حديث الافك

الأحد 07 اكتوبر 2007


نص السؤال:
قرأت فى كتاب ( القرآن وكفى ) أنك تنفى وقوع حديث الافك للسيدة عائشة ، وتنسبه لاتهامات من المنافقين لمجموعة من المسلمين فى اول استقرار المسلمين فى المدينة ، وقلت أن اكذوبة حديث الافك التى نسبوها للسيدة عائشة يقولون انها حدثت فى اثناء الرجوع من غزوة بن المصطلق, نريد بعض المراجع التاريخية للتاكيد.
آحمد صبحي منصور :

غزوة بن المصطلق حدثت فيما يقولون عام 6 من الهجرة ( تاريخ الطبرى 2 : 604 ) وبعض المؤرخين لا يذكرها أصلا من ضمن الغزوات و هذا ما جاء فى تاريخ الطبرى حين تحدث عن الاختلاف فى عدد غزوات النبى محمد ( تاريخ الطبرى 3 : 152 ـ 154 )
ولكن من يذكرها يجعلها عام 6 أى بعد غزوة الأحزاب التى حديث عام 5 خمسة من الهجرة (تاريخ الطبرى 2 : 564 ـ ) وبالتالى فقد نزل الأمر لنساء النبى ( وقرن فى بيوتكن ) ( الأحزاب 33 ) قبل غزوة بن المصطلق فكيف يخالف النبى هذا الأمر و كيف تخالفه نساء النبى .؟؟
وكما قلت فى كتاب 0(القرآن و كفى ) خاصا بموضوع الافك فى القرآن الكريم أنه نزل فى سورة النور اول ما نزل من السور المدنية و التى تؤسس التعاليم الاسلامية الاجتماعية فى مجتمع ناشىء ، وتعكس وجود احتكاكات اجتماعية فيه بسبب الكارهين للوافدين الجدد ، واولئك الكارهون هم من سماهم الله تعالى بالمنافقين . وهم أساس حديث الافك الذى لا شان للسيدة عائشة به وإنما يخص جماعة المسلمين و المسلمات.
الغريب ان الطبرى فى تاريخه عندما تعرض لموضوع حديث الافك ( تاريخ الطبرى 2 : 611 ـ ) ذكر الرواية طويلة برواة مختلفين ..
ولو رجعوا الى القرآن و احتكموا اليه ما انتقلت الينا هذه الاسطورة ..
و الطريف ان الطبرى يذكر ان النبى محمدا تزوج السيدة عائشة فى العام الأول من الهجرة ( تاريخ الطبرى 2 : 398 ـ )
والطريف ان راوى اكذوبة حديث الافك عن عائشة عن شخص مجهول يزعم انه سمعه من مجموعة من التابعين . يقول الطبرى فى تفسيره ( جامع البيان .. ) ( حدثنا به ابن عبد الأعلى قال حدثنا به محمد بن ثور عن معمر بن محمد بن مسلم نب عبيد الله (ابن شهاب ).. قال : حدثنى عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود عن حديث عائشة زوج النبى 0(ص ) حين قال اهل الافك ما قالوا فبراها الله ، وكلهم حدثنى بطائفة من حديثها ، وبعضهم كان اوعى لحديثها من بعض ... الخ ) ( تفسير الطبرى مجلد 9 جزء 18 ص 71 )
الواضح هنا أن الرواية مرجعها شخص واحد هو ابن شهاب الذى يزعم انه سمع القصة من مجموعة من التابعين . ولقد رووها عنه مع قوله انه يقول ( زعموا أن عائشة زوج النبى قالت : كان رسول الله ( ص ) إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه .. الخ ) أى إنه زعم ... أو إدعاء. وإذا كان هذا الزعم يخالف القرآن فىقوله تعالى ( وقرن فى بيوتكن ).
والطريف ان الطبرى حين تعرض لتلك الاسطورة فى تاريخه فانه لم يذكر نفس الرواة مع اتيانه بنفس الرواية ( تاريخ الطبرى 2 : 611

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 22428
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 09 اكتوبر 2007
[11796]

وشكرا لكم أخي العزيز الدكتور أحمد على الجهاد السلمي في سبيل الله.


عزيزي الدكتور أحمد سلام الله عليكم،
في الحقيقة أنتم الذي يبرئ أمنا أم المؤمنين من الإفك، ـ لأن حادثة الإفك لا تقوم إلا على الظن ـ وذلك بالحجة والدليل على الخبل والاختلاف في الروايات ( في الزمن والمكان والرواة) وبعون الله تعالى سوف أضع بين يدي القارئ الكريم 17 رواية في صحيح البخاري وحده تتحدث عن الإفك، لنرى مدى ظلم البخاري لأم المؤمنين عائشة، وهذه نبذة عن جرح أحد الرواة الموجود في الحديث رقم: 2518 من صحيح البخاري لمن يريد الرجوع إليه ليقرأه كاملا...
باب تعديل النساء بعضهن بعضا 2518 حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود وأفهمني بعضه أحمد بن يونس حدثنا فليح بن سليمان عن بن شهاب الزهري عن عروة بن الزبير.
صحيح البخاري ج 2 ص 942 و ما بعدها.

4544 عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة بن الزبير المدني عن هشام بن عروة وغيره وعنه ابراهيم بن المنذر ومن بلاياه عن هشام عن أبيه عن عائشة مرفوعا من لم يجد صدقة فليلعن اليهود قال ابن حبان يروي الموضوعات عن الثقات وقال أبو حاتم الرازي متروك الحديث وساق ابن عدي له أحاديث ثم قال عامتها مما لا يتابعه عليه الثقات.
ميزان الإعتدال في نقد الرجال ج 4 ص 177.
7797 محمد بن عبدالله بن شيبان عن أبيه عن عروة بن الزبير قال البخاري لا يتابع عليه ذكره ابن عدي قلت إنما هو ابن إنسان فهو الذي روى عن أبيه عن عروة في صيد وج وقد ذكر.
ميزان الإعتدال في نقد الرجال ج 6 ص 213.

هذا مجرد تعليق بسيط، وسوف أضع الموضع كاملا في صفحتي لأضع الخط واللون على المكان المناسب لأسهل للقارئ رؤية الركام الموجود في (صحيح البخاري) وغيره من كتب هدم الدين، وللقارئ كامل الحرية أن يعبدها أو يكفر بها ويؤمن بما أتى به الرسول من عند الله فقط فيحل حلاله ويحرم حرامه.
وشكرا لكم أخي العزيز الدكتور أحمد على الجهاد السلمي في سبيل الله.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4254
اجمالي القراءات : 38,580,921
تعليقات له : 4,536
تعليقات عليه : 13,307
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


على بن ابى طالب: كيف يكون الامام علي من الذين مردو علي النفاق وهو قاتل نصف قتلي المشركين في بدر وبطل ابطال...

رئيس يهودى مسيحى: هل يجوز لمسيحى أو يهودى أن يكون رئيسا للدولة الاسلامية ؟ ...

الثقافة السمعية .!!: ما قول سيادتكم في هذه القصّة المرعبة الّتي يتمّ تداولها حاليا في أغلب مواقع التّواصل...

لغة العصر العباسى: هل يمكن لكم من فضلكم أن تعطوا لنا خصائص اللغة التى تمى بها تدوين الاحاديث في عهد...

الرزق: هل يواثر رزق الغير علي احد بما معنه. انا رجل كثير ما يغلق الأبواب في وجهي ولقد بدات اشعر كثير...

تحديد رمضان: مع نهاية شهر رمضان .. ما زلنا نعاني من قضية تحديد بداية ونهاية شهر رمضان. وكما هو معروف...

السهو فى الصلاة: ساعات وأنا أصلى الظهر أو العصر مثلا يعنى أنسى عدد الركعات ، وهل أنا فى الركعة الثانية او...

الهدهد صادق او كاذب: لماذا يعتقد سليمان ان الهدهد يكذب وسعى لتحرى مدى صدق الهدهد . المفروض ان الهدهد لايملك...

بل ملة ابراهيم حنيفا: قال الله في القران ( كونوا هودا او نصارى تهتدوا قل بل ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين)...

الدخول فى الاسلام: كيفيه اعلان الشخص اسلامه من المانيا...

السجدات فى القرآن : ماذا تقول في السجدات الموجودة في القرءان ?...

الخمر ومواضيع اخرى : الخمر ومواضيع اخرى من نبيل محمد الدكتور أحمد صبحي منصورالسلا م عليكم، قد اختلف معكم...

الاصطبار على الصلاة : ما معنى قوله جل وعلا : (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاة ِ وَاصْطَبِر ْ عَلَيْهَا ) ؟...

نبى فى الاسكيمو: لماذا لم يرسل الله انبياء سوى في الشرق الأوسط .. لماذا لم يرسل حتى نبي واحد في جنوب امريكا او...

Rashad Khalifa: Dear Dr. Mansour, I have been debating Edip Yuksel on facebook and he made the...

more