الانعام 139

الأحد 18 فبراير 2018


نص السؤال:
( وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا )ماذا تعنى ؟
آحمد صبحي منصور :

جاء هذا فى سياق الانكار علىتشريعات العرب الكافرين فى النذور والقرابين ، قال جل وعلا :

1 ـ (وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنْ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (136) الأنعام ) يعنى كانوا ينذرون للأولياء وينذرون لرب العزة جل وعلا ، ثم يقدمون هذا وذاك الى قبور أوليائهم المقدسة ، على أن هذه الأولياء هى التى تمثل رب العزة جل وعلا .

2 ـ ( وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنْ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (137) الأنعام ). هذا ما زينه لهم الشيطان ، وكذلك زين الشيطان لهم التضحية بأولادهم قتلا قربانا لهذه الآلهة . وهذا الافتراء تركهم الله جل وعلا يقعون فيه بناءا على حريتهم فى الدين . ولذا أمر الله جل وعلا رسوله أن يذرهم ويتركهم وما يفترون.

3 ـ ( وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لا يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (138) الأنعام ) . قاموا بتحريم لحوم بعض الأنعام إلا بسماحهم ، وحرموا ركوب بعضها ، وانعاما أخرى يحرومون تقديمها صدقة لله جل وعلا . وكل هذا جعلوه دينا وتشريعا بالافتراء على رب العزة .

4 ـ  (وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (139) الانعام ) ومن إفترائهم أنهم يجعلون ما تحمله الأنعام فى بطونها ملكية خالصة للذكور ومحرمة على النساء . وإذا ماتت الأنعام أصبحت الميتة حلالا فى أكلها للذكور والإناث ، وقد  كانوا يستحلون أكل الميتة ـ 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1457
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4217
اجمالي القراءات : 37,874,274
تعليقات له : 4,509
تعليقات عليه : 13,262
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


المجوس: لماذا ذكر الله سبحانه وتعالى المجوس فى الآية 17 من سورة النحل ولم يذكرهم فى الآية 62 من سورة...

علاج الصداع : هل انت مع سياسة السيسي لهدم المساجد كا وسيلة لقضاء على جذور الإرهاب أو وسيلته مؤقت فقط و غير...

you make me happy an: I read most what in your web I realize how Corean is mandatory to understand the...

حرق الجثة: بعد موت المسلم في بلاد الغربه والتي لا يتوفر فيها مقبرة خاصة بالمسلمين وإذا وجدت تكون اما...

كتبنا متاحة مجانا: ارجو مساعدتي لكوني طالب ماجستر ومحتاج للمصادر للمولف الدكتور احمد صبحي منصور 1- كتاب قل...

التيمم لماذا : السلام عليکم يا استاذ لوسمحت عندي سوال انسا ن الذي في حاله الجنب فعليه الطهاره في...

رعاية الطفل: ماذا عن الرعايه الصحيه للطفل في القران الكريم ؟ الرجاء الرد علي البريد الالكتروني في اقرب...

عصر السقوط : هنالك سؤال يحيرني، هل المشكلة بالعقل العربي؟ إذ كيف نفسر إقبال الشباب المسلم على قراءة...

الصلاة على النبى: كيف نصلي نحن على الرسول عليه السلام؟ وكيف يصلي الله عز وجل على الرسول؟ وكيف تصلي...

قريش من تانى : لي تعليق حول إجابتك عن سؤالى الذي قلت فيه أن قبيلة قرايش يمكن اعتبارها قبيلة ذات هوية...

تختانون أنفسكم ..!: في الآية رقم ١ 640;٧ ; من سورة البقرة والتي تقول "علم الله أنكم كنتم...

صلاة بنى اسرائيل: كان القرآن دعوة لبنى اسرائيل وغيرهم أن يؤمنوا به فقد جاء مصدقا لما معهم ، و هل فرض لهم تغير...

ربك / ربكم : لفت انتباهى فى قولهم لمالك وهم فى النار ( ليقض علينا ربك ) : ( ونادوا يامالك ليقض علينا ربك ) ....

إستثمار المسروق: لنفترض أن سارقا تاب . كان قد إستثمر المال وتضاعف . هل بعد توبته يرد أصل المال فقط أم يرد المال...

اختلافات اهل القرآن: الملاحظة الأولى على موقعكم يا أهل القرآن هو الاختلاف فى الرأى و كثرة الخصومات ، والآراء...

more