معجزة القرآن الكريم

الثلاثاء 15 مايو 2007


نص السؤال:
الشيخ أحمد منصور.. لدي البعض مع الأسئلة، هل لك بالإجابة عليها لو سمحت؟ (1 لماذا لم يأمر محمد بجمع القرآن بصورة واضحة وصريحة كونه دستور حياة المسلمين ودليل نبوته الوحيد ؟؟ هناك أحاديث وآيات عن أمور دقيقة جدا تتمثل حتى في دخول الحمام .. ولا نرى شيء عن أمر مباشر منه بجمع القرآن .. لماذا ؟!. 2) إذا كان دليل محمد الدائم أن القرآن هو المعجزة .. فلماذا لم يسلم أحد لأن القرآن معجز بلاغيا ؟؟ .. لا يوجد سوى عمر بن الخطاب .. هل يعقل أن يكون دليل النبوة الوحيد هو الإعجاز العلمي ولا نرى أحد يدخل الإسلام بسبب ذلك ؟؟ علما بأن العرب في ذلك الوقت هم فطاحلة اللغة العربية. 3) ما هو حال من لا يتحدث العربية ؟؟ .. كيف سيقيس هذا الإعجاز ؟؟؟ .. لنفرض أن أحدا جاء إليك وقال ك أن في الصين ظهر رجل منذ ألف عام معه كتاب باللغة الصينية والكتاب مكتوب ببلاغة عجز كل الصينيين أن يأتوا بمثلها .. فماذا ستقول ؟؟ .. كيف سيقيس بلاغة القرآن من لا يعرف العربية ؟؟ هذه الأسئلة تطرق إليها أحد الأشخاص في أحد المواقع.. فقد شغلت بالي..
آحمد صبحي منصور :
أولا :
ننصح السائل بأن يقرأ المنشور فى موقعنا (أهل القرآن)
ففيه الاجابة عن كل الأسئلة الهامة التى يحتاجها .
ثانيا
نرد عليه بالآتى :
1 ) القرآن الكريم تم جمعه و كتابته بيد النبى محمد عليه السلام، وباشرافه حيث كان يقرأ ويكتب. وهذا مشروح فى مقال منشور لنا يحوى هذا المعنى فى عنوانه.
ليس لنا شأن بالأحاديث ما يختص منها بدخول الحمام أو حتى بدخول جهنم. ونرى أن النبى محمدا عليه السلام برىء منها وهى تعبر عن قائليها وعصرها و لا شأن للاسلام بها.

2 ) أنت هنا تقع فى خطأ فى سؤالك. مرة تقول (معجز بلاغيا) ومرة تقول (الإعجاز العلمي ). وهناك فرق بين الاثنين.
ونوضح لك الأمر:
القرآن الكريم (آية ) ألاهية يتحدى الله تعالى بها البشر فى كل زمان ومكان. عند نزول القرآن الكريم تحدى العرب بالاتيان بمثله أو بعشر سور من مثله أو بسورة واحدة فعجزوا . وقد أسلم كثيرون من العرب عندما سمعوا القرآن الكريم و ليس فقط عمر بن الخطاب .
ليست هذه هى القضية ، القضية هى أن التحدى هنا فيما اشتهر به العرب من فصاحة. ولكن التحدى مستمر فى كل وقت. وهناك اعجاز تاريخى فى القصص القرآنى فيما يخص الماضى و الحاضر و المستقبل ـ و سنتكلم عنه فى مقالات آتية ، وهناك إعجاز علمى يتحدى بها القرآن عصرنا و العصور القادمة حيث يشير القرآن الى حقائق علمية اكتشفنا بعضها و لم نكتشف حتى الان البعض الآخر. ولو صرت مدمنا على موقعنا (أهل القرآن ) ستقرأ كتبا فى هذا الموضوع ان شاء الله تعالى. حاول أن تكون مدمنا للقراءة ليتحسن أسلوبك فى الكتابة. وإدمان القراءة خير لك من كل أنواع الادمان الأخرى.. صدقنى..

3 ) من لا يقرأ العربية ليس مطالبا بالاعجاز الفصاحى اللغوى فى القرآن الكريم. لديه الاعجاز العددى فى القرآن الكريم ، والأعداد هى اللغة العالمية الآن ، وهى لا مجال فيها للآراء و انما القطع و اليقين ، والاعجاز العددى فى القرآن الكريم لا يزال مجالا جديدا أمام الباحثين ، كل يضرب هنا وهناك فيكتشف بعضا منه ،إلا إنه الاعجاز الحقيقى للبشرية كلها ـ و سياتى الوقت الذى يصل فيه الباحثون الى اكتشاف أسس هذا الاعجاز الرقمى فى القرآن . ولدينا الان متخصصون فى الاعجاز الرقمى فى القرآن أهمهم الاستاذ مراد الخولى صاحب الاكتشافات الهائلة فيه منذ عشرين عاما، وهو يواصل الطريق ، ومعنا ايضا الاستاذ حسام مصطفى ، وهناك مواقع متخصصة فى هذا الصدد.
بالاضافة الى الاعجاز العددى فى القرآن الكريم يمكن لصديقك الذى لا يتحدث العربية أن يجد الاعجاز العلمى الذى لا زلنا نكتشف فى القرآن الكريم بعض ملامحه. هذا بالاضافة الى الاعجاز التاريخى وغيره.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 15177
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   سمير جمعة     في   الخميس 28 يونيو 2007
[8717]


السلام عليكم

الاستاذ المحترم احمد منصور

اولا: انا أختلف معك ان القران الكريم معجزة

لان الله لم يقل عن كتابه وهو الذى أنزله على رسوله بالحق أنه معجزة بل قال ايات ووحي وهدى ونور وبصائر

اين كلمة معجزة

لم اجدها في القران الكريم...


اعتقد اننا نخطي خطا فادحا عندما نقول عنه انه معجز

الله لا يعجز عباده لان العجز صفة سلبية

بل نحن المعاجزين

وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آَيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (51)

وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آَيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (5)

وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آَيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (38)



بَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)

ثانيا: الاعجاز


مامعنى كلمة معجزة والجذر اصله

أعجز: ادخل عليك العجز او اضاف اليك العجز وسلب منك القدرة

وهذا المصطلح محال

فهل نحن قبل ان بنزل القرأن بدقائق قادرين على ان ناتي بمثل هذا القرأن

بالطبع لا

وان كنا عاجزين اصلا ان ناتي بمثل هذا القرأن


فهل الله يعجز العاجز

كيف هذا بالله عليكم

وان كان الانسان اصلا عاجزا ان ياتي بمثل هذا القرأن

فالله لايتحدى المخلوق

كيف الخالق يتحدى المخلوق

هذا محال اصلا

فالله لم يتحدى العرب

انما العرب قالوا هذا ليس كلام الله


فالله اراد ان يثبث حقيقية معينة فقط


مثلا انت تملك بيت وهذا البيت بيتك


واتاك احدا فقال لك ان هذا البيت بيتي

وتقول له لديى الاوراق التي تثبث ذلك

فهل انت في هذه الحالة تتحداه بان بان تاتي بالاوراق

بالطبع لا

انت تريد ان تثبث له ان البيت بيتك فقط


وهذا ماحدث مع العرب


الرسول قال ان هذا القران انزله الله بعلمه

فالعرب قالت أن الله لم ينزل عليك القرأن وكانوا هم في ريب مما انزل اليه وقالوا هذا افتراء




وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآَنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (37) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (38) بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (39) وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهِ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ (40) وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (41)



أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (13) فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (14


لْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (49) فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (50

ولو لتدبرنا نهاية الايات

فان لم لم فعلوا ولن تفعلوا

فاذن الامر محسوم لدى الله فهو ليس تحدي


والامر الاخر

فان لم يستجيبوا ولم يقل فان لم يقدروا


ماهي الاستجابة

وهو عندما تكون اليد مشلولة مثلا


فالعضو في هذه الحالة لا يستجيب

لماذا؟ !!!!!!!



والله اعلم



والله أعلم

والله اعلم

2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين 09 يوليو 2007
[9065]


يا أخى العزيز
إننى متفق معك ، وقد قلت أن القرآن الكريم ( آية ) وربما أكون أول من نبّه على الفرق بين المعجزة والاية فى كتاب ( البحث فى مصادر التاريخ الدينى ) عام 1984 .
غاية ما هنالك أننى أحتاج الى تفهيم الناس أحيانا بما يفهمون من مصطلحاتهم المتداولة. وشكرا

3   تعليق بواسطة   المسلم المسلم المسلم المسلم     في   الثلاثاء 21 اغسطس 2007
[10286]

هناك معجزة اخرى للقرآن

كيف يعرف الصيني معجزة القرآن وهو لا يعرف العربية؟.....الجواب : عندما يكون كل واحد مننا قرآنا يمشي بين جميع البشر مثلما كان اسوتنا رسول الله عليه صلاة الله وسلامة ، فان الصيني والهندي الاحمر واصحاب الاسكيموا والعالم أجمع سيعرف معجزة القرآن واحسن مثال على ذلك هو اندوسيا اكبر بلد اسلامي والتي دخلت للاسلام بسبب المعاملة الحسنة من صدق وأمانة وعدم الغش مع التجار القادمون من اليمن وعمان.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4340
اجمالي القراءات : 40,298,736
تعليقات له : 4,618
تعليقات عليه : 13,467
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ليلة القدر : أرجو الافادة حول حقيقة ان قيام ليلة القدر تعدل عبادة الف شهر كما ورد في سورة القدر وجزاكم...

الذبيحة ولحم الذبيحة: هل هناك فرق في الاجروالثو اب ان يتصدق الانسان بذبيحة يذبحها بنفسة وبين ان يشتري مقدارها...

مساجد الضرار: هل تجوز الصلاه فى المساجد التى تستخدم الاحاديث فى كل الخطب و فى تفسير معانى القرآن؟ خصوصا و...

حزين على صديقى ..: أعيش فى أمريكا و فيها عرفت أصدقاء من أحسن الناس خلقا ، وأراهم ينبرعون لأعمال الخير .....

مقدار تلاوة القرآن: هل تنصح بنصيب معين (مقدار معين) من القرآن يحاول كل إنسان أن يقرئه في اليوم أو الإسبوع مهما...

لا تسامح هنا : تحاورت مع بعض البخاريين فقالوا لي ان المسلم يجب ان يكون مسامحا و لا يهجر المسلم أخاه فوق...

قانون الجنسية: بعض الدول لا تعطى الجنسية للمولود فيها إن لم يكن أبواه من نفس الدولة ، مثل السعودية . فى...

الإنزال مفطر: هل الوصول إلى النشوة الجنسية من غير لمس العضو إنما بحكه على سطح ما يؤدي إلى إفطار...

الخمر ومواضيع اخرى : الخمر ومواضيع اخرى من نبيل محمد الدكتور أحمد صبحي منصورالسلا م عليكم، قد اختلف معكم...

أ : عبد الفتاح عساكر: نداء من : الكاتب الإسلامي : عبد الفتاح عساكر . يقول الحق تبارك وتعالى : وما كان لمؤمن ولا...

البقرة 257 : ما معنى (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُ مْ مِنْ الظُّلُمَا تِ إِلَى...

عن صديقك النمساوى: اذا عمل الانسان الصالحات وهو لا يؤمن بوجود الله تباركه وتعالى هل يدخل الجنه بعد ان يعرف في...

لا فارق بينهما: قرأت لك مقاله بعنوان تأصيل معنى (كتب وكتاب ). وخرجت بتساؤل : هل يوجد فرق بين كُتِبَ بالضم...

الرسول والنبى . : تقول ان الرسول عليه الصلاو والسلام ليس من حقة ان يحرم شيء، الله سبحانه وتعالى هو الذي يحرم...

أصيل وابن أصول: نقول عن الرجل الشهم انه أصيل وابن أصول . هل هذا يتفق مع الاسلام ؟...

more