البقرة 286

السبت 18 نوفمبر 2017


نص السؤال:
أنا لا أفهم معنى الدعاء فى هذه الآية الكريمة : ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286) البقرة ) إذا كاان الله سبحانه وتعالى لا يكلف نفسا الا وسعها فلماذا ندعو ربنا ألا يحملنا ما لا طاقة لنا به ؟ وإذا كان قد قال فى سورة الأعراف ( ويضع عنهم إصرهم ) فلماذا ندعو ( ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا )؟ واذا كان قد قال فى سورة الاحزاب أنه لا جناح علينا فى الخطأ وانه سبحانه وتعالى يؤاخذنا بما تعمدت قلوبنا فلماذا ندعو ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )؟
آحمد صبحي منصور :

واقول أيضا إذا كان الميت قد تم قفل كتاب أعماله وأنه ليس له إلا ما سعى فى حياته وأنه سوف يرى هذا السعى فى كتاب أعماله يوم القيامة فلماذا ندعو أن يغفر لنا ربنا وللذين سبقونا بالايمان اى من الموتى : (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10) الحشر)  ؟

الاجابة أن الدعاء ضمن العبادات . وقد أمر الله جل وعلا أن ندعوه ووعد بأن يستجيب لنا (وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) غافر ) فالاستكيار عن الدعاء كفر مصيرة جهنم . وانت تدعو بالخير فى كل شىء لك ولغيرك .

ثم تدبر الفاتحة : الذى يقولها بلسانه مصدقا لها بقوله هو الذى يحمد الله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ، وهو يقول لربه جل وعلا أنه يعبده وحده وأنه يستعين به وحده . ثم بعدها يدعو ربه أن يهديه الصراط المستقيم ، مع إنه بما قال وبما يصدق به فعلا ( إن كان يصدق فعلا بما يقول ) فهو على الصراط المستقيم . الدعاء هنا عبادة ، وفى سورة الفاتحة رجاء بالاستمرار على الصراط المستقيم .

وانت  تدعو ربك حتى فيما إمتن به عليك كما جاء فى الآية 286 من سورة البقرة حتى يغفر لك ويعفو عنك . هذا الدعاء إعتراف بفضل الله جل وعلا عليك وحتى يستمر فضله عليك. سبحانه جل وعلا رب العالمين .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2164
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4380
اجمالي القراءات : 41,050,992
تعليقات له : 4,657
تعليقات عليه : 13,546
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اوامر للنبى فقط ؟!: هل يصح أن نقول:بأن كل أمرجاء من الله لمحمد يشملنا أيضامثل قوله تعالى: ( فاصبر...

( القصص المحمدى ).!: هل القصص المحمدي من سيرته في القرآن في سورةالتوبة والأحزاب وغيرهما أيضا تؤخذ للعبرة فقط...

هولاكو وجنكيزخان: قرات مقالة طرفكم عن جنكيز خان. وبقدر مافيها ن طرافة تتسق وظروف عقود مضت وبقدر مالمحت من...

عتل وزنيم : ما معنى «عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ»؟ ...

إحسانا و حُسنا : ما الفرق بين قوله تعالى (وبالوالدي ن إحسانا) و قوله جل شأنه (وبالوالدي ن حسنا)؟ ...

هو ابنه الشرعى: احد اصدقائي استشارني في مشكلة حصلت مع احد اقاربه جامع فتاة خارج اطار الزواج الشرعي وحملت...

البقرة 204 : 206 : ما هو المراد بقول الله سبحانه وتعالى : ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي...

أريد زواج متعة: عمري أربعون سنة، متزوج من امرأة أنجليزية و أعيش في إنكلترا مع زوجتي. منذ ثلاث سنوات سلوك...

إن بعض الظن إثم: ما معنى ان بعض الظن إثم ؟ ...

اقرأ لنا : يقول الله جل وعلا في سورة التوبه ايه 36 ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم...

الشفعة: هل يدخل تشريع الفقهاء للشفعة ضمن التشريعات الاسلامية مع أن تشريع الشفعة لم يأت فى القرآن...

أهلا بك وسهلا : دكتور احمد تحية طيبه وتمنياتي برضاء الله عليك وقبولك عنده بإذنه وتعالي من...

إقرأ لنا لو سمحت: تحية طيبة مباركة الى ابي الغالي احمد صبحي منصور وابدا مسألتي بعنوان (التقويم الهجري...

(سكرا ) من تانى .!: أختلف معك فيما قلته أن قوله تعالى ( وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْن َابِ ...

إسرائيل من تانى : يا دكتور قلت فى فتوى سابقة إن إسرائيل دولة شرعية من وجهة نظرك كمفكر اسلامى . وإستشهدت...

more