من بعد موسى.!!

الأربعاء ١٨ - يوليو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
في سورة الاحقاف . وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا ۖ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ الاية الاولى عظيمة في اثباتها ان القران هو فقط الحق ، فالله سبحانه وتعالى صرفهم الى محمد عليه السلام ليستمعوا وينصتوا للقرأن لا لقال فلان عن فلان .. الاية الثانية لدى سؤال بخصوصها . هل كان هؤلا الجن يهود ولا يؤمنوا بعيسى عليه السلام وانجيلة ، لان الكتاب الذي انزل بعد موسى هو الانجيل و القرأن ولماذا قالوا من بعد موسى وليس من بعد عيسى عليهم جميعا السلام
آحمد صبحي منصور :

هم من الجن ، والله جل وعلا تكلم عن الجن فى القرآن الكريم وخلقهم قبل آدم وأنهم من نار السموم. ومسئوليتهم مع الإنس وحشر الكافرين منهم مع الكافرين من الانس فى النار ، وأنهم جاء بعضهم يستمعون القرآن كما جاء فى سورتى ( الجن ) و ( الأحقاف ).

أما عن كتاب موسى عليه السلام فهو يحتل مكانة خاصة فى تاريخ الكتب الالهية ، قال جل وعلا عنه : ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (43) ( القصص ). توالت بعده الكتب السماوية و منها ما كان خاصا ببنى اسرائيل ، وخاتمتها الانجيل. ثم كان القرآن الكريم خاتم الوحى الالهى فى الدين وموصوفا مثل كتاب موسى بأنه بصائر . ويقول جل وعلا عن القرآن وعن كتاب موسى فى سورة الأحقاف (وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ (12) ) وفى سورة ( هود ) : ( أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنْ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ (17) )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4477
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,461,191
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الطهارة من الحيض: ما معنى قوله تعالى : وَلَا تَقْر َبُوه ُنَّ ...

إلا الذين ظلموا منهم: من هم المقص ودون بقول الله سبحان ه وتعال ى (...

مفكّر ولكن : إنا وجدتك صاحب فكر لكن عندي ملاحظ ة عليك إنك...

العرب والغرب: Dear Dr. Mansour, I have been lately listening to your lectures on youtube, and...

قال / قائل: ما معنى ( قائلو ن ) في قوله سبحان ه وتعال ى : ( ...

اكتب هذا الموضوع: توصلت من خلال تدبر القرء ان الي ان...

معنى الرجولة: ما هو معنى الرجو لة فى رأيك ؟ ومن تنطبق عليهم...

إقرأوا لنا وارحمونا: .. لدي اسئلة اتمنى ان يجيبن ي الدكت ور احمد...

لبس الذهب: انا ادرس بدوله روسيا و رجعت هذا الصيف من اجل...

دليل نجاحنا: منذ فترة ليست بالطو يلة وجدت هناك حملة منظمة...

سورة يوسف: استاذ ي العزي ز لا حظت اناهت مامك في هذه...

Ibn Khaldun Center: - Which role plays the Ibn Khaldun Center in Cairo in the work of the Ahl al-Qur’a n? ...

الذين امنوا : مرحبا يا اهل القرا ن . الخطا ب ب ( يا ايها الذين...

وكنتم ازواجا ثلاثة : ماتفس ير الآية 32 33 34 35 من سورة فاطر( ُمَّ ...

التخلف الوهابى: السل ام و عليكم :- اريد من إدارة فاسأل وا ...

more