم فى المائدة (5) شيئا كان حلالا من الآساس ..


76   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13218]

السيد الفاضل على يونس (1)

بعد التحية

رد سيادنكم غير مفهوما

نشرح ردكم نقطه نقطة.

إقتباس
{المائده (آية:5): اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين }

هذة آية وليس رد

فقول سيادتكم:
{ماجاء بعد الطيبات معطوف عليها فليس هو تفصيل للطيبات وليس هو كل الطيبات بل هو بعضها فقط
المائدة (آية:4): يسالونك ماذا احل لهم قل احل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما امسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله ان الله سريع الحساب المائده
وهنا أيضاماعلمتم من الجوارح مكلبين هو بعض الطيبات وليس كلها.}

لا لزوم لهذا .. فأنا لا اختلف مع هذا.

{ وفى المائده 5 الكلام موجه للمؤمنين وعن بعض تعاملاتهم مع الذين أوتوا الكتاب بخصوص بعض الطيبات من الطعام والنساء .}

هذا مفهوما وغير محتاج شرح ولا خلاف


{ ولا يجعل الكلام عن أهل الكتاب الحلال فى الأيه مقصورا عليهم الا اذا جاءت أيات أخرى وفعلت ذلك,فطعام الذين أوتوا الكتاب حل لنا وكذلك طعام كل الناس حل لنا الا ما فصل تحريمه علينا وطعامنا حل لهم وكذلك طعامنا حل لكل الناس ,وكل الحكايه أن الكلام هنا عن الذين أوتوا الكتاب.}

هذا مفهوما وغير محتاج شرح ولا خلاف



77   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13219]

الفاضل على يونس

بعد التحية

نقول كمان .. السؤال هو للمرة الثالثة :

ومن يريد وان يحاججنى فى البعد الآول فعلية وان يفسر كيف وأن يحلل الله للمسلم فى المائدة (5) شيئا كان حلالا من الآساس ..


78   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13220]

الأح الفاضل /شريف صادق والجميع

يا سيدى انتظر حتى يكمل الرد فالصفحات تنزل بصعوبه وهذا الأسلوب يقطع تسلسل الرد.

79   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13221]

الأح الفاضل /شريف صادق والجميع

بعد التوضيح السابق ,الأن أتكلم فى أهم نقطه وهى التى سببت الكثير من الفهم الخاطىء أو الارتباك.
هذه النقطه هى كلمة (اليوم).
اليوم عندما تأتى هكذا مفرده وليست فى سياق يدل على تبدل الحال كالموت مثلا أو موت فرعون (فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك أيه)أو غيرها من الأحوال ,أقول عندما تأتى هكذا فانها لا تكون بمعنى وقت محدد أو يوم من أيام الأسبوع.
لننظر فى النحل (آية:63): تالله لقد ارسلنا الى امم من قبلك فزين لهم الشيطان اعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب اليم.
اليوم هنا ليست يوما أو وقتا محددا وقد أحسن المفسرون كالجلالين وغيرهما فهمها فالشيطان وليهم فى الدنيا واليوم هو يوم الدنيا.
والأن لنقترب أكثر مما نتتكلم فيه.
لننظر فى المائدة (آية:3): حرمت عليكم الميته والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به والمنخنقه والموقوذه والمترديه والنطيحه وما اكل السبع الا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وان تستقسموا بالازلام ذلكم فسق اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا فمن اضطر في مخمصه غير متجانف لاثم فان الله غفور رحيم .
فاليوم ليس هو مثلا يوم الثلاثاء وكان الدين ناقصا يوم الاثنين مثلا ولا أن الله تعالى رضى للمؤمنين الاسلام دينا يوم نزول الأيه ولم يكن يرضاه اليوم السابق,
فالدين كامل ويرضاه الله دوما----البقرة (آية:132): ووصى بها ابراهيم بنيه ويعقوب يا بني ان الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن الا وانتم مسلمون .فالدين هو الاسلام (ان الدين عند الله الاسلام)والله اصطفى لبنى يعقوب الدين كاملا.
فالدين كامل حتى قبل نزول القرأن لأنه ببساطه الاسلام ولا يكمله تشريع فالمسلمين الذين صدقوا وأسلموا قبل نزول الصلاه مثلا وماتوا ماتوا على دين كامل.
والأن الى أيتنا المائده (آية:5): اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين .
فاليوم هنا كما أوضحت ليست يوم أو وقت نزول الأيه ولكن (الوقت الممتد من نزول القرأن الى يوم القيامه),والمعنى (فى تشريعكم هذا الى يوم الدين أحل لكم الطيبات--الى أخر ماجاء فى الأيه),وليس فيها كما هو واضح أن ماجاء بعد اليوم كان حراما قبل نزول الأيه ثم حلله الله تعالى بعدها.
شكرا للجميع والسلام عليكم

80   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13222]

السيد الفاضل على يونس (1)

بعد التحية

رد سيادتكم مطول وتجاهل محور سؤالى

نشرح ردكم نقطة نقطة.

قول سيادتكم:
{ماجاء بعد الطيبات معطوف عليها فليس هو تفصيل للطيبات وليس هو كل الطيبات بل هو بعضها فقط
المائدة (آية:4): يسالونك ماذا احل لهم قل احل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما امسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله ان الله سريع الحساب المائده
وهنا أيضاماعلمتم من الجوارح مكلبين هو بعض الطيبات وليس كلها.}

أنا لا اختلف مع القول ب "بعض الطيبات وليس كلها" ولكنها جديدة أكرر جديدة .
بمعنى مع التحفظ التام بأن هذا المعطوف (بعض الطيبات) أول مرة يُذكر ( يُحلل ) بالقرآن ولم يكرر فى مكان أخر بالقرآن.
مثله تماما مثل المطوف :
(وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم ) ..
وهو أيضا بعض الطيبات ولم يكرر فى مكان أخر بالقرآن.

إقتباس :
{ وفى المائده 5 الكلام موجه للمؤمنين وعن بعض تعاملاتهم مع الذين أوتوا الكتاب بخصوص بعض الطيبات من الطعام والنساء .}

لا خلاف فى أن التشريع فى القرآن أساسا موجهه للمسلمين وليس لغيرهم ولو سبحانه سيحلل التزاوج بيننا وبينآ آهل الكتاب فسبحانه سيوجه الحديث للمسلمين وليس لآهل الكتاب وهذا بديهيا..

بس لوسمحت .. (((( إحذف "بعض تعاملاتهم" وحط "حكم تحليل" )))) ألم تقرأ بداية الآية ؟؟؟
يبدو ان سيادتكم نسيتم ان المائدة (5) بها احكام ((تحليل)) بقوله تعالى (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ) .. الله لا يضع ( أُحِلَّ ) إعتباطا !!.

إقتباس :
{ ولا يجعل الكلام عن أهل الكتاب الحلال فى الأيه مقصورا عليهم الا اذا جاءت أيات أخرى وفعلت ذلك,فطعام الذين أوتوا الكتاب حل لنا وكذلك طعام كل الناس حل لنا الا ما فصل تحريمه علينا وطعامنا حل لهم وكذلك طعامنا حل لكل الناس ,وكل الحكايه أن الكلام هنا عن الذين أوتوا الكتاب.}

ما هذا القول العجيب:
(( ولا يجعل الكلام عن أهل الكتاب الحلال فى الأيه مقصورا عليهم))
ما هو معروف أنها ليست مقصورة من الأنعام 145
الًمشكل لماذا وضعت ؟؟
هى ليست "مقصورة" ولكن "مقصوده" ومائة "مقصودة" ..
بدليل طب كان إية لزمتها ذكر آهل الكتاب ؟؟..
ماهو مفهوم ما هو المحرم من الأكل تماما من قوله تعالى:
{قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْـزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } .. الأنعام 145

هى آيه الأنعام 145 سيادتك شايفها مش كفاية ؟؟؟
ماهو يا إما هى "مقصودة" لتحليل الزواح من آهل الكتاب فيها أو إستغفر الله أنت تذهب إلى ربنا نسى ما قاله فى آيه الأنعام 145.

أما هذا القول فعجب العجاب :
((وكل الحكايه أن الكلام هنا عن الذين أوتوا الكتاب.))
أهذ القول يفال على أية بها تحليل جديد للمسلمين أول مرة بًذكر بالقرآن ؟؟
يبدو ان سيادتكم نسيتم ان المائدة (5) بها احكام ((تحليل)) بقوله تعالى (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ) واحكام التحليل والتحريم نصوصها لا تُسنتج منها حكايات او نلوى النص ... يؤخذ النص كما هو دون مجادله.

إستغفر الله .. هو يعنى الله لا يستطيع صياغة ما تقول أنت فى حكايتك بنص من عند سبحانه وانت تفسر الحكاوى التى الذى لم يستطع الله صياغتها بنص ؟؟؟

( يتبع )

81   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13223]

السيد الفاضل على يونس (2)

( تــايع لما قبله )

أما قولكم
{ النور (آية:61): ليس على الاعمى حرج ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على انفسكم ان تاكلوا من بيوتكم او بيوت ابائكم او بيوت امهاتكم او بيوت اخوانكم او بيوت اخواتكم او بيوت اعمامكم او بيوت عماتكم او بيوت اخوالكم او بيوت خالاتكم او ما ملكتم مفاتحه او صديقكم ليس عليكم جناح ان تاكلوا جميعا او اشتاتا فاذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم تحيه من عند الله مباركه طيبه كذلك يبين الله لكم الايات لعلكم تعقلون الانسان(آية:8): ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا
فقد يكون عم أو خاله أو صديق ليس ممن أوتوا الكتاب ومثلا قد يكون الأسير ملحدا ووجب اطعامه فليس محرم.}

لا ارى انه يخص حوارنا ؟؟ .. وهو ما سبب وجود ((والمحصنات من المؤمنات)) بأية المائدة (5).

أما قولكم
{ والأنعام 119 تستنكر عدم الأكل من غير المحرم تفصيلاالانعام (آية:119): وما لكم الا تاكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم الا ما اضطررتم اليه وان كثيرا ليضلون باهوائهم بغير علم ان ربك هو اعلم بالمعتدين }

لا ارى انه يخص حوارنا ؟؟ .. وهو ما سبب وجود ((والمحصنات من المؤمنات)) بأية المائدة (5).

اما قولكم
{ المائده (آية:5): اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين}

تكرار لنص آية المائدة (5)

( يتبع )

82   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13224]

السيد الفاضل على يونس (3)

( تــايع لما قبله )

أما قولكم
{ الكلام كله موجه للمؤمنين (أحل لكم--حل لكم--طعامكم--من قبلكم)والذين أوتوا الكتاب جاء معهم ضمير الغائب(حل لهم),}

لا خلاف إلى هنــــــــــــــا ..

أما قولكم من بعد هذا فهذا ما اعتبره محاولة للرد على محور سؤالي ولكنه (( مبتورا )) :

{,ولذلك (اذا أتيتموهن أجورهن)هى أيضا (أنتم) وليسوا (هم),وكان هذا مغزى استدلالى بالأيه 10 الممتحنه (واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا)فالقرأن محكم ومفصل فلم يقل (--واسألوا ما أنفقتم )وحدها لأن وحدها تعنى محاولة المؤمنين وحدهم استرجاع ما أنفقوا ولكن عطف عليها(وليسألوا ما أنفقوا),لأن الكلام موجه للمؤمنين ,و(اسألوا ما أنفقتم)وحدها لا يمكن أن تكون تعنى (بسأل الرجال من الطرفين عما أنفقوا) }.
نفس الموضوع فى المائده5وبحذافيره ف(اذا أتيتموهن أجورهن)هى للمؤمنين فقط ولم يعطف عليها مايفيد اتيان الرجال من الذين أوتوا الكتاب أجور للمحصنات المؤمنات أبدا أبدا))

لا إله إلا الله .. يا مثبت الدين .. ما هذا ؟؟..

أكتبت كل ما كتبت من صفحات ثم قفزت على محور سؤالي ؟؟ .. لماذا تجنبت الحديث عن (( والمحصنات من المؤمنات )) ..

سبحان الله ولا إله إلا الله .. لماذا قفزت وتجاهلتها ؟؟ .. هل تظن إنني لن أسألكم ؟؟ ..
لماذا لم تتعرض لوجود (( والمحصنات من المؤمنات )) .. يا سيدى .. هذا هو محور سؤالي !!

يا سيدي لابد لكم من العلم بأن آيات القرآن بها قوة لغوية فى عدم التكرار .. الآية تكتب بالطريقة المكتوبة بالقرآن .. ولكنها تفهم هكذا :
{ اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات ((حل لهم)) والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم ((حل لكم)) اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين.}

لماذا ذهبت هكذا ؟؟
لوجود (( والمحصنات من المؤمنات )) ..
طباقا لـ (( والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب ))..
فالنص القرأتى بقوة بلاغته لا يكرر الضمير المعنى إن كان مفهوما من السياق ..
وهو مفهوما من السياق لان فى الجزئية والتى قبلها بها الضمائر وبها نفس ((الطباق)) وهو:
(( وطعام الذين اوتوا الكتاب )).
طباقا لـ (( طعامكم )).
ولا داعى لتكرارها.

كان سهلا صياغتها هكذا تحقيقا لقولكم:
(اليوم احل لكم الطيبات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين.)

بالرغم من طول رسالتكم لم تتعرض لسؤالي .. وسأسهله لكم ..

* بماذا يفيد وجود (( والمحصنات من المؤمنات )) في آيه المائدة (5).

برجاء الإجابة على قدر السؤال .. ولا تجعلني انتظر يوما ..

( يتبــع )

83   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13225]

السيد الفاضل على يونس (4)

( تــايع لما قبله )

أما أخر رسالة لكم والمبتدئة بـ
{بعد التوضيح السابق ,الأن أتكلم فى أهم نقطه وهى التى سببت الكثير من الفهم الخاطىء أو الارتباك.
هذه النقطه هى كلمة (اليوم).}

فموقوف الرد عليها من جانبى لحين تفسيركم لماذا تجاهلتم وجود ((والمحصنات من المؤمنات)) فى آية المائدة (5) ..

وأنتم أول من يعلم أنها محور سؤالى ..

تحياتى.

84   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13237]

الأستاذ الفاضل /شريف صادق والجميع

من الذى يحق له التعجب هنا,فكل تعليقاتى لم تتجاهل وجود --المحصنات من المؤمنات--ولننظر فى أول تعليق بناريخ 11 نوفمبر:عندما قلت لك"
لكن ألم تلاحظ أول جزئيه وهى
( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ )
وبنفس المنطق
(استحاله أن تكون الطيبات كانت محرمه على المسلمين قبل اليوم وأحلت اليوم)
بل حتى الاستحاله هنا أشد لأنها (الطيبااااااااات" كنت ألفت نظرك أن الطيبات لم تكن محرمه ثم حللت فلا تسارع فى الاتهام.
فمن تجاهل ماهو واضح من أننى أقصد بوضوح حتى فى التعليق الأول أنه فى المائده 5 ليس هناك ماكان محرما ثم حلله الله تعالى بما فى ذلك طبعا (المحصنات من المؤمنات).
وفى تعليقك رقم(3)بتاريخ 11 نوفمبر لماذا لماذا تجاهلت الرد على الأتى :
{,ولذلك (اذا أتيتموهن أجورهن)هى أيضا (أنتم) وليسوا (هم),وكان هذا مغزى استدلالى بالأيه 10 الممتحنه (واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا)فالقرأن محكم ومفصل فلم يقل (--واسألوا ما أنفقتم )وحدها لأن وحدها تعنى محاولة المؤمنين وحدهم استرجاع ما أنفقوا ولكن عطف عليها(وليسألوا ما أنفقوا),لأن الكلام موجه للمؤمنين ,و(اسألوا ما أنفقتم)وحدها لا يمكن أن تكون تعنى (بسأل الرجال من الطرفين عما أنفقوا) }.
نفس الموضوع فى المائده5وبحذافيره ف(اذا أتيتموهن أجورهن)هى للمؤمنين فقط ولم يعطف عليها مايفيد اتيان الرجال من الذين أوتوا الكتاب أجور للمحصنات المؤمنات أبدا أبدا))
ومع أن الكلام واضح جدا أننى أفصد منه أن المحصنات من المؤمنات مع المحصنات من الذين أوتوا الكتاب هم فقط للرجال المؤمنين(لكم),فقد صممت على أننى مازلت أتجاهل المحصنات من المؤمنات,من أحق بالتعجب.
حسنا ومادمت أرجأت الرد على التعليق الأخير بدون داعى فاننى الأن أوضح مباشرة ما أقصده :
أحل لكم هى مقل (حلال لكم)بالضبط وليست أبدا بمعنى تحليل ماكان محرما ,المائدة (آية:96): احل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسياره وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما---متى كان صيد البحر محرما,وأعيد تانى --ليس هناك فى المائده5 أى تحليل لما كان محرما.
ومن فضلك تذكر أن المحصنات من المؤمنات فيهالكى لا تظل تقول تجاهلت تجاهلت.
الأن مع أن المفترض أن قصدى أصبح واضحا فاننى أرد مرة أخرى على سؤالك(لماذا ذكر المحصنات من المؤمنات)
الجواب :(بالضبط كما ذكر صيد البحر فى المائده 96),يخبرنا الله عز وجل أن المحصنات من المؤمنات حلال لنا.
ولافتراض أن ماهو واضح مازال غامض فاننى أفترض سؤالك(ولكن هى لم تكن محرمه) الجواب(أنا أوضحت أنه كل الأيه تتكلم عن أشياء حلال وليس أشياء كانت حرام وأصبحت حلال)
افتراض سؤال(ولكن المحصنات من المؤمنات طول عمرهم حلال للرجل المؤمن) ,الجواب (وأيضا صيد البحر والبيع حلال فهناك الأيه--البقره 275وأحل الله البيع وحرم الربا--فالبيع مثلا طول عمره حلال ).
أرجو أن أكون أوضحت ومستعد باذن الله لأى استفسار وأقبله بكل سماحه وكل ما أطلبه هو قراءة تعليقى بعنايه ليكون الاستفسار عن نقطه جديده .
شكرا لكم والسلام عليكم

85   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 11 نوفمبر 2007
[13244]

عزيزى الفاضل على يونس

بعد التحية ..

وجب تجزئة الحوار معكم نقطة نقطة لأنك تنسى ياعزيزى ما تكتب وتقفز على ردى او لا تقرأه كما حدث من قبل أمام الجميع فى قولكم المشركون على آهل الكتاب !!!.

أول نقطة (فقط ) سأتناولها فى هذا التعليق حتى لا أطيل الرسالة ومن ثم لكى لا يختلط عليكم الأمر مرة اخرى هى :

أنت تردون على انفسكم وتعتقدون أنكم تردون على !!..

فقولكم :
------------
(الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ )
وبنفس المنطق
(استحاله أن تكون الطيبات كانت محرمه على المسلمين قبل اليوم وأحلت اليوم)
بل حتى الاستحاله هنا أشد لأنها (الطيبااااااااات" كنت ألفت نظرك أن الطيبات لم تكن محرمه ثم حللت فلا تسارع فى الاتهام.
-----------

لا إله إلا الله .. يا مثبت الدين ..
من الذى افتى لكم أننى قلت أنها كل الطيبات ..

يا عزيزى أرجوك أنا لم أقل ابدا أن (( الطيبات)) والتى جاءت فى أية المائدة (5) أو أية المائدة ( 4) وراء كلمة ((الطيبات)) والتى ذكرت بالآيات المعنية هى كل الطيبات .. يبدو أن الأمر مختلطا عليكم !! ..

من الأخر .. أكرر .. من الآخر :
**** طيبات المائدة (5) هـى أخر الطيبات والتى نزلت بالقرآن ****

نشرحهـــــــــــــــــا .. بالتركيز على "الطيبات " فى المقطع المقصود ..
إنها تعنى شيئين:
ففى قوله تعالى (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ )
1- معنى لغويا مباشرا ..
طيبات جديدة أول مرة تُحلل لكم وتضاف إلى ما سبق تطييبه لكم سابقا من طيبات ..
أكرر ..
طيبات جديدة أول مرة تُحلل لكم وتضاف إلى ما سبق تطييبه لكم سابقا من طيبات ..

2- معنى لغويا غيرا مباشرا ..
اليوم هو إكتمال وضع جميع الطيبات لكم .. أكرر .. اليوم هو إكتمال وضع جميع الطيبات لكم.

مــــــــــن تــــــــــــــانــــــــى ..

أولا :
سواء فى أية المائدة (5) او أية المائدة (4) ما جاء وراء كلمة "الطيبات" هو :
** بعض الطيبات وليس كلها ** .. ولم أقل غير هذا ..

ثانيا :
سواء فى أية المائدة (5) او أية المائدة (4)..
** بعض الطيبات وليس كلها ** والتى جاءت فى الآيات المعنية وراء كلمة ((الطيبات)) هى :
** جاءت أول مرة بآيات القرآن بنصها ولم تتكرر قط .. **
أكرر ..
** جاءت أول مرة بآيات القرآن بنصها ولم تتكرر قط .. **

إلى ماذا يشير "اليوم" فى المقطع "الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ" ؟؟ ..
إلى شيئين :
1 - معنى مباشر ...
وهو يوم نزول الآية بلا أدنى جدال حسب مضمون ما تتناوله الاية المحكمة من أحكام شرعية للمسلمين ولا مجال للمقارنه بآيات تتحدث عن (( قصص الماضى توظف الماضى بفعل المضارع )) بهذه الآية التشرعية والتى تضع الزمن (((( كبداية سريان للتشريع ))) .. فالآيات بينات من مضونها ..
واليوم فى هذه الاية والتى تتناول تشريعا لا يمكن إلا وأن تكون بلسان المتلقى ( لسان العرب ) هو (( النهاردة )) لآنه ببساطة بداية سريان لتشريع حكم ما فى الآية .

2- معنى غير مباشر ..
وهو "يوم إكتمال نزول جميع الطيبات" وهذا واضح تماما من آية المائدة (3) التى هى قبل المائدة (4) والمائدة (5) ونصها :
(( .. الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ..)) المائدة (3)

اى بالبلدى الطيبات الجديدة والتى يُحللها الله لآول مرة بالمائدة (4) والمائدة (5) هى التى تكمل طيبات الدين الإسلامى كله بنص المائدة (3).

3- معنى إستنتاجى يقيتى لا مجال لتكذيبه ..
يوم نزول آية الماذدة (5) هو يوم نزول آية المائدة (3) وبالطبع المائدة (5) نزلت قبل المائدة (3) وفى نفس يومها ..

لآن المقطعين :
{الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ} ..الماذدة (5)
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ }.. المائدة (3)

= هما نزلوا فى نفس اليوم لإحتوائهم على كلمه (اليوم) صريحه مباشرة قاطعه للدلاله بلسان المتلقى ( لسان العرب ) "النهاردة".

= وهمــــــــا مقطعين متطابقين فى المعنى ضمنيا .. يعنى بالبلدى معناهم واحــــــــــــــــــــد ..

= ويؤكد كل منها الآخر .. وهما الأثنين يقودان إلى نفس الحقيقة وهـــــــــــــــــــــــــــى :

= أن الله لن يُحلل طيبات أخرى بعدهمـــــــــــــــا.
أكرر
= أن الله لن يُحلل طيبات أخرى بعدهمـــــــــــــــا.

وارجو من الأخوة هنا المتابعه معنا.
أعرف ردكم ثم أكمل الباقى معكم

تحياتى.

86   تعليق بواسطة   ابو شمس     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13257]

تعليقي على الموضوع

السلام عليكم اخواني الكرام

الأسئلة بخصوص هذا الأية الكريمة كنت انا الذي ارسلتها الى استاذي العزيز الدكتور احمد منصور و لذا اشكره و اشكركم على تفاعلكم معي في تساؤلاتي.

حقيقة توقفت امام هذه الأية طويلا كي افهمها بصورة صحيحة و بعد اعمال العقل و قراءة رد الدكتور أحمد و ردودكم وصلت الى التالي:
اليوم أحل لكم الطيبات عائدة على الجميع أي الذين أمنوا بمحمد صلوات الله عليه و رسالته سواء كانوا مسلمين أو أهل كتاب
الصيغة جاءت بهذه الطريقة لأن أخر تفصيل للطيبات قد ورد في الأية السابقة لها و بذلك فمن اليوم قد علمتم كل ما احل لكم

أرى أن هذه الأية بصورة عامة هي الأية التي جمعت المؤمنين من المسلمين و من أهل الكتاب على المحللات المشتركة بينهم و التي تمكنهم من التأخي و التزاوج و تكوين مجتمع مؤمن من كل الأطراف لذا توالى التحليل في بقية الأية من طعام و تزاوج

لو كانت الأية خاصة برجال المسلمين فقط في الزواج من الكتابيات لما كان هناك حاجة لجملة "المحصنات من المؤمنات" لأن الزواج منهم قد حلل من قبل و تم وضع شروطه و لذا فجملة المحصنات من المؤمنات تعني تحليل زواج الكتابيين من المحصنات المسلمات بشرط الايمان بما انزل على محمد فلا يصح أن تتزوج مسلمة كتابي لا يؤمن بمحمد رسول أو بالقرأن الكريم أو لو كان لا يحرم ما حرمه الله من شرب خمر و اكل لحم الخنزير الى أخر المحرمات أو أن يؤمن بأن الله ثالث ثلاثة أو أن المسيح بن الله
باختصار ان يتطابق ما يؤمن به الكتابي بما تؤمن به المسلمة و أرى أن هذا التطابق يكاد يكون مستحيلا

أما عن المساواة بين الكفر السلوكي و الكفر الاعتقادي و تحليل زواج مؤمن أو مؤمنة بشخص ما مسالم لكنه لا يؤمن بالله و لا بالرسل و لا بالكتب السماوية كما تفضل الدكتور أحمد فأنا لا اتفق معه اطلاقا في هذه النقطة فكيف يتساوى من أمن بالله بمن ظلم نفسه؟

تحياتي للجميع

87   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13258]

السيد ابو شمس ..السيد على يونس .. السادة الكرام .. سأرمى القنبله

السلام عليكم جميعا ..

سألقى ما ينهى هذا الحوار ..

نضع آية المائدة محور النقاش جانبا ..

لا تحـــــــــريم إلا بنـــــــــــــــــــــص ..

لا يوجد نص فى القرآن يحرم زواج الكتابى من المسلمة.

ولا يوجد نص فى القرآن يحرم زواج المسلم من كتابية ..

مهــــــــــــــــلا ..
لا يحاول احد الأحتجاج بالآية التالية:
{ وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } .. البقرة 221.

فقد تم الإثبات منى هنا من قبل (بنصوص قرآنية) أن حتى "الكافرون من آهل الكتاب" لا يعتبروا بنص الكتاب القرآنى من المشركين ..

وهــــــــــا هـــــــــــــــــــى ..

لم أجد بالقرآن كله آيه واحدة تقول أن المشركين هم الذين كفروا من أهل الكتاب بل الأدهى هو الآيات التالية تذهب للعكس :
{ مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ ..} .. البقرة 105
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ ..} البينة 6

وتحياتى للجميــــــــــــــــع ..

88   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13262]

بوم بوم

اوجزت فافدت يااستاذ شريف
فى انتظار قنابل اخرى فى مواضيع اخرى
تحياتى

89   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13263]

أخى العزيز الفاضل محمد المصرى

بعد التحية ..

أنا تعبت قوى والله يا محمد وبقالى اربع أيام لم أنام جيدا بهم ..

ممكن يا اخويا يا محمد تفرقع القنبلة الجاية بدالى ؟؟؟؟؟ ..

علشان عاوز أنااااام

أخوكم شريف صادق.

ملحوظة:
نسيت اقولك دولاب القنابل حتلاقيه على إيدك اليـ خخخخخخ ..


90   تعليق بواسطة   ابو شمس     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13265]

الأخ شريف صادق

ما رايك في هذه الأيات:
" قُلْ يٰأَهْلَ ٱلْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَآءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ ٱللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ ٱللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ ٱشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ " ال عمران 64
" لَقَدْ كَفَرَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ ٱلْمَسِيحُ يَابَنِيۤ إِسْرَائِيلَ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِٱللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ ٱللَّهُ عَلَيهِ ٱلْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ ٱلنَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ " المائدة 72
"قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَٰدةً قُلِ ٱللَّهُ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنُ لأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ ٱللَّهِ ءَالِهَةً أُخْرَىٰ قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ " الانعام 19
" قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُوۤاْ أَوْلاَدَكُمْ مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقِّ ذٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ " الانعام 151
" ٱتَّخَذُوۤاْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَٱلْمَسِيحَ ٱبْنَ مَرْيَمَ وَمَآ أُمِرُوۤاْ إِلاَّ لِيَعْبُدُوۤاْ إِلَـٰهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ " التوبة 31

و الأن هل تجد في هذه الأيات ما يحلل الزواج ممن كفروا أو أشركوا من أهل الكتاب؟

91   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13266]

الأخ أبوشمس (1)

بعد التحية ..

نتطرق للآيات المقدمة منكم واحدة واحدة ..

{ " قُلْ يٰأَهْلَ ٱلْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَآءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ ٱللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ ٱللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ ٱشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ " ال عمران 64}

- هذه الآية لم يصرح النص القرآنى المباشر بأن أهل الكتاب مشركون بنص محكم قاطع للدلالة ..
- بل بالعكس .. ان هذه الاية توضح تماما أن الإشراك بالله شيئا .. و إتخاذ بعضنا البعض أربابا شيئا اخر.

وتأكيدا على ( بل بالعكس ) هو قوله تعالى :
( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ..} المائدة 17 والمائدة 72
لاحظ كفر وليس أشرك .. أستكذب هذه الآية المحكمة ؟؟

{ لَقَدْ كَُفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ .. } المائدة 73
لاحظ كفر وليس أشرك .. أستكذب هذه الآية المحكمة ؟؟

الكافر غير المُشرك .. استكذب المائدة 17 والمائدة 72 و المائدة 73

الآيات :
"قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَٰدةً قُلِ ٱللَّهُ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنُ لأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ ٱللَّهِ ءَالِهَةً أُخْرَىٰ قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ " الانعام 19
" قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُوۤاْ أَوْلاَدَكُمْ مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقِّ ذٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ " الانعام 151
" ٱتَّخَذُوۤاْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَٱلْمَسِيحَ ٱبْنَ مَرْيَمَ وَمَآ أُمِرُوۤاْ إِلاَّ لِيَعْبُدُوۤاْ إِلَـٰهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ " التوبة 31

هذه الآيات بها الأتى :
- "مِّمَّا تُشْرِكُونَ" .. الانعام 151 .. لم تصل إلى مرحله نعت الله المباشر لهم بالشرك بصريح النص القرآنى ( وفى الجانب الآخر وصفهم الله بالكفر بصريح النص القرآنى .) ..

"أَلاَّ تُشْرِكُواْ" .. الانعام 151 .. هذا تحذير وليس نعتا.

"سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ " التوبة 31 .. لم تصل إلى مرحله نعت الله المباشر لهم بالشرك بصريح النص القرآنى ( وفى الجانب الآخر وصفهم الله بالكفر بصريح النص القرآنى .) ..

( يتبــع )

92   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13267]

الأخ أبوشمس (2)

(تـابع لمــا قبله)

يا سيدى ابو شمس عندما يريد وان ينعت الله قوما بنعتا فأنه لا يخجل من نعتهم به مثل :
{ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ..} المائدة 17 والمائدة 72
لاحظ كفر وليس أشرك.

{ لَقَدْ كَُفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ .. } المائدة 73
لاحظ كفر وليس أشرك.

أما اليقين على أن الذين يقولوا إن الله هو المسيح إبن مريم .. أو الله ثالث ثلاثة هم كفره وليسوا بمشركين هو التالى .. وهو يضع النقط فى الحروف :
{ مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ ..} .. البقرة 105
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ ..} البينة 6
( الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ) شيئا .. و (وَالْمُشْرِكِينَ ) شيئا اخر .. استكذب البقرة 105 والبينة 6 ؟؟.

الخلاصة :
1 - يا سيدى ابو شمس عندما يريد وان ينعت الله قوما فأنه لا يخجل من نعتهم به.

2 - ُنعت ربى عنهم المباشر اليقينى هو الكفر وليس الشرك بدلالة الثلاث آيات المحكمات التاليين :
المائدة 17
والمائدة 72
والمائدة 73

3 - وضح هنا الله بصريح النص ان أهل الكتاب ليسوا بمشركين وايضا والله قال الشرك غير الكفر بدلالة ألايتين المحكمتين التاليتين :
البقرة 105
البينة 6

4- لو نعتهم الله مرة بالكفر ومرة بالشرك لسقط القرآن لقوله تعالى :
{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82

لماذا تترك الآيات المحكمات وتذهب إلى لى نصوص المتشابهات لكى تجعل منهم مشركين بالعافية مثل السلف ؟؟؟

أم يقل لنا سبحانه ..
{ هُوَ الَّذِي أَنْـزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ .. } آل عمران 7

ويحضرنى هنا قول أخى السيد محمد مهند مراد
{الله سبحانه وتعالى يطلب منا الالتزام بحدوده باستسلام تام دون محاولة التلاعب بحدوده ودون محاولة الالتفاف على أحكامه تهربا منها كما فعل بنو إسرائيل} ..


تحياتى لكم وللجميع.

خخخخخخخخخخخ.



93   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13273]

مهههههههههلا الموضوع شائك جدا


أدعو الجميع الى التأنى والتمهل فى تدبر جميع الآيات ذات الصلة بالموضوع والاستعانة بكتابات د/ أحمد صبحى المشار اليها بالفتوى حتى تستوعب عقولنا وأفهامنا ما توصل الية من سبقونا بالتمهل والتدبر الرصين والتعقل دون تعصب أو حدة.

وللجميع خالص التحية والدعاء الى الله بالهدايه لى ولكم الى صراطة المستقيم....

94   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13274]

شكرا اخي ابو شمس

الان رسخ المعنى اكثر فيعقلي اشكر لك تعليقك الوافي و المكمل لموضوع الاستاذ احمد صبحي

95   تعليق بواسطة   محمد موسى ياسين     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13275]

لاَ هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلاَ هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ

حقيقة لا استطيع قراءة ما كتبه الاخوة والاخوات .. انما هذا السؤال لصاحب الفتوى فكما تعلم يقول الله تعالى

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلاَ تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لاَ هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلاَ هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ }

واهل الكتاب من اليهود والنصارى كفار ومشركين

والله تعالى اطلق في هذه الاية الكريمة التحريم


96   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13306]

الرد على .. من وضع عنوانه ب.. لاَ هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلاَ هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ

السلام والتحية على الجميع ..

بالراحــــــــــــــه علشان البعض عايز راحة فى الإستيعاب.
قال تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } . الممتحنة 10.

وقال محمد موسى ياسين :
واهل الكتاب من اليهود والنصارى كفار ومشركين .

أريد ردا مختصرا من السيد محمد موسى ياسين حيث لا نريد تكرير جهل السلف ..
من اين أفتريت على الله بدون سلطان وذكرت فى تعليقكم الأتى:
"اليهود والنصارى مشركين" ؟؟ .

وتفسيرا لوضعى لكم (أفتريت على الله بدون سلطان )..
إنكم لم تسوقوا فى تعليقكم أي آيات خلاف الآية أعلاه ( الممتحنة 10 ) .. ومن يستخلص منها للآخرين مثلكم (( أن اليهود والنصارى ومشركين )) .. وجب الرد عليه بالقول :
(( من اين أفتريت على الله كذبا وزورا وبهتانا وبدون سلطان من هذة الاية فقط وذكرت أن "اليهود والنصارى مشركين" ؟؟ )).
وخصوصا بعد كل ما كًتب قبل تداخلكم من الزملاء وتكابرتكم على قرائته وقررتم وأن تكتبوا دون إعتبارا لما قدمه زملائكم قبلكم من براهين ونصوص قرآنية ..

أما ما ذكرتموه بقولكم :
(( حقيقة لا استطيع قراءة ما كتبه الاخوة والاخوات }}
لو سمحت لا تتداخل فى موضوعا طويلا إلا عندما تقرأ ما سيق كتابته من الآخرين بالحجة والرهان ..

فأنت لست بسيدنا جبريل هبطت علينا لنأخذ كلامكم (((( حكما مصدقا بدون حجة وبرهان )))) فى وسط حوار راقى يعتمد على الحجة والبرهان ..
ولست بأينشتين وجئت لنا لكى تضع لمساتك العبقرية بدون قراءة لأحد ..

وتعلم إسلوب الحوار وأحترم جميع من كتب قبلك هنا بقراءة ما كتبوه حتى لا تظهر بمظهر الأطرش فى الزفة.

أما مقدمه تعليقكم إن دل فهو يدل على سطحية من كتبه.

إنتهى.
--------------------------

الأتى للإخوة الزملاء المتابعين هنا :
آية الممتحنه 10 هى حكما فى حاله هجرة (او بالأصح هروب) نساء (ونساء فقط وليس رجال) من نساء العدو (المحارب لنا) إلينا بعد إسلامهم ..
وهذا من الممكن لآستاذنا الكبير وأن يصدر لنا فية فتوى بخصوص الزواج من الإسرائليات والذى بهاجرون من إسرائيل لنابعد إسلامهم ..

والسلام ..

97   تعليق بواسطة   محمد موسى ياسين     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13310]

الاخوة والاخوات احترمكم جميعا وسؤالي للدكتور احمد منصور

الاستاذ شريف صادق

لقد وجهت سؤالي الى فضيلة المفتي ، لانه ليس عندي وقت للدخول في جدال ونقاش مع الاخوة والاخوات

والسلام عليكم ورحمة الله


98   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13311]

السيد الزميل الجديد محمد موسى ياسين

بعد التحية ..

سيدى نحن كلنا جميعنا هنا طلاب علم لديننا الحنيف بما فينا السيد الدكتور أحمد صبحى منصور.

ومن تتعلم منه شيئا اليوم هو ايضا قد يتعلم منكم شيئا غدا ..

الحوار فى الدين بالحجة والبرهان كما أمر الله .. ولا معيار إلا بالحجة والبرهان .. وليس بأشياء إخرى ..

اولا :
بالطبع من حقكم وان تسالوا السيد د. أحمد صبحى منصور أو اى زميل اخر كتب هنا ( مثلى او غيرى ) ..
وهذا بالطبع من أصول الحوار ..
ولكن هذا يستتبعه أيضا جزء أهم من أصول الحوار ألا وهو وان تقرأءوا جميع ما سبق من قبل من تعليقات فقد يكون سؤالكم قد تم تناوله من قبل ..أليس كذلك ؟؟؟ !!!!

وبالتالى ليس أبدا من أصول الحوار أبدا عدم قراءة ما سبق والإدعاء بأنه سؤال لصاحب الفتوى فما أدراكم إنه لم يُسأل من قبل نفس السؤال إلا بقراءة ما سبق وتقدم من تعليقات ؟؟؟؟ !!!!! ..

هـــذا شيئـــــــــا

ثانيا:
قولكم التالى :
{ واهل الكتاب من اليهود والنصارى كفار ومشركين
والله تعالى اطلق في هذه الاية الكريمة التحريم}

معذرة يا عزيزى الإقتباس الآخير منكم لا يمكن إعتبارة ابدا بأى حال من الآحوال لغويا إنه جاء بصيغه السؤال كما تتدعى للأسف !! .. حتى لو كان تعليقكم مبتدءأ بقولكم :
(انما هذا السؤال لصاحب الفتوى فكما تعلم يقول الله تعالى )

فأقتباسكم هذا مصاغ بصيغه الخبر وليس السؤال ؟؟؟ !!!.

وكما أننى هنا اثبتُ مرتين من قبل أن ( حتى من كفروا من آهل الكتاب ) لا يعتبرهم النص القرآنى مشركين ..
هذا بخلاف ..
أيها المسلم إننى مسلما وزوجتى مسيحية وقد صرحت بهذا هنا فى مقالنا .. وسيادتك جئت هنا جديدا وتقول عنها ضمنيا أنها مشركة بدون سلطان من الله فى جمله جاءت بصيغه الخبر وليس السؤال وتتدعى انك تسأل ؟؟؟ !!!!


ثالثا :
كن إحتراما لما قمت بكتابته وأصول الحوار مع أخرين ايها الزميل الجديد فى حوارات إرتضيت وأن تكون طرفا فيه .. فعندما يسألك احدا مثلى هنا بقوله:
{أريد ردا مختصرا من السيد محمد موسى ياسين حيث لا نريد تكرير جهل السلف ..
من اين أفتريت على الله بدون سلطان وذكرت فى تعليقكم الأتى:
"اليهود والنصارى مشركين" ؟؟ .}

ولا ترد ؟؟؟ !!! .. فكان اجدر من الاساس والا تكتبها..

وإن كنت تريد إقناعنا بالقول بأنك تقصد د أحمد صبحى منصور فقط بسؤال ولا تريد التحاور مع أخرين فأرسل لسيادته رساله خاصة ولا تفعل ما فعلته ؟؟؟ !!!!.


فلا تلوم إلا نفسك .. وكان واجبا التصدى لكم .. وإنتبه لما تقول .. ولا أقبل تبريركم ...

والسلام.

99   تعليق بواسطة   ابو شمس     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13322]

تعقيب

الاخت ايمان ابو السباع
اشكرك على المتابعة

الاخ شريف صادق
لماذا تتهمني يا اخي بتكذيب ايات الله ثم تأتي لتقتطع أنت الأيات لتبرر وجهة نظرك؟

" قُلْ يٰأَهْلَ ٱلْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَآءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ ٱللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ ٱللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ ٱشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ " ال عمران 64
ما هي الكلمة السواء؟
ان لا نعبد الا الله
ان لا نشرك به شيئا
ان لا نتخذ اربابا
فإن اسقطوا شرط واحد فنحن مسلمون و هم لا


" لَقَدْ كَفَرَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ ٱلْمَسِيحُ يَابَنِيۤ إِسْرَائِيلَ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِٱللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ ٱللَّهُ عَلَيهِ ٱلْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ ٱلنَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ " المائدة 72
كيف كفر بعض اهل الكتاب؟
بأنهم قالوا أن الله هو المسيح
و كيف حرموا من الجنة و اصبحوا من الظالمين؟
بأنهم اشركوا بالله


"قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَٰدةً قُلِ ٱللَّهُ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنُ لأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ ٱللَّهِ ءَالِهَةً أُخْرَىٰ قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ " الانعام 19
هذا القرأن نذير للكفار و المشركين و أهل الكتاب الذين اشركوا مع الله عيسى البشر و الروح القدس و الرسول بريء مما يشركون


" قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُوۤاْ أَوْلاَدَكُمْ مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقِّ ذٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ " الانعام 151
ما أول شيء حرمه الله؟
أن نشرك به
فهل أن الله هو شريك عيسى هو شريك الروح القدس هم 3 الهة و هم اله واحد هل هذا ليس شرك؟


" ٱتَّخَذُوۤاْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَٱلْمَسِيحَ ٱبْنَ مَرْيَمَ وَمَآ أُمِرُوۤاْ إِلاَّ لِيَعْبُدُوۤاْ إِلَـٰهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ " التوبة 31
اما هذه فهي غاية في الوضوح و لا تحتاج لأي شرح حتى نعرف اذا كانوا اشركوا أم لا



تحياتي اخي الكريم

100   تعليق بواسطة   محمد موسى ياسين     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13324]

السؤال موجه فقط للدكتور منصور

الاستاذ شريف صادق

لست هنا ملزما بالدخول بحوار معك وقراءة كل الحوارات التي تدخلها لاستفيد او لا استفيد

اعذرني هذه ليست اهانة ولكن من طريقتك في الحوار معي لا ارغب بنقاشك

احب ان اسأل عالما ازهريا اثق بعلمه واطلعت على كتاباته واعجبني فكره الذي يدعو له

د. منصور

سأرسل لك السؤال الى قسم الفتاوى كسؤال مستقل نظرا لوقتك النفيس والغالي .. وان استطعت ان ترد علي اكون لك شاكرا ومقدرا .

101   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13326]

يا سيد أبو شمس لما تكابر وكأن ما أذهب إليه غير مفهوما ؟

يا سيدى من الآخر

أنا معاك ..

= أهل الكتاب قالوا المسيح هو الله ..

= وقالوا الله له ثلاثة أقانيم .. وهذا هو اخر من وصلوا له ..

أظن مفيش أكثر من هذا .. ماذا أطلق الله عليهم بذهابهم هذا ؟؟..

ليتك تتدبر الآيات المحكمات والتى نزلت فى هذا الخصوص :
المائدة 17
والمائدة 72
والمائدة 73

قال عنهم الله كفروا ولن يدخلوا الجنه ولكن سبحانه لم يقل مشركين .. هل وصلت ؟؟؟.

من تــــــانى ..
قال عنهم الله كفروا ولن يدخلوا الجنه ولكن سبحانه لم يقل مشركين

من تــــــــــالت ..
قال عنهم الله كفروا ولن يدخلوا الجنه ولكن سبحانه لم يقل مشركين .

الخلاصة:
أننى اتحداكم وأتحدى جميع المسلمين على وجهه الآرض ورائكم وأن تأتوا بآيه تحرم زواج المؤمنة من كافر فى وقت السلم ..

والله حرم زواج المؤمنات من :
1- الرجال المشركين فقط فى حاله السلم أو الحرب ... (البقرة 221).
2- الكفار فى حاله الحرب فقط ( الممتحنة 10 ) ..

والسلام.

102   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13327]

ايها الأحبة

آسف لاضاعة وقتكم ، وأتمنى أن يتوةجه هذا الوقت الثمين الى البحث والقراءة المتأنية لكل ما ينشره الموقع من أبحاث.
سأضطر لكتابة بحث متكامل عن موضوع ( زواج المسلمة من الكتابى ) وسينشر هنا ـ وربما يكون معروضا فى رواق اهل القرآن للنقاش.
لقد كتبت فى الموضوع من قبل على هامش ابحاث أخرى و فى فتاوى مقتضبة ، وقد آن الأوان لكتابة بحث مستقل متكامل فيه.
لا يعنى هذا المصادرة على اى رأى أو أننى قلت القول الفصل ، ولكن يعنى فقط أننى قلت رأييى كاملا مكتملا. ولكل انسان حق النقد و الرفض.
ولتثقوا اننى استفيد من بعض الآراء المنشورة ، ولكن يؤلمنى ايضا تهافت بعضها وخروجها عن الموضوع ، أو لجوؤها للشخصنة.

103   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13328]

أدعو الجميع لنتدبر هذة الآيات



نفهم من ذلك أن الكفر والشرك جريمتان فى الدين ((( أى دين ))) والايمان والعمل الصالح يوصف بهما من يتخذ من الايمان والعمل الصالح منهجا لحياتة ابتغاء رضا ربة ((( أى أن كان دينة وملتة ))) لأن جميع الأديان دعوتها هى الأيمان والعمل الصالح

ويكون بذلك وصف الكافر والمشرك لازما لصاحبة الذى يرتكب الكفر والشرك وليس للملة أو الديانة التى ينتمى أو ينتسب اليها لقولة سبحانة

( ولا تزر وازرة وزر أخرى)

104   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13329]

عفوا لم يكتمل التعليق وهذا اكتمالة


يقول الله سبحانة وتعالى فى سورة البقرة
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ
مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ
عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
62 البقرة

ويقول سبحانة فى سورة آل عمران

} وَإِنَّ مِنْ
أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ
أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا
قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ
سَرِيعُ الْحِسَابِ {199 آل عمران

الآيات نفهم منها أن أهل الكتاب منهم المؤمنين وغير المؤمنين

كما أن المسلمين منهم المؤمنين ومنهم مدعى الاسلام والمنافقين والكفار وأقرا معى تلك الآيات

(( ولله على الناس حج البيت من استطاع الية سبيلا ومن كفر فان الله غنى عن العالمين ))

هنا نفهم من الآية أن من لم يتثل لأمر ربة بالحج لبيتة الحرام مع الاستطاعة ( فقد كفر بفريضة الحج )

نفهم من ذلك أن الكفر والشرك جريمتان فى الدين ((( أى دين ))) والايمان والعمل الصالح يوصف بهما من يتخذ من الايمان والعمل الصالح منهجا لحياتة ابتغاء رضا ربة ((( أى أن كان دينة وملتة ))) لأن جميع الأديان دعوتها هى الأيمان والعمل الصالح

ويكون بذلك وصف الكافر والمشرك لازما لصاحبة الذى يرتكب الكفر والشرك وليس للملة أو الديانة التى ينتمى أو ينتسب اليها لقولة سبحانة

( ولا تزر وازرة وزر أخرى)

105   تعليق بواسطة   ابو شمس     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13330]

لا يفسد للود قضية

الأخ الكريم شريف صادق
من القرأن وجدت ما يقول بأن من أهل الكتاب من هو كافر و من هو مشرك و لكنك لم تقتنع و لك كامل الحرية

و أنت بأدلتك من القرأن لم تقنعني و لي كامل الحرية

و لله الأمر من قبل و من بعد
لكن شخصيا لا أرى بصحة زواج مسلم من كتابية تعبد عيسى أو تشركه مع الله ثالث ثلاثة و هذا رأي شخصي بناء على فهمي للقرأن الكريم


الدكتور أحمد منصور
أرجو ان يكون كتابك به كل التساؤلات التي وردت هنا خاصة فيما يتعلق بكون بعض اهل الكتاب مشركين أم لا

تحياتي للجميع و اشكركم على هذا النقاش المثري

106   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13331]

السيد الأخ الفاضل عابد أسير

تحيه طيبة وبعد

بالطبع لن أتحدث فى موضوع "زواج الكتابى من مسلمه" بعد تدخل الآستاذ الفاضل د أحمد ..

ولكننى مؤمن إيمان تام بما تذهبون بقولكم :
(ويكون بذلك وصف الكافر والمشرك لازما لصاحبة الذى يرتكب الكفر والشرك وليس للملة أو الديانة التى ينتمى أو ينتسب اليها لقوله سبحانه .... إلخ.)

أؤيدكم تماما ..

وسيادتكم وضعتم مثال لكفر المسلمين من القرآن ..

وأذيدكم من القرآن أياتا لآمثلة شرك المسلمون ..

{.. مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} ... الروم 31 و 32 .

وتحياتى لكم.

107   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13333]

عزيزى ابو شمس .. راجعوا انفسكم ..

بعد التحية

سيدى الفاضل ...

إقتباس
{ من القرأن وجدت ما يقول بأن من أهل الكتاب من هو كافر و من هو مشرك و لكنك لم تقتنع و لك كامل الحرية}

هذا غير سليم .. والعكس هو الصحيح والدليل هو قول شريف من زمان ليس كل آهل الكتاب .. والتالى كتبته ومنقول :
=================================
بعد التحية
لقد صرحت من قبل بالأتى :
= يا أخى على إن شاء الله لن تقابل من هو اكثر منى يتبع الحق عندما يقتنع به.
وأيضا ..
= يا أخى د. أحمد إن شاء الله لن تقابل من هو اكثر منى يتبع الحق عندما يقتنع به.

وها انا أصرح للجميع هنا الأن : ..
يا أخوتى إن شاء الله لن تقابلوا من هو اكثر منى يتبع الحق عندما يقتنع به

أننى اتراجع عن تأييدى عن جزء من نص الفتوى والتى اطلقها كل من الدكتور احمد صبحى منصور والدكتور حسن الترابى

فقد توصلت إلى تدبر أشياء جديدة على مستوى أعلى من الذى وصلت له هنا سابقا .. معكم .. وبكم .. وبفضلكم.

أننى اصرح بهذا أمام الله وأمامكم ..
نعم الله سمح للمسلمين بالزواح من بعض من آهل الكتاب ( وبالعكس) وليس كلهم ..
وهذا عن إقتناع منى (والله أعلم) .. وهذا واضحا وضوح الشمس فى آية المائدة (5) ولكن غاب عن بصيرتى ولم اهتدى إليه إلا الأن فقط.

وهذا وصلت له فى بعد من التدبر أعمق من البعد والذى سردته هنا للجميع ..

وكل ما سردته من قبل هنا بخصوص آيه المائدة (5) هو سليما ما عدا الأتى فقط:
****
ليس كل أهل الكتاب .. ولكن طائفة فقط من النصارى وإحتمال/إحتمال_لا طائفة فقط من اليهود..
****

لا أستطيع الإنتقال معكم إلى البعد الثانى ما لم تكونوا متابعين معى البعد الآول.
==============================



اما قولكم أنتم فقد كان :
----------
لذا فجملة المحصنات من المؤمنات تعني تحليل زواج الكتابيين من المحصنات المسلمات بشرط الايمان بما انزل على محمد فلا يصح أن تتزوج مسلمة كتابي لا يؤمن بمحمد رسول أو بالقرأن الكريم ..

سيادتكم أنتم وضعتم شرطا الايمان بما انزل على محمد فلا يصح أن تتزوج مسلمة كتابي لا يؤمن بمحمد رسول أو بالقرأن الكريم

مع ان الله سبحانه لم يضعه .. وإيه كمان .. هذا مع شرحكم انتم وليس غيركم ؟؟؟؟

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } ال عمران 64
ما هي الكلمة السواء؟
ان لا نعبد الا الله
ان لا نشرك به شيئا
ان لا نتخذ اربابا}
----------

سيدى ابو شمس الإعتراف بالحق فضيله ..

تحياتى وشكرا لكم .. والسلام على من اتبع الهدى.

108   تعليق بواسطة   أسامه البيومي     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13350]

نقاط سريعة وجديدة

إخوتي وأحبائي
إحتدمت المناقشات وكثرت الآراء وتشعبت الأفكار...لي رأي قد يختلف قليلا عما ذكرتموه وسأحاول إيجازه في نقاط سريعة حتى لايصيبكم الملل من كثرة ماقرأتموه:
*الكافر هو من حجب حقيقة كانت موجودة لديه وحرفها,والفعل الإنجليزي cover والمأخوذ من فعل"كفر"العربي بمعنى حجب أو غطى يوضح الصورة،وهو ينطبق على أهل الكتاب لإنهم حجبوا وحرفوا ماجاءهم من الحق وأظهروه بصورة أخرى.
*المشرك هو الذي يشرك مع عبادة الله عبادة آلة أخر كالأوثان والكواكب والأشجار وبالطبع ليسوا أهل كتاب.
*لمسلم وله معنيان:
1-هو الذي أسلم وجهه لله حنيفا مسلما وما كان من المشركين.
2-من سلم المسلمون أو الناس(كما تقول الأحاديث)من لسانه ويده وهذا المعنى يتبناه الدكتور أحمد صبحي منصور.
*الآية الكريمة(المائدة 5) في رأيي لاتشير من قريب أو بعيد بجواز زواج أهل الكتاب من المسلمات فالآية تبدأ ب"اليوم أحل لكم الطيبات"..فما هي هذه الطيبات التي لم تكن محلة من قبل.."طعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم"...وأكثر من ذلك من الممكن أن يأكلوا معكم أي تدعوهم إلى طعامكم وموائدكم.."وطعامكم حل لهم"
وتتوالى الرخص ولكن هذه المرة رخص مشروطة..فقد أحل لكم أيضا"المحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم" سواء بسواء(أي المحصنة من أهل الكتاب أصبحت في حكم الزواج كالمؤمنة) بشرط.."إذا آتيتموهن أجورهن(مهورهن)"...بأي غرض..."محصنين"أي بغرض العفة(الزواج).."غير مسافحين"(دون الدخول في علاقات غير شرعية)"ولا متخذي أخدان" أي خليلات وصديقات...طبعا الخطاب أصلا موجه في أول السورةللذين آمنوا..."ياأيها الذين آمنوا"..فأين هنا الرخصة التي تسمح للكتابي بالزواج من المسلمة؟؟!!


109   تعليق بواسطة   أسامه البيومي     في   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007
[13352]

يتبع

*بالنسبة لزواج الكتابي من المسلمة لي رأي قد يخالف ماذكرتموه وكي ألخصه لحضراتكم فهو مرتبط "بالولاية"... في مصر هناك تعبير دارج على ألسنة العامة يطلقونه على المرأة وهي كلمة"وليًه" (بتشديد الياء وفتحها)وتعني التي تقع تحت ولاية شخص سواء كان أب أو زوج أو قريب أي لها من يوالي أمرها(ولي أمر)..الإسلام ينظر إلى الأسرة كوحدة مصغرة من وحدات بناء المجتمع الذي أمره الله ألا يعمد إلى أسباب الخلاف والشقاق"فتختلفوا وتذهب ريحكم" وأوصى بأن يكون المؤمنين في المجتمع الإيماني"كالبنيان يشد بعضه بعضا" وأمر صراحة بعدم إعطاء الولاية لليهود أو النصارى من قبل المؤمنين لإنهم في قرارة أنفسهم لايعترفون بما جاء به محمد ولن يرضوا عنك حتى تتبع ملتهم-سواء كان هذا في السلم أو الحرب- لذلك نهى القرآن عن إتخاذهم أولياء"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ ,بعضهم أولياء بعض،ومن يتولهم منكم فإنه منهم.إن الله لايهدي القوم الظالمين"(المائدة 51)..فالكتابي المتمسك بدينه والمؤمن بعقيدته والذي يكون مستعدا لإن يضحي بكل شيئ من أجلها,والذي لن يرضى عنك حتى تتبع ملته...هل سمح له القرآن أن يتولى أمر إمرأة مسلمة أو أن يتشئ أسرة مسلمة؟؟!!
*الإسلام أمر المسلمين أن يعاملوا الذين لايقاتلونهم في الدين أو يعملوا على إخراجهم من أرضهم بالبر والقسط...لم يأتي أي أمر صريح بالزواج.
*السنة العملية للرسول عليه الصلاة والسلام فيها حالة زواج من كتابيات أي أن يتزوج رجل مسلم من إمرأة كتابية بغرض الإحصان وإنجاب الأبناء..لم نسمع عن العكس.....شكرا لكم

110   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13353]

الشهادة لله ..

السلام والتحية على الجميع ..

ذهب الزميل اسامة البيومى ( مثله مثل العزيز على يونس) فى تدبر آية المائدة (5) بذهابهما بالقول :
{ .. فقد أحل لكم أيضا"المحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم" سواء بسواء (أي المحصنة من أهل الكتاب أصبحت في حكم الزواج كالمؤمنة) بشرط.."إذا آتيتموهن أجورهن(مهورهن)"... }

ورد شريف صادق :
لن أدخل فى مناقشات إثبات لذهابى ( فقد وضعت الكثير ) ولكن وجب على الشهادة لله بوضع آيات الله النافية لذهاب الآخرين ..


وبالتـــــــــــــــــــالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى أضع الشهادات التالية أمام الله وأمامكم ..

الشهـــــــــــــــــاده الآولـــــــــــــــــى ..
لو كان غرض العزيز الحكيم مثلما ذهب أخى اسامة فان الله بالتبعية حرم ملكات اليمين على المسلمين بنص المائدة (5) لعدم الأشارة لملكات اليمين بالماذدة (5) وهى حلال للمسلمين.

فقد قال العزيز الحكيم تعالى :
{وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ .. } .. النساء 25

ذهابهم يؤدى إلى أن نص المائدة (5) يخالف نص النساء 25 ..

إذن هذا التدبر يسقط آيه النساء 82 .. لقول جل من لا يسهو ..
{ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا }.


الشهـــــــــــــــــاده الثانيـــــــــــــــــة ..
لا تحــــريم إلا بنــــــص فقد قال الحقُ تعالى :
{ قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ..} .. الأعراف 32.


الشهـــــــــــــــــادة الثالثـــــــــــــــــة ..
لا تحـرموا ما لم يًحرمه سبحانه بنــــــــــص .. وتذكروا قول المُبين تعالى :
{كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ ..0} .. آل عمران 93

تحياتى للجميع .. والسلام.

111   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13354]

أضم صوتي للأستاذ عابد أسير

أضم صوتي تأييدا وتقديرا لتعليقي الاستاذعابد أسير ..
بارك الله فيك يا أخي الكريم..

112   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13363]

الشهادة لكم ..

بعد التحية والسلام على الجميع ..

أولا:
لقد صرحت للجميع هنا من قبل بالأتى وما زلت ....
والله حرم زواج المؤمنات من :
1- الرجال المشركين فقط فى حاله السلم أو الحرب ... (البقرة 221).
2- الكفار فى حاله الحرب فقط ( الممتحنة 10 ) ..

وهذا أخر ما توصلت له بتدبرى للقرآن (( للأن )) واضعا نصوص قرآنية ..
هذا ولم يتقدم أحدا من السادة متدبرى القرآن هنا (( للآن )) بطرح نص قرآنى بخلاف ما وضعته ..

ثانيا :
وحيث أن السيد الفاضل عابد أسير ذهب ذهابا واضعا نصوصا قرآنية لذهابه ( والدكتور عمرو إسماعيل والذى ضم صوته للسيد الفاضل عابد اسير وأنا أيضا قبل الدكتور عمرو ) ولم يطعن احدا فى هذا الذهاب للآن بنصوص قرآنية .. وذهاب السيد عابد اسير كان كالأتى:
{{ ويكون بذلك وصف الكافر والمشرك لازما لصاحبة الذى يرتكب الكفر والشرك وليس للملة أو الديانة التى ينتمى أو ينتسب اليها }}

يكون أخر ما وصلنا إليه بالحوار هنا من تقاطع أولا مع ثانيا هو الأتى :

1 - أن بند اولا والذى وضعته هو ما زال أخر ما توصلنا إليه بالنصوص القرأنية والتى لم يفندها أحدا للآن ..
لكون أن بند أولا به كلمة رجال بدون تحديد ملتهم ( والذى تناولها السيد عابد أسير ) .. وهذا كان عن قصد منى بالمناسبة.

2- وبالتالى اصبح السيدان عابد اسير وعمرو أسماعيل بتصريحهما يقبعان معى فى نفس الخندق ( نفس ذهابى دون وان يصرحا بافواههما) مالم يضيفان شيئا على بند اولا بنصوص قرآنية (أو يطعنان فيه) أو يتراجعان عما ذهبا إليه ..

وتحياتى والسلام على الجميع ..

ملحوظة :
ما اتى به السيد عابد أسير من آيات تُثبت ان المسلم ممكن وان يكون كافرا ..
وما اتيت به أنا من آيات قرانية تُثبت ان المسلم ممكن وان يكون مشركا ..
سقط الحديث والذى قال من قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله كان مثواه الجنه .. فهاتين الشهادتين لا تمنعان المسلم من الكفر او الشرك وليس لها ايتها دخل بعمله الصالح ..




113   تعليق بواسطة   ابو شمس     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13365]

شرط الايمان

الأخ شريف صادق
الجزء الأول من ردي كنت اتكلم فيه عن نفسي و ليس عنك فقلت اني اتيتك بنصوص قرأنية بأن من أهل الكتاب كافرين و مشركين و بالطبع يوجد مثلهم من المسلمين

الجزء الثاني الذي انت قلت فيه التالي:
"سيادتكم أنتم وضعتم شرطا الايمان بما انزل على محمد فلا يصح أن تتزوج مسلمة كتابي لا يؤمن بمحمد رسول أو بالقرأن الكريم

مع ان الله سبحانه لم يضعه .. وإيه كمان .. هذا مع شرحكم انتم وليس غيركم ؟؟؟؟ "
انتهى

عزيزي اليك هذه الأية التالية:
"قُلْ آمَنَّا بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَآ أُنزِلَ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَٱلأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَٱلنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ " ال عمران 84

اليس هذا شرط من شروط الأيمان؟
يعني هل من ينكر نبوة محمد و رسالته يعتبر مؤمن؟ هل اسلم وجهه لله واحد لا شريك له أم للأب و الابن و الروح القدس؟

اذا تقدم كتابي للزواج من مسلمة و سألته التالي:
هل تؤمن بمحمد رسول؟
لا
هل تؤمن بأن القرأن من عند الله؟
لا
هل تؤمن بأن الله واحد لا شريك له؟
هو ثلاثة في واحد
هل عيسى بشر؟
هو اله

هل زواجهم صحيح على الرغم من كفره بالقرأن الكريم و بمحمد رسول؟
هل زواجهم صحيح على الرغم من أنه يعبد عيسى و يشركه مع الله ثالثا ثلاثة؟

تحياتي

114   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13373]

الزميل أبو شمس .. كل مله ولها وجهه .. وكل مله ولها إيمانها .. وكلهم هدى ونور من الله 1

بعد السلام والتحية

مقدمة:
تبعا للنص القرآنى:
كل مله ولها وجهه .. وكل مله ولها إيمانها .. وكلهم هدى ونور من عند الله.

السؤال الأول :
{ " قُلْ آمَنَّا بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَآ أُنزِلَ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَٱلأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَٱلنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ " .. ال عمران 84
اليس هذا شرط من شروط الأيمان؟ }

الإجابة :
أولا هذا شرطا أساسيا من شروط الإيمان بالنسبه للرساله المحمديه فقط وليس بالنسبه للرسالات الأخرى .. وأظن واضحا بأن الآية موجهه للرسول لإبتداء الآية ب " قُلْ" ...

تدبر آل عمران 84 جيدا وبتركيز لو سمحت
ستجد أن أن نص آل عمران 84 موجهه لمحمدا لكى يقوله لآصحاب الكتب السابقه (((( ليشرح لهم إيمان المسلمين )))) ..
والتى قال الله لرسوله قل لهم أن سبحانه سيرضى عنهم لبقائهم على ملتهم بالشروط التالية :
{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } ال عمران 64
ما هي الكلمة السواء؟
ان لا نعبد الا الله
ان لا نشرك به شيئا
ان لا نتخذ اربابا

أما جزء الآية (فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } والذى فسرتموه أنتم خطأ من قبل .. وهو بمعنى ..
لو اعرضوا عن هذا فقل لهم (((( إشهدوا علينا يوم القيامه بأننا مسلمون قد بلغناكم رسالة سبحانه لكى تتبعوا الرسالة المحمدية )))) آل عمران 84
أو
حسب آيه آل عمران 64 .. موافقه سبحانه لكى تظلوا على ملتكم ولكن بالشروط والتى وضعها ربى لكم فى آل عمران 64.

وبدورى اسالكم :
****** هل ترى فى آل عمران 64 بوجوب الإيمان بمحمد أو بالقرآن ؟؟؟؟ ******

السؤال الثانى :
{ يعني هل من ينكر نبوة محمد و رسالته يعتبر مؤمن؟)

الإجابة :
الأمر يختلف بالنسبه لكل صاحب مله ..
بالنسبه للمسلم ..
هو غير مؤمن على الإطلاق لآنه شرط أساسى من الإيمان للمسلم فقط كما جاء فى شرح النقطه السابقه ..

أما بالنسبه لشروط إيمان أهل الكتاب هى :
لا ..
فقط هو ما جاء فى آيه آل عمران 64 والذى امر الله محمدا لكى يبلغهالآهل الكتاب
يتبعهــــ ..
{.. مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ }

والجزء الأول المحذوف من الايه أظن واضحا لسيادتكم عمن يتحدث الله ..

من قال لكم أن إيمان آهل الكتاب مثل إيمان المسلمين ؟؟؟

أم تتدبر قول ربك وربى :
{ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } .. البقرة 148

هل تعلم معنى هذه الآية ..
لكل مله قبله والله واضعها ..
- ومن يصلى من اليهود على قبله النصارى او المسلمين فلن تُقبل صلاته.
- ومن يصلى من النصارى على قبله اليهود او المسلمين فلن تُقبل صلاته.
- ومن يصلى من المسلمين على قبله النصارى او اليهود فلن تُقبل صلاته.

وصلت لكم كيف يفرق الله فى تعريف الإيمان لكل منهم .. وتأكيد ذلك لكم بتعريف الله لكل منهم بقبله مستقله لكى يتقبل الله الصلاة منهم.. ؟؟

السؤال الثالث:
{ اذا تقدم كتابي للزواج من مسلمة و سألته التالي:
هل تؤمن بمحمد رسول؟
لا
هل تؤمن بأن القرأن من عند الله؟
لا }

الإجابة :
إذا أتبع ما قاله الله فى آيه عمران 64 .. فهو مؤمنا كاملا ولا غبار عليه ..
فالله ذاته موافق سعادتك سترفض ؟؟؟
وقيل لكم أعلاه .. هل ترى فى آل عمران 64 وجوب الإيمان بمحمد أو بالقرآن ؟؟؟؟


السؤال الرابع:
{ هل تؤمن بأن الله واحد لا شريك له؟
هو ثلاثة في واحد
هل عيسى بشر؟
هو اله. }

الإجابة :
هو مؤمن بأيات الله فى ملته (حسب آل عمران 64 ) وكفر بآيات اخرى فى ملته ولكن لم يصل لمرحله الشرك حسب نص القرآن.

( يتبــع )

115   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13374]

الزميل أبو شمس .. كل مله ولها وجهه .. وكل مله ولها إيمانها .. وكلهم هدى ونور من الله 2

( تــابع لمــا قبله )

السؤال الخامس :
{ هل زواجهم صحيح على الرغم من كفره بالقرأن الكريم و بمحمد رسول؟
هل زواجهم صحيح على الرغم من أنه يعبد عيسى و يشركه مع الله ثالثا ثلاثة؟ }

الإجابة :
إن وصل الكتابى إلى مرحلة الشرك فلا زواج له بمسلمة ..
واليهودى أو المسيحى يصل إلى مرحلة الشرك عن طريق جاء بالقرآن شرحة وهو (( ..اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ .. )) .. التوبة 31
تركيز .. تركيز .. تركيز .. فى التالى :
(( مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ )) .. جاءت لتأكيد معنى المائدة 17 والمائدة 72 ان من يقول المسيح هو الله فليس بمشرك هو كافر فقط (حكمه ربى العزيز الحكيم) ..
إنما من يتخذ أربابا من دون الله والمسيح هو من سيعتبره الله مشركا.
أمثله :
= الإعتراف للراهب لكى يطهرة من الذنوب .. فلا غافر للذنوب إلا الله او الصدقات والتى قال لنا الله إنها تذهب بالسيئات .. ويتساوى الشرك هنا بمسلمين تتخد أولياء يأخذون منهم البركه.
= الدعاء لغير الله .. مثل يا عدرا .. الدعاء لله فقط ويتساوى فى هذا من يدعى يا سيد يا بدوى او يا سيدنا على او يا سيدنا المرسى أبو العباس .. او الحسين أو يا ستنا عائشة او يا ستنا نفسية.

إذا وصل الكتابى إلى مرحله الكفر فقط ولا شيئا غير هذا (ثالت ثلاثه او المسيح هو الله ) .. فابنص القرآن مسموحا له بالزواج من المسلمه فى حالة السلم ..


وختاما إن من أمن من آهل الكتاب كما جاء بنص آل عمران 64 فهو مؤمن ..
وإذا بقى على دينه وألتزم بنص آل عمران 64 .. فهو له اجره مرة واحدة لقوله تعالى :
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا } .. الكهف 30

أما إذا كان ملتزما من آهل الكتاب بآل عمران 64 ثم تحول إلى الإسلام فهو أمن بالله مرتين ويأخذ أجرى واجركم مجتمعين (إن كنا صالحين) لقوله تعالى :
{ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ } .. القصص 52 إلى 54

اما من يبقى على ملته ويقول ان ما نزل على محمد هو من الله يأخذ اجر بين البينين لقوله تعالى :
{ وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْـزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } .. آل عمران 199

والله اعلم ..
تحياتى لكم والسلام.

116   تعليق بواسطة   محمد الهواري     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13375]

السيد / شريف صادق الحترم

بعد التحية ,,,
أرجو من سيادتكم توضيح هل زواج المشرك من مسلمة أيضاً حلال بعد قرأه هذه الآيات

( لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )

( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ )

( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ، اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }

هذه الآيات صريحة في أن اليهود والنصارى مشركون، لاسيما عندما عقب على الآية الثالثة بقوله تعالى ( وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )

والسلام عليكم ورحمه الله

117   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13378]

السيد محمد الهوارى

بعد السلام والتحية ..

غير معقول تكرار نفس الأسئله والتى تم الرد عليها وتوضيحها من قبل أكثر من مره ..

سأرد عليكم يعد الأنتهاء من الرد على جميع ما هو بخاطر السيد الزميل أبو شمس .. حتى يطمئن قلبه تماما.

تحياتى والسلام.

118   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13384]

تعقيب وعلامات استفهام وتعجب

قالواما معناه:مش مهم مسلم يهودى مسيحى المهم ايمان وعمل صالح ولا فرق ,ومع أن الايات التى ذكروها ليس فيها ذلك فلنا سؤال:
000هل دعا النبى محمد أهل الكتاب الى تصديقه واتباعه؟
000هل لا فرق بين تصديقه وتكذيبه؟
000اذا كان لا فرق فلماذا دعاهم ؟
000اذا لم يكن دعاهم فهل دعا المشركين فقط مثلا؟
000وهل دعا المشركين الى الاسلام أم دعاهم الى اختيار واحده من الملل الصالحه؟
الأيه(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ
مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ
عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
62 البقرة)اذا كنتم فعلا لا تجدون فيها شرط الايمان بمحمد فهل:
000 هل فيها شرط الايمان بأى نبى أو أى كتاب؟
000 كيف يكون الايمان بالله واليوم الأخر بدون نبى وكتاب؟
الأيه( وَإِنَّ مِنْ
أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ
أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا
قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ
سَرِيعُ الْحِسَابِ {199 آل عمران)لا يصح الاحتجاج بها لأن فيها (وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ )يعنى يؤمنون بالقرأن.


119   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13388]


الأيه{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } . الممتحنة 10.

000من الذى قصرها على المهاجرات وقت الحرب فقط؟؟.
أية المائده 5 (اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين).
قلنا وهو واضح أن مافيها هو بعض الطيبات وليس كلها
أى أن عدم ذكر طيبات أخرى فى نفس الأيه مثل (ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات )ليس معناه أنها محرمه.
شكرا للجميع والسلام عليكم.

120   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13390]

تعقيب (2)

الأيه{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } . الممتحنة 10.

000من الذى قصرها على المهاجرات وقت الحرب فقط؟؟.
أية المائده 5 (اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين).
قلنا وهو واضح أن مافيها هو بعض الطيبات وليس كلها
أى أن عدم ذكر طيبات أخرى فى نفس الأيه مثل (ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات )ليس معناه أنها محرمه.
شكرا للجميع والسلام عليكم.

121   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13391]

تعقيب (2)

الأيه{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } . الممتحنة 10.

000من الذى قصرها على المهاجرات وقت الحرب فقط؟؟.
000من قصر(لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن) على زمن الحرب فقط.
أية المائده 5 (اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين).
قلنا وهو واضح أن مافيها هو بعض الطيبات وليس كلها
أى أن عدم ذكر طيبات أخرى فى نفس الأيه مثل (ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات )ليس معناه أنها محرمه.
شكرا للجميع والسلام عليكم.

122   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13393]

تعقيب (2)

الأيه{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } . الممتحنة 10.

000من الذى قصرها على المهاجرات وقت الحرب فقط؟؟.
000من قصر(لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن) على زمن الحرب فقط.
أية المائده 5 (اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين).
قلنا وهو واضح أن مافيها هو بعض الطيبات وليس كلها
أى أن عدم ذكر طيبات أخرى فى نفس الأيه مثل (ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات )ليس معناه أنها محرمه.
شكرا للجميع والسلام عليكم.

123   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأربعاء 14 نوفمبر 2007
[13398]


التعليق الاخير نزل اكثر من مره ولم تعد صفحة نعليقاتى تفتح ولا اعرف كيف احذف الزياده وياريت الموقع يبقى على واحده فقط

124   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13404]

يا مُثبت العقل والدين ..

بعد التحية والسلام

يقول الحق فى الكتاب الحق :
{ لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ } .. الأنعام 67
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْـزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا } .. النساء 174
{ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } .. البقرة 111 و النمل 64
{ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ } .. الأنبياء 24 و والقصص 75

وما فعله شريف صادق إلا أن تدبر فى كتاب الله وجاء لكم منه ((( بالمستقر )) وهو البرهان من كتاب الله..

أذكرك يا سيد على يونس أن من قال :
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ } ..البقرة 62
و
{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } ال عمران 64

هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو الله .. وليس شريف.

== إن من يذهب بتفسير يفهم منه إلى أن الله سهى عليه وضع ما ملكت أيمانكم في المائدة 5 هو----> يهد الدين.

== إن من يذهب بتفسير إلى أن الله يعارض نفسه ويقول على الذين قالوا ( ثالث ثلاثة والمسيح هو الله) مرة كافر ومرة مُشرك هو ----> يهد الدين ..

== أن من يذهب إلى أن الله يقول فى زمن السلم مرة المؤمنة المحصنة لا تتزوج من مشرك .. ثم بعد حين يقول لا تتزوج من كافر فهو ----> يهد الدين ..

== إن من يذهب إلى أن الله أمر رسوله بأن يقول لآهل الكتاب :
{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } ال عمران 64
ثم يتراجع الله فى قوله هو ----> يهد الدين ..


الخلاصة :
لا تجعلوا عقولكم مثل عقول السلف الأعراب والتي أخربت الدين الإسلامي .. وصدق تعالى :
{ الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } .. التوبة 97

وتأملوا جميعكم الآيات التاليات والتي ستكون محور تعليقي القادم هنا بأذن الله :
{ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ..} البقرة 87
{ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ُ } .. البقرة 253
{ .. أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ } .. المائدة 110
{ وَرَسُولا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } .. آل عمران 49

ثــــــــــــــــم قال ربى :
{ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ } .. 117المؤمنون

وأيضا قـــــــــــــال ربى :
{ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } .. النساء 82

وفقط السؤال هنا لذوى الألبـــــــــــــــــــــاب لكي يستنتجوا مضمون تعليقي وغيرهم يمتنعون ..
هل الله أمد سيدنا عيسى ببرهان بما لا يستطيع فعله إلا الله أم لم يمد ؟؟؟؟؟؟؟؟
أكرر
هل الله أمد سيدنا عيسى ببرهان بما لا يستطيع فعله إلا الله أم لم يمد ؟؟؟؟؟؟؟؟

وهذه المرة
السلام على ذوى الألباب متدبرى القرآن فقط..

125   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13405]

إلى السيد على يونس .. والجميع .. من تانى ..

بعد التحية والسلام

التكرار يعلم الشطار

قال شريف :
(( اليـــــــــــــوم أصلحـــــــــت بيتــــــــــى )) ..

وكان بيتى يلزم لتصليحه 23 عاما كامله ..

هل هذا معناه إنى اصلحت بيتى فى اليوم الآخير من الـ 23 عاما ام أن (( أخر ما تم إصلاحة لبيتى )) هو فى ذات اليوم الذى أدليت فيه بهذا التصريح ؟؟؟؟ ..

أليس هذا التصريح معناه لذوى الألباب أنه اليوم الذى تم إكتمال جميع الإصلاحات لبيتى ؟؟ ..


وهذا ما قاله الله .. ولم يقل غيره

قال الله تعالى:
اليوم أكملت لكم دينكم فى آية المائدة (3) ..
ثم
قال تعالى :
البوم أحل لكم الطيبات فى آية الماذدة (5) ثم تبعها سبحانه بذكر أخر طيبة حُللت لنا من الطيبات فى ذات الآية ( الماذدة "5" ) ..

== "اليوم" فى الماذدة (3) .. هو نفسه "اليوم" فى الماذدة (5) .
== "لكم" فى الماذدة (3) .. هى نفسها "لكم" فى الماذدة (5) .
== "اليوم أكملت لكم دينكم" فى الماذدة (3) .. هو نفس معنى "اليوم أحل لكم الطيبات" فى الماذدة (3) .
== "مفهوم إكتمال الدين" فى المائدة (3) .. هو نفس المفهوم بأنه أخر شيئا إنزل من الله سواء فى تحريم الخبائث أو تحليل الطيبات .. وهذا هو نفسه ما جاء بالمائدة (5) .

== إكتمال الدين هو بأكتمال تحريم جميع الخبائت وتحليل جميع الطيبات وهذا ما جاء بالقرآن ..
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) .. الأعراف 157

(( بناء على الشرح أعلاه لذوى الألباب إستحالة وأن يأتى ذكر شيئا حُلل فى المائدة (5) كان مُحللا من قبل. ))

للجميــــــــع بالرغم من أننى ذكرته وكررته ولكن هناك من لا يستوعب للأسف .. أو يضع على لسانى ما لم أقله .. والله اعلم هو أيهما ..

مـــــــــــــــــن تــــــــــــــــــــــــانى ....
** يكتمل أى شيئا فى الدينا عند الأنتهاء من اخر خطوة فيه .. هل هذا صعب على الفهم من بعضهم ؟؟ **

وليس كما فهم السيد العزيز على يونس لوحدة فقط ( ولا أدرى من اين أتى بهذا ؟؟ .. ام أنه غسيل أدمغه لكى تعتقد الناس هنا أن شريف يذهب لهذا ؟؟) إن شريف يعتقد ان كل الطيبات حُُُللت فى هذا اليوم ؟؟؟؟

هل هى صعبه على الفهم على الجميع مثلما ما هى صعبة على السيد على يونس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أفيدونى أفادكم الله ..

والسلام

126   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13409]

يا مُثبت العقل والدين .. (1)

بعد التحية والسلام

يقول الحق فى الكتاب الحق :
{ لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ } .. الأنعام 67
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْـزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا } .. النساء 174
{ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } .. البقرة 111 و النمل 64
{ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ } .. الأنبياء 24 و والقصص 75

وما فعله شريف صادق إلا أن تدبر فى كتاب الله وجاء لكم منه ((( بالمستقر )) وهو البرهان من كتاب الله..

أذكرك يا سيد على يونس أن من قال :
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ } ..البقرة 62
و
{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } ال عمران 64

هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو الله .. وليس شريف.

== إن من يذهب بتفسير إلى أن الله يوضح المُحلل من النكاح للمسلمين وسهى عليه وضع ما ملكت أيمانكم في المائدة 5 هو----> يهد الدين.

== إن من يذهب بتفسير (المائدة 5) بأن الله قد حلل شيئا كان مُحللا من قبل فى آية مطلعها أن ما سيأتى ذكرُه كان غير مُحللا فهو----> يهد الدين.

== إن من يذهب بتفسير إلى أن الله يعارض نفسه ويقول على الذين قالوا ( ثالث ثلاثة والمسيح هو الله) مرة كافر ومرة مُشرك هو ----> يهد الدين ..

== أن من يذهب إلى أن الله يقول فى زمن السلم مرة المؤمنة المحصنة لا تتزوج من مشرك .. ثم بعد حين يقول فى نفس زمن السلم أيضا لا تتزوج من كافر فهو ----> يهد الدين ..

== إن من يذهب إلى أن الله أمر رسوله بأن يقول لآهل الكتاب :
{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } ال عمران 64
ثم يتراجع الله فى قوله هو ----> يهد الدين ..

( يتبـــع )

127   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13410]

يا مُثبت العقل والدين .. (2)

( تــابع لمــا قبلـــه )


الخلاصة :
لا تجعلوا عقولكم مثل عقول السلف الأعراب والتي أخربت الدين الإسلامي .. وصدق تعالى :
{ الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } .. التوبة 97

وتأملوا جميعكم الآيات التاليات والتي ستكون محور تعليقي القادم هنا بأذن الله :
{ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ..} البقرة 87
{ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ُ } .. البقرة 253
{ .. أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ } .. المائدة 110
{ وَرَسُولا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } .. آل عمران 49

ثــــــــــــــــم قال ربى :
{ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ } .. 117المؤمنون

وأيضا قـــــــــــــال ربى :
{ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } .. النساء 82

وفقط السؤال هنا لذوى الألبـــــــــــــــــــــاب لكي يستنتجوا مضمون تعليقي وغيرهم يمتنعون ..
هل الله أمد سيدنا عيسى ببرهان بما لا يستطيع فعله إلا الله أم لم يمد ؟؟؟؟؟؟؟؟
أكرر
هل الله أمد سيدنا عيسى ببرهان بما لا يستطيع فعله إلا الله أم لم يمد ؟؟؟؟؟؟؟؟

وهذه المرة
السلام على ذوى الألباب متدبرى القرآن فقط..

128   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13416]

هل هناك من يناصرنى ؟؟

بعد التحية والسلام على الجميع

مـن تـــانى .. بالراحــة لكى تُفهم آية المائدة (5) ..

ولله المثـــــل الأعــــــــــــلى ..

عندما يكون هناك أحدهم يصلح إتلافات فى منزل أبناء أخوة اليتامى وإستغرق تصليح إتلافات منزلهم ثلاثة وعشرون عاما (23 عاما) .. ولنقل أن الإتلافات فوق المائة تلفا ( 100 تلفا فما فوق ).

وقال لآبناء أخوه اليتامى ..
( اليـــــــــــــوم أصلحـــــــــت لكــــم الإتلافات وباركيه الارضيات رُكب وباب المنزل طُلى )

أسئله لذوى الآلباب فقط :
س 1:
ما هو اخر شيئا تم إصلاحه فى المنزل والمشار إليه فى التصريح من إتلاف ؟؟

س 2:
ما هو الشيئ قبل الأخير والذى تم إصلاحه فى المنزل والمشار إليه فى التصريح من إتلاف ؟؟


عندما يقول سبحانه تعالى :
( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .. المائدة (5) ..

س 3:
ما هو اخر شيئا طيبا تم تحليله من الله للدين الإسلامى فى آيه المائدة (5) ...؟؟

س 4:
ما هو الشيئ الطيبا قبل الآخير الذى تم تحليله من الله للدين الإسلامى فى آيه المائدة (5) ...؟؟


يارب تكون وصلت ..
اللهم إشهد على أننى شرحت باكثر من طريقه وتبسطت فى اسلوب الشرح لآبعد الحدود الممكنة .

وأيضا هذة المرة.
السلام على ذوى الالباب فقط .. والله يهدى الباقى إلى حُسن السبيل ..

129   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13420]

انا اناصرك

نعم اناصرك اخى العزيز
واشهد ان شريف قد شرح بكل الطرق الممكنة واسهب فى الشرح وتفصيلاتة
المطلوب فقط قراءة الشرح بتمعن واعمال العقل والمنطق قبل الرد المتسرع
تحياتى ياشريف

130   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13421]

الحمد لله

الحمد لك يا رب والشكر لك يا رب والفضل لك يارب ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب العرش العظيم ..

أللهم أسائلك بألا تبخل بنعمك وهدايتك وسترك على اخى محمد المصرى فى حبى لك وأهديه يارب إلى افضل افضل سبلكم ممن تنعمون عليهم بالهداية وحسن السبيل..

الحمد لك يا رب والشكر لك يا رب والفضل لك يارب ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب العرش العظيم ..

131   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13422]

الف شكر

دعوة بمليون جنية وادعو لك بمثلها واكثر
لااستطيع ان اعبر عن امتنانى يااخى شريف لدعوتك الجميلةالمعبرة الشاملة لكل الخير وهو نعمة وهدايتة وسترة
مين عايز اكتر من كدة
اسالك يارب ان تعطية بمثل مادعا لى عشرة مرات واكثر

132   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13424]

أخى محمد المصرى

بعد التحية والسلام.

وما الشكر إلا لله ..

وما دعيت لكم إلا بما يمليه على ضميرى .. فأنى أخاف الله ولا احدا غيره مطلقا.

وفقكم الله وسدد خطاكم وجعلكم دائما ممن يستمعون للقول فايتبعون احسنه والسلام عليكم..

133   تعليق بواسطة   على يونس     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13432]


توضيح للزملاء المتابعين:
ذكر الحلال فى القرأن قد يأتى مكررا اذا كان هناك علاقه بينه وبين محلل جديد أو محرم جديد فمثلاالبقره 275(وأحل الله البيع وحرم الربا)فالبيع هو بطبيعته حلال ولا يحتاج أصلا لأى أيات لثحليله ويمارسه الانسان بصفه روتينيه ربما منذ بدء الخليقه بأشكال مختلفه من المقايضه,ولكن لماكان الكلام فى المائده5 عن تحليل المحصنات من أهل الذين أوتوا الكتاب فقد ذكر الله سبحانه معهابعض ماحلله من قبل للرجال المؤمنين ويماثلهم فى الاحصان وهم المحصنات من المؤمنات .
تكملة التعقيب الخاص بأهل الكتاب:
الأيه(---اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )وفى هذه الأيه المسيح منصوب فهو معطوف على الأحبار والرهبان وليس كما ذهبوا من التفاف واضح وعليه فاتخاذ المسيح ربا هو شرك واضح.
الأيه{ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } .. البقرة 148
هل فعلا معناها ان كل فريق له قبله وكله كويس؟؟؟
لماذا اذن قبلها كانت هذه الأيه(وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ)
000لماذا يريدهم النبى محمد أن يتبعوا قبلته؟
000لماذا سماهم الظالمين؟


134   تعليق بواسطة   على يونس     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13433]


توضيح للزملاء المتابعين:
ذكر الحلال فى القرأن قد يأتى مكررا اذا كان هناك علاقه بينه وبين محلل جديد أو محرم جديد فمثلاالبقره 275(وأحل الله البيع وحرم الربا)فالبيع هو بطبيعته حلال ولا يحتاج أصلا لأى أيات لثحليله ويمارسه الانسان بصفه روتينيه ربما منذ بدء الخليقه بأشكال مختلفه من المقايضه ولماكان الكلام عن تحريم الريا جاء بالبيع الحلال أصلا لتثبيت المعنى,وكذلك لماكان الكلام فى المائده5 عن تحليل المحصنات من أهل الذين أوتوا الكتاب فقد ذكر الله سبحانه معهابعض ماحلله من قبل للرجال المؤمنين ويماثلهم فى الاحصان وهم المحصنات من المؤمنات .
تكملة التعقيب الخاص بأهل الكتاب:
الأيه(---اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )وفى هذه الأيه المسيح منصوب فهو معطوف على الأحبار والرهبان وليس كما ذهبوا من التفاف واضح وعليه فاتخاذ المسيح ربا هو شرك واضح.
الأيه{ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } .. البقرة 148
هل فعلا معناها ان كل فريق له قبله وكله كويس؟؟؟
لماذا اذن قبلها كانت هذه الأيه(وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ)
000لماذا يريدهم النبى محمد أن يتبعوا قبلته؟
000لماذا سماهم الظالمين؟


135   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13435]

االسيد الفاضل محمد يونس يُصحح لله المحكمات المائدة 17 و المائدة 72 بإستدلال فاسد ..

السلام والتحية على الجميع

رجـــــــــــــــاء المتابعة والتركــــــــــيز التام من الجميـــــــــــــع ..

قال تعالى :
{ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ..} المائدة 17.
وهى آية محكمة النص وقاطعة للدلالة بان من قال أن المسيح إبن مريم هو الله (أى ربا ) فهو كافر فقط.

وأيضا قال تعالى وكرر والتكرار هنا للتأكيد وليس لآن سبحانه (أستغفر الله) سهى عليه قولها من قبل :
{ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ..} المائدة 72
وهى آية محكمة النص وقاطعة للدلالة بان من قال أن المسيح إبن مريم هو الله (أى ربا ) فهو كافر فقط.

وقال الفاضل محمد يونس أن الآية :
{ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )
المسيح فيها منصوب فهو معطوف على الأحبار والرهبان وليس كما ذهبوا من التفاف واضح وعليه فاتخاذ المسيح ربا هو شرك واضح.}

و"المسيح فيها منصوب فهو معطوف على الأحبار والرهبان" .... هذا قول سليم مائة بالمائة ..

ولـــــــــــــــــــــــكن ..

ولكنه تعدى على حدود سبحانه بإستدلال فاسد وقال :
{ فاتخاذ المسيح ربا هو شرك واضح } !!! ..

وصحح عبد من عباد الله لسبحانه أياته المحكمات المائدة 17 والمائدة 72 والمكررتين بغرص التأكيد وليس "أستغفر الله" لحشو القرآن كما يظن حيث أنه ذهب بأنها ليس ما يقصده الله .. وبمــــــاذا ؟؟ .. بأستدلال فاسد !!

تعــــــــــــــالوا نصحح للفاضل محمد يونس إستدلاله الفا ســــــد !!.

ذهاب الفاضل محمد يونس لأن المسيح منصوب فهو معطوف على الأحبار والرهبان ( وهو فعلا كذلك ) فالآية تفهم هكذا :
( اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )

مفهوما لطفل فى سنه رابعة إبتدائى بيدرس حساب أن :
"سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ" ذًكرت للأسباب التالية :
((( إتخاذ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ والمسيح أربابا )))

بالبلدى ربنا قال هما مشركين لحاجتين إتخاذ الأحبار والرهبان أربابا + المسيح ربا.

بمعنــــــــى

الشرك بالله = إتخاذ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ اربابا + المسيح ربا (المكافئة للمسيح هو الله ).


وحيث أن الله قد ذكر مرتين فى آيات محكمة النص قاطعة للدلالة أن من قال المسيح هو الله ( ربا ) من اهل الكتاب فهو كافر فقط ..

إذن 100 % فى هذه الآية يُسببُ الله الشرك فقط للجزئية الأتية :
إتخاذ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ اربابا..

مثـــــــــــــال للجميـــــــــــــــــــــع :
الفعله "س" = كفر بالله.
الفعله "ص" + الفعله "س" = الشرك بالله.

من هى الفعله والتى تؤدى للشرك بالله ؟؟؟؟؟

ليس هناك من الممكن وأن يقال أكثر مما قيل ..

تحياتى والسلام.

136   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 15 نوفمبر 2007
[13437]


بعد التحية والسلام على الجميع ..

ليس هناك من الممكن وأن يقال أكثر مما قيل ..

تحياتى والسلام

137   تعليق بواسطة   عادل حلمبوح     في   الجمعة 16 نوفمبر 2007
[13461]

الى احمد صبحي منصور

كيف هذا الكلام يا ابو شهاب

يعني انت تريدني ازوج بنتي الى يهودي او مسيحي غير مطهر ؟

لالا بحبها شوي هالمره و عيد النظر بالموضوع

والسلام على من اتبع الهدى كما قال الخميني

138   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 21 نوفمبر 2007
[13624]

السادة ذوى اللألباب ..

التحية والسلام على ذوى الألباب ..

تعقيبا على رسالة الأخ على يونس الآخيرة على الرابط التالى
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2708#13619

وعملا بحق الرد أسوق التالى :
----------------------------------
السادة الكرام ..

السيد على يونس قد زاد فيها ..

اخر تعليق لى هنا والمعنون ب :
"االسيد الفاضل محمد يونس يُصحح لله المحكمات المائدة 17 و المائدة 72 بإستدلال فاسد .. "

تم الأثبات فيه أن قول الآخ على يونس التالى :
(( { فاتخاذ المسيح ربا هو شرك واضح } !!! .. ))

هو تحريفا لنص آيات الله المحكمات النص والقاطعات للدلالة .. المائدة 17 والمائدة 72 !!!!

وبقوله هذا يكون السيد على يونس للأسف قد تعدى على حدود الله و حرف كلام سبحانه عن المقصد المراد ومن ثم إنطبق عليه قوله تعالى الأتى :
{ .. يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا .. } .. النساء 46
{ .. فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ .. } المائدة 13
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } .. المائدة 41

وأعوذ بالله منه لم يستغفر ربه بعد إخطاره وإثبات خطا ذهابه !!!.

ولا حياه لمن تنادى !! ..

ولا حياء لمن أناظر !! ..

تحياتى والسلام لذوى الألباب ..

139   تعليق بواسطة   محمد الهواري     في   السبت 24 نوفمبر 2007
[13752]

الأخ شريف صادق المحترم

أريد توضيح بعد أزن سعادتك بعد كل هذا الحوار الذي أدرته مع أنك لست كاتب الفتوة لدي سؤال أخير أريد منك رد مباشر أه أو لا زي ما بيقولوا وسؤالي هو.
هل حلال زواج الكتابي من مسلمة حلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والسلام على من أتبع الهدى وخشي ربه

140   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 25 نوفمبر 2007
[13754]

الأخ المحترم محمد الهوارى

بعد السلام والتحية ..

مقدمـــــــــة ..
إقتباس منكم ..
{ أريد توضيح بعد أزن سعادتك بعد كل هذا الحوار الذي أدرته مع أنك لست كاتب الفتوة }
1- إسمها (( الفتوى )) وجمعها "فتاوى" وليس "الفتوة" التى جمعها "فتوات" وهذا هام لكم لكى تعلموه قبل الإجابه عليكم ..
أما "أزن" .. فصحتها ---> "اذن" ..
2- نعم يا سيدى أنا لست كاتب الفتوى .. ولكن .. ألم تقرأ بقرآن المسلمين التالى :
{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْـزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ } .. البقرة 159
أو
ما جاء بالبقرة 174
ألا تعلم قوله تعالى ( الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ) لا يمكن بأى حال من الأحوال وأن تعود على الرُسل ؟؟


تمهيـــــــــــــــــــــد ..
بالقرآن نصوصا توضح التالى ..
هناك كتابى ( واقول كتابى وليس مسلم ) ..
كتابى مُؤمــــــــــــن.
كتابى كــــــــــــافر.
كتابى مُشــــــــــــرك.

وأيضـــــــــــــــــــــــــا ..
بالقرآن نصوصا توضح التالى ..
هناك مسلم ( واقول مسلم وليس كتابيا ) ..
مُسلم مُؤمــــــــــــن.
مُسلم كــــــــــــافر.
مُسلم مُشــــــــــــرك.

والله اوضح ان الكافرين والمشركين مكانهم الطبيعى هو فى النار ولكن سبحانه قد يستثنى ( بالطبع بالعمل الصالح ) الكافرين ولن يطبق الله هذا الإستثناء على المشركين ابدا لقوله تعالى :
{ ولله ما في السماوات وما في الارض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله غفور رحيم } آل عمران 129
{ ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } .. النساء 48.

أكثر درجات الإيمان هى أن تؤمن فى حياتك بأكثر من إيمان لأكثر من رسالة من الله ..
وهنا بسلطان الله الحى القيوم الذى لا راد لكلمته تأخذ ضعف الأجر ..
وهذا لم أقابله هنا سوى فى الفارس صاحب الأجران ( بأذن الله ) شريف هادى ..
إذا أحسن السيد شريف هادى خاتمته و تساوى مع قرانه من المسلمين الصالحين فى العمل الصالح بأيمان واحدا ( كما ) فهو أفضلهم فى الأجر ( كيفا ) بدون شك وعلى يقين من هذا لآن سبحانه الذى لا يخلف كلمته ولا يخلف الميعاد قال هذا فى القصص 52 إلى 54... واللهم لا حسد ..

حيث أن الله حرم زواج المؤمنات من :
1- الرجال المشركين فقط فى حاله السلم أو الحرب ... (البقرة 221).
2- الرجال الكفار فى حاله الحرب معهم والتى يكون (((( سببها الدين )))) .. ( الممتحنة 10 ) ..


وسؤالكـــــــــــــــــــــــــــــــــــم هو :
{ هل حلال زواج الكتابي من مسلمة حلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ } ..

يكون الجواب :
1- فى حالـــــــــــــه السلـــــــــــــــم ..
بمعنى بلاد المسلمون لا تحارب بلاد الكتابيون حربا سببها (((( العقيدة )))) ..

زواح الكتابى الذى لم يصل لمرحلة الشرك ( بمعنى كتابى مؤمن أو كتابى كافر ) من مسلمة مؤمنة حلال ..
لآن ذلك لا يتعارض مع نصى البقرة (221) أو الممتحنة (10).

2- فى حالـــــــــــــه الحـــــــــــرب ..
بمعنى بلاد المسلمون لا تحارب بلاد الكتابيون حربا سببها (((( العقيدة )))) ..

أ- زواح الكتابى الذى لم يصل لمرحلة الشرك ( بمعنى كتابى مؤمن او كتابى كافر ) من مسلمة مؤمنة حلال إذا كان الكتابى يعيش فى بلاد المسلمون ..
لآن ذلك لا يتعارض مع نصى البقرة (221) أو الممتحنة (10).

ب - زواح الكتابى المؤمن من مسلمة مؤمنة حلال أيا كان المكان الذى يعيش فيه الكتابى .
لآن ذلك لا يتعارض مع نصى البقرة (221) أو الممتحنة (10).


هذا بخلاف ان المائدة ( 5 ) أراها واضحة وصريحة انها اخر تحليل حُلل للمسلمين من المُحللات والتى حللها الله للمسلمين بالقرآن وتتفق مع هذا ولا تتعارض معه ..

والله أعلم ..
والسلام على الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه كما أمرهم ربهم ولا يعصونه ويٌكفروُن بتكذيبهم لآياته ..

141   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 25 نوفمبر 2007
[13769]

توقعت سؤال منكم ولم يسالنى احد منكم السؤال ..

بعد التحية والسلام على الجميع ..

مقدمـــة:
موضوع هذه الفتوى تبحرت فيه كثيرا لكون هذه حياتى لآن زوجتى مسيحية ..

لم يسألنى احدا منكم التالى :
س 1:
كيف تزوجت زوجتك على الشريعة الأسلامية ومن أعلمك أن التشريع الإسلامى يوافق على هذا ؟؟..

س 2:
ماهو تعريف شريف صادق لزوجته المسيحية من القرآن بعد هذا الحوار ؟؟ ..

س 3:
وأين النصوص والتى رجعت فيها إلى هذا ؟؟

والتحية والسلام على ذوى الألباب ..

142   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14149]

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً

قال تعالى :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ }الممتحنة1
أليس من كفر عدو لله ؟ ونهانا الله عن مودتهم ؟

{قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }الممتحنة4
ألا نجعل من ابراهيم عليه السلام و من معه أسوة حسنة ؟

{وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُم بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ }العنكبوت25
أليس زواج المسلمة من الكتابي مودة في الحياة الدنيا ؟

{فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ }الزمر15
أليس في زواج المسلمة من الكتابي خسران لدين الابناء ؟

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }التحريم6
هل في تزويج الكتابي وقاية لأهلنا من النار ؟


وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120
هل سيرضى أهل الكتاب من أطفالهم من الزوجات المسلمات ان يتبعوا دين محمد عليه السلام ؟

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }المائدة51
أليس في زواج المسلمة من الكتابي مولاة ؟

تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ }المائدة80
ما هو مفهوم المولاة ؟

وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ }هود113
أليس هذا نهي من الله بعدم الميل الى الكفار ؟

{أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }المائدة50

أسئلة كثيرة بحاجة الى اجابات لكي اقرر يوما بتشريع زواج اختي او ابنتي من كتابي فهل من مجيب و خصوصا من السيد احمد منصور ثم السيد شريف صادق و باقي الاخوة و الاخوات ؟







143   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14172]

سأجيبك غدا .. لأنى اليوم لم أذهب للعمل اللتفرغ للرد وإنى مجهد الأن..

.

144   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 04 ديسمبر 2007
[14173]

سأجيبك غدا .. لأنى اليوم لم أذهب للعمل اللتفرغ للرد وإننى مجهد الأن ..

بعد التحية والسلام للجميع ..

مؤقتنا لمعلوماتكم ..

((( كلنـــــــــــــــــــــــا كفــــــــــــــــــــــارا يا عزيــــــــــــــــــــــزى ))) ..

لو غير مصدق إقرأ الرابطين التاليين .. :
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (3)"
على الرابط :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2740#14141
و
"تمهيد للرد على السيد سامر إبرهيم (4)"
على الرابط :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2740#14147

أتمنى ان تستطيع الرد بالنفى بالنصوص القرآنية إلى الغد ..

ولن ارد عليكم قبل ردكم ..

تحياتى للجميع ..

145   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007
[14401]

هل من دليل على صحة كلامكم غير ما ذكرتموه ؟

الكلام غير مقنع في شرعية زواج المسلمة من كتابي و لمن يهمه الامر فلينظر الى تعليقي على السيد صادق شريف حول الموضوع في مقاله الاجتهادي //إجتهاد لقرأة حكمة الله فى لماذا كفروا وليس أشركوا// على العنوان التالي :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2740

146   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 24 يناير 2008
[15751]

الرد على التعليق [هل من دليل على صحة كلامكم غير ما ذكرتموه ؟]

سيدى الفاضل

مـــــــــــــــــــا قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل ودل

لو سمحت تدبر آيات القرآن جميعها فى هذا الخصوص قبل الرد على !! .. فعندما يسمح الله للرجال المؤمنين بالزواج من نساء آهل الكتاب بنص الآية التالية:

(الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .. المائدة 5.



إذن فالموضع أنتهى بأن "وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ " ليسوا بمشركات بتقاطع نص المائدة 5 مع نص النور 3 لقوله تعالى :

(الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) النور 3



سين سوال

{ هل الكتابية المحصنة ليست بُمشركة والزواج منها "دحا" لأنه لا يتعارض مع نص النور 3 ... وفى نفس الوقت الكتابى المحصن مُشركا والزواج منه "كخا" لآنه يتعارض مع نص النور 3 ... عجبى !!!


إنتهى .. والسلام


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4062
اجمالي القراءات : 35,756,241
تعليقات له : 4,421
تعليقات عليه : 13,091
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أخت ظالمة: اود ان استشيركم في عدد من القضايا، اولها :ان والدتي قبل وفاتها اقرضتني مبلغا من المال...

احكام الخطوبة: أحاول التقرب من خطيبتى وهى ترفض لن هذا حرام . انا أفهم ان من حقى التقرب اليها وان هذا ليس...

الحجاب مرة أخرى: اود ان تقرا رسالتي كلها لاني انا كنت قد ارتديت الحجاب من 5 سنوات وكان عمري 18 سنة مع العلم...

سؤال من ملحد: : الدكتور العزيز احمد منصور, مع احترامي الشديد: بما ان القران الكريم موجه للانس و الجن معا,...

الموت كتاب مؤجل: لي سؤال في ما يخص ما قمتم بنشره في كتابكم "كتاب الموت" ما معنى الموت كتاب مؤجل ؟ وشكراً...

تطوير الموقع: السلام عليكم دكتور أحمد، كل الحب والتقدير على جهودك الكبيرة في هذا الموقع ، وأريدك ان تعلم...

يا أخت هارون: الايه 29 من سوره مريم .كيف واذا كان هارون اخو مريم كيف يكون اخو موسي عليهم السلام .انا مش...

الرجلان هما القدمان : في امر يحيرني بموضوع الغسل للصلاة وهو انه تعالى قال يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا...

الصوم فى شمال أوربا: يطول النهار أحيانا الى 22 ساعة قرب القطب الجنوبى .. وتختلف الظروف ، بوجود الشمس اياما ،...

لا زكاة على التوفير: لقدإدّخرت مبلغا منذ سنوات من مرتّبي. إشتريت منزلا في...

منع المشركين من الحج: ما معنى يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم...

الشيعة المصريون: ما هو تعليقكم على إعتقال الدريني مؤلف كتاب عاصمة جهنم عن التعذيب داخل السجون المصرية و...

تبول فى الصلاة : بلغت الشيخوخة ولم أعد أتحكم فى البول ، يخرج منى وأنا أصلى . وتعبت من قطع الصلاة وإعادة...

الأبراج وعلم الغيب: زوجى مجنون بقراءة باب ( بختك اليوم ) والأبراج ، وهو برج العقرب وأنا برج الجوزاء ، ويعاملنى...

مطلوب الاتصال بكم: الاستاذ الدكتور احمد صبحي المحترم تحياتي النضالية اليكم وتقبلوا يا صديق...

more