صديق غدار

الإثنين 02 اكتوبر 2017


نص السؤال:
هو صديق وزميل دراسة عشرين سنة ، وأنا صاحب فضل عليه ، وجعلته شريك لى فى التجارة ، وفى النهاية سرقنى ، وكمان بقى يغطى سرقته بانه يكشف أسرار شغلى . اضطريت أسكت لنى عرفته أسرار شغلى وبقى ماسك علىّ حاجات ويقدلر يدمر تجارتى . اصابتنى صدمة من صديق العمر اللى طول صحبتنا وأن شايلى على كتفى وعامله أكتر من أخ . انا فى غاية الغم والقهر والغيظ . ناس كتير تتكلم معايا وألاقى نفسى أبكى من الغيظ ، لا أقدر أنتقم منه ولا عارف أقول للناس غدره وسرقته خايف منه . انا بأصلى الخمس فروض ، لكن من يوم الموضوع ده مش عارف أركز فى صلاتى ولا فى شغلى . الطعنة كبيرة وفوق احتمالى والغدر صعب . عشان أخفف عن نفسى بأشتم فيه بينى وبين نفسى وبألعنه وبأدعى ان ربنا ينتقم منه . وأتمنى أشوفه فى مصيبة تحطمه . هل أنا مخطىء ؟
آحمد صبحي منصور :

لو كنت تتكلم بصدق فقد تعرضت لغدر ، ومفهوم ما تشعر به من حنق وغضب . أنت مظلوم ، والله جل وعلا لا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من المظلوم . ولكن الجهر بالسوء من القول وإن كان مباحا لك فهو لن يشفى قلبك. الذى يشفى قلبك هو أن تترفع بنفسك وتصفح ، أو على الأقل تنسى الموضوع وتأمل أن يعوضك الله خيرا . وثق إن الله جل وعلا سينتقم من الظالم . دع أمره للمتقم الجبار . وركّز فى صلاتك خشوعا ، وبدلا من أن تدعو عليه أُدع أن يغفر لك وأن يعوضك خيرا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2431
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 02 اكتوبر 2017
[87174]

لا تستسلم لخوفك منه .


إحترامى لأستاذى الدكتور -منصور - وانا معه تماما فى أن تركز فى تعاملك وإخلاص دينك لله الواحد القهار، وإن شاء الله سيُنجيك وسينتقم من صديقك الغدار شر إنتقام وسترى هذا الإنتقام بعينك  .



ولكن انا حاكلمك كتاجر ... اولا - هذه الأصناف السيئة القذرة بتظهرعلامات غدرها وحقدها وسلوكياتها المريضة بسرعة ،فلماذا لم تقطع علاقتك به بدرى ،وانهيت الشراكة بينك وبينه من بدرى قوى ؟؟؟



ثانيا :: خلينا نتكلم عن المستقبل الآن . انت خايف من ان يُضرك بما يعلمه عنك من اسرار ربما تكون مخالفات قانونية فى الضرائب او فى الغش التجارى وما شابه (او حتى يتشترى بضاعة مسروقه ).ولكن هذا وهم لأنه شريك معك وشريك لك فى المخالفات وأى ضرر سيقع عليك سيقع عليه هو ايضا . فكن جريئا واقطع صلتك به وانهى الشراكة التجارية معه فورا حتى لو كلفك الأمر أن تبدأ من الصفر مرة اخرى ، لأن بقاءه معك وإستمراره بغدره وقذارته  سيُنهى على حاضرك ومستقبلك إقتصاديا ،وسيُصيبك بكل امراض الدنيا العضوية والنفسية .



ثالثا -- انا ارى انها فرصة لك  ان تتطهر من اخطاءك  فى الماضى ،ومن مخالفتك للقانون أو للعرف التجارى أو لتقوى الله فى التجارة ، وتبدأ بداية نظيفة سليمة مليئة بتقوى الله   وعدم اكل اموال الناس بالباطل . التجارة ليست شطارة كما يقول الناس ويتوهم المُغفلون .. التجارة يجب ان تخضع لقول الله تعالى (( وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ )) فلابد أن نتقى الله فى الشراء بالا نبخس البائع ثمن بضاعته ،والا نبيعها بهامش ربح خرافى نسرق فيه اموال الناس ،وإنما بهامش ربح لا يتجاوز ال 30% من قيمة الشراء مهما كانت المغريات فى البيع ..والا نخدع الناس ونبيعهم اشياء او منتجات غير مكتملة فى مقاديرها .فالحساب يوم القيامة عسير .



4-- سارع بالتخلص من ذلك الشرير مهما كانت النتيجة والعواقب ......ومن الممكن ان تبدأ فى تطهير نفسك وتجارتك من الأخطاء والمخالفات بصدق اثناء فض الشراكة معه حتى لو إستغرق هذا 6 اشهر او سنة ليتأكد تماما انك لم تعد تخالف القانون ولا العرف التجارى لتقل معه درجة تهديداته لك ...



5-- امثال ذلك الصديق الغدار تصدم فاعلى الخير بشكل كبير وتجعلهم   يُراجعون انفسهم فى كثير من اعمالهم الخيرية  فيمن حولهم من الأصدقاء والأقارب والمعارف ،ويُفضلون أن تكون اعمالهم الخيرية  بعد ذلك تصب فى مصلحة دوائر بعيدة عمن يتصلون بهم إجتماعيا بشكل مباشر ...



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4397
اجمالي القراءات : 41,554,114
تعليقات له : 4,674
تعليقات عليه : 13,584
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أنا فعلا أخطأت : ( وَلَوْ جَعَلْنَاه ُ مَلَكاً لَجَعَلْنَ اهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْ نَا عَلَيْهِمْ...

مس المصحف بلا وضوء: هل يجوز مس وقرأءة القرءان من المصحف وانا على غير وضوء...

خلع الحجاب: سلام علیک م یا دکتر احمد صبحي منصور انا لیست من المحام 40;ن ...

التفسير كفر : الأستاذ احمد صبحي منصور تحية عطرة منذ فترة ابحث عن جواب و لم القى لها جواب وارجوا ان...

موجزالاسلام القرآنى: أريد أن تذكر لنا الايات التى تلخص الاسلام فى العقيدة والسلوك ...

نعم يجوز أن تتزوجها: لو سمحت يا دكتور لا تنزعج من سؤالى سألت واحد شيخ مشهور جدا فصرخ فى وجهى وطردنى ، وكويس انه مش...

النيروز من تانى : قبل هذا السؤال سألت عن مدى شرعيةعيدنو روز؟وأجبت بأنه زور(ولايشه دون ...

عجوز مكتئب: عندى 75 سنة ، وحققت كل آمالى ، ومعى رصيد هائل فى البنك ، وأولادى ناجحين فى عملهم وزوجتى...

أيام الحج : عزيزي الأستاذ أحمد صبحي جذب انتباهي بالصدفة، موقعكم الإلكتروني ، وذلك أثناء بحثي...

مسألة ميراث: انا ارمله لدي طفلتين توفي زوجي وكنت حامل وبعد وفانه بشهرين انجبت مولود ذكر ولكن شاءت...

نتمنى هذا ..ولكن .!: السلام عليكم . اولا نشكركم جزيل الشكر على المجهود الكبير الذي قمت وتقومون به نصرة لله...

وسط المحمديين: قرأت في ( لهفة كالعادة ) لمقالك الأخير عن ( المحمديون أتخذوا دينهم لهوا لعبا ) و لا أخفيك...

صرصر: ما معنى ( صرصر ) التى جاءت فى قصة قوم عاد ؟ ...

الرجز : هل لكم ان تتكرموا علينا وتخبرونا بمعنى كلمة " الرجز " . لانها تكررت كثيرا في القرأن الكريم...

الدروس الخصوصية : أنا مدرس أعطى دروسا خصوصية ، فالمرتب بدونها لا يكفى . فهل هذا حرام ؟ ...

more